تخطى إلى المحتوى

إنهاء عقد عمل بالتراضي

إنهاء عقد عمل بالتراضي

إنهاء عقد عمل بالتراضي قد تحتاج إلى محامي خبير بالقضايا القانونية المتعلقة بعقود العمل وإنهاءها، محامي المحاكم العمالية الشخص المناسب لصياغة أهم العقود التي تحتاجها ضمن عملك. محامي بالرياض مكتب العمل من مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم لك الأفضل دائماً من خلال أهم أنواع المحامين الموجودين بخبرات طويلة لكافة الاختصاصات القانونية في مختلف المحاكم السعودية.

الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل

إنهاء عقد عمل بالتراضي.

بعد إصدار وزير المالية السعودي الموافقة على قرار المجلس الإداري للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. والذي نص على تعديل المادة (6) من اللائحة التنفيذية الخاصة بالتأمين ضد التعطل.

وقد شمل هذا التعديل حالتين تم تضمينها في الفقرة رقم (7) من مواد نظام التأمين ضد البطالة، وهو العقد المتعلق بصاحب العمل والموظف لإنهاء هذا العقد. وعدم تجديده كعقد محدد المدة لعدم وجود الرغبة في التجديد لأسباب معينة سنذكرها لاحقاً. ومن أهم حالات إنهاء عقد عمل بالتراضي.

الاستقالة.

ويتم فيها إنهاء عقد عمل بالتراضي مع صاحب العمل، وعدم تجديدهُ بناءً لرغبة العامل في التجديد. وقد تم تحديد ثلاثة أنواع من الخصائص التي يحصل عليها العامل من قبل وزارة الموارد البشرية عند انهاء خدمته” إنهاء عقد عمل بالتراضي” بالموافقة المتبادلة.

الخصائص التي يحصل عليها العامل أو الموظف:

  • بدل إجازة.
  • مكافئة نهاية الخدمة
  • إضافة لأي أجر شهري متبقى له.

وقد أكدت الوزارة ضمن عملها لتنظيم العلاقة القائمة بين أصحاب العمل والعاملين لديهم، وفقاً لالتزام الطرفين بالقوانين والأنظمة الخاصة بالعمل والصادرة عن وزارة الموارد البشرية، وذلك لحماية الحقوق لكلا الطرفين وضمانها منذ إبرام العقد وحتى إنهاء العمل.

وقد نص القانون الاتحادي على وجوب ذكر هذه الحالات الأربعة ضمن عقد العمل:

  • الاتفاق على إنهاء عقد عمل بالتراضي، ضرورة توفر شرط الاتفاق بين الطرفان على انهاء عقد العمل.
  • الإخطار الكتابي الموجه للموظف بإنهاء العمل.
  • الحصول على الموافقة الخطية من العامل.
  • في حال كان العمال قد استمروا بعملهم لمدة 12 شهر على الأقل، ولديهم عامل يعاني من إحدى الإعاقات التي تمنعه من القيام بعمله الذي يتقاضى عليه الأجر الشهري. يحق له كموظف أن يتم تكليفه بوظيفة أخرى بذات الأجر ولكن هذه الوظيفة لا تحتاج المجهود البدني الذي يبذله في وظيفته السابقة. أما إذا كانت الوظيفة تحتاج مجهود بدني أكبر فالواجب على صاحب العمل أن يدفع له مقابل الجهد الزائد.

يمكنك بعد الاطلاع على إنهاء عقد عمل بالتراضي متابعة العناوين الهامة:

الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل.

من حق صاحب العمل إنهاء عقد العمل ولكن في حالات محددة يمكنك التعرف عليها في مقالنا شروط إنهاء عقد العمل في السعودية. وكما يحق للعامل في المملكة أن يقوم بفسخ عقد العمل في أي وقت ودون إبلاغ صاحب العمل. إضافة للمطالبة بالتعويض ولا يجوز لصاحب العمل الاعتراض ولكن في الحالات الآتي ذكرها وأهمها:

  • عدم التزام صاحب العمل بالشروط التي تم الاتفاق عليها من قبل الطرفين والمدونة في عقد العمل.
  • اكتشاف العامل الخداع من قبل صاحب العمل أو أحد أتباعه كالزيادة في ساعات العمل التي تم الاتفاق عليها أو التغيير في ظروف العمل وغيرها من شروط عقد العمل.
  • تغيير مكان تعيين العامل أو الموظف الذي تم ذكره في العقد.
  • عند تعرض العامل للإهانة بالضرب أو المعاملة السيئة والمهينة الصادرة من صاحب العمل أو أحد أقربائه.
  • طبيعة العمل تشكل خطورة على صحة العامل أو تعريض حياته للخطر ضمن هذا العمل، وقام العامل بإبلاغ صاحب العمل بالخطر الموجود ولكن كان رد صاحب العمل بعدم الاهتمام، وعدم اتخاذ أي اجراء لمساعدته للتخلص من هذا الخطر، وعدم القيام بأي عمل مناسب.
  • عدم الحصول على المستحقات المالية الخاصة بالعامل من قبل صاحب العمل.

