تخطى إلى المحتوى

أسباب تصفية الشركات السعودية

أسباب تصفية الشركات السعودية

أسباب تصفية الشركات السعودية هو عنوان مقالنا هذا والذي سنوضح فيه ما هي الأسباب التي يؤدي إلى فض الشركة وتصفيتها في المملكة العربية السعودية. فموضوع الشركات من الموضوعات المهمة نظراً لدورها المهم في النمو الاقتصادي للبلاد. وقد وضع المشرع السعودي نظاماً خاصاً بالشركات ينظم كل ما يتعلق بالشركات في المملكة.

حيث يحدد نظام الشركات كل ما يتعلق بالأمور القانونية للشركات في المملكة من تأسيس الشركات وإعلان إفلاسها وتصفيتها وغيرها من الأمور الأخرى. ويتم تعيين مصفي قانوني للشركة عن تصفيتها بحيث يعمل على إدارة تصفية الشركة متابعة شؤونها من تحصيل ديون مستحقة للشركة. بالإضافة إلى دفع الالتزامات المترتبة على الشركة وغيرها من المهام الكثيرة. لتفاصيل أكثر تابع مقالنا أسباب تصفية الشركات السعودية.

أسباب تصفية الشركات السعودية.

هناك الكثير من أسباب تصفية الشركات السعودية. والتي تشمل على مجموعة عمليات مثل القيام بتوزيع الأصول العائدة للشركة على الدائنين المطالبين بديونهم. ومن ثم يتم توزيع ما تبقى من تلك الأصول على الشركاء وفض أعمال الشركة. وأسباب تصفية الشركات كثيرة منها على سبيل المثال عندما يرغب المالك ببيع الشركة أو في حال إغلاق الشركة أو انتهاء أعمالها وحلها. أو في حال تم تغيير هيكلية الشركة بشكل كلي.

وقبل البدء بإجراءات تصفية الشركات يجب تعيين مصفي قانوني للقيام بواجبات الإدارة التي تتعلق بالشركة وواجباتها وحقوقها. ومن أسباب تصفية الشركة تعثر الشركة وتعرضها للخسائر الكبيرة بحيث يكون تصفية الشركة هو الخيار الوحيد. وخاصة في حال كانت خسائر الشركة تصل إلى حد الإفلاس ولا يوجد أي طريقة للسيطرة على وضع الشركة المالي.

كما أن فقدان ثقة العملاء في الشركة وأيضا خسارة الشركة لاسمها تعد من الأسباب التي تؤدي إلى حل الشركة وتصفيتها. وعندما لا يكون هناك أي منفعة اقتصادية من استمرار هذه الشركة. أيضا في حال اختلاف الشركاء في أمور شخصية والتي تؤدي إلى إنهاء شراكتهم وبالتالي فض الشركة وتصفيتها.

وفي حال كان لديك شركة تريد تصفيتها فلا تتردد بالتواصل مع أفضل محامي متخصص في تصفية الشركات يعمل لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لديه خبرة قانونية واسعة بكل ما يتعلق بقانون الشركات وكافة القوانين والأنظمة التي تتعلق بها.

يعمل محامي تصفية شركات على إنهاء أعمال الشركة وتسوية كافة التزاماتها تحصيل جميع حقوقها. وذلك من خلال استيفاء حقوقها من الغير والالتزام بدفع التزاماتها المترتبة عليها للغير. كما يعمل على تحويل جميع موجودات الشركة وأصولها وتوزيع الأموال العائدة لها حسب أحكام نظام الشركات في المملكة العربية السعودية.

وصلنا لنهاية فقرتنا أسباب تصفية الشركات السعودية وسننتقل للحديث عن تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة في الفقرة التالية .


عبر مقالنا أسباب تصفية الشركات السعودية اطلب الآن.

أسباب تصفية الشركات السعودية.

تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة.

في الفقرة الثانية من مقالنا أسباب تصفية الشركات السعودية سنتحدث عن تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة. ويمكن تقسيم حالات تصفية الشركات ذات المسؤولية المحدودة في السعودية إلى نوعين التصفية إجبارية والتصفية اختيارية.

التصفية الاختيارية.

فيتم عند اتفاق الشركاء على القيام بتصفية الشركة وذلك بناء على قرار صادر خلال اجتماع الهيئة العامة للشركة. ويتم تعيين مصفي للشركة ضمن نفس الاجتماع.

