تخطى إلى المحتوى

استئناف حكم نفقة صغير

استئناف حكم نفقة صغير

استئناف حكم نفقة صغير هو الحل الأمثل الذي يلجأ اليه الكثير من الأفراد في حال صدور حكم نفقة من قبل الهيئة القضائية في محكمة الدرجة الأولى يمكن تقديمها من قبل الزوج عند شعوره بظلم الحكم الصادر بحقه.

فالنفقة هي تأمين جميع المتطلبات الضرورية الخاصة بحياة الأولاد والزوجة كالطعام والشراب واللباس وكل ما هو ضروري لاستمرار الحياة باعتبار أن نفقة الزوجة على زوجها هي نفقة واجبة وفقا للشرع والقانون.

أهم التفاصيل عن استئناف حكم نفقة صغير يمكنك التعرف عليها ضمن مقالنا ويمكنكم الاستفسار من خلال اتصالكم على رقم محامي شاطر من شركة محاماة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية call:00966545040509. أو التواصل مع محامي اون لاين السعودية بالضغط على أيقونة الواتس اب الظاهر في الشاشة.

استئناف حكم نفقة صغار بالزيادة

استئناف حكم نفقة صغير

باعتبار حكم النفقة من الأحكام الغير قابلة للمماطلة فيها أو تعطيل تنفيذها لذا فإن استئناف حكم النفقة لا يوقف التنفيذ الذي حدده القاضي. ولابد من التنويه بأن قضايا النفقة من القضايا المشمولة بحكم القانون النافذ في الاستعجال

وردنا العديد من التساؤلات حول إمكانية استئناف حكم نفقة صغير في السعودية. وعن القدرة على تقديم اعتراض على حكم النفقة لأن المبلغ المالي للنفقة غير كافي لقضاء الاحتياجات الخاصة بالمرأة المطلقة. فالدائرة التي تم اصدار الحكم من قبلها رفضت رفع دعوى نفقة.

في الكثير من الحالات تكون النفقة غير متناسبة مع قسمة الراتب فحكم النفقة مثله مثل الأحكام القضائية الأخرى يمكن الاعتراض عليه. فقد شددت وزارة العدل السعودية وأكدت على إمكانية إعادة النظر في الأحكام القضائية الصادرة المتعلقة بنفقة المرأة. ليجوز للدائرة فتح مرافعة من جديد في حال قررت المحكمة قبول الاعتراض وتقديم استئناف حكم نفقة في السعودية.

ولكن يبقى التساؤل هل استئناف حكم النفقة يوقف التنفيذ؟

باعتبار حكم النفقة من الأحكام الغير قابلة للمماطلة فيها أو تعطيل تنفيذها لذا فإن استئناف حكم النفقة لا يوقف التنفيذ الذي حدده القاضي. ولابد من التنويه بأن قضايا النفقة من القضايا المشمولة بحكم القانون النافذ في الاستعجال. تجنبا لتعرض صاحب الشأن سواء كانوا أولاد أو زوجة لأضرار في حقوقهم المستحقة. وحتى لا يكون الاستئناف احدى وسائل الانتقام مما يؤدي إلى تعطيل حقوق الزوجة.

عند الحديث عن قضية النفقة لابد من التعرف على أهم المفاهيم التي تسهل من استئناف أي حكم نفقة في المملكة كما هو الحال عند رفض المحكمة الاعتراض على حكم صادر خاص بالقضية والمصادقة على حكمها. ليتم بعدها رفع طلب الى محكمة الاستئناف في الرياض. ويرسل اشعار إلى مقدم الطلب برسالة نصية في حال تم رفض الطلب.

إضافة للمزيد من المعلومات القانونية التي يمكنك الحصول عليها عند تواصلك مع محامي نفقة في السعودية من شركة محاماة واستشارات قانونية في جدة متخصص في قضايا الأحوال الشخصية والمحكمة الاستئنافية.

استئناف حكم نفقة صغار من الزوج.

