تخطى إلى المحتوى

أسباب البراءة في قضايا المخدرات

أسباب البراءة في قضايا المخدرات

أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية في حال وجد أحدها في القضية. فإن سابقة المخدرات تسقط ويتم إعفاء المتهم من العقوبة المحددة في نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية. وقد تكتفي الجهات المختصة بتأديب المتهم أو اتخاذ إجراءات قانونية أخرى أو يتم إغلاق القضية بشكل نهائي. تبعاً لسبب الإعفاء أو لوجود أحد أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية.

وفي مقالنا سوف نتحدث بالتفصيل عن أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية. ونسلط الضوء على أهم العناوين التي تتعلق بقضايا المخدرات. وللمزيد يمكنك طلب الدعم القانوني من محامي قضايا مخدرات من المحامين المعتمدين في الرياض في شركة الدوسري في الرياض.

كيفية استخراج الثغرات القانونية

أسباب البراءة في قضايا المخدرات.

النظام في السعودية يجرم أي مرتكب في حال تم ثبوت الجريمة في أحد قضايا المخدرات المنصوص عليه في التشريع والقضاء بالمملكة العربية السعودية. ويفرض العقوبات التي تتسم بالشدة والحزم وخاصة بقضايا المخدرات لما لها من آثار سلبية لاتُعد ولا تحصى. إلا أن هناك بعض الحالات التي يتم فيها تبرئة المتهمين والإعفاء عنهم، ليس لأنهم مجرمين أو تم نفي التهمة عنهم بغير وجه حق أو لغاية التستر فقط.

ولكن لتوفر أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية التي في حال تواجد أحدها. يتم إعفاء الشخص المتهم من العقوبة الموضحة في نظام مكافحة المخدرات. وبالتالي تسقط سابقة المخدرات ويُعفى المتهم وتغلق القضية. وهذه الأسباب تتمثل بما يلي:

  • في حال عدم اكتمال شروط الجريمة.
  • للجريمة ركنان مادي ومعنوي وحدوث أي خلل فيهما يعتبر سبب من أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية.
  • تسقط سابقة المخدرات في حال قام الجاني بإبلاغ السلطات المختصة في السعودية عن جريمة المخدرات ولكن بشرط قبل علم السلطات.
  • إذا تم تقديم طلب بالعلاج سواء من قبل الجاني أو زوجته أو أحد أقاربه.
  • أيضا تسقط سابقة المخدرات في حال كان الجاني طالب لم يتجاوز عمره 20 سنة ومتفرغ للدراسة. وتم إلقاء القبض على بجرم التعاطي فقط وكانت أول سابقة ولا يكون قبض عليه باي جريمة لا أخلاقية.
  • تأديب الطالب بشكل معين وكتابة أولياء الأمور تعهد بعدم عودة الأبناء إلى هذه الجريمة.

وأفضل محامي في الرياض هو الذي يدرس القضية بدقة ويعمل على الاستفادة من أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية. لمساعدة المتهم على إثبات براءته لوجود أحد أسباب البراءة مثل عدم اكتمال أركان الجريمة، أو تخفيف العقوبة عنه في حال لم تتوفر الأسباب وكان متورط في أحد قضايا المخدرات.


ومن مقالنا أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية أقرأ الأن.

درجات الإدانة في قضايا المخدرات.

لا يجيز القانون السعودي ونظام الإجراءات القانونية إصدار حكم معين وفرض عقوبة على أي شخص إلا في حال إثبات إدانته. وبين ثبوت الإدانة وعدمها أو الشك واليقين والضعف والقوة في إصدار الحكم في مثل هذه القضايا أوجد القانون في المملكة العديد من درجات الإدانة. وهي على الشكل التالي:

  • ثبوت الإدانة أي (ثبوت التهمة).
  • توجيه التهمة القوية.
  • توجيه التهمة.
  • توجيه التهمة الضعيفة.
  • عدم الإدانة (أي ثبوت البراءة).

وكل درجة من درجات الإدانة يتم التعامل معها بطرقة مختلفة، ويمكن للمحامي الشاطر والخبير ومن خلال الثغرات التي توجد نقل القضية من درجة إلى درجة أخرى. وذلك لغاية تخفيف العقوبة وكيفية تعامل المحكمة المختصة مع القضية قدر المستطاع أيضا. وخاصة مع وجود وجه للاختلاف ووجه أيضا للاتفاق بين كل من التهمة الموجهة والشبهة.