والحالات التي تؤدي للتصفية الاختيارية للشركة ذات المسؤولية المحدودة هي:

  • انتهاء مدة الشركة المحددة لها وذلك حسب ما تم ذكره في عقد تأسيس الشركة. إلا في حال قررت الهيئة العامة للشركة أن تمدد تلك المدة.
  • عند عدم تناسب الغرض مع الغاية التي تم تأسيس الشركة لأجلها.
  • في حال اتفاق الشركاء على القيام بفض وفسخ عقد الشراكة.
  • زيادة خسائر وديون الشركة زيادة كبيرة.

التصفية الإجبارية.

تتم التصفية فيها بقوة القانون وذلك بموجب قرار يصدر عن المحكمة التي تختص بتصفية الشركة. ويحق للمحكمة أن تعين مصفي من أجل تصفية الشركة وذلك قبل أن يتم صدور قرار التصفية. أما أسباب تصفية الشركة تصفية إجبارية هي كالتالي:

  • في حال مخالفة الشركة للنظام الأساسي لها أو مخالفة القوانين.
  • عند عجز الشركة من أن تسديد الالتزامات التي على عاتقها بحيث يصبح مجموع كل من ديونها والتزاماتها أكثر من رأس المال.
  • كذلك عندما تتوقف الشركة عن ممارسة نشاطاتها وأعمالها لمدة عام وذلك بدون أن تقدم أي سبب مشروع أو أي مبرر.
  • أيضا عندما تتجاوز الخسائر للشركة نسبة 75% من رأس المال المكتتب به. وذلك ما لم تقوم الهيئة باتخاذ قرار بزيادة رأس المال.

وعند تصفية الشركة يتم بيع الممتلكات للشركة وتسديد ما عليها من التزامات مترتبة عليها وتحصيل ديونها لدى الغير. ويتم تحديد إجراءات التصفية في الشركة ذات المسؤولية المحدودة في المملكة العربية السعودية وفق حالة تلك الشركة.

ويمكنكم التواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على كل ما يلزم من استشارات قانونية في كل ما يخص تصفية الشركات وإجراءاتها وأسباب تصفية الشركات السعودية. كما يقدم لكم مكتبنا أفضل محامي ومستشار قانوني متخصص في تصفية الشركات يمكنه مساعدتك.


إضافة لمقالنا أسباب تصفية الشركات السعودية قد يهمك أيضا.

مسؤوليات المصفي في نظام الشركات.

في فقرتنا هذه من مقالنا أسباب تصفية الشركات السعودية سنوضح مسؤوليات المصفي في نظام الشركات. حيث أن مسؤولية مصفي الشركات في نظام الشركات هي أن يؤدي الحقوق المالية والأمانة إلى إصحابها. وذلك باعتبار أنه ممثل للسلطات. وبالتالي عندما ارتكابه مخالفة في تأدية وظيفته ومهمته فإنه يتعرض للعقوبات والغرامات.

فعند قيامه باستغلاله للمسؤولية التي كلف بها في تصفية الشركة واستخدام أموالها أو أصولها بمكان يكون ضد مصلحة الشركة. أو كان قد سبب أذى للشركاء وذلك في سبيل أن يحقق مصلحة شخصية أو من أجل تمييز شركة أو شخص أو ممكن أن يكون لسبب تمييز بعض الدائنين على الآخرين لاسترداد حقوقهم بدون أسباب مشروعة أو لتحقيق ربح من المشروع وغيرها من الأسباب الكثيرة المخالفة للنظام.

فإنه يتعرض لعقوبة السجن التي يمكن أن تصل إلى خمس سنوات. بالإضافة إلى الغرامة المالية التي لا تزيد عن 5 ملايين ريال سعودي أو بإحدى العقوبتين إما السجن أو الغرامة.

ومسؤولية مصفي الشركة عن أعماله تستمر لمدة خمسة سنوات وذلك بتاريخ انتهاء تصفية الشركة وشطبها من السجل التجاري. أو تستمر حتى ثلاث سنوات وذلك من تاريخ انتهاء أعمال المصفي. لكن عندما يكون هناك شك في المصفي فيحق لصاحب العلاقة رفع دعوى على المصفي بغض النظر عن الزمن المذكور.

الكثير من الشركات تتعرض إلى التصفية والإفلاس وبالتالي فإنها تحتاج إلى مصفي قانوني، فالمصفي هو الوكيل الذي يعمل لمصلحة جميع الشركات. ونقدم لكم نحن في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية مستشار قانوني ومحاسب لديه خبرة واسعة في تصفية الشركات وتقسيمها. حيث يمكنه الاشراف على تصفية الشركات بكل كفاءة وخبرة لما لديه من دراية في قانون الشركات في المملكة وبكافة القوانين والأنظمة التي تتعلق بتصفية الشركات وإعلان إفلاسها وقسمتها وغيره.


عبر مقالنا أسباب تصفية الشركات السعودية يمكنك الاطلاع على:

مسؤوليات المصفي في نظام الشركات

إجراءات تصفية الشركات.

