تخطى إلى المحتوى

أحكام الاستقالة في نظام العمل السعودي

أحكام الاستقالة في نظام العمل السعودي

أحكام الاستقالة في نظام العمل السعودي تهم كل من الموظف و صاحب العمل الراغبين في الاستقالة من العمل. فوفقاً للقانون يحق لهم الاستقالة بحرية كاملة ومن دون وجود ضغوط من أي طرف وذلك بحسب نوع عقد العمل. وحرصاً على حقوق العاملين وأصحاب العمل يوضح كل من قانون العمل السعودي وأحكام الاستقالة في نظام العمل السعودي الجديد، الآثار المترتبة على الاستقالة وإنهاء عقد العمل وكل ما يتعلق بذلك.

وفي مقالنا أحكام الاستقالة في نظام العمل السعودي سوف نجيبك عن أهم استفساراتك المتعلقة بالاستقالة وفقاً لقانون العمل السعودي الجديد. وللحصول على الدعم القانوني والاستشارات القانونية يمكنك التواصل مع محامي قضايا عمالية في الرياض من المحامين المعتمدين في الرياض بشركة الدوسري فهو الخيار الأفضل لك.

الشروط المتعلقة بقانون الاستقالة في القطاع الخاص

أحكام الاستقالة في نظام العمل السعودي.

عقد العمل من العقود الغير دائمة، يحق للطرفين إنهاء العقد في أي وقت. ويمكن فسخه عندما يقرر طرفي العقد الاستقالة من الوظيفة. أو في حال وجد العامل فرصة أفضل وأحسن للعمل بوظيفة جديدة في شركة أو قطاع أخر أو لأي أسباب أخرى. فيمكنه مباشرة تقديم الاستقالة من العمل للمسؤول عنه.

وإذا انتهى عقد العمل من خلال قيام الموظف العامل بالاستقالة من هذا العمل. ففي هذه الحالة تترتب العديد من أحكام الاستقالة في نظام العمل السعودي. والتي يجب مُراعاتها والالتزام بها. وذلك استناداً على نوع العقد المنعقد بين كل من العامل وصاحب العمل.

وسوف نوضح ذلك من خلال التالي:

  • عقد العمل مُحدد المدة: في حال كان العقد بين صاحب العمل والعامل مُحدد المدة. وأراد العامل تقديم استقالته قبل انتهاء المدة التي تم الاتفاق عليها في عقد العمل. فهنا يجب على العامل أن يعوض صاحب العمل عما سبب لهُ من ضرر بتركه العمل قبل انتهاء المدة المتفق عليها في العقد مسبقاً. بالإضافة إلى أن التعويض يجب أن يتساوى مع مقدار أجر العامل. وأيضا يحق لصاحب العمل ألا يطالب بالتعويض ويُعفى العامل من هذا التعويض.
  • عقد العمل غير مُحدد المدة: في حال كان عقد العمل الرابط بين كل من العامل وصاحب العمل غير مُحدد المدة. وأراد العامل تقديم استقالته. فهنا يجب على العامل أن يقوم بتوجيه إشعار إلى صاحب العمل قبل ترك العمل. وفي حال كان العامل يتقاضى أجره شهرياً فإن الحد الأدنى لتوجيه إشعار هو ٣٠ يوماً. وإن كان غير ذلك فإن المدة يجب ألا تقل عن ١٥ يوماً. على أن يبقى عقد العمل ساري المفعول خلال مدة الإشعار، بمعنى أن العامل يبقى ملتزم بتأدية واجباته بالعمل خلال مدة الإشعار. ويتقاضى أجرا خلال هذه المدة.

ومن مقالنا أحكام الاستقالة في نظام العمل السعودي أقرأ عن.

الاستقالة في قانون العمل السعودي الجديد.

يؤكد قانون العمل السعودي الجديد على حرية العمل في إطار علاقة العمل وما عليه. فالقوانين الواردة أعطت الحق للعامل في تقديم استقالته من العمل. فالعامل يحق له المطالبة بفسخ عقد العمل والتحلل من كافة التزاماته المترتبة عليه من عقد العمل. ولكن يشترط على العامل عند تقديم استقالته أن تكون الاستقالة مكتوبة بخط اليد.

