تخطى إلى المحتوى

أسباب رفض التماس إعادة النظر

أسباب رفض التماس إعادة النظر

أسباب رفض التماس إعادة النظر تتمثل أمام المحاكم السعودية بأسباب شكلية ترتبط بتقديم طلب الالتماس للمحكمة غير ذات اختصاص. أو في تقديمه بعد فوات ميعاد الطعن اللازم أو بأسباب موضوعية ترتبط بعدم انطباق أي حالة من حالات الواردة في المادة ٢٠٠ من نظام المرافعات شرعية.

وسوف نتحدث في مقالنا عن الأسباب لرفض التماس إعادة النظر وسوابقه القضائية. للمزيد من التفاصيل لا تتردد في التواصل مع أفضل محامي في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم call:00966545040509.

هل يجوز الاعتراض على عدم قبول الالتماس؟

أسباب رفض التماس إعادة النظر.

إذا قضى الحكم في شيء لم يطلبه الخصوم أو قضى بأكثر مما طلبوه أو إذا كان منطوق الحكم يناقض بعضه بعضاً، أو في حالة صدر الحكم على من لم يكن ممثلاً تمثيلاً صحيح في الدعوى أو إذا كان الحكم غيابياً.

إن أسباب رفض الالتماس إعادة النظر بالسعودية تتمثل بما يلي:

  • أسباب الرفض الموضوعية: إذا تبين للمحكمة أن الحكم في تزوير الأوراق لا يؤثر في حكمها السابق. وإذا تبين للمحكمة بأن الأوراق المنتجة والقاطعة بالدعوى لم يستطع الخصم تقديمها قبل الحكم وكان بإمكانه تقديمها، وإذا لم يكن هناك أسباب منعته من ذلك إلا تقصير بحق نفسه. بحال تبين للمحكمة عدم وقوع غش من الخصم أو في حال كان الغش ليس له تأثير على الحكم. وبحالة معرفة أن الحكم صدر في شيء أقل مما طلبه الخصوم. وإذ كانت الحالة التي تستدعي التماس إعادة النظر هي حالة الحكم بشيء لم يعمل الخصوم في طلبه أو أكثر مما تم طلبه.
  • أسباب الرفض الشكلية: تقديم طلب التماس إعادة النظر بعد انتهاء مدته وهي ٣٠ يوم. وفي حالة تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر بحالة عدم التمثيل الصحيح في الدعوى. وكذلك بحالة انعدام الصفة أو المصلحة أو الأهلية.

هل يجوز الاعتراض على عدم قبول الالتماس؟

يجوز الاعتراض على أحكام الدعاوى اليسيرة التي تصدر فيما يخص التماس إعادة النظر، ولا يجوز الاعتراض بطلب الاستئناف على عدم قبول الالتماس في حال صدور حكم نهائي في موضوع الدعوى أو بسبب عدم استيفائه للشروط القانونية. وإذا تم قبول التماس إعادة النظر تعيد المحكمة النظر في الدعوى وتصدر حكماً جديداً.

تابع الفيديو التالي:

سوابق قضائية في التماس إعادة النظر.

إليك بعض السوابق القضائية في التماس إعادة النظر في المملكة العربية السعودية:

مثال 1: لقد تم الحكم بطلب التماس إعادة النظر بقضية تابعة إلى المحكمة التجارية. وقائع الدعوى:

لقد قدم المدعي دعوى يختصم فيها المدعى عليه، حيث تم الاتفاق بين الطرفين على القيام في توريد الدعوى وتركيب أعمال المنيوم خاصة تخص مشروع المدعى عليه وفي مبلغ مالي قدره 576000 ريال. وقام المدعى عليه بسداد دفعة واحدة فقط وبعد ذلك أوقف الاعمال دون إخطار المدعي وكذلك طلب المدعي ما يلي:

  1. تعويضه عن الأضرار والخسائر بمبلغ قدره 1000000 ريال سعودي.
  2. إجبار المدعى عليه بدفع جميع ما تبقى عليه من مبالغ وقدره 533000 ريال سعودي.

وبعد قيد الدعوى وإحالتها إلى الدائرة المختصة لم يحضر طرفا الدعوى وهذا على رغم من التبليغ بشكل أصولي ورسمي وبالتالي تم شطب الدعوى. وبعد ذلك عمل المدعي على تقديم طلب سير بالدعوى. وتم عقد جلسة حضور ولم يحضر فيها طرفا الدعوى فقد حكمت الدائرة بأن دعوى كأنها لم تكن. وبعد هذا قام المدعي بطلب التماس إعادة النظر بالقضية وذلك لدى الدائرة.

وكانت أسباب رفض تماس إعادة النظر: لما قام المدعي في طلب التماس في القضية بعد صدور الحكم بأن الدعوى كان لم تكن. قام بتقديم طلب تماس إعادة النظر. فإن الطلب هذا لم يكن من ضمن الحالات التي ذكرتها وحددتها المادة ٢٠٠ من نظام المرافعات الشرعية. فمنطوق الحكم: رفع قبول التماس إعادة النظر.

مثال 2: القضية رقم ٤٣١٤٠٥ وتاريخ ١٤٤٣/٣/٤هـ:

  • تم قبول التماس إعادة النظر بسبب تقديم مستند جديد من شأنه التأثير على سلامة الحكم.
  • أرست المحكمة العليا مبدأً هاماً بأنّ حكم محكمة الاستئناف الذي يكتسب وصف الحكم النهائي مبايناً للحكم الابتدائي، يكون بمثابة مستند مختلف عن الحكم الابتدائي.

ما هي الاحكام التي لا يجوز الطعن فيها بالالتماس؟

إذا قضى الحكم في شيء لم يطلبه الخصوم أو قضى بأكثر مما طلبوه أو إذا كان منطوق الحكم يناقض بعضه بعضاً، أو في حالة صدر الحكم على من لم يكن ممثلاً تمثيلاً صحيح في الدعوى أو إذا كان الحكم غيابياً.

وفي نهاية مقالنا.

أهم 2 من أسباب رفض التماس إعادة النظر في السعودية 2024.

نتمنى أنكم استفدتم مما قدمنا لكم من معلومات أسباب رفض التماس إعادة النظر، وإذا كان لديكم أي استفسار فلا تترددوا في التواصل مع محامي خبير في الرياض من الشركة الأشهر في السعودية شركة الدوسري وأحد فروعها في الرياض بطلب الخدمة عن طريق الواتس اب او الاتصال على الرقم call:00966545040509.

مراجع مقالنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.7/5 - 2945
متجر الصفوة