في هذه الفقرة من مقالنا أسباب تصفية الشركات السعودية سنشرح خطوات تصفية الشركات. إن تصفية الشركة هي عبارة عن القيام بمجموعة عمليات مطلوبة من أجل إنهاء الشركة وتسوية جميع ديونها وحقوقها. وذلك لتحديد ما تبقى من أموالها لتوزيعه بين الشركاء. والشروط الواجب اتباعها عند تصفية الشركة إما أن تكون موجودة في عقد تأسيس الشركة فهنا يجب ابتاعها والقيام بها. أو لا تكون موجودة في عقد التأسيس فعندها يجب اتباع الأحكام الواردة في نظام الشركات.

تحتفظ الشركة بشخصيتها المعنوية أثناء تصفيتها وذلك لأنها سوف تحتاج أن يكون لها شخصيتها المعنوية عند قبض حقوقها وتسديد ما عليها من التزامات. وللقيام بتصفية الشركة يجب القيام بالإجراءات التالية:

  • يتم تعيين مصفي قانوني للشركة حيث يأخذ شلك مدير الشركة، وتعيينه يتم إما من قبل الشركاء أنفسهم أو من قبل الجهات المختصة أو من قبل القاضي في حال فرض تصفية الشركة بقرار قضائي.
  • يستلم المصفي كافة سجلات الشركة ومستنداتها ويستلم أموالها وديونها ومستحقاتها وأصولها وغيرها من الأوراق التي تخص الشركة.
  • يعد المصفي قائمة بموجودات الشركة التي قام باستلامها.
  • يضع كشف تفصيلي يوضح حقوق الشركة الموجودة لدى الغير وديون الشركة للغير.
  • يعد ميزان المراجعة بالتعاون مع الإداريين السابقين في الشركة.
  • ينشر المصفي إعلان في الصحف مفاده مراجعة دائنين الشركة لمقرها وتوضيح ديونهم والتقدم بالمستندات المطلوبة.
  • كما يجب على المصفي أن يتابع الرسوم والضرائب المستحقة على الشركة وتسديدها.
  • يجب عليه أيضا حصر جميع الدعاوى سواء المقامة ضد الشركة أم الدعاوى التي أقامتها الشركة ومتابعتها وتعيين محامين لذلك.
  • يجب على المصفي تقديم تقرير عن أعمال التصفية مرفقاً معها ميزان المراجعة الذي يعده المحاسب.
  • عندما يختلف الشركاء على طريقة تصفية موجودات الشركة أو في حال كانت التصفية بقرار قضائي عند وجود نزاع بين الشركاء تدخل التصفية ضمن التنفيذ الجبري.
  • وبالتالي على المصفي أن يبيع موجودات الشركة بالمزاد العلني عن طريق دائرة التنفيذ بما يحقق أكبر عائد للشركة.

سننتقل في الفقرة التالية من مقالنا أسباب تصفية الشركات السعودية لنتحدث عن انقضاء الشركات في النظام السعودي.


عبر مقالنا أسباب تصفية الشركات السعودية انظر أيضا:

انقضاء الشركات في النظام السعودي.

الكثير من الأشخاص يعلمون كيفية الدخول بالشركة والمعلومات الأخرى التي تتعلق بها، لكن موضوع أسباب انقضاء الشركات يعتبر من الأمور التي يجهلها الكثيرون.

وقد نص نظام الشركات في المملكة العربية السعودية في المادة 16 منه على الأسباب العاملة لانقضاء الشركات وهي كما يأتي:

  • عندما تنقضي المدة التي حُددت للشركة بشرط ألا تمدد حسب أحكام النظام. حيث اشترك القانون في المملكة على بعض الشركات تحديد مدة العقد فيها مثل شركات ذات المسؤولية المحدودة وشركات التضامن والمساهمة.
  • عندما يتم تحقق الغرض الذي تم تأسيس الشركة من أجله أو عندما يكون تحقيق هذا الغرض مستحيل. فهذا النوع من الشركات لا يرتبط بمدة زمنية معينة وإنما بتحقيق الغرض الذي أنشأت من أجله.
  • في الحالة التي تنتقل فيها جميع الأسهم أو الحصص إلى مساهم واحد أو شريك واحد. وذلك في حال لم يرغب هذا المساهم أو الشريك بالرغبة باستمرار هذه الشركة حسب أحكام النظام. وسبب انقضاء الشركة في حال انتقال الحصص والأسهم لشخص واحد أن الإيجاب والقبول لا يمكن أن يصدر من شخص واحد وإنما يحتاج إلى شخصين.
  • عندما يتم الاتفاق على حل الشركة قبل انقضائها وذلك فيما بين الشركاء.
  • في حال اندماج الشركة مع شركة أخرى سواء كانت الأخيرة من نوعها أم من نوع آخر. ويكون الاندماج حسب النظام نوعين هما: الاندماج بطريقة الضم أي عن طريق ضم شركة أو أكثر من شركة بشركة واحدة. أو الاندماج بطريق الاتحاد أي المزج بين شركتين أو أكثر من شركتين بشركة واحدة تحت التأسيس.
  • عند صدور حكماً قضائياً ببطلانها أو حلها وذلك بناءً على طلب ذوي المصلحة من دائنين وغيرهم وذلك في حال وجود أسباب قوية وخطيرة تبررها. أو بناءً على طلب أحد الشركاء.