ولا يحق له ترك العمل إلا بعد مدة معينة مضت من عقد العمل. فبعد ذلك يتفق مع صاحب العمل على إنهاء عمله وليست استقالة، وهذه الأحكام الواردة في نظام العمل السعودي الجديد تُعد التزاماً على العامل وأي إخلال بذلك يعد مخالف من استخدام العامل حقه.

بالإضافة إلى ذلك وفقاً لقانون العمل السعودي الجديد وفيما يخص الاستقالة. فإن صاحب العمل له كامل الحق في أن يطالب العامل بالتعويض على الأضرار التي لحقت به في حال كان العقد بينهما مُحدد المدة كما ذكرنا في فقرتنا السابقة. وفي المقابل يحق للعامل عند تقديم استقالته أن يحصل على مكافأة منصوص عليها ومحددة في قانون العمل السعودي الجديد.

وسوف نذكر لك بعض المواد الواردة في نظام العمل السعودي الجديد المتعلقة بالاستقالة. على الشكل التالي:

المادة الرابعة والسبعون

مواد نظام العمل

وإذا كنت ترغب في الاستفسار عن أي من أحكام الاستقالة في نظام العمل السعودي الجديد وكيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي أو التعويض عن الطرد التعسفي من العمل في السعودية والمادة 80 من نظام العمل السعودي. فيمكنك استشارة محامي الدوسري الخبير والمختص بالقضايا العمالية.


وعبر مقالنا أحكام الاستقالة في نظام العمل السعودي نقدم إليك.

الفرق بين الاستقالة وفسخ العقد.

قد يتم إنهاء وظيفة العامل وفسخ عقده بشكل مباشر، من خلال عدم تجديد العقد الخاص به من قبل صاحب العمل أو المسؤول عنه. وبالتالي فسخ العمل قد يكون بشكل إجباري وذلك بحسب نوع العقد والبنود المتفق عليها. أما في الاستقالة يستطيع صاحب المؤسسة أن يقبل الاستقالة أو يرفضها.

هناك فرق كبير وواضح بين كل من الاستقالة وعدم تجديد عقد العمل، وذلك بناءً على قوانين العمل السعودي. حيث أن كل أمر يحتوي مجموعة من العوامل التي تتعلق بإنهاء العمل للموظف. وسوف نذكر لك بالتفصيل ما هي الفروق بين كل من فسخ العقد أو عدم تجديده والاستقالة. على الشكل التالي:

  • الاستقالة هو مستند رسمي يقدمهُ الموظف لتعبير عن رغبته بترك الوظيفة دون ممارسة أي ضغوط عليه. فلا يجب لصاحب العمل أو المنشأة أن يضغط بشكل إجباري على العامل لتقديم الاستقالة. وفي حال تقديم الاستقالة بهذه الحالة أو الوضع فإن الموظف لن يكون قادر على الحصول على حقوق المالية والتعويضات، لأن هناك فرق بين الاستقالة وإنهاء عقد العمل.
  • قد يتم إنهاء وظيفة العامل وفسخ عقده بشكل مباشر، من خلال عدم تجديد العقد الخاص به من قبل صاحب العمل أو المسؤول عنه. وبالتالي فسخ العمل قد يكون بشكل إجباري وذلك بحسب نوع العقد والبنود المتفق عليها. أما في الاستقالة يستطيع صاحب المؤسسة أن يقبل الاستقالة أو يرفضها.
  • ولذلك حدد قانون العمل السعودي الأمور المتعلقة بإنهاء عقد العمل، وينبغي على العامل أن يكون على علم بها وموافق عليها جميعها وبشكل رسمي وأهمها (مدة العقد، يتم إنذار صاحب المنشأة الذي يرغب بتوقيف العامل قبل 30 يوم).

