تخطى إلى المحتوى

استئناف حكم مطالبة بمبلغ

استئناف حكم مطالبة بمبلغ

استئناف حكم مطالبة بمبلغ عند إصدار الحكم القضائي لقضية مالية بصورة غير عادلة أو منقوص. يمكن للطرف المظلوم تقديم طلب لاستئناف حكم المطالبة عن طريق اعداد لائحة اعتراض ضمن المهلة القانونية التي تم تحديدها للاعتراض على الحكم.

إن استئناف الحكم من خلال لائحة اعتراض قانونية من أهم الخطوات التي يجب القيام بها. لتقوم محكمة الاستئناف بتحديد موعد للنظر في تفاصيل اللائحة والتدقيق في الأسباب التي تم ذكرها ضمنها. لا تتردد في التواصل مع أفضل محامي في الرياض لمعرفة خطوات اعداد لائحة اعتراضية لضمان استئناف حكم مطالبة بمبلغ وتجنب الوقوع في أي أخطاء قانونية لخبرته في صياغة اللوائح الاعتراضية.

شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية تقدم لكم أفضل الخدمات القانونية التي تحتاجها في محكمة الاستئناف أو أي محكمة أخرى ما عليك سوى الاتصال على الرقم call:00966545040509.

طلب استئناف حكم ناجز

استئناف حكم مطالبة بمبلغ.

يمكن القول بأن الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف هو حكم نهائي من غير الممكن الاعتراض عليه سوى فبعض الحالات التي من شأنها أن تغيير مجريات القضية كظهور أدلة واثباتات جديدة. وعلى سبيل المثال عندما يكون الحكم الصادر معتمد على شهادة زور أو أن الأوراق التي تم الاعتماد عليها عند اصدار الحكم تبين بأنها أوراق مزورة يمكن التعرف على المزيد من خلال تواصلك مع محامي خبير من مكتب محاماة استشارات قانونية

حسب ما ورد في نظام المرافعات الشرعية السعودية ولوائحه التنفيذية كان للاعتراض عن طريق الاستئناف النصيب من مواد النظام فقد تضمن الكثير الأفكار الهامة التي تساعد من يلتزم بها الحصول على النتائج المرضية.

فمن المعروف بأن الغاية من استئناف حكم المطالبة بمبلغ هي إما تغيير الحكم أو إيقاف تنفيذ الحكم. في حال وجود الدفوع والأدلة المنطقية التي تستوجب إعادة النظر في القضية وبالأخص عندما يكون تنفيذ الحكم مضر بالمعترض.

  • لابد من التنويه إلى امتلاك المحكوم عليه الحق في تسجيل اعتراضه فور ضبط الدعوى وإصدار الحكم. حيث تكون المدة المحددة لتقديم الاعتراض هي 30 يوم من التاريخ الذي تم فيه استلام صك الحكم.
  • كما يحق للمعترض تقديم العديد من اللوائح خلال المدة القانونية ليتم قبول آخر لائحة اعتراض حكم مالي تم تقديمها قبل انتهاء المدة القانونية المحددة.
  • عند قرار المحكوم عليه قبول الحكم الصادر لا يمكن اعتبار هذا القبول قطعي حيث يمكنه التراجع عن قبوله قبل أن يتم
  • التوقيع من قبله على ضبط الدعوى. وطلب تسجيل الاعتراض الخاص به.
  • في حال تم التحديد موعد للمحكوم عليه لاستلام صك الحكم ولم يحضر في ميعاده تعتبر مدة الاعتراض من التاريخ المحدد من قبل القاضي.

ولكن متى يكون حكم الاستئناف نهائي؟

يمكن القول بأن الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف هو حكم نهائي من غير الممكن الاعتراض عليه سوى فبعض الحالات التي من شأنها أن تغيير مجريات القضية كظهور أدلة واثباتات جديدة. وعلى سبيل المثال عندما يكون الحكم الصادر معتمد على شهادة زور أو أن الأوراق التي تم الاعتماد عليها عند اصدار الحكم تبين بأنها أوراق مزورة يمكن التعرف على المزيد من خلال تواصلك مع محامي خبير من مكتب محاماة استشارات قانونية.

على المحكوم عليه توقيع لائحة الاستئناف لتقديمها للدائرة في المحكمة مراعاة النقاط التالية:

  • عند استلام صورة عن صك الحكم يجب قراءته بدقة لفهم تفاصيله مما يسهم في معرفة تسلسل فقرات الدعوى وما تم الإجابة عليه من طلبات.
  • التحقق من البيانات والأدلة الواردة في الدعوى مع التركيز على صيغة اليمين التي قام بحلفه.
  • النظر إلى السبب والتعليل التي دفعت القاضي لإصدار هذا الحكم في الدعوى.
  • تحديد النقاط التي لم تقنعك في القضية وما آل اليه هذا الحكم. وهل يتطلب الأمر استئناف الحكم وتقديم لائحة اعتراض.