من خلال مقالنا أسباب تصفية الشركات السعودية يمكنك طلب المساعدة من.

انقضاء الشركات في النظام السعودي

محامي تصفية شركات.

وصلنا للفقرة الأخيرة من مقالنا أسباب تصفية الشركات السعودية. إن تصفية الشركة تكون عند إعلان الإفلاس بشكل ابتدائي بحيث توضع بأنه ليس لديها القدرة والإمكانية على الوفاء بالتزاماتها وذلك أمام الدائنين بغض النظر عن وضعهم هل هم شركاء أم زبائن. وعند إعلان الإفلاس تلجأ الشركة لتصفية كافة أملاكها وحساباتها المصرفية وذلك في سبيل قيامها بتسديد أكبر قدر ممكن من الالتزامات التي على عاتقها وتبتعد عن سوق العمل.

وبالتالي عندما تصل الشركة إلى طريق مسدود فهي تحتاج إلى دعم واستشارة محامي تصفية شركات خبير ف إجراءات التصفية القانونية والتي يجب ابتاعها لإتمام إجراءات التصفية. ويعمل أيضاً على تسهيل جميع التصرفات التي يجب القيام بها لتصفية الشركة بالشكل القانوني الصحيح.

فوجود محامي خبير ومتمكن بتصفية الشركات إلى جانب مدير الشركة يسهل عليه الكثير من أجل تصفية الشركة ويوضح له ما هي الأعمال الواجب اتباعها للقيام بالتصفية على أكمل وجه. ويقدم لكم شركة الدوسري أشطر محامي تصفية شركات على مستوى المملكة يساعدك على القيام بتصفية الشركة وتحصيل حقوقها الكاملة وأداء التزاماتها وفق أحكام النظام في المملكة. وإليك بعض الخدمات التي يقدمها محامي تصفية الشركات يعمل لدى شركة الدوسري:

  • يعمل محامي تصفية شركات بتسوية جميع حقوق والتزامات الشركة.
  • أيضا يقوم بتوزيع أموال الشركة حسب أحكام القوانين والأنظمة في المملكة العربية السعودية.
  • كذلك يقوم بالإجراءات القانونية المطلوبة لتصفية الشركة وذلك من أجل أن يتم تحديد الصافي من الأموال.
  • تقديم المشورة القانونية ويكون المرجع القانونية الداعم في تصفية الشركة خطوة بخطوة.
  • أيضاً يكون مسؤولاً عن أعمال التصفية القانونية والإدارية والمالية في الشركة.

وبهذه نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
أسباب تصفية الشركات السعودية | 5 أسباب يشرحها محامي تصفية شركات.

والذي سلطنا الضوء فيه على أسباب تصفية الشركات السعودية وتحدثنا عن تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة ومسؤوليات المصفي في نظام الشركات كما وضحنا ما هي إجراءات تصفية الشركات وأيضا انقضاء الشركات في النظام السعودي وختاماً تحدثنا عن محامي تصفية شركات. وللمزيد عن أسباب تصفية الشركات السعودية يمكنكم التواصل معنا في شركة الدوسري للإجابة عن جميع استفساراتكم.

المصادر لمقالنا أسباب تصفية الشركات السعودية.


مقالات مهمة إضافة لمقالنا أسباب تصفية الشركات السعودية.

  1. مكتب استشارات عقارية.
  2. ارقام محامين.
  3. عقوبة انتهاك حرمة منزل في السعودية.
  4. القرارات الجديدة للمطلقات.
  5. كذلك إجراءات فتح محل تجاري في الرياض بالسعودية.
  6. أيضا ماهي إجراءات فتح الكشك في ممرات المركز التجاري المول.
  7. عقوبة الدهس العمد في السعودية.
  8. كذلك طريقة اثبات ملكية أرض في الرياض.
  9. الرد على شكوى كيدية.
  10. عقوبة السعودة الوهمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
5/5 - 2492
متجر الصفوة