تخطى إلى المحتوى

إقرار وتعهد مالي

إقرار وتعهد مالي

إقرار وتعهد مالي يمثل اعتراف من قبل المدين بالدين المترتب في ذمته والتزام منه بدفع قيمة الدين خلال فترة محددة. ويتّبع هذا الإجراء لضمان الحقوق، ويجب توثيق الإقرار والتعهد المالي بصورة قانونية وبشكل رسمي.

تابع قراءة مقالتنا لتتعرف على المقصود بإقرار وتعهد مالي وعلى نموذج لإقرار دين وتعهد بالسداد والتعهد والالتزام بالدفع. وسنتعرف على كيفية الإقرار والتعهد بعدم المطالبة.

أهم النقاط والشروط الواجب مراعاتها عند إعداد نموذج تعهد والتزام بالدفع

إقرار وتعهد مالي.

يعد الإقرار سند تنفيذي بعد التقدم بهذا الإقرار لمحكمة التنفيذ، ويقوم بعدها القاضي بإحضار الشخص المنفذ ضده. وفي حال إقراره في صحة ذلك الإقرار وأنه لم يقم بسداد المبلغ حتى الآن يصبح ذلك الإقرار سند تنفيذي. وبموجب نظام التنفيذ يقوم القاضي بإجراءات تنفيذه فوراً لأن الإقرارات عند اعتراف المنفذ ضده بصحتها وعدم تنفيذها تصبح سنداً تنفيذياً. أما في حال إنكاره صحة الإقرار فلا يعد سنداً تنفيذياً.

إن المقصود بالإقرار والتعهد المالي هو اعتراف من الطرف المدين بالدين المتوجب دفعه والتزام منه بالسداد في الفترة المحددة. ومن الضروري اتباع هذا الإجراء في المعاملات المالية والتجارية، وذلك لضمان الحصول على الحقوق وعدم ضياعها.

ومن المهم أن يتم توثيق هذا الإقرار والتعهد المالي بصورة قانونية ورسمية وذلك عن طريق محامي متخصص. وليكون بمثابة حجة ودليل قوي في حال رفض الطرف الآخر سداد الدين أو ماطل في الدفع ولم يلتزم بالمدة المحددة.

ويعد توثيق الدين من خلال الإقرار والتعهد المالي من أهم الوسائل القانونية المستخدمة لإثبات الحق أمام القضاء. حيث يمكن حدوث خلاف أو مماطلة في السداد، ولذا يكون ذلك الإقرار بمثابة وثيقة قانونية وحجة قوية للحصول على الدين.

ويتم توثيق الإقرار والتعهد المالي بشكل رسمي عن طريق الكاتب بالعدل حيث يتم إصدار محرر رسمي يثبت ذلك الدين. فاختصاص كاتب العدل توثيق مختلف العقود وذلك حسب المادة 74 من نظام القضاء في السعودية، وبذلك يضمن الدائن حقه.

وقد أتاحت وزارة العدل خدمة الإقرار بالدين من خلال بوابة ناجز الإلكترونية باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى منصة ناجز الإلكترونية.
  • اختيار الخدمات العدلية الإلكترونية.
  • تسجيل الدخول بعد كتابة اسم المستخدم وإدخال كلمة المرور.
  • الدخول على الوكالات والإقرارات.
  • اختيار خدمة الإقرار بالدين.
  • الاطلاع على متطلبات الخدمة.
  • اختيار استخدام الخدمة.
  • تحديد صفة المدين وذلك إما أصالة عن نفسه أو وكيلاً بموجب وكالة سارية المفعول.
  • في حال كان المدين وكيلاً تعبئة رقم الوكالة وهوية الموكل.
  • الضغط على تحقق.
  • إدخال بيانات الدائن.
  • الضغط على التالي.
  • كتابة تفاصيل الإقرار بدين (المبلغ المالي وتاريخ حلول الدين وطريقة الاستلام).
  • معاينة تفاصيل الإقرار والموافقة على التعهد ثم الاعتماد.
  • بعد قبول الطلب في النظام تصبح حالته ساري.
  • يمكن للمستفيد استعراض وثيقة الإقرار.

