تخطى إلى المحتوى

إجازة الوفاة القطاع الخاص

إجازة الوفاة القطاع الخاص

إجازة الوفاة القطاع الخاص حق من حقوق العامل فيه، ويخضع هذا العامل في تعاقده مع صاحب العمل لشروط عقد العمل المبرم بينهما، ولقواعد اللوائح التنفيذية المتعلقة بنظام العمل في المنشأة، كما تشمله أحكام نظام العمل في السعودية.

ويجب أن يعرف العامل حقه في إجازة الوفاة القطاع الخاص، مدتها، ومن أي يوم تبدأ، وكل المعلومات التي تخصها.

درجات الأقارب لاستحقاق إجازة الوفاة

إجازة الوفاة القطاع الخاص.

نص نظام العمل السعودي الجديد الذي صادر بمرسوم ملكي رقم م/51 عام 1426ه، على حقوق العامل في الحصول على إجازات، وذلك في الباب السادس المتضمن شروط العمل وظروفه. وبشكل محدد في الفصل الرابع منه حيث يتضمن الإجازات المستحقة للعامل.

وقد نصت المادة 113 من نظام العمل السعودي على استحقاق العامل السعودي في القطاع الخاص لإجازة وفاة في الأحوال التالية:

  • وفاة زوجة العامل، أو وفاة الزوج بالنسبة للعاملة.
  • وفاة أحد الأصول (الآباء والأمهات والأجداد والجدات).
  • وفاة أحد الفروع (الأبناء وأبناء الأبناء والأحفاد والحفيدات).

ويمكن الحصول على إجازة وفاة بشرط أن يتقدم العامل بالوثائق التي تثبت وفاة أحد أولئك الأشخاص، ويجب عليه الحصول عليها بدءاً من يوم الوفاة.

ويمنح العامل في القطاع الخاص الحق في الإجازة بأجر كامل وذلك في الأعياد والمناسبات المحددة في لائحة تنظيم العمل، ويحق للعامل الحصول على إجازة بلا أجر، والإجازات المرضية، وإجازة الحج والعمرة.

ويمنح نظام العمل السعودي حسب المادة 113 منه الحق في إجازة وفاة بأجر كامل وذلك لمدة خمسة أيام بصورة متصلة، في حالة وفاة زوجه أو أحد الأصول والفروع، بشرط أن يقدم الإثباتات المؤيدة للوفاة. أما المرأة العاملة فتستحق إجازة وفاة عن زوجها مدتها هي عدة الوفاة، والتي تقدر بأربعة أشهر وعشرة أيام، وبالولادة إن كانت حامل.

إذا كنت عاملاً في القطاع الخاص وتريد معرفة معلومات عن إجازة الوفاة القطاع الخاص في السعودية عليك طلب المساعدة من محامي بالرياض مكتب العمل من شركة الدوسري للاستشارات القانونية والتي تملك عدداً كبيراً من المستشارين القانونيين، لتقديم الإجابة عن كل تساؤلاتك.

من هم الدرجة الأولى في حالة الوفاة؟؟

يقصد بالأقارب من الدرجة الأولى في حالة الوفاة: الأب، الأم، الجد من جهة الأب وإن علا مثل أب الجد. والجد من جهة الأم وإن علا، والجدة من جهة الأب وإن علت مثل أم الجدة، والجدة من جهة الأم وإن علت. ويعتبر الأصول وهم الأقارب من الدرجة الأولى جميعاً في نفس الدرجة بما أنهم في عمود تسلسل النسب للشخص. ويستحق إجازة وفاة في حال وفاة أحدهم.

درجات الأقارب لاستحقاق إجازة الوفاة.

حددت المادة الأولى من اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية، درجات القرابة من الدرجة الأولى حتى الرابعة على النحو التالي:

  • قرابة من الدرجة الأولى، وهم الأصول: الآباء والأمهات والأجداد والجدات وإن علوا.
  • قرابة من الدرجة الثانية، وهم الفروع: الأولاد، وأولادهم وأولاد الأولاد مهما نزلوا أي كافة الأحفاد.
  • قرابة من الدرجة الثالثة، وهم الأخوة والأخوات في حال كانوا أشقاء أو لأم أو لأب وأولاد أولادهم.
  • قرابة من الدرجة الرابعة، وهم الأعمام والعمات أو الأخوال أو الخالات وأولادهم أو أولاد أولادهم.

