تخطى إلى المحتوى

اسانيد الطلبات في صحيفة الدعوى

اسانيد الطلبات في صحيفة الدعوى

اسانيد الطلبات في صحيفة الدعوى هي كل ما يمكن أن يستند عليه المدعي في صحيفة الدعوى وذلك من أسباب مادية أو قانونية أو نصوص شرعية أو نظامية أو أحكام قضائية سابقة بنفس موضوع الدعوى.

وسوف نستعرض لك مجموعة من اسانيد الطلبات في صحيفة الدعوى بالنسبة لعدد من الدعاوى القانونية المتعلق بدعوى الفسخ ودعوى إثبات الطلاق وكذلك دعوى المطالبة المالية والدعاوى العمالية.

حيث سوف نوضح لك ما يجب عليك ذكره من أسانيد في هذه الدعاوى القانونية، لذلك تابعنا حتى نهاية المقال لتحصل على معلومات قانونية قد تهمك.

اسانيد الطلبات في الدعوى العمالية

اسانيد الطلبات في صحيفة الدعوى.

499 معنى أسانيد الطلبات في صحيفة الدعوى هو كل ما يستند المدعى عليه في إقامة دعواه أمام المحكمة مثل: هو كل ما يستند المدعى عليه في إقامة دعواه أمام المحكمة مثل: النصوص القانونية التي نص عليها النظام فيما يتعلق بالدعوى المقامة والقواعد الفقهية والشرعية التي يمكن أن يذكرها المدعي ويستند عليها في الدعوى بالإضافة للأسباب المادية مع تقديم الإثباتات عليها وشهادة شهود في حال وجودهم.

اضف تعليق

اسانيد الطلبات في صحيفة الدعوى هي من الخانات الأساسية التي يجب تعبئتها عند رفع دعوى قضائية وهي من خطوات تقديم صحيفة دعوى. ما هو معنى اسانيد الطلبات في صحيفة الدعوى؟

معنى أسانيد الطلبات في صحيفة الدعوى هو كل ما يستند المدعى عليه في إقامة دعواه أمام المحكمة مثل: هو كل ما يستند المدعى عليه في إقامة دعواه أمام المحكمة مثل: النصوص القانونية التي نص عليها النظام فيما يتعلق بالدعوى المقامة والقواعد الفقهية والشرعية التي يمكن أن يذكرها المدعي ويستند عليها في الدعوى بالإضافة للأسباب المادية مع تقديم الإثباتات عليها وشهادة شهود في حال وجودهم.

فعند القيام برفع دعوى عن طريق ناجز والدخول إلى صحيفة الدعوى، يتم اختيار تصنيف الدعوى الرئيسي وتصنيف الدعوى الفرعي ونوع الدعوى. ثم يتم إضافة أطراف الدعوى من مدعي ومدعى عليه.

وبعد ذلك يتم تعبئة البيانات المطلوبة ومن ثم الانتقال إلى موضوع الدعوى والذي يحتوي على:

  • موضوع الدعوى.
  • طلبات المدعي.
  • أسانيد الطلب.

وفيما يلي فيديو يوضح لك كيفية رفع دعوى عبر بوابة ناجز الالكترونية:

فأسانيد الطلب هو كل ما يستند عليه المدعي في الدعوى، حيث يجب الاستناد على علاقة المدعي بالمدعى عليه مثل حكم قضائي أو صك زواج أو وثيقة طلاق أو صك حضانة أو عقد عمل. بالإضافة إلى ما يستند المدعي عليه في الدعوى مثل كشف حساب أو كمبيالة أو غيرها حسب نوع الدعوى مثل:

  • دعوى الفسخ.
  • دعوى إثبات طلاق.
  • دعوى مطالبة مالية.
  • دعوى عمالية.

والتي سوف نوضح اسانيد الطلبات في صحيفة الدعوى في الفقرات اللاحقة. ومن الأفضل توكيل محامي من المحامين المعتمدين في الرياض لديه خبرة في صياغة صحيفة الدعوى وكتابة اسانيد الطلبات في صحيفة الدعوى.

وأفضل محامي في الرياض خبير في هذا المسائل تجده في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية التي تمتلك نخبة من أقوى المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في شتى مجالات القانوني ولديهم الخبرة العالية في صياغة اسانيد الطلبات في صحيفة الدعوى ومتابعة القضايا القانونية تحقيق أفضل النتائج للعملاء.


أسانيد الطلبات في دعوى الفسخ.

