تخطى إلى المحتوى

استئناف حكم تعويض عمالي

استئناف حكم تعويض عمالي

تبعاً للأصول القانونية في السعودية فإن استئناف حكم تعويض عمالي يتم من خلال محامي مختص بالقضايا العماليةـ من أهم الوسائل التي يمكن لأي طرف في القضية الإعتراض على الحكم الصادر. ولا سيما في الحالات التي يتعرض بها العامل لأحكام مجحفة بحقه وظالمة، لذا منحته وزارة العدل السعودية حق استئناف الحكم والإعتراض في الدعاوى العمالية.

ما هو استئناف دعوى عمالية وطريقته وآلية صياغتها، يمكنك التعرف عليها من خلال قراءتك مقالنا. يمكنك الحصول على أهم الإستشارات القانونية عبر تواصلكم مع محامي قضايا عمالية في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966545040509.

عناصر استئناف حكم الدعوى

استئناف حكم تعويض عمالي.

نعم من الممكن ومن حق أي عامل أو صاحب استئناف حكم عمالي صادر في السعودية، باعتبار الإستئناف الوسيلة القانونية للإعتراض على أي حكم، يقدم طلب الإستئناف إلى المحكمة التي أصدرت الحكم ليتم إما تأييد الحكم أو نقضه. في حال التأييد للحكم السابق يتم إحالة الطلب الى محكمة الإستئناف للنظر في الطلب إما أن تؤكد الحكم أو يتم اصدار حكم جديد.

تصنف المحكمة العمالية في الرياض من المحاكم الإبتدائية تبعاً للنظام القضائي ف المملكة العربية السعودية، حيث يمكن لأي طرف إعادة النظر في الحكم بعد العودة إلى محكمة الاستئناف في الرياض باستثناء بعض الدعاوى في الدعاوى اليسيرة والتي تم تحديدها من قبل مجلس القضاء الأعلى السعودي.

وتجدر الإشارة الى اعتبار أي حكم مخالف للمبادئ العامة في القضاء إن لم يكن خاضعاً للإعتراض أو الإستئناف لعدم القدرة على تفادي أي خطأ بعد إصدار الحكم أو القرار النهائي الأمر الذي يجعل الحكم غير مكتمل المشروعية.

ولاستئناف حكم الدعوى أنت بحاجة إلى توفير مجموعة من العناصر التي نذكر منها ما يلي:

  • في البداية أنت بحاجة إلى توكيل محامي متخصص في قضايا الاستئناف العمالية.
  • بيان كافة أطراف الدعوى والأسباب التي أدت للخلاف.
  • البحث عن الأسباب والدوافع لإصدار الحكم، ولا سيما في حال كان الحكم الصادر غير حاسم للنزاع العمالي لوجود بعض الأحكام الغير حاسمة لذا لا بد من اتخاذ الإجراءات لاحقاً لإنهاء النزاع والخصومة بين الأفراد.

هل يوجد استئناف في القضايا العمالية؟

نعم من الممكن ومن حق أي عامل أو صاحب استئناف حكم عمالي صادر في السعودية، باعتبار الإستئناف الوسيلة القانونية للإعتراض على أي حكم، يقدم طلب الإستئناف إلى المحكمة التي أصدرت الحكم ليتم إما تأييد الحكم أو نقضه. في حال التأييد للحكم السابق يتم إحالة الطلب الى محكمة الإستئناف للنظر في الطلب إما أن تؤكد الحكم أو يتم اصدار حكم جديد.

طريقة الاستئناف في القضايا العمالية بالسعودية.

يُعرف الإستئناف في القضايا الحقوق العمالية بأنه طلب يتم تقديمه من قبل أحد أطراف الدعوى سواء كان محكوم له أو محكوم عليه في حال لم يتم الحكم بطلباته ليقوم بدوره باستئناف الحكم أو تدقيقه مع تأييد الطلب بالأدلة اللازمة مع توضيح الأسباب الدافعة لاستئناف الحكم تبعاً للطريقة التي أقرها نظام المرافعات الشرعية في النظام العمال السعودي والمتمثلة بما يلي:

  • لابد من ذكر أسم المحكمة التي رفع اليها طلب الإستئناف والتدقيق.
  • ذكر البيانات الخاصة بالمستأنف والمستأنف ضده كاملة.
  • موضوع الإستئناف والذي يتضمن رقم الحكم المستأنف والتاريخ الذي صدر فيه إضافة لرقم الدعوى وتاريخ صدورها.
  • وقائع الإستئناف والتي يجب أن تتضمن شرح كيفية صدور الحكم عن محكمة الدرجة الأولى (المحكمة العمالية).
  • بيان أسباب الإستئناف التي دفعت لاستئناف الحكم الصادر. كأن يكون الحكم صادر عن محكمة غير مختصة أو لم يتم تشكيلها تشكيلاً صحيحاً أو لأنه مخالف لأحكام الشريعة الإسلامية والنظام في السعودية.
  • إدراج الطلبات للمستأنف والتي تتمثل بطلب إلغاء الحكم أو نقضه وإصدار حكم جديد.
  • أخيراً يتم اختتام صحيفة الإستئناف باسم الطرف المستأنف والتوقيع، أو اسم من يمثله مع صفته وتوقيعه بالإضافة إلى تدوين التاريخ الذي حررت به صحيفة الإستئناف وتاريخ الإيداع في المحكمة المختصة.

تابع الفيديو التالي:

صيغة استئناف حكم دعوى عمالية في السعودية.

يقدم أهم  محامي المحاكم العمالية من شركة محاماة واستشارات قانونية نموذجاً عن صيغة استئناف حكم تعويض عمالي في السعودية والمتمثلة بما يلي:

إلى محكمة الإستئناف العمالية في مدينة …………………..

مقدمة من المستأنف السيد: …………….. المقيم في ……………… والذي يمثله المحامي الأستاذ ………………….

ضد المستأنف ضده السيد …………………….. المقيم في ……………………

موضوع الاستئناف: استئناف الحكم الصادر رقم ……. وتاريخ …. / …… / …… للدعوى رقم …….. بتاريخ ………

وقائع الاستئناف:

يتم ذكر وقائع الاستئناف للحكم بشكل مفصل ومختصر.

أسباب الاستئناف:

ذكر الأسباب التي دفعت للاستئناف.

الطلبات:

………………………..

……………………….

…………………………..

مع جزيل التقدير والاحترام.

مقدمة من وكيل المستأنف المحامي: ………………….

التوقيع:

كيف يتم كتابة الاستئناف؟

يتم كتابة الإستئناف وفقاً للتالي:

  • بداية يجب ذكر اسم المستأنف مع اسم الوكيل والعنوان الخاص به.
  • ثم يذكر اسم المستأنف عليه مع اسم الوكيل والعنوان ليتم إرسال بلاغ الإستئناف.
  • أخيراً الحكم الذي ترغب استئنافه مع ذكر رقم الدعوى والمحكمة التي أصدرت القرار فيه.

ساق الله لكم أجرا عظيما وخيرا وفيرا لقراءتكم مقالنا.

طريقة استئناف حكم تعويض عمالي بـ 7 إجراءات في السعودية.

يمكنكم التعرف على المزيد أو الحصول على أهم الإستشارات القانونية حول مدة الاستئناف في القضايا العمالية من خلال تواصلكم مع أفضل محامي في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والإستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966545040509.

مراجع مقالنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.5/5 - 2958
متجر الصفوة