ووجه الاتفاق يتمثل في أن كلا الحالتين ليسا فيهما يقين ويوجد احتمالية للخطأ. وذلك لأنه هناك حالة من الظن والشك بالأمر. بينما وجه الاختلاف يعتمد على أن هذا الشك الموجود في التهمة يكون موجه إلى المتهم بارتكاب الجريمة. وبالنسبة للشك الموجود في الشبهة فيتم توجيه للشيء المشتبه فيه وليس الشخص بذاته.

وبالتالي فإن تحديد درجة الإدانة في القضية بدقة وتصريحها بعبارة واضحة عملية ذات أهمية بالغة. وذلك لأنه من خلال هذا التحديد ووفقاً له يتم تحديد العقوبة التي سوف تفرض على المتهم ونوعها وقدرها أيضا.


ومن مقالنا أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية أعرف أيضا.

الثغرات القانونية في قضايا المخدرات.

استخراج الثغرات القانونية في قضايا المخدرات إجراء يعتمد على مهارة المحامي وتخصصه في الجرائم الجنائية وبالأخص قضايا المخدرات. وامتلاكه المعرفة والدراية الواسعة بكافة الثغرات القانونية. التي يمكن استغلالها في قضايا المخدرات لتخفيف الحكم الصادر بحق الجاني أو لإثبات براءة المتهم.

ومن الجدير بالذكر أن ليس جميع المحامين يمتلكون المهارة في استخراج الثغرات القانونية في القضية والاستفادة منها. وإنما المحامي الشاطر والمتمرس والمتمكن في مجاله هو وحده القادر على استخراج الثغرات القانونية في القضية التي يمكن أن تُعد سبب من أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية. وسوف نوضح لك بدقة كيفية استخراج الثغرات القانونية من قبل المحامي الشاطر.

كيفية استخراج الثغرات القانونية.

  • بداية يدرس المحامي المختص ملف القضية بكل دقة ويحاول البحث عن ثغرة قانونية معينة. يمكن الاستفادة منها لصالح المتهم لتخيف الحكم عنه أو لإثبات براءته.
  • فقد يلاحظ المحامي وجود نقص في أركان جريمة المخدرات الركن المادي أو المعنوي. فيعتمد على ذلك كسبب من أحد أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية الذي يجيز تبرئة المتهم من القضية.
  • ومثلا قد يستخدم المحامي أسلوب الدفع ببطلان التحريات بسبب تضارب أقوال الشهود، أو عدم وجود الأدلة القوية الكافية التي تثبت تورط المتهم.
  • أو الدفوع ببطلان التفتيش والقبض مثل انتفاء حالة التلبس، وعدم تصور أيضا حدوث الواقعة على الصورة الواضحة التي ذكرت في المحضر.
  • كذلك قد يلجأ المحامي إلى إثبات عدم وجود القصد الجنائي أو النية لدى المتهم لارتكاب الجريمة وما إلى ذلك من دفوع تساعد المحامي المختص على استخراج الثغرات القانونية في قضايا المخدرات.

ويمكنك الاستفسار أكثر عن الثغرات القانونية وآلية استخراجها عند رفع دعوى قضائية و أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية. من خلال التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في الرياض.


ومن مقالنا أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية قد يهمك.

استشارات في قضايا المخدرات.

يفضل في القضايا والمسائل التي تخص جرائم المخدرات أن تأخذ النصيحة واستشارة القانونية من الأهل الخبرة والاختصاص بهذا المجال. وذلك لأن قضايا المخدرات بمختلف درجاتها سواء كانت تعاطي أو استخدام لأول مرة، أو وصلت إلى ترويج وتهريب المخدرات. تعتبر قضايا خطرة والجهات المختصة ولجنة مكافحة المخدرات تحاربها بشدة. للمحافظة على سلامة الأفراد وصحتهم والمحافظة على توازن واستقرار المجتمع أيضا.

وأفضل محامي في الرياض للمخدرات يمكنك أن تلجأ إليه وتطرح مشكلتك عليه هو محامي الدوسري. فسواء كنت متهم بارتكاب أحد جرائم المخدرات أو متورط وترغب فيمن يساعدك. فالمحامي يمتلك من الخبرة والمعرفة القانونية بقضايا المخدرات والقوانين والأحكام والتشريعات الصادرة بخصوصها، ويمتلك من المهارات الأكاديمية والعملية. ما يساعدك على حماية نفسك وإثبات براءتك أو تخفيف الحكم عنك، والدفاع عنك أمام الجهات المختصة بكل ذكاء ومهارة.