وضمن مقالنا استئناف حكم نفقة صغير سنتعرف ما إذا كان للزوج الحق في استئناف حكم نفقة صغير صادر عن محكمة الحوال الشخصية في السعودية. يوضح محامي أحوال شخصية بأنه من الممكن استئناف حكم النفقة في الحالات التي تتغير فيها ظروف من وجبت عليه دفع النفقة أو من جازت عليه النفقة.

وكان ذلك واضحا كما بينه نظام الأحوال الشخصية في السعودية لإمكانية رفع قيمة النفقة أو تخفيضها وفقا للظروف الاقتصادية. إضافة لظروف من يستحق النفقة والظروف الخاصة بمن فرضت النفقة من أجله.

  • يمكن للمرأة رفع دعوى نفقة في السعودية عند إثبات الخلاف مع زوجها وامتناع الزوج من الانفاق عليها مع تواجد أولاد صغار.
  • النفقة تحتاج وفقاً لنظام الأحوال الشخصية إلى إثبات احتباس الزوج لزوجته على ذمته.
  • يمكن الاستئناف للحكم الصادر عن محاكم الدرجة الأولى خلال مدة أقضاها ثلاثون يوماً.
  • إلا أنه يتم استثناء المدة المحددة للاستئناف الأحكام الصادرة بالمسائل المستعجلة ليكون مواعيد الاستئناف فيها هو 10 أيام فقط.
  • وباعتبار أن حكم النفقة الصغير هو من أحكام محاكم الدرجة الأولى كما أنها مشمولة بالتنفيذ المعجّل سيكون مدة استئناف حكم النفقة الصغير هو عشرة أيام.

إجراءات استئناف حكم نفقة.

عمل القضاء السعودي على إلزام الخصم لتسديد مبلغ للمحكمة في العديد من القضايا بهدف الحد من الدعاوى الكيدية والصورية. والعمل على تعزيز الوسائل التي تسهم في تسوية المنازعات لذا تنوعت رسوم استئناف حكم نفقة تبعا لحكم النفقة الصادر ونوع النفقة

عند عدم اقتناع الفرد سواء كان الزوج أو الزوجة بحكم النفقة الصادر من قبل محكمة الأحوال الشخصية وعدم قضاء هذا الحكم لطلباتهم يمكنه التقدم بطلب اعتراض على حكم. عن طريق استئنافه والطعن به ليتم بعد ذلك إعادة النظر بالحكم لدراسته وتدقيق فحواه من قبل الجهات المختصة.

  • من الممكن أن يكون الاعتراض على الحكم من قبل الزوجة عند شعورها بعدم مناسبة قيمة النفقة لظروفها المعيشية. إضافة لغلاء الأسعار وصعوبة الحياة وبالأخص عندما يكون الزوج متمتع بحياة مادية جيدة نوعا ما.
  • وفي الحالة الأخرى قد يكون الاعتراض مقدم من قبل الزوج لأسباب معينة منها سوء حالته المعيشية وقيمة النفقة تتجاوز إمكاناته المادية.
  • تم تحديد مدة لتقديم طلب استئناف على حكم نفقة باعتبار أن حكم النفقة من الأحكام الصادرة عن محكمة الدرجة الأولى.

ولكن ما هي مواعيد استئناف حكم نفقة؟

يكون الحكم الصادر قابل للاستئناف خلال مدة أقصاها 30 يوم من تاريخ صدوره. يستثنى منها أحكام المسائل المستعجلة والتي يكون موعد الاستئناف فيها 10 أيام وذلك لأن أحكام النفقة من الأحكام التي تم شملها بالنفاذ المستعجل.

يمكنك التعرف على المزيد من خلال الاطلاع على الفيديو التالي:

عند الرغبة بتقديم طلب لدى محكمة الاستئناف فأنت بحاجة الى محامي للنفقة قادر على اعداد لائحة اعتراض على حكم نفقة بصورة قانونية مع توضيح أي تساؤل يتعرض له العميل لضمان الحق الشرعي للمرأة والأبناء.