شاهد الفيديو التالي لتتعرف على خدمة الإقرار بالدين من خلال بوابة ناجز:

ما هو الإقرار المالي؟

الإقرار المالي هو عبارة عن مستند يعترف فيه الطرف المقترض للمبلغ المالي بحق المقرض في حصوله عليه خلال مدة محددة. ويعد هذا الإجراء ضروري لتثبيت عملية التحويل المالي وتوثيقها وتأكيد استلام المبلغ المالي وهو ضروري لضمان الحقوق. ومن المهم أن يوثق هذا الإقرار المالي ليصبح وثيقة يعتد بها عند المطالبة بالمبلغ المالي وقت الاستحقاق.

نموذج إقرار دين وتعهد بالسداد.

فيما يلي نموذج لإقرار دين وتعهد بالسداد:

أقر وأعترف أنا الموقع أدناه …………………… رقم الهوية الشخصية ………………… العنوان ………………………….. وأصرح وأنا بكامل قواي العقلية والجسدية وبكفاءتي القانونية، أني قد استلمت من السيد …………………… مبلغ مالي وقدره ………………….. ريال سعودي فقط لا غير. وأتعهد بسداد كامل المبلغ في تاريخ ………… / ………. / ………….. هـ والذي يوافق …….. / …… / ………… م. والله الموفق.

اسم المدين ………….. الجنسية ………….. رقم الأحوال المدنية …………. العنوان …………. رقم الحساب البنكي ………………. اسم البنك ………………….. توقيعه …………………………….. اسم الضامن ………………… توقيعه ……………………………..

ومن المهم توثيق هذا الإقرار عن طريق موثق قانوني في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية فهذا من مهام الموثق. وهو من اسماء الموثقين المعتمدين بالرياض ويمتلك خبرة كبيرة في توثيق العقود والوكالات والإقرارات وبكفاءة عالية.

نموذج تعهد والتزام بالدفع.

عند إعداد نموذج تعهد والتزام بالدفع من الأفضل الاستعانة بمحامي متخصص ليقوم بالصياغة القانونية بالشكل السليم. ويجب أن يحتوي ذلك النموذج على عدة بيانات ومعلومات مهمة، وأن يتم توثيقه بشكل قانوني رسمي.

ومن أهم النقاط والشروط الواجب مراعاتها عند إعداد نموذج تعهد والتزام بالدفع:

  • كتابة البيانات الشخصية الكاملة للشخص الذي سيتعهد بالدفع.
  • كتابة الغرض من المستند في بداية التعهد والالتزام بالدفع.
  • تحديد الجهة التي قامت بإصدار التعهد.
  • كتابة التفاصيل المتعلقة بالتعهد والمبلغ المالي بشكل دقيق.
  • أن يكون النموذج مكتوب باللغة العربية الفصحى وأن يكون خالي من الأخطاء النحوية والإملائية.
  • من الضروري خلو النموذج من أي شطب وأن يكون مرتباً ومنسقاَ بشكل سليم.
  • يجب على الشخص الذي يقر ويتعهد بالدفع التوقيع أسفل التعهد.
  • أن يكون مختوماً بختم المؤسسة في حال وجوده.
  • كتابة تاريخ تحرير نموذج الإقرار والتعهد بوضوح.

لا تتردد من توكيل محامي قضايا مالية شاطر من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتعرف كيفية سداد الاقرار المالي. أو إذا أردت تقديم لائحة اعتراضية في مبلغ مالي أو لإعداد صيغة اقرار تنازل عن مبلغ مالي بطريقة احترافية.

