الرئيسية » المدونة » استشارات قانونية في الرياض

استشارات قانونية في الرياض

استشارات قانونية في الرياض

استشارات قانونية في الرياض.

الاستشارة القانونية هي الحاجة لخبير قانوني درس الأنظمة والقوانين في المملكة العربية السعودية. وأجاز له النظام مزاولة مهنة المحاماة أو تقديم الاستشارات القانونية. نحن في مكتب محمد الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في الرياض مستعدون أتم الاستعداد لتقديم استشارات قانونية في الرياض لعملائنا الكرام بكل أشكالها وهي:

  • استشارات قانونية في الرياض أون لاين من خلال الواتساب.
  • استشارات قانونية في الرياض بالهاتف.
  • استشارة قانونية تفصيلية في المكتب.
  • كتابة اللوائح ومذكرات الاعتراض.
  • صياغة العقود التجارية.

وسنوضح الفرق بين كلٍ منهم في الفقرة التالية.

قد يهمك : رفع دعوى قضائية في الرياض

أنواع الاستشارات القانونية في مكتب محمد الدوسري للمحاماة في الرياض.

كما ذكرنا في الفقرة السابقة فإن الاستشارة القانونية تنقسم إلى أربع أنواع وبالتأكيد لكلٍ منهم طريقته وكلفته وفيما يلي الفرق بينهم.

استشارات قانونية في الرياض أون لاين بالواتساب.

الاستشارة القانونية اون لاين بالواتساب هي تبيان الرأي القانوني في موضوعٍ قانونيٍ بسيط وهي أرخص أنواع الاستشارات القانونية في الرياض. وكمثالٍ عليها يمكن أن تكون الاستشارة القانونية بالواتساب للسؤال عن طريقة شكوى على مكتب تأجير سيارات مثلاً أو طريقة استخراج صك حصر الورثة. أو على سبيل المثال أن تكون للسؤال عن أحكام المخدرات الجديدة في السعودية, أو السؤال عن طريقة التصرف إذا ما استلمت شيك بدون رصيد وتود معرفة الطريقة الصحيحة والقانونية للتصرف في هذا الأمر. أو استشارة قانونية حول الوكالات إلى آخره.

وطريقتها تكون بالضغط على أيقونة الواتساب في زاوية الصفحة وطلب أفضل محامي في الرياض ليقدم لكم الرأي القانوني أو المشورة القانونية في أي موضوع.

أما بالنسبة للاستشارة القانونية في الرياض بالهاتف فهي النوع الثاني للاستشارات القانونية التي يقدمها المستشار القانوني بالرياض في مكتب محمد الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وفيما يلي شرحٌ بسيطٌ عنها.

استشارات قانونية بالرياض بالهاتف.

الاستشارة القانونية بالرياض بالهاتف هي أيضاً تبيان الرأي القانوني في أمرٍ معيّن أو سؤال المستشار القانوني عن قضيةٍ ما. وهي ثاني أنواع الاستشارات القانونية. ويمكن أن تكون الاستشارة القانونية بالهاتف للسؤال عن أمر يحتاج للتفصيل أكثر من الاستشارة القانونية بالواتساب وكمثالٍ على ذلك: أن تتصل بالمحامي أو المستشار القانوني لسؤاله إن رفعت شكوى لمكتب العمل ضد صاحب العمل وتخلّف صاحب العمل عن حضور جلسات التسوية الودية. بكلماتٍ أخرى تود معرفة طريقة تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية في الرياض. أو كمثالٍ آخر لديك تركة من والدك وأحد الورثة يمتنع عن تقسيم الميراث وتود معرفة طريقة رفع دعوى على الورثة. في هذه الحالة فإنك تحتاج لمحامي متخصص في الميراث وتقسيم التركات ويمكنك طلب محامي ورث في الرياض من مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

وطريقة الاستشارة القانونية بالهاتف تكون من خلال الضغط على أيقونة الاتصال في زاوية الموقع.

أما بالنسبة للنوع الثالث من الاستشارات القانونية فهي الاستشارة التفصيلية بالمكتب. وتكون بالتوجه لمكتب محمد الدوسري في الرياض. وفي الفقرة التالية سنشرحها بطريقةٍ مختصرة.

استشارات قانونية تفصيلية.

الاستشارة القانونية التفصيلية هي النوع الثالث وحيث أن اسمها يشير لمحتواها فهي تقوم على أن المحامي يدرس قضيتك بتفاصيها ليعطيك الحل القانوني الأمثل لها.

وكمثالٍ على ذلك يمكن أن تكون قد تعرضت للابتزاز من خارج المملكة العربية السعودية. وقد يتبادر لذهنك بأن قضية الابتزاز لا تحتاج لاستشارة تفصيلية وإنما تحتاج لاستشارة واتساب فقط. نعم هذه النقطة صحيحة إنما لو كان الابتزاز من داخل السعودية فالأمر بسيط ويمكن اللجوء لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أو هيئة مكافحة الابتزاز لحل المشكلة.

وإنما في حالة الابتزاز من خارج السعودية فتحتاج أن تعطي كل التفاصيل للمحامي حتى يدرس قضيتك ويجهز الأدلة والاثباتات وتجمع كل المعلومات لمعرفة المعلومات عن المبتز. وتجهيز هذه الأدلة والبراهين وثم تقديمها لسفارة دولة المبتز حتى يتم إلقاء القبض عليه من قبل سلطات بلاده وتُحل مشكلتك.

وكمثالٍ آخر على الاستشارات التفصيلية أن تكون قد تعرضت لقضية مخدرات ولا علاقة لك بالقضية كأن يكون ورطك أحداً بها دون علمك. في هذه الحالة تحتاج إلى محامي متخصص بقضايا المخدرات حتى يقوم بدراسة القضية بشكلٍ تفصيلي وإعطاءك الطريق القانوني للحصول على حكم البراءة من هذه القضية.

لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار هنا الفرق بين الاستشارة القانونية التفصيلية والترافع أو توكيل المحامي في قضيتك. حيث أن الاستشارة القانونية التفصيلية هي أن يخبرك المحامي من خبرته القانونية ماذا تفعل. بينما الترافع هو أن يقوم المحامي بالتوكل عنك والقيام بكل ما يتطلب بالقضية من رفع دعوى قضائية إضافة لتمثيلك أمام الجهات العامة والخاصة إلى آخره.

كتابة اللوائح والاعترضات في الرياض.

كتابة اللوائح والاعتراضات هي النوع الرابع من الاستشارات القانونية التي يقوم بها الفريق القانوني في مكتب محمد الدوسري بالرياض. وهي الأعلى تكلفةً ذلك لأن كتابة لائحة اعتراضية على حكم تتطلب دراسة القضية من البداية والبحث في الانظمة والقوانين لتدعيم اللائحة الاعتراضية بما يخدم قضيتك وتدعيم اللائحة أيضاً بأقوال الفقهاء. كما تحتاج كتابة اللائحة الاعتراضية إلى دراسة ملف الدعوى بشكلٍ تفصيلي حتى يستنتج المحامي على ماذا استندت المحكمة عند اصدار حكمها والبحث فيما إن كانت المحكمة قد تجاهلت إحدى الأدلة التي تخدم مصلحتك في القضية. ومع أن القضاة نادراً ما يخطؤون ولكنهم بشر بالدرجة الأولى والبشر ليسوا معصومين عن الخطأ.

وطريقة كتابة اللائحة الاعتراضية تكون بالاتصال على مكتب المحامي محمد الدوسري من خلال الأرقام الظاهرة في صفحة اتصل بنا.

صياغة العقود التجارية.