ويستحق العامل في القطاع الخاص أو العام الحصول على إجازة وفاة وفقاً للمادة 113 في حال وفاة أحد أقاربه من الدرجة الأولى أو الثانية. ومدة هذه الإجازة خمسة أيام بشكل متصل وبأجر كامل. ويخضع العامل في القطاع الخاص لأحكام نظام العمل السعودي، بينما يخضع العامل في القطاع الحكومي لأحكام نظام الخدمة المدنية.

ونصت اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية بمادتها 150 على منح العامل الحكومي إجازة وفاة وبأجر كامل مدة خمسة أيام متواصلة عند وفاة أحد الأقارب حتى الدرجة الثالثة. وحددت المادة 113 من نظام العمل السعودي الإجازة الخاصة بالوفاة في القطاع الخاص عند وفاة أحد الأقارب حتى الدرجة الثانية فقط.

تستطيع استشارة محامي شاطر في الرياض من شركة الدوسري وهو من المحامين المعتمدين في الرياض ويقدم لك معلومات كاملة فيما يخص إجازة العامل القطاع الخاص ودرجات القرابة لاستحقاقها.

ما إجازة وفاة الأقارب من الدرجة الثانية؟

يحق للعامل سواء كان يعمل في القطاع العام أو الخاص الحصول على إجازة وفاة مدتها خمسة أيام متصلة في حال وفاة أحد أقاربه من الدرجة الثانية وهم الفروع التي تضم الأولاد وأولادهم وإن نزلوا أي أنها تشمل كافة الأحفاد.

وتكون هذه الإجازة بأجر كامل، بعد تقديم إثباتات الوفاة، وهذا وفقاً لنظام العمل السعودي وقانون الخدمة المدنية.

من هم الأصول والفروع في إجازة الوفاة.

ضمنت المملكة العربية السعودية كافة الحقوق التي يتمتع بها العامل سواء في القطاع الحكومي أو الخاص. ومن حقوقه منحه إجازات في حالات طارئة ومنها إجازة الوفاة.

وقد حرص النظام السعودي على توضيح حقوق العامل وواجباته وعلاقته مع صاحب العمل، من إجازات رسمية إلى إجازات الطوارئ وغيرها. ولابد أن يكون الموظف سواء في القطاع العام أو الخاص على معرفة بها وخاصة تلك التي تتعلق بإجازة وفاة الأقارب.

كما حدد نطام العمل السعودي وتحديداً في مادته 113 شروط منح هذه الإجازة والأيام التي يستحقها وفقاً لدرجة قرابة المتوفى. وهما الدرجتين الأولى والثانية بالنسبة للقطاع الخاص، وحتى الدرجة الثالثة للعامل في القطاع العام.

وتضم درجة القرابة الأولى الأصول وتشمل:

  • الآباء.
  • الأمهات.
  • الأجداد، مهما علوا.
  • الجدات، مهما علوا.

وتضم درجة القرابة الثانية الفروع وتشمل:

  • الأبناء.
  • البنات.
  • الأحفاد، وإن نزلوا.

يقدم لك أفضل مكتب محاماة في الرياض من شركة محاماة الدوسري استشارات قانونية ومعلومات عن حقوق الموظف في القطاع الخاص.

تحسب إجازة الوفاة في القطاع الخاص في السعودية بداية من يوم الوفاة وتستمر حتى خامس يوم العزاء، وذلك وفق نظام العمل السعودي. وتكون هذه الإجازة بعد وفاة أحد الأقارب من الدرجة الأولى (الأب، الأم، الجد والجدة مهما علوا)، أو أحد الأقارب من الدرجة الثانية (الأولاد، الأحفاد وإن نزلوا). ويجب أن يلتزم العامل بمدة خمسة أيام وفي حال تجاوزها يتم احتساب الزيادة كإجازة بدون أجر.

والفيديو التالي يوضح الإجازات التي يستحقها العامل السعودي:

قدمنا في مقالتنا.

إجازة الوفاة القطاع الخاص وفي أي يوم تحسب إجازة الوفاة 2023.

شرح تفصيلي لإجازة الوفاة القطاع الخاص، مدتها، ودرجات القرابة لاستحقاقها، وتعريفاً للأصول والفروع، ومتى تبدأ.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.5/5 - 2940
متجر الصفوة