تخطى إلى المحتوى

اساءة استخدام السلطة

اساءة استخدام السلطة

اساءة استخدام السلطة في مختلف المجالات المدنية والعسكرية والقضائية والمالية والإدارية يعد جريمة يعاقب عليها القانون السعودي. حيث تحذر الأنظمة وبشدة جميع العاملين في كل القطاعات وبمختلف المستويات الوظيفية وبشكل صارم من اساءة استخدام السلطة أو استغلال أي منصب أو وظيفة في المملكة. بطريقة قد تتسبب في الاساءة للآخرين أو أن يستفاد من خلالها عن طريق تحقيق مكاسب مادية أو معنوية.

في مقالنا سيوضح لنا محامي الدوسري أفضل أنواع المحامين كل ما يهمك في موضع اساءة استخدام السلطة.

أركان جريمة إساءة استعمال السلطة

اساءة استخدام السلطة.

إن اساءة استخدام السلطة تعتبر من الجرائم التي ترتبط بوجود السلطة ذاتها. وهو ليس من الأمور الحديثة بل إن إساءة استخدام السلطة موجودة في كل زمن منذ القدم. فكل سلطة تمتلك حدود محددة وثابتة يجب عدم تجاوزها.

حيث أن تجاوز أي حد من هذه الحدود يعتبر اساءة في استخدامها وانحرافاً عن الهدف المحدد لها. ومن هذا المنطلق فقد شددت مختلف الأنظمة والتشريعات على أهمية التقيد والالتزام بهذه الحدود المقررة من قبل كل سلطة.

وقد أقرت الشريعة الإسلامية قبل أي نظام جرم اساءة استخدام السلطة. حيث أكدت على ضرورة منع الظلم وإلحاق الضرر والأذى بأي شخص أو الاعتداء على حقوقه وتحريم أكل الأموال بالباطل والكسب غير المشروع ومنع الغش والخداع بأي شكل من الأشكال. وقد أكدت أيضا على أهمية تفضيل المصلحة العامة على المصالح الشخصية.

فمن الضروري الالتزام بالتعامل مع أي وظيفة على أنها أمانة وعدم اساءة استخدام السلطة بأي شكل. لأن ذلك يعتبر خيانة لتلك الأمانة الموكلة للشخص. وقد أولت المملكة العربية السعودية جريمة اساءة استخدام السلطة الاهتمام الكبير. وقد حدد لها مجموعة من العقوبات ضمن مفهوم (استغلال النفوذ) فقد نصت المادة 2من المرسوم الملكي رقم 43 وبتاريخ 19/11/1377هـ الفقرة (أ) على ما يلي:

“يجب معاقبة أي موظف ثبت ارتكابه لجرم استغلال النفوذ الوظيفي لمصلحته الشخصية داخل دائرة عمله أو خارجها بسجنه لمدة لا تزيد عن 10 سنوات أو بغرامة مالية لا تزيد عن عشرين ألف ريال”.

وقد نصت أيضا الفقرة (5) من نفس المادة على أنه يجب: (تطبيق العقوبة على من يسيء الاستعمال الإداري أيضا أو يخالف الأنظمة والتعليمات ويستخدمها على غير وجهها الصحيح. أو بغير موضعها و إلحاق الضرر بالمصلحة الحكومية لقاء مصلحته الشخصية أو استغلال نفوذه أياً كان نوعه في تنفيذ الأوامر بطريقة مباشرة أو غير مباشرة) .

وقد جاء أيضا في الفقرة الثامنة من هذه المادة. (يتم تطبيق هذه العقوبة على من يقوم بالإكراه وإساءة المعاملة وذلك باسم الوظيفة العامة. وذلك مثل القسوة أو التعذيب أو مصادرة الأموال أو سلب الحريات الشخصية. بالإضافة إلى التنكيل والتغريم والسجن والإقامة الجبرية والنفي ودخول المنازل بطرق غير شرعية. وأيضا الإعارة والإكراه والإجازة والشراء والبيع وتحصيل الضرائب التي تزيد عن المقادير المستحقة بشكل نظامي).