وردتنا العديد من الاستفسارات من العملاء فكان أكثر الأسئلة الواردة من قبل السيد عبد الرحمن المحترم يقول ما هي رسوم استئناف حكم نفقة؟

عمل القضاء السعودي على إلزام الخصم لتسديد مبلغ للمحكمة في العديد من القضايا بهدف الحد من الدعاوى الكيدية والصورية. والعمل على تعزيز الوسائل التي تسهم في تسوية المنازعات لذا تنوعت رسوم استئناف حكم نفقة تبعا لحكم النفقة الصادر ونوع النفقة إن كنت ترغب في معرفة مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق التواصل مع محامي أحوال شخصية في الرياض خبير بقضايا النفقة ليوضح الرسوم بصورة مفصلة.

استئناف حكم نفقة صغار بالزيادة.

استئناف حكم نفقة صغار بالزيادة هي أحد أشكال النفقة وهو أول مرحلة من مراحل الاعتراض على حكم النفقة. يتم تقديم طلب الاستئناف خلال مدة أقصاها 30 يوم من تاريخ اصدار الحكم. أما في حال انتهاء الفترة المحددة يكتسب الحكم الصفة القطعية الذي لا يمكن استئنافه.

يتم تقديم طلب استئناف بصورة الكترونية عن طريق منصة ناجز الالكترونية من حساب المعترض سواء كان مدعي أو مدعي عليه على منصة ناجز التابعة لوزارة العدل السعودية تبعا للخطوات التالية:

  • عليك من الموقع الرئيسي لمنصة ناجز النقر على الخدمات الالكترونية.
  • ومن ثم اختيار الطلبات على قضايا لمحاكم من ناجز.
  • ادخال رقم القضية والذي يمكن ايجاده في نص الحكم إضافة لعام القضية وتاريخ رفعها.
  • حينها ستظهر القضية المطلوبة ما عليك سوى النقر عليها لاختيارها ومن ثم النقر على طلب قيد التدقيق والاستئناف.
  • أدخل كافة البيانات الخاصة بقضية زيادة النفقة كمقدم الطلب والمحكمة التي أصدرت الحكم مع ارفاق الطلب بصورة عن نص الحكم. حيث يمكنك تحميل صورة عن نص الحكم من خلال قائمة القضايا في حساب ناجز.
  • في الجزء الثاني من طلب الاستئناف يفترض توضيح طلبات المعترض والهدف من تقديمها والأسباب التي دفعت لاستئناف الحكم والاعتراض على الحكم الصادر بزيادة النفقة. لذا يجب دعم هذه الطلبات بالأدلة والأسانيد المناسبة.
  • في نهاية الطلب خصصت حقول لرفع أي مستند أو اثبات أو دليل لتعزيز موقف المعترض أمام المحكمة لضمان موافقة المحكمة على استئناف حكم النفقة.

صحيفة استئناف حكم تخفيض نفقة صغير.

اعتبار أن الحكم القضائي وضع لتحقيق العدل ولينال كل ذي حق حقه. إلا أن هناك بعض الحالات التي يمكن أن تؤدي الى الحاق الضرر بأحد الطرفين سواء كان بالرجل وعدم قدرته على تسديد المبلغ المفروض عليه. أو بالمرأة وسوء أوضاعها وعدم حصولها على حقها من النفقة.

عند رفع الزوج دعوى إنقاص نفقة وتم القضاء بذلك الأمر الذي ألحق الضرر بالزوجة. لذا منحها القانون الحق في استئناف الدعوى وفقا للنظام السعودي ليتم تقديم الدفوع القانونية وتقديم الطلب لاستئناف الحكم.

لذا حرصنا على تقديم نموذج قانوني لصحيفة استئناف حكم تخفيض نفقة صغير.

صاحب الفضيلة / رئيس وقضاة محكمة الاستئناف في ………………

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته:

نقدم صحيفة استئناف حكم تخفيض نفقة صغير.