أعزاءي متابعين إنهاء عقد عمل بالتراضي يمكنكم الحصول على استشارات قانونية خاصة بفسخ عقد العمل من قبل العامل من خلال التواصل مع  محامي المحاكم العمالية مختص في القضايا العمالية. المتواجد ضمن مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية.


بعد معرفتنا لأهم الأسباب المشروعة التي تمكننا من إنهاء عقد عمل بالتراضي لا تتردد في متابعة الآتي:

نموذج انهاء عقد عمل بالتراضي.

عند طلب نموذج فسخ العقد بالتراضي بين الطرفين، لابد من توافر بعض الشروط التي سنذكرها وهي:

  • تدوين أسم العامل أو الموظف مع الرقم الوطني له وفي حال وجود جواز سفر يمكن تدوين رقمه ضمن النموذج.
  • يتوجب ذكر التاريخ لإنهاء عقد العمل.
  • توضيح الأسباب التي ساهمت بإنهاء العمل ضمن المعمل أو الشركة أو المؤسسة سواء كانت بإنهاء العقد أو نتيجة لوقوع أخطاء أو الاتفاق بين كلا الطرفين.
  • إنهاء النموذج بتوقيع الطرفين على عقد الفسخ.

ولا بد من عرض نموذج إنهاء عقد عمل بالتراضي من محامي قضايا عمالية في الرياض.

إنه في يوم ………. الواقع بتاريخ …. /……/……

حيث تم الاتفاق بين كل من

اسم العامل ………..

اسم المعمل أو المؤسسة التي يعمل بها …………

يقر كلا الطرفان على إنهاء عقد العمل الذي كان ينص على ………..

فقد استلم الطرف المذكور أعلاه جميع المستحقات وهي ما يلي …………..

(أما في حالة لم يستلم العامل مستحقاته)

تقر الشركة ……… بأن السيد ………. له مستحقات مالية وهي …….. وسيتم التسديد تلك المستحقات في موعد محدد أقصاه ………….

وقد تم إنهاء عقد عمل بالتراضي برغبة من الطرفين دون وجود أية أسباب.

التاريخ ….. /……/……

المدير: ………..

التوقيع: …………

هذا كان نموذج إنهاء عقد عمل بالتراضي تابعوا معنا كل ما يتعلق بإنهاء العقود بمختلف الحالات. ولابد لك من معرفة التعويض عن الطرد التعسفي من العمل في السعودية قبل تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية بالرياض من خلال زيارة موقعنا الإلكتروني.


إضافة لمقالنا إنهاء عقد عمل بالتراضي قد ترغب بالاطلاع على.

إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته.

لا يجوز لصاحب العمل أن يساهم في إنهاء عقد العمل دون إبلاغ العامل، ولا بد من أن يتم الإبلاغ قبل إنهاء العقد بفترة معينة. ولكن لابد من وجود الحالات الي تمكِن صاحب العمل من فسخ العقد بشكل مباشر دون إبلاغ العامل. ومن أهم هذه الحالات التي سنذكرها هي:

  • قيام العمل بالاعتداء على صاحب العمل أو على أحد المدراء أو رؤساء العمل أو الزملاء ضمن مجال العمل.
  • تأخر العامل بتأدية الواجبات المكلف بها والتي تم الاتفاق عليها ضمن عقد العمل. والذي يتقاضى أجر شهري للقيام به وتم إنذاره بشكل كتابي مسبقاً من قبل صاحب العمل.
  • القيام بفعل مخل بالأمانة والشرف من قبل العامل ولكن يشترط وجود الدليل والإثبات على هذا الفعل. كالسرقة على سبيل المثال.
  • إلحاق الضرر والأذى أو الخسائر المادية لصاحب العمل من قبل العامل، بشرط أن يكون هذا الفعل متعمد. ولهذا السبب يقوم صاحب العمل بالإبلاغ عن العامل للجهات القانونية المختصة قبل أن يمضي يوم كامل على الحادثة. ليتم البحث فيها وأخذ الإجراءات القانونية اللازمة.
  • اكتشاف صاحب العمل أن العمال حاصل على العمل نتيجة لعملية تزوير أو كذب أو تضليل.
  • الغياب المتكرر للعامل لمدة تزيد عن الثلاثين يوماً بصورة منفصلة ضمن العام الكامل دون تقديم أي مبررات أو أعذار مقبولة من قبل صاحب العمل. وخاصة بأنه في مرحلة الاختبار وقد تم تبليغه من قبل صاحب العمل بشكل كتابي بعد أن تجاوزت فترة غيابه 20يوم.
  • غياب العامل لمدة 15 يوم بشكل متواصل واستلامه الإبلاغ بالفصل المكتوب من قبل صاحب العمل بعد غيابه عن عمله مدة 10 أيام متواصلة.
  • إثبات قيام العامل باستغلال منصبه للحصول على المكاسب الشخصية الغير قانونية.
  • إثبات قيام العامل بإفشاء أسرار ومعلومات خاصة بالعمل، الأمر الذي أدى إلى إلحاق الضرر وتكبد صاحب العمل الخسائر الكبيرة للشركة. من خلال الاستغلال من قبل الشركات والمؤسسات المنافسة للمعلومات المسربة لتحقيق مصالحهم.

إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته أو إنهاء عقد عمل بالتراضي جميعها قضايا قد يسيرها محامي لكتابة العقود من خلال زيارة موقعنا والتعرف على أهم أعمالنا:

إنهاء عقد العمل غير محدد المدة.

إَضافة إلى إنهاء عقد عمل بالتراضي من الممكن انتهاء عقد العمل في الحالات التي لا يكون فيها محدد المدة في الحالات التالية.

  • في حال قرر الطرفان إنهاء العقد، ولكن بشرط قيام العامل بتدوين موافقته على إنهاء عقد عمل بالتراضي.
  • كما ينتهي العقد بقرار من العامل أو صاحب العمل تبعاً للنص القانوني السعودي الموجود في المادة 75 من نظام العمل السعودي.
  • انتهاء عقد العمل عند الوصول للسن القانوني للتقاعد، وفق نظام التأمينات الاجتماعية، إلا أنه في حال الاتفاق بين العامل أو الموظف مع أصحاب العمل على المتابعة في العمل بعد تجاوز سن التقاعد. في هذه الحالة يمكن استمرار عقد العمل.
  • الانتهاء لعقد العمل بالقوة القاهرة نتيجة ظروف غير متوقعة قد تكون صحية لا سمح الله.
  • في حال إغلاق الشركة أو المؤسسة أو المنشأة بصورة نهائية في هذه الحالة يتم إنهاء كافة عقود العمل الموجودة.
  • أن يغلق القسم الخاص الذي يعمل به الموظف أو العامل.
  • إنهاء العمل الذي تم توقيع العقد من أجله بين الطرفين. من الممكن إنهاء عقد العمل الغير محدد المدة في حال قرر أحد الطرفين فسخ العقد. ولكن يجب إبلاغ الطرف الآخر بصورة كتابية قبل التاريخ المحدد لفسخ العقد بشهرين إذا كان العمل براتب شهري. أما إذا كان أجره يومي أو أسبوعي فلابد من إخطار الطرف الآخر قبل فسخ العقد بشهر تقريباً.
  • أما عند قيام أحد الأطراف بفسخ عقد العمل الغير محدد المدة أو إنهاؤه دون إخطار الطرف الآخر فعليه. أن يدفع له تعويض مالي وقدرة راتب شهرين إذا كان عمله براتب شهري، أو تعويض براتب شهر واحد إذا كان أجره أسبوعي أو يومي.

إضافة لمقالنا إنهاء عقد عمل بالتراضي عناوين هامة قد تغني معلوماتك بها:

حقوق العامل بعد انتهاء عقد العمل.

أكدت وزارة الموارد البشرية على حقوق العامل بعد إنهاء عقد عمل بالتراضي والتي حددتها بالشكل التالي:

  • فيما يتعلق بالمرأة العاملة التي أنهت عقد عملها خلال مدة 6 أشهر من تاريخ زواجها أو 3 أشهر من تاريخ وضع مولودها. فهذه الحالة تمنحها الأحقية في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة بشكل كامل.
  • كما أكدت وزارة تنمية الموارد البشرية بأن مكافأة نهاية الخدمة من أهم الحقوق التي يجب منحها للعامل من قبل صاحب العمل دون النظر إلى جنسية العامل سواء كان سعودي أو غير ذلك. ومن واجب صاحب العمل وكما يجب دفعها عند إنهاء العقد سواء أكان العقد محدد المدة أو غير محدد. ولا يمكن لصاحب العمل حرمان العامل من المكافأة التي يستحقها في نهاية الخدمة بالرغم من أي اتفاق بين الطرفين.
  • وقد بينت الوزارة أن هناك البعض من الشركات التي تمنح العامل مكافأة لنهاية الخدمة بشكل سنوي، حتى لا يشكل عبئاً على صاحب العمل بعد أن ينهي العامل خدمته،.إلا أن هذا أمر غير صحيح لأنه يخالف مفهوم السن لمبدأ المكافأة لنهاية الخدمة.