وللاستفسار أكثر عن شروط إنهاء عقد العمل في السعودية يمكنك استشارة محامي الدوسري الأفضل والأقوى في الرياض والمملكة العربية السعودية. والمحامي يوضح لك كل ما يتعلق بعقد العمل وإجراءاته وشروط فسخ عقد العمل من قبل العامل وما إلى ذلك.


وعبر مقالنا أحكام الاستقالة في نظام العمل السعودي قد يهمك أيضا.

تقديم الاستقالة قبل انتهاء العقد.

وضحت أحكام الاستقالة في نظام العمل السعودي الجديد أنه في حال أردت تقديم الاستقالة من عملك قبل انتهاء العقد (مُحدد المدة). يجب عليك في هذه الحالة تعويض صاحب العمل عن أي ضرر سببته له أو سوف تسببه بسبب الاستقالة من العمل قبل نهاية العقد أو المدة المتفق عليها مسبقا في العقد. والتعويض يجب أن يدفع لصاحب العمل في الوقت المناسب، وقيمته يجب أن تتساوى مع مقدار أجر العامل.

أما في حال أردت تقديم الاستقالة قبل انتهاء العقد ولكن كان العقد منذ البداية (غير مُحدد المدة). فهنا يجب عليك كما وضحنا سابقاً توجيه إشعار إلى صاحب العمل تعلمه به برغبتك في الاستقالة. قبل مدة ٣٠ يوماً في حال كنت تتقاضى أجراً شهرياً. وإن كان غير ذلك فإن المدة يجب ألا تقل عن ١٥ يوماً.

وبالإضافة إلى ذلك فإن الطرف الذي يريد أن يقدم الاستقالة وينهي عقد العمل، في حال لم يخبر الطرف الأخر ويوجه له إشعار خلال المدة المحددة. ففي هذه الحالة يجب عليه أن يدفع عن مهلة الإشعار مبلغ مالي يساوي أجر العامل عن المهلة نفسها ما لم يجري اتفاق بين الطرفين على أكثر من ذلك.

وهناك حالات أخرى وشروط معينة لإنهاء عقد العمل بدون تعويض في السعودية. يمكنك الاستفسار عنها بشكل أوسع وأشمل من خلال تواصلك مع محامي شاطر في الرياض ومحامي لكتابة العقود خبير ومختص من شركة الدوسري أفضل مكتب محاماة في الرياض.


ومن مقالنا أحكام الاستقالة في نظام العمل السعودي يمكنك طلب الدعم القانوني من.

قانون الاستقالة في القطاع الخاص.

نظام العمل السعودي الجديد رسم العلاقة التعاقدية بين كل من صاحب العمل والعامل، وذلك ضمن مواد نصت على حقوق وواجبات كلا من الطرفين. وهذا يمتد للعمل ضمن القطاع الخاص أيضا. فبالنسبة لنظام الاستقالة في القطاع الخاص تم تحديد مجموعة من الشروط اللازم اتباعها عند الرغبة في تقديم استقالة. ومن أهم هذه الشروط أو البنود المتعلقة بقانون الاستقالة في القطاع الخاص. هي ما يلي:

  • عند الرغبة في تقديم الاستقالة فيجب إبلاغ المدير بقرار الاستقالة، وتوضح الأسباب التي دفعت العامل الموظف لتقديم الاستقالة.
  • وفي حال كان سبب الاستقالة هو وجود ضغط من قبل جهة العمل على العامل أو إهدار حقه في موقف أو عمل معين. ففي هذه الحالة يتوجب على المدير المسؤول أن يعمل على إصلاح الموقف وحل المشكلة، التي كانت السبب في دفع الموظف لطلب الاستقالة من العمل.
  • أيضا يجب أن يتم تقديم الاستقالة قبل مدة معينة من ترك العمل، على ألا تقل المدة عن 30 يوماً. بمعنى أن الاستقالة تصبح مقبولة بعد الثلاثين يوماً.
  • وفي حال تم قبول استقالة الموظف فيجري تسليم العهدة التي بحوزة الموظف، وبالإضافة إلى دفع ما له من مستحقات أو حتى ما عليه من التزامات.
  • وإذا كان الموظف ممثلاً عن الشركة، فيجب أن يتم الإعلان عن قرار الاستقالة وذلك في الصحف المحلية.