ما هو الإقرار بالدين؟

يعد الإقرار بالدين اعتراف بحق الطرف الدائن في الحصول على المبلغ المالي الذي أقرضه بعد مضي الفترة المحددة بالإقرار. ويجب توثيق هذا الإقرار عن طريق موثق معتمد حتى يصبح وثيقة معتمدة يتم إبرازها عند امتناع الطرف المدين عن السداد. أو في حال ماطل في الدفع في الموعد المحدد، وهو إجراء ضروري لضمان الحقوق. كما يمكن إصدار وثيقة إقرار بالدين من خلال منصة ناجز الإلكترونية.

إقرار وتعهد بعدم المطالبة.

الإقرار المالي هو عبارة عن مستند يعترف فيه الطرف المقترض للمبلغ المالي بحق المقرض في حصوله عليه خلال مدة محددة. ويعد هذا الإجراء ضروري لتثبيت عملية التحويل المالي وتوثيقها وتأكيد استلام المبلغ المالي وهو ضروري لضمان الحقوق. ومن المهم أن يوثق هذا الإقرار المالي ليصبح وثيقة يعتد بها عند المطالبة بالمبلغ المالي وقت الاستحقاق.

قد تلجأ بعض المؤسسات لتحرير إقرار وتعهد مالي بعدم المطالبة مع أحد العملاء وبهذا لا يحق له المطالبة بحقوقه المالية. ويعتبر هذا الإقرار وثيقة وحجة واضحة تثبت سقوط حقه في المطالبة المالية، ويتم إعداده وصياغته بشكل قانوني.

ويفضل الاستعانة بمحامي متخصص بالأمور المالية ليقوم بصياغة هذا الإقرار وفق الأصول القانونية وبشكل رسمي. ويجب توثيقه من قبل الكاتب بالعدل، ليصبح بذلك وثيقة رسمية يستخدمها الطرف المقترض إذا طالبه الطرف المقرض.

ويجب أن يحوي الإقرار والتعهد بعدم المطالبة على اسم الشخص المتعهد وبياناته الشخصية وعنوانه الكامل. وأن يوقع عليه ويكون الإقرار بعدم المطالبة واضح وصريح، ومن الضروري كتابة تاريخ تحرير المستند.

ويمكنك الاستعانة بأفضل محامي في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لإعداد إقرار وتعهد بعدم المطالبة بالشكل السليم. وبإمكانه إعداد نموذج صحيفة دعوى مطالبة مالية في الرياض بالشكل القانوني السليم ومستوفي لكل الشروط القانونية.

هل الاقرار يعتبر سند تنفيذي؟

يعد الإقرار سند تنفيذي بعد التقدم بهذا الإقرار لمحكمة التنفيذ، ويقوم بعدها القاضي بإحضار الشخص المنفذ ضده. وفي حال إقراره في صحة ذلك الإقرار وأنه لم يقم بسداد المبلغ حتى الآن يصبح ذلك الإقرار سند تنفيذي. وبموجب نظام التنفيذ يقوم القاضي بإجراءات تنفيذه فوراً لأن الإقرارات عند اعتراف المنفذ ضده بصحتها وعدم تنفيذها تصبح سنداً تنفيذياً. أما في حال إنكاره صحة الإقرار فلا يعد سنداً تنفيذياً.

وصلنا إلى ختام مقالتنا.

إقرار وتعهد مالي بالسعودية | أهم 9 شروط مع نموذج إقرار جاهز.

تعرفنا على المقصود بالإقرار والتعهد المالي واستعرضنا نموذج لإقرار وتعهد مالي بالسداد وكيفية الإقرار والتعهد بعدم المطالبة. ويمكنك معرفة تفاصيل أكثر بالاتصال على شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية من خلال الرقم: call:00966545040509. كما باستطاعتك أن تحصل على استشارة محامي أونلاين من خلال التواصل عبر الواتس اب.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.8/5 - 2543
متجر الصفوة