فسخ النكاح هو عبارة عن حل للرابطة الزوجية وذلك لوجود سبب مستوجب لذلك الفسخ أو يبيحه وذلك بغير لفظ الزوج ويكون بحكم قضائي.

ويحق لكل من الزوج أو الزوجة رفع دعوى الفسخ في حال توفرت الشروط التي حددها النظام والمحاكم الشرعية. فحسب المادة 104 من نظام الأحوال الشخصية فيحق لكل من الزوجين طلب الفسخ عندما يكون هناك علة مضرة بالآخر تؤدي لمنع المعاشرة.

وبالتالي فإن اسانيد الطلبات في دعوى الفسخ تكون حسب سبب الفسخ الذي بنى المدعى عليه دعواه على أساسها فمثلاً حدد نظام الأحوال الشخصية في المواد (107، 108، 114، 115) منه الحالات التي يحق فيها للزوجة طلب الفسخ وهي:

  • في حال امتنع الزوج عن الإنفاق.
  • في حال ادعى الزوج بأنه معسر بالنفقة الواجبة للزوجة حتى لو كانت تعلم ذلك قبل زواجها.
  • عند إضرار الزوج بها ضرر يؤدي إلى تعذر استمرار العشرة بالمعروف في حال إثبات وقوع الضرر.
  • غيبة الزوج لمدة 4 أشهر.
  • فقدان الزوج أو غيابه عند عدم معرفة محل إقامة أو موطن له، المدة تكون أقلها سنة.

وبالتالي فإن الزوجة تستند في دعواها على:

  • وجود عقد النكاح بينها وبين الزوج، حيث تستند بصفتها مدعية بأن بينها وبين الزوج عقد زواج.
  • كما تستند على إثبات عدم دفع الزوج للنفقة من خلال كشف حساب أو أي إثبات غيره تمتلكه، أو دليل لإثبات الضرر الحاصل عليه من زوجها أو إثبات بأن الزوج غائب لأكثر من 4 أشهر أو إثبات بأنه مفقود لأكثر من سنة.
  • الاستناد لصحة الدعوى على وجود شهود.
  • القواعد الفقهية.

أسانيد الطلبات في دعوى إثبات طلاق.

دعوى إثبات طلاق هي الدعوى التي تقيمها الزوجة على زوجها من أجل طلب إثبات الطلاق بعد وقوعه من قبل الزوج.

وعند تقديم الدعوى بطريقة الكترونية عبر بوابة ناجز الالكترونية وتعبئة النموذج الالكتروني لصحيفة دعوى إثبات طلاق التي تتقدم بها الزوجة أو محاميها أو وكليها.

يُطلب من الزوجة تعبئة اسانيد الطلبات في دعوى إثبات طلاق، لكن الكثير منهن لا يعلمن ما هي أسانيد الطلبات في دعوى إثبات الطلاق التي يجب إدخالها في الحقل المطلوب.

أسانيد الطلبات في دعوى إثبات طلاق هي كل ما تستند عليه في دعواها المُقدمة لإثبات الطلاق من نصوص نظامية أو شرعية أو أسباب قانونية أو مادية.

حيث يتم تعبئة وإدخال اسانيد الطلبات في صحيفة الدعوى بالنسبة لدعوى إثبات طلاق التي يمكن أن تكون:

  • مراسلات الكترونية.
  • أوراق أو مستندات.
  • شهادة شهود من أجل إثبات واقعة الطلاق.
  • نصوص شرعية أو مواد قانونية.

ومن ثم يتم متابعة كافة الخطوات المطلوبة حتى يتم الانتهاء من توثيق الطلاق بطريقة الكترونية عبر بوابة ناجز.

هذا بالنسبة لموضوع اسانيد الطلبات في صحيفة الدعوى لكن ما الفرق بين الأسانيد والمشفوعات؟

المشفوعات يمكن تعبئتها في خطاب موضوع الدعوى، حيث يمكن اللجوء إليها عند الحاجة إلى تدعيم وجهات نظر موضوعة في الخطاب وذلك بالأدلة والمستندات، وهي ليست أساسية، لكن يمكن أن يستفيد منها الشخص عن طريق كتابة رسالة إلى الموظف المختص بتدقيق الدعوى مثل استكمال النواقص في حال وجودها من رقم وطني أو جوال أو غيره.

أما الأسانيد فهي كل ما يستند عليه المدعي في الدعوى مثل شهادة الشهود والقواعد القانونية والشرعية.


أسانيد الطلبات في دعوى مطالبة مالية.