ولتضمن تقديم استقالتك بالشكل القانوني الصحيح الذي يضمن لك حقوقك ويعرفك بمستحقاتك، ويجنبك هدر كافة الحقوق المستحقة عن الاستقالة. ننصحك بالحصول على أرقام محامين في الرياض مختصون وخبيرون بكل ما يتعلق في أحكام الاستقالة في نظام العمل السعودي، من شركة الدوسري الرائد في الرياض والمملكة العربية السعودية.


ومن خلال مقالنا أحكام الاستقالة في نظام العمل السعودي أقرأ الأن.

الاستقالة بدون شهر إنذار.

بحسب ما ورد من أحكام الاستقالة في نظام العمل السعودي الجديد. فإنه يجب على العامل أو صاحب العمل الطرف الذي يرغب بالاستقالة أو إنهاء عقد. أن يوجه إشعار إلى الطرف الأخر يبلغه به بترك العمل أو إنهاء العقد وتقديم الاستقالة. إلى أنه هناك بعض الحالات التي تم ذكرها في نظام العمل السعودي يحق فيها الاستقالة بدون شهر إنذار. وهذه الحالات تتمثل بما يلي:

  • بحسب المادة (٨١) من نظام العمل السعودي الفقرة ١: يمكن للموظف أو العامل أن يقدم استقالته دون سابق إنذار. في حال فشل صاحب العمل في الوفاء بالتزاماته القانونية أو التعاقدية الرئيسية. مثل عدم توفير الإقامة للموظف أو عدم دفع الرواتب. علاوة على ذلك يستطيع الموظف أن ينفل الكفالة دون أذن الكفيل.
  • وبحسب المادة (٨١) الفقرة ٢: في حال قام صاحب العمل بالاحتيال فيما يخص ظروف العمل. يمكن للموظف أيضا ان يستقيل خلال فترة الاختبار.
  • أيضا إذا كان هناك خطر في مكان وبيئة العمل يهدد صحة وسلامة الموظف. فيحق له إنهاء العقد دون أي فترة إشعار.
  • إذا قام صاحب العمل أو الشخص الممثل عنه بابتزاز الموظف بالإشارة إلى أسرته التي تعيش داخل أرجاء السعودية. فيحق للموظف إنهاء العقد دون فترة إشعار.
  • وفيما يخص أحكام الاستقالة بدون إخطار في نظام العمل السعودي. فبحسب المادة (٨١) الفقرة٣: يمكن تقديم الاستقالة بدون إخطار، في حال طلب صاحب العمل من العامل القيام بوظيفة معينة تختلف بشكل جوهري عن العمل أو الوظيفة المتفق عليها سابقاً.

وعبر مقالنا أحكام الاستقالة في نظام العمل السعودي قد ترغب في الاطلاع على.

فترة الإنذار في نظام العمل السعودي.

يقصد بفترة الإنذار أو الإشعار: الفترة الزمنية بين حصول الموظف أو العامل على إشعار فصل من الخدمة أو الوظيفة وبين أخر يوم عمل له. حيث يجب أن يعطي صاحب العمل العامل قبل انتهاء العمل بينهما أو انهاء العقد. كما أنه ثمة فترة إشعار يطلبها صاحب العمل من الموظف استناداً على رغبته في ترك العمل وإنهاء العقد وتقديم استقالته. أي أنها المدة الزمنية بين تاريخ تقديم الاستقالة وتاريخ أخر يوم عمل.

ونظام العمل السعودي بين أن فترة الإنذار التي يجب أن يخطر بها صاحب العمل العامل لإنهاء خدمته أو فصله من العمل. أو المدة الزمنية التي يجب أن يخطر بها أيضا العامل صاحب العمل قبل تقديم الاستقالة أو ترك العمل. هي مدة شهرين ٦٠ يوماً. لكي يجد صاحب العمل بديل عن العامل الذي ترك العمل.