كما نصت المادة رقم (3) من هذا المرسوم على ما يلي. (كل من تثبت إدانته بتعويض مناسب يقدم إلى من أصابه الضرر، حيث يتم رد المبالغ التي تم أخذها بغير طريق شرعية إلى أصحابها). وبذلك يعتبر المرسوم أول نظام توضيحي لطبيعة جرائم إساءة استخدام السلطة وتحديد العقوبات الخاصة بها بشكل عام.

وقد أقر فيما بعد المرسوم الملكي ذو الرقم /15/ وتاريخ 7 / 3 / 1382 هـ. الذي يختص بمكافحة رشوة. ثم حل بعده النظام الخاص بالرشوة الحالي الذي تم إصداره بمرسوم ملكي ذو الرقم (م / 36) لعام 1412هـ. وقد اهتم هذا المرسوم بمعالجة جريمة رشوة بشكل إفرادي بمعزل عن غيرها من جرائم اساءة استخدام السلطة.

وعند صدور نظام الخدمة المدنية في عام 1397 هـ جاء النص الصريح بتجريم إساءة استخدام السلطة فقد نصت المادة رقم (12 / 1) في النظام على ما يلي: (يُحظر على أي موظف أن يسيء استعمال سلطته الوظيفية). حيث أكدت الفقرة (ب) على منع استغلال النفوذ بأي شكل من الأشكال.

أما المادة (12/1) من اللائحة التنفيذية للنظام فقد نصت أيضا على: (أنه يُحظر على أي موظف أن يستعمل سلطته بالوظيفة ونفوذه لمصالحه الخاصة).

ومن خلال هذا الاستعراض فقد يتبين لنا الاهتمام الكبير الذي يوليه النظام والشريعة في المملكة العربية السعودية لمحاربة جريمة إساءة استخدام السلطة بمختلف أشكالها والجرائم الأخرى مثل تزوير ورشوة كونها من المخالفات التي تستوجب العقوبة ومعالجة الأسباب التي ساهمت في تفشي هذه الظاهرة. وإن احتجت استشارة محامي يمكنك الحصول على رقم محامي شاطر من خلال موقعنا الذي يقدم لك كل ما تحتاجه من مساعدة واستشارات قانونية ف جميع القضايا.


قد يهمك أيضا الاطلاع على:

أركان جريمة إساءة استعمال السلطة.

لأي جريمة أركان يجب أن تكتمل حتى يتم المعاقبة عليها. فحتى يتم إثبات جريمة استغلال النفوذ فيجب أن يتم التحقق من توفر أركان الجريمة وهي:

  • الركن المادي والذي هو الفعل المادي الملموس والذي يتمثل بالفعل الإرادي.
  • الركن المعنوي والذي هو الغاية والنية والمصلحة الشخصية من ارتكاب هذا العمل.

أما أركان جريمة إساءة استعمال السلطة فلا يُشترط توفر الغاية الشخصية والمصلحة والتي تؤدي بالشخص إلى ارتكاب الجريمة. فيمكن أن يتم ارتكاب جريمة اساءة استخدام السلطة لدوافع نفسية أو لمعتقدات شخصية أو لأفكار مسبقة أو لأسباب سيكولوجية وغيرها. الأمر الذي يسبب المشاكل تنعكس عنها بيئة غير صحية ومناسبة ممكن أن تنعكس سلباً على العاملين وثقة المراجعين للجهات الرسمية.

لذلك فهناك فرق واضح بين أركان جريمة اساءة استخدام السلطة وجريمة استغلال النفوذ. ولمزيد من المعلومات التفصيلية أكثر يمكنك التواصل مع محامي خبير في الرياض من أفضل مكتب محاماة الرياض الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. والذي يقدم لك استشارات قانونية دقيقة والمناسبة التي تساعدك في إيجاد الحلول المناسبة لقضيتك. أو يمكنك استشارة محامي أون لاين من خلال التواصل مع محامي واتس اب المختص.