على الحكم الذي صدر بالرقم …………. وتاريخ …… / …….. / ……… هـ

والذي أصدره فضيلة الشيخ القاضي في محكمة الأحوال الشخصية في …………….

والذي كان قد حدد في الحكم بنفقة قدرها ……….. ريال سعودي.

كان مضمون الحكم الذي تم الاعتراض عليه كما يلي:

عندما قدمت الدعوى وما جاء في القرار الصادر من قبل قسم الخبراء فقد تم القضاء بالآتي:

  1. ………………………………………………..
  2. ………………………………………………..
  3. ………………………………………………..
  4. ………………………………………

ينصح من يرغب في تقديم صحيفة استئناف لحكم نفقة التواصل مع محامي محكمة الأحوال الشخصية من مكتب محاماة استشارات قانونية في السعودية. فهو يمتلك الخبرة القانونية لتولي إجراءات القضية ويمتلك المهارة لصياغة الاستئناف بصورة تضمن نجاح القضية.

صيغة استئناف حكم نفقة صغار من الزوجة.

يمكن تقديم نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة على الشكل الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

صاحب الفضيلة رئيس القضاة في محكمة الاستئناف في ………………….

نقدم لكم لائحة اعتراضية

على الحكم الصادر رقمه …………… وتاريخه ……. / … / ………

والذي أصدره سيادة القاضي ………………. وهو قاضي محكمة الأحوال الشخصية في …………………

والذي حدد النفقة بمبلغ مالي قدره …… لكل ابن. إلا أنه تم صرف النظر عن الطلبات الأخرى للمدعية التي رفعت من قبلها في محكمة الأحوال الشخصية

وقد جاء في الدعوى وتم الإجابة عنها وفقا لما ورد في قرار قسم الخبراء والذي قضى بما يلي:

  • التزام المدعي عليه بتسديد نفقة صغار بصورة شهرية وقدرها ……… ريال سعودي ابتداء من تاريخ … / …… / ……

أسباب الاعتراض:

من الناحية الشكلية:

وفقا للمادة 137 تم تحديد مدة 30 لتقديم الاعتراض على الحكم والتدقيق به أما في المسائل المستعجلة حددت مدة 10 أيام. وقد تم تقديم الاعتراض في المدة القانونية النظامية لذا لدينا الحق في استئناف الحكم.

أما من الناحية الموضوعية:

قدمنا اعتراض على الحكم للأسباب التالية وهي:

  1. عدم شمول الحكم الصادر لكافة الطلبات التي قدمتها المدعية في لائحة الادعاء.
  2. …………………………………………………….
  3. ………………………………………………………
  4. عدم الاطلاع على جميع الأدلة والبيانات المرفقة مع الدعوى لذا كان الحكم الصادر مجحف بحق الزوجة.
  5. عدم الأخذ بعين الاعتبار وجود ابنة مريضة وبحاجة الى مصاريف خاصة فالحكم الصادر قدر النفقة متساوية بين الأبناء.

لذا التمس من فضيلتكم نقض الحكم الصادر مسبقا. والحكم لصالح موكلتي بكافة الطلبات الواردة ضمن لائحة الدعوى المقدمة.

حفظكم الله ورعاكم.

كما ذكرنا في مقالات سابقة بأن النفقة هي أحد أهم الحقوق التي تستحقها المرأة فهي حق مضمون لها ولأولادها كما جاء في نظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية ووفقا لمبدأ التشريع الإسلامي. فلا يحق لأي زوج أن يمتنع عن سداد النفقة أو المماطلة بدفعها لعدم رغبته في تسديدها.

وبذلك تكون نهاية مقالنا.
استئناف حكم نفقة صغير صيغة ونموذج ومراجل الاستئناف 2023.

يسرنا أن نكون قدمنا ما فيه الفائدة لمتابعين موقعنا يمكنك الحصول على المزيد عبر اتصالك على الرقم 0545040509 للتواصل مع أفضل محامي في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

مراجع مقالنا استئناف حكم نفقة صغير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5/5 - 2012
Call Now Button