وتنص المادة (٧٥) من نظام العمل السعودي على أنه: إذا كان عقد العمل غير مُحدد المدة، يجوز لأي طرف إنهاء العقد بوجود سبب مشروع يجب توضيحه. وذلك بموجب إشعار يتم توجيه إلى الطرف الأخر كتابةً. قبل الإنهاء بمدة زمنية لا تقل عن ٣٠ يوماً في حال كان العامل يأخذ أجره الشهري، وغير ذلك فالمدة يجب ألا تقل عن خمسة عشر يوماً.

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.
أحكام الاستقالة في نظام العمل السعودي يشرحها الدوسري 2022.

نتمنى أن نكون قدمنا لك المعلومات التي تهمك فيما يخص أحكام الاستقالة في نظام العمل السعودي الجديد. ولتوكيل محامي شاطر ومختص بالقضايا العمالية يمكنك التواصل مع محامي بالرياض مكتب العمل من شركة الدوسري فرع الرياض. من خلال الاتصال على الرقم الظاهر لك في الموقع أو يمكنك النقر على أيقونة الواتساب للتواصل مع محامي واتس اب شاطر.

المصادر لمقالنا أحكام الاستقالة في نظام العمل السعودي.


وبالإضافة لمقالنا أحكام الاستقالة في نظام العمل السعودي نقدم إليك مقالات أخرى.

  1. نظام حوادث المرور والتعويضات.
  2. قضية تقليد علامة تجارية في السعودية.
  3. أيضا الفرق بين الرشوة واستغلال النفوذ.
  4. كذلك أسباب البراءة في قضايا الرشوة.
  5. الخروج بكفالة من التوقيف.
  6. أيضا عقوبة التزوير في السعودية.
  7. ماهو السند التنفيذي في النظام السعودي.
  8. الاعتراض على حكم محكمة التنفيذ.
  9. عقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية.
  10. جريمة الاختلاس في النظام السعودي.
  11. رد الدعوى في النظام السعودي.
  12. التنازل عن الدعوى بعد صدور الحكم.
  13. الدعوى المستعجلة في النظام السعودي.
  14. عقوبة الدعوى الكيدية في السعودية.

8 أفكار بشأن “أحكام الاستقالة في نظام العمل السعودي”

  1. يجب على العامل الاستمرار في العمل إلى أن تنتهي جهة عمله من الموافقة على الاستقالة، وذلك خلال 10 أيام من تاريخ تقديمها، وتعتبر مقبولة بمرور هذه المدة.

    هل هذا صحيح وممكن تزودنا رقم البند 👆.

  2. انا شغال ف شركة تقريبا ٩ شهور وجاني عرض وظيفي ف شركة أخرى أقدم استقاله علما ب أن المدة التعاقدية غير محددة ب العقد

  3. انا اعمل في شركه لا تتلزم بالرواتب ولم تكمل اجرأت نقلي إليهم من الكفيل السابق. قدمت استقالتي وتم الموافقه عليها. لم استلم الراتب (48)يوم عمل

  4. انا مندوب مبيعات بشركه مقاولات وكفيله مشغلنا في شركته تانيه بتاع رز ومدير ى هندى تاعبنى جدا وضاغطنة وتعبلي نفسيتي جدا ويخصم منى الاقامه والراتب يوم ١٥ ويوم ٢٠ وتعبت اعمل ايه انصحونى اتوسل اليكو عاوز امشي انقل كفاله وعاملي العقد ١٠ سنوات بدون معرف

  5. انا موظفة بشركة وقدمت استقالتي وتم قبولها ولكن المدير يريد خلال فترة الانذار ان يتم نقلي الى موقع ثاني وانا لا املك الامكانية او المواصلات للمكان اللي تم نقلي اليه وش اسوي بالحالة ذي وفي حال اني م رحت للفرع الثاني يقول لا تطالبيني بمستحقاتك هل له الأحقيه ام لا؟انه م يراعي الظروف او وضعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.4/5 - 2742
متجر الصفوة