قد ترغب في التواصل مع:

إساءة استخدام السلطة في القرار الإداري.

إن إساءة استخدام السلطة من المشاكل التي تسبب المعاناة للمواطنين. من خلال التصرفات والقرارات والأفعال الخاطئة والمخالفة للأنظمة والقوانين التي يرتكبها بعض الموظفين أو المسؤولين أو الإداريين بمختلف مواقعهم العسكرية أو المدنية أو الشرعية.

وعلى سبيل المثال ففي نظام الخدمة المدنية تضمنت المادة (11). (بأنه يتوجب على الموظف أن يمتنع عن كل ما يخل بشرف الكرامة أو الوظيفة إن كان ذلك في مكان العمل أو خارجه. وأن عليه مراعاة آداب اللياقة في التصرفات التي تصدر عنه مع الأفراد أو الرؤساء أو الزملاء أو المرؤوسين. وأن يخصص وقت العمل لأداء واجباته الوظيفية وأن ينفذ الأوامر الموجهة إليه بدقة وأمانة في حدود الأنظمة والتعليمات).

أما المادة (12) من هذا النظام فقد تضمنت ما يلي (بأنه يحظر على الموظف اساءة استخدام سلطته الوظيفية أو استغلال نفوذه أو قبول أي رشوة أو طلبها بأي شكل من الأشكال. أو قبول هدايا أو إكراميات أو خلافه بالذات أو بالواسطة وذلك بقصد الإغراء من أرباب المصالح)

ولمعالجة مثل هذه القضايا فقد أنشئ ديوان المظالم حتى يكون الحكم والفيصل العادل فيها. وبالرغم من الأهمية الكبيرة للجهاز الإداري في المملكة ولكن وللأسف الشديد يعتبر من الأجهزة المجهولة لدى أغلبية فئات المجتمع بالرغم من الحاجة الماسة إليه.

وقد أقر هذا الجهاز ليعتني بحقوق الأشخاص الذين ظلموا من قبل أشخاص أو جهات سواء كان ذلك بأحكام أو بقرارات. أو بإجراءات صادرة من جهة حكومية أو من موظف أو مسؤول وذلك في أي من قطاعات وأجهزة المملكة. سواء كان المظلوم والمشتكي جهة أو شخصاً وسواء كان مقيماً داخل المملكة أو خارجها.

وكما جاء في الفقرة (ب) من المادة رقم (8) من هذا النظام ما يلي. (يختص ديوان المظالم في فصل الدعاوى التي تقدم من ذوي الشأن وذلك من خلال الطعن في القرارات الإدارية في حال كان مرجع الطعن عدم الاختصاص. أو بسبب وجود عيب في الشكل أو مخالفة الأنظمة واللوائح أو الخطأ في تنفيذها أو تأويلها أو اساءة استخدام السلطة. ويعتبر في حكم القرار الإداري امتناع السلطة الإدارية أو رفضها لاتخاذ أي قرار كان يجب عليها اتخاذه طبقاً للنظم واللوائح).

لذلك تعتبر هذه الفقرة من أهم الفقرات في نظام هذا الديوان. وذلك لكونها لامست أهم جوانب المشاكل الإدارية التي يعاني منها غالبية الجهات والأشخاص في مختلف المواقع في الوزارات أو الإدارات الحكومية.

وفي حال تعرضك لأي مظلومية عند تواصلك مع محامي ومستشار قانوني الرياض الدوسري المختص يساعدك في تحصيل حقوقك ورفع المظلومية عنك.


اقرأ أيضا:

سوء استخدام السلطة العسكريين.