أسانيد الطلبات في نموذج صحيفة دعوى مطالبة مالية في الرياض أو أي دعوى أخرى ضرورية لمعرفة الأسباب التي استند المدعي عليها في دعواه، وتختلف الأسانيد وفقاً لدرجات التقاضي التي تصل لها الدعوى.

دعوى المطالبة المالية يرفعها المدعي للحصول على حكم قضائي لتحصيل مستحقاته المالية عن طريق المحكمة. وقد وضح النظام كيفية رفع والقيام بإجراءات رفع دعوى مطالبة مالية وما هي الخطوات الواجب اتباعها لرفع الدعوى القضائية.

لكن ما هي أسانيد الطلبات في دعوى مطالبة مالية في النظام السعودي؟

هي كل ما يمكن أن يستند عليه المدعي في دعواه فمثلاً في حال تقديم دعوى مطالبة بنفقة مستقبلية أو ماضية فتكون أسانيد الطلبات في هذه الدعوى هي:

عقد الزواج أو الهوية الوطنية أو صك الحضانة أو شهادة الشهود عند وجودهم أو يمكن أن يكون صك حكم أو إثباتات على أحقية النفقة مثل تكاليف تعليم أو علاج أو فواتير بالنفقات اللازمة أو غيرها.

أو في حال المطالبة بتعويض عن حادث مروري فتكون اسانيد الطلبات في صحيفة الدعوى هنا هي:

  • تقرير المرور أو تقرير نجم الذي قيد الحادث.
  • تقدير التلفيات عن طريق وثيقة صادرة من جهة مختصة تقدر التلفيات بمبلغ مالي محدد.

ومن الأفضل استشارة محامي خبير ومتخصص في صياغة صحيفة الدعوى وكتابة الأسانيد القانونية التي تناسب الدعوى ووفق الأصول القانونية المطلوبة.

أفضل محامي شاطر في الرياض خبير في صياغة صحيفة الدعوى موجود لدى شركة محاماة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية، حيث لديه مهارة عالية في تقديم صحيفة الدعوى والقيام بجميع الإجراءات القانونية المطلوبة ومتابعتها في المحكمة فهو يمتلك الكفاءة العالية في الترافع أمام المحكمة حتى الوصول إلى الحكم النهائي لمصلحة الموكلين.


أسانيد الطلبات في الدعوى العمالية.

عند رفع دعوى في المحكمة العمالية يكون موضوع الدعوى “دعوى عمالية” وطلبات المدعي هي المطالبة بتسليم الأجور أو المكافأة أو غيرها من القضايا العمالية الأخرى.

المدعي في هذه الدعوى التي يدعي فيها على المدعي عليه بأن له حق عنده من أجور أو مكافأة نهاية خدمة، وعند صياغة نموذج صحيفة دعوى عمالية في الرياض ليقدمها للـ المحكمة العمالية في الرياض، يوضح ما هي الأسانيد التي يستند عليها لإثبات العلاقة وحقوقه في هذه الدعوى.

فمثلاً يستند المدعي في الدعوى العمالية على:

  • أولاً وجود عقد بين العامل وصاحب العمل، فأستند بصفتي مدعي بأن بيني وبين صاحب العمل عقد عمل مكتوب وفق النظام.
  • ثانياً أستند لصحة دعواي بأنني أمتلك شهود بأن صاحب العمل لم يكن يسلمني الأجور أو الرواتب الخاصة بي كوني عامل في هذه الشركة أو المؤسسة.
  • كشف حساب يمكن من خلاله إثبات بأن صاحب العمل لم يقم بإيداع الرواتب المتأخرة.
  • يمكن أن تكون من اسانيد الطلبات في صحيفة الدعوى صورة عن الإقامة في حال كان مقدم الطلب عامل أجنبي. ومن خلالها يتم توضيح العلاقة بينه وبين صاحب العمل.

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية المقال.
اسانيد الطلبات في صحيفة الدعوى والدعاوى القضائية 2023.

ويمكنك التواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على كل ما تحتاج إليه من خدمات قانونية.

المصادر:


مقالات هامة:

  1. شهادة الشهود في قانون الاثبات.
  2. رفع دعوى في المحكمة الجزائية.
  3. نموذج صحيفة دعوى جاهزة.
  4. مدة الاستئناف في القضايا العمالية.
  5. نظام الإجازات في مكتب العمل السعودي.
  6. شكوى عدم استلام راتب في السعودية.
  7. نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة.
  8. رفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف.
  9. لائحة اعتراضية على حكم بصرف النظر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.6/5 - 2016
Call Now Button