يمكن لمحامي متخصص توضيح كافة النقاط التي تحتاج إلى إيضاح ما عليك سوى الاتصال على رقم محامي قانوني من مكتب محاماة استشارات قانونية في السعودية.

صيغة استئناف حكم مطالبة بمبلغ.

عند صدور حكم دعوى مطالبة بمبلغ مالي لا يلبي رغبات أحد طرفي الدعوى. أتاحت الحكومة حق طلب استئناف الحكم لمطالبة القضاء بإعادة النظر لمرة أخرى في القضية عسى أن يتم تغيير الحكم الصادر.

لذا قدمنا لكم نموذج وصيغة استئناف حكم مالي أو حكم مطالبة بمبلغ ليكون على الشكل التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السادة الأفاضل.

رئيس المحكمة الاستئنافية والسادة أعضاء هيئة المحكمة الأفاضل.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد.

تقدمت إلى سيادتكم باعتراض على الحكم الذي أصدرته محكمة ……………… بتاريخ ….. / …… / …………..

رقم الدعوى: …….

الطرف الأول من الدعوى المعترض: …………………

الطرف الثاني من الدعوى المعترض عليه: …………………..

موضوع الاعتراض:

يتم توضيح تفاصيل القضية بصورة مختصرة ومفصلة

أسباب الاعتراض:

يتم توضيح الأسباب التي دفعتك للاعتراض على الحكم

  1. ……………………………………………..
  2. ………………………………………..
  3. ……………………………………………

طلبات المعترض:

يتم ذكر الطلبات الخاصة بالمعترض شريطة أن يكون استئناف حكم المعترض عليه هو الطلب الرئيسي.

توقيع مقدم الطلب:

إن كنت ترغب في التعرف عن ماذا بعد حكم استئناف قضية مالية عليك التواصل مع أفضل محامي فهو سيستمع إلى مختلف استفساراتك ويقدم الجوبة القانونية التي تحتاجها مع توفير النصائح اللازمة.

طلب استئناف حكم ناجز.

ومع التطور التكنولوجي الحاصل في المجتمعات عامة والمجتمع السعودي خاصة أتيح للأفراد طريقة تقديم لائحة اعتراض بصورة الكترونية. فهي أحد أهم الخدمات التي قدمتها وزارة العدل عبر منصة ناجز. ويتم طلب استئناف حكم على الشكل التالي:

  • الدخول الى موقع ناجز الالكتروني عن طريق اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة به. إضافة لكلمة المرور المؤقتة والتي تصل برسالة نصية إلى رقم هاتف المعترض.
  • النقر على الخدمات الالكترونية ومن ثم النقر على خيار المحاكم.
  • النقر على الطلبات على القضايا.
  • اختيار القضية الخاصة بالمعترض الظاهرة على الشاشة.
  • النقر على خيار طلب التدقيق أو استئناف الحكم.
  • وفي الخطوة الأخيرة يتم النقر على رفع اللائحة الاعتراضية بعد القيام بكتابة اللائحة الاعتراضية.

وقد وردنا العديد من الاستفسارات حول كم مدة الرد على الاستئناف؟؟

يمكن الرد على الاستئناف الصادر من محكمة الاستئناف خلال مدة أقصاها 30 يوم من صدور الحكم حيث يمكنك خلال هذه المدة تقديم طلب لنقل الحكم الى المحكمة العليا للنظر به. أهم المعلومات والخدمات القانونية يمكنك الحصول عليها عند تواصلك مع محامي اون لاين من شركة محاماة واستشارات قانونية.

يمكن التعرف على المزيد من خلال الفيديو التالي:

ومع منصة ناجز الالكترونية وما تضمنته من معلومات هامة يكون نهاية لمقالنا.

استئناف حكم مطالبة بمبلغ صيغة نموذج جاهز كيفية المطالبة 1444.

فقد سعينا لجمع أهم المعلومات بشكل مختصر ومفيد. آملين من الله أن نكون حققنا ما فيه الفائدة للجميع مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والسعادة ودمتم بخير.

عند وجود أي استفسار قانوني حول صياغة لائحة اعتراضية أو استئناف ما عليك سوى طلب الرقم الموجود في أعلى الشاشة للحصول على المعلومات التي تحتاجها من محامي من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

مراجع مقالنا استئناف حكم مطالبة بمبلغ:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4/5 - 2425
متجر الصفوة