تمنح للعسكريين ورجال الأمن بشكل عام الكثير من الميزات والصلاحيات التي تخصص لهم لا لغيرهم من المواطنين العاديين. ويرجع ذلك لخطورة العمل الموكل إليهم وأهميته الكبيرة أيضا. واعتماد المملكة عليهم في المحافظة على الأمن ونشر السلام وتأمين الحماية لجميع أفراد المجتمع. ولكن هذا لا يعني أنه لا يوجد حدود لصلاحياتهم الممنوحة وضوابط لأفعالهم.

وذلك باعتبار العسكريين ورجال الأمن هم من موظفي المملكة ويتبعون لها ولأنظمتها وقوانينها. الأمر الذي يفرض عليهم عدم اساءة استخدام السلطة التي منحت إليهم ضمن إطار العمل فقط. وبشكل يتوافق مع قانون وأحكام النظام في المملكة العربية السعودية.

ففي حال المخالفة واساءة استخدام السلطة الممنوحة لهم بأي شكل من الأشكال. أو القيام بأي ممارسات سلبية يمكن أن تسبب الضرر أو الأذى للفرد بشكل خاص أو للمصلحة العامة لقاء تحقيق مصالحهم الشخصية أو مكاسب مادية. فإن ذلك سوف يعرضهم لأشد أنواع العقوبات.

وقد أتيح في المملكة العربية السعودية تطبيق “كلنا أمن” الذي يوفر إمكانية تقديم أي بلاغ أو شكوى فيما يخص أي حالة إساءة استخدام السلطة من قبل العسكريين أو رجال الأمن. ويتم ذلك عبر الدخول إلى هذا التطبيق والقيام بمجموعة من الخطوات السهلة والبسيطة.

فإن كان لديك أية استفسارات وكنت تبحث عن محامي شاطر ليقدم لك الدعم القانوني اللازم. أو إن كنت من العسكريين أو رجال الأمن وقمت بـ اساءة استخدام السلطة عن حسن نية ومن دون قصد. تستطيع التواصل مباشرة مع محامي الدوسري محامي شاطر في الرياض الذي يمتلك خبرة عالية ومهارة في التعامل مع أي قضية من قضايا إساءة استخدام السلطة وحلها بأفضل الطرق القانونية.


اطلع الآن على:

شكوى التعسف في استعمال السلطة.

يعرف التعسف على أنه استخدام أي سلطة أو صلاحيات وظيفية ممنوحة بغير وجهها الصحيح ومخالفة التعليمات وتجاوز الضوابط والحدود المفروضة من المملكة وذلك من قبل صاحب السلطة أو أي موظف مما يؤدي إلى إلحاق الضرر والأذى والظلم بأية جهة أو فرد. وتعتبر جميعها من الممارسات السلبية التي تؤدي إلى نشر الفوضى والفساد الإداري وتزعزع الثقة مع السلطات الرسمية في المملكة العربية السعودية.

ومن هذا المنطلق فيمكن لأي شخص أن يقوم بتقديم شكوى التعسف واساءة استخدام السلطة عن طريق اللجوء إلى الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية. كما يمكن أيضا القيام برفع دعوى على الموظف أو الشخص الذي تسبب في الضرر وخالف الأنظمة والتعليمات والقوانين.

وبعد ذلك تقوم السلطات القانونية بكافة الإجراءات اللازمة وذلك من خلال التحري والبحث عن مدى صحة الشكوى المقدمة ثم محاسبة المسيء لاستخدام السلطة وتطبيق العقوبات القانونية المحددة عليه.

وبذلك نكون قد ساهمنا في محاربة الفساد ومحاسبة كل من يخالف القوانين والتعليمات والأنظمة المحددة في المملكة. أما في حالة كنت موظف وقمت بالاستفادة من المنصب أو السلطة التي منحت لك من المملكة بدون قصد أو كنت من أصحاب العمل وتعرضت لأي ظلم أو استغلال من قبل أي جهة قامت باستغلال منصبها أو السلطة الممنوحة لها وتبحث عن محامي شاطر ليقوم بتقديم العون والاستشارات القانونية لك فمحامي الدوسري سيساعدك بخبرته الكبيرة ومهاراته القانونية في حل مثل هذه القضايا بتكلفة معقولة وبطريقة تتوافق مع القانون والنظام في المملكة العربية السعودية.