وقد تم اعتماد العديد من الأمور التي يتم الاعتماد عليها عند حساب المكافأة المالية لنهاية الخدمة للعامل. وهي كالتالي:

  1. يحسب للعامل أجر 15 يوم عن كل عام من الخدمة التي يقضيها العامل في الخمس سنوات الأولى.
  2. أما إذا كان انهاء العقد وفقاً لاستقالة العامل، فيستحق العامل الثلث من المكافأة في حال كانت خدمته لا تقل عن العامين ولا تتجاوز الخمس أعوام.
  3. أما إذا كانت سنوات الخدمة للعامل تجاوزت الخمس سنوات وأقل من عشر سنوات فيستحق ثلثي المكافأة.
  4. في الحالات التي تكون خدمة العامل قد تجاوزت العشر سنوات يستحق كامل المكافأة.
  5. عندما تكون استقالة العامل بناءً على ظروف قاهرة وخارجة عن الإرادة الأمر الذي أجبره على تقديم طلب للاستقالة وإنهاء خدمته، فيستحق الحصول على كامل المكافأة لنهاية الخدمة.

يمكنك الحصول على استشارة محامي من خلال محامي تعويضات بالرياض ضمن مكتبنا في الرياض ومتابعتنا عبر:

أفضل محامي قضايا عمالية.

وصلنا لنهاية فقراتنا من مقالنا إنهاء عقد عمل بالتراضي. تعتبر المشاكل العمالية من المشاكل التي يتعرض لها الكثير من العاملين وأصحاب العمل. لابد من التواصل مع أفضل محامي في الرياض للقضايا العمالية المتميز بخبرته الواسعة التي تساعدك في حل الكثير من القضايا التي قد تواجهك. ضمن مجالك الوظيفي والعملي.

إذا كنت ممن يوجه النزاعات العمالية، لابد لك من وجود محامي من أصحاب الكفاءة في القضايا العمالية. الذي يقدم لك المساعدة في توضيح الحقوق وحمايتها وضمانها لك خلال الخلافات. كما أنه قادر تمثيلك للتفاوض بدلاً عنك للوصول إلى التسوية العادلة لك وللعاملين لديك.

إن كنت من المتورطين في النزاعات العمالية يمكن لمحامي منازعات عمالية المساعدة على التفاوض لتسوية للخلافات مع صاحب العمل. وتمثيلك في المحكمة العمالية وأمام لجان العمال إن احتاج الأمر. فهو شخص لديه الفهم الشامل للقانون بالنسبة لصلته بالمنازعات العمالية والقادر على استرداد حقوقك جميعها.

ختاماً لعنواننا.
إنهاء عقد عمل بالتراضي يشرحها الدوسري أفضل محامي عمالي 2022.

يسعدنا أن نكون قدمنا ما هو مفيد وهام لزيادة خبرتكم القانونية حول ما يتعلق بمواضيع إنهاء عقد عمل بالتراضي. يمكن أن تجد ضمن مكتبنا مجموعة من المحامين المعتمدين في الرياض من قبل وزارة العدل السعودية. لحل كافة القضايا العمالية والجنائية وأحوال شخصية وغيرها من القضايا المختلفة التي تنشأ أو التي تواجهها في حياتك.

مكتب المحاماة والاستشارات القانونية في الرياض مؤتمن على كافة المنازعات العمالية وغير العمالية. لذا يلجأ إلينا أصحاب الحق للحصول على أفضل النتائج نتيجة للسمعة الطيبة والنتائج المبهرة التي حققناها في السنوات الأخيرة ضمن محاكم المملكة المختلفة.

يمكنك التواصل مع محامي من مكتبنا الدوسري للمحاماة في الرياض عبر التواصل بالضغط على أيقونة الواتس أب أو الاتصال على الرقم الموجود في صفحة موقعنا الإلكتروني.


إضافة لمقالنا إنهاء عقد عمل بالتراضي يمكنكم مشاهدة أهم ما زاره القراء:

  1. تأسيس شركات في السعودية.
  2. كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف.
  3. الحق الخاص في النظام السعودي.
  4. نظام حوادث المرور والتعويضات.
  5. صياغة العقود التجارية.
  6. الكمبيالة في النظام السعودي.
  7. تأسيس شركات في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Call Now Button