وبالإضافة إلى ذلك فيمكنك توكيل محامي مباشرة في قضيتك وهو يقدم لك الدعم القانوني ويكون معك بكافة مراحل الدعوى حتى يتم إصدار الحكم النهائي. وفي حال كان الحكم ظالم لك. فيسعى المحامي لتقديم اعتراض وإعداد اللائحة الاعتراضية بالشكل القانوني الدقيق.

كما أنه يجيبك عن كافة استفساراتك القانونية ويبين لك أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية وحكم مروج المخدرات لأول مرة وما يتعلق بقضايا المخدرات. وبهذا الشكل تتأكد من أنك تعمل بنصيحة وخبرة أفضل محامي مخدرات في الرياض والسعودية كافة.


ومن مقالنا أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية اطلب الدعم القانوني من.

مدة التحقيق في قضايا المخدرات.

مدة التوقيف في قضايا المخدرات تكون لفترة 48 ساعة فقط، وهناك إمكانية لتمديد الحجز والإيقاف ليصبح لفترة 192 ساعة أي فترة ثمانية أيام. وذلك بسبب خطورة الاتهام بقضية مخدرات ومساس هذا الاتهام للحرية الفردية للأفراد

بما أن قضايا المخدرات بمختلف درجاتها وأنواعها سواء أكانت تعاطي أو ترويج أو تهريب أو اتجار. تُعد من القضايا الخطرة ذات التأثير السلبي والأضرار الكبيرة على الفرد والمجتمع. فالمشرع السعودي سمح للضباط من الشرطة القضائية. أن يقوموا بإجراء عمليات التحقيق الابتدائي في قضايا المخدرات مع المشتبه به.

وبالتالي يمكن للشرطة القضائية أن يقوموا بإيقاف الفرد المتهم والمشتبه به بارتكاب أحد جرائم المخدرات. ولكن أماكن التوقيف يلزم أن تكون مناسبة ومخصصة لهذا الغرض. ومدة التوقيف في قضايا المخدرات تكون لفترة 48 ساعة فقط، وهناك إمكانية لتمديد الحجز والإيقاف ليصبح لفترة 192 ساعة أي فترة ثمانية أيام. وذلك بسبب خطورة الاتهام بقضية مخدرات ومساس هذا الاتهام للحرية الفردية للأفراد.

وخلال فترة التوقيف وضع المشرع السعودي عدة ضمانات، ويجب على ضباط الشرطة إخبار الفرد المتهم بجميع حقوقه. مثل أنه يحق له الاتصال مع عائلته وإخبارها، ويحق له إجراء فحص طبي. أيضا يمكنه مباشرة المطالبة بتوكيل محامي مختص بقضايا المخدرات. ويمكن للمحامي والعائلة زيارة المتهم.

وبالإضافة إلى ذلك أكدت النيابة العامة أنها قامت بتفعيل طرق معينة لاستصلاح الفرد المشتبه به والعمل من أجل استقامته. وذلك من خلال حفظ التحقيق في كافة القضايا المرتبطة باستخدام المواد المخدرة والاحتفاظ بها لغاية تعاطيها. أو استخدامها بشكل شخصي لأول مرة عندما يتم التأكد من مناطها النظامي. والنظام في السعودية سمح بحفظ التحقيق في قضايا المخدرات لأول مرة في حالات معينة.


ومن مقالنا أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية أحصل على معلومات عن.

مذكرة دفاع في قضايا المخدرات.

التورط في أحد قضايا المخدرات يعد مشكلة كبيرة على حياة ومستقبل الشخص المتهم. فيتم محاكمته في المحكمة المختصة وفق نوع جريمته وشدتها وكما نص عليها نظام مكافحة المخدرات. وعن طريق القضاء أيضا الذي يحكم عليه بالعقوبة ولكن من المحتمل ان يكون الحكم الصادر مجحفاً بحق الفرد المتهم في حال كان هناك لبس معين في تورطه في هذه القضية.

وبهذه الحالة يحق للمتهم رفع مذكرة دفاع في القضية ولتكن ترويج المخدرات، ليتم بعدها مراجعة الحكم الصادر والعقوبة المقررة على المتهم. فهناك العديد من الحالات في قضايا المخدرات التي يحتاج فيها المتهم أن يسعى لدفاع عن نفسه. في حال كان بريء مثلاً او تم ضبطه في حال قام أحد ما بتوريطه بقضية مخدرات دون علمه. او قد يكون قام بالترويج للمخدرات لأول مرة مثلا ولكنه لم يعيد فعله مرة ثانية ونيته صادقة في الإقلاع والابتعاد عن المخدرات.