يمكنكم أيضا استشارات قانونية في أي قضية عن طريق محامي في جدة، الرياض، الدمام وذلك من خلال التواصل مع شركة محاماة الدوسري عبر الأرقام التي تظهر في الموقع الإلكتروني أو بالنقر على أيقونة الواتس اب.


قد ترغب بالاطلاع  على:

الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ.

لكي نتمكن من أن نعرف الفرق بين إساءة استخدام السلطة واستغلال النفوذ بطرق غير صحيحة يجب علينا في البداية أن نميز الفرق بينهما وذلك على النحو التالي.

ماذا تعني إساءة استعمال السلطة.

تعرف إساءة استخدام السلطة على أنها أي مخالفة أو تجاوز للحدود والضوابط القانونية ويقوم بارتكابها الموظف أو المسؤول بدون علمه بها وإنما يقوم باستعمال السلطة بطريقة خاطئة وذلك لأسباب أو دوافع نفسية أو معتقدات شخصية. مما يتسبب في خلق جو من التوتر وعدم الارتياح في العمل يؤثر سلباً على المراجعين وأداء الموظفين.

وفي أغلب الأحيان يكون جرم اساءة استخدام السلطة غير مرتبط بأي أخرى مثل الرشوة وذلك لكون المصالح الشخصية بقضايا اساءة استخدام السلطة غير واردة ولا يمكن توثيقها بسهولة.

ويعتبر أيضا ممارسة الإهانة وإذلال الزملاء في العمل أو الاستهانة والتقليل من جهودهم أو القيام باستبعاد البعض الآخر عن قصد أحد أشكال اساءة استخدام السلطة.

هذا ولم يجرم القانون في المملكة العربية السعودية الفرد الذي يتهم بـ اساءة استخدام السلطة بشكل مباشر. ولكن تم ذكر مفهوم اساءة استخدام السلطة ضمن الأنظمة والقوانين الصادرة الأمر الذي أدى إلى حدوث اختلاط وتشابه بالمعنى مع مفهوم استغلال النفوس.

ماذا يعني استغلال النفوذ.

هي جريمة الرشوة التي ترتكب بشكل مدروس ومتكامل الأركان ويتم ذلك عن قصد وإرادة بهدف تحقيق المنفعة والمصلحة الشخصية. وذلك لأن وجود المصلحة الشخصية يعتبر من الشروط الأساسية لإثبات جرم استغلال النفوذ.

وقد نص القانون في المملكة العربية السعودية على ما يلي” يعتبر أي موظف عام طلب شيء ما لنفسه أو حتى لغيره أو قبل وعداً. وذلك لغاية قيامه باستعمال النفوذ الحقيقي. بهدف الحصول على أي قرار أو أمر أو مساعدة من أي سلطة عامة شخص مرتشي ويجب أن تفرض عليه العقوبات المحددة.

وفي نهاية مقالنا بعنوان.
اساءة استخدام السلطة يشرحها أفضل محامي في الرياض 2022.

نتمنى أن نكون قد قدمنا كل ما يهمك في موضوع اساءة استخدام السلطة. لأي استفسار أو أية معلومات يمكنكم التواصل مع شركة محاماة الدوسري عبر الأرقام الظاهرة على الموقع.


مقالات أخرى هامة.

  1. شروط إنهاء عقد العمل في السعودية.
  2. أيضا إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية.
  3. متطلبات اصدار ترخيص مزاولة مهنة.
  4. كذلك ماهي المهن الحرة في السعودية.
  5. عقوبة التستر التجاري لأول مرة في السعودية.
  6. المنع من السفر في النظام السعودي.
  7. أيضا عقوبة السعودة الوهمية.
  8. نموذج صحيفة دعوى عمالية في الرياض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.1/5 - 2195
متجر الصفوة