ولصياغة مذكرة الدفاع في قضايا المخدرات بالشكل القانوني الدقيق والصحيح ومحاولة الخروج من القضية بأقل خسائر وبما يتوافق مع القانون. فلابد من طلب المساعدة القانونية من محامي شاطر في الرياض خبير ومختص بقضايا المخدرات.

وذلك لأن معرفته دقيقة وعميقة أيضا بكيفية صياغة مذكرة الدفاع وخبرته عالية في اعتراض على حكم قضائي وإعداد اللوائح الاعتراضية على الأحكام الصادرة. كما أنه يتولى القيام بكافة الإجراءات والأمور القانونية وبهذا الشكل تضمن حصولك على الفائدة المرجوة والدفاع عن حقك.


وبالإضافة إلى مقالنا أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية أعرف عن.

تلفيق الاتهام في المخدرات.

تلفيق اتهام أو الاتهام الباطل في القانون: هو عبارة عن اتهام مفتري على شخص ما بارتكابه جريمة معينة سواء مخدرات أو غيرها. دون أن يكون هناك أي بينة أو دليل يثبت بالفعل ارتكاب المتهم للجريمة الموجهة إليه. وبالتأكيد أن الاتهام الباطل أو تلفيق الاتهام لتوريط شخص ما بريء لا يجوز ويخالف القانون والشرع. لأنه يتعدى على حرية وحقوق الاخرين وقد يسبب الإساءة والضرر لهم وخاصة في قضايا المخدرات.

فتلفيق الاتهام في المخدرات لمجرد الظن أو الشك دون يقين. أو لغاية إخفاء شيء معين على العدالة وبالتالي إسناد الجريمة إلى غير مرتكبيها الحقيقي أمر غير جائز. فحسب المبدأ القانوني المتهم بريء حتى تثبت إدانته، وهذا يعني أن الأساس هو براءة المتهم إلى أن يتم تقديم البينة والدليل القاطع بإدانته.

وفي حال وجه للشخص اتهام باطل وتم التأكد من أنه غير صحيح. فيحق للشخص المتضرر من هذا الاتهام أن يقوم بطلب تعويض عن الدعوى الكيدية  من خلال دعوى يرفعها الشخص المتضرر أمام المحكمة ذاتها التي أصدرت حكم البراءة. ويكون التعويض مادي لأنه وجه اتهام باطل لشخص المتضرر وهو مظلوم. ويكون أيضا تعويض معنوي لتسبب الاتهام بضرر نفسي للمتهم.

ومن الأفضل لك الاستعانة بمحامي قضايا مخدرات من مكتبنا الدوسري. لأنه يحميك ويدافع عنك أمام المحاكم المختصة في المملكة. كما أنه يسعى لحصولك على التعويض في حال تضررت ويعمل على مساعدتك في حال اتهمت بالجريمة بشتى الطرق والأساليب القانونية المتوفرة. ويستند على أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية التي تسقط سابقة المخدرات عنك لعدم توفر الأدلة الوافية.

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.
أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية الدوسري 2022.

نتمنى أن نكون قدمنا لك الإجابة الوافية عن أهم الاستفسارات القانونية التي تُطرح بكثرة فيما يخص قضايا المخدرات و أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية. وللمزيد يمكنك التواصل مع رقم المحامي الظاهر لك في الموقع أو يمكنك طلب المشورة القانونية من محامي واتس اب عبر النقر على أيقونة الواتساب أسفل الصفحة.

 

المصادر لمقالنا أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية.


بالإضافة لمقال أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية نقدم إليك.

  1. عقوبة التزوير.
  2. الاعتراض على سند لأمر.
  3. أيضا أسباب البراءة في قضايا التزوير.
  4. عقوبة سرقة السيارات في السعودية.
  5. جريمة الابتزاز في النظام السعودي.
  6. كذلك تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني.
  7. جريمة الاعتداء على المنافسة.
  8. الفرق بين الرشوة واستغلال النفوذ.
  9. بالإضافة إلى أسباب البراءة في قضايا الرشوة.
  10. أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي.
  11. عقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية.
  12. أيضا المحاباة والمحسوبية في النظام السعودي.
  13. شروط إنهاء عقد العمل في السعودية.
  14. صكوك الأراضي في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.3/5 - 2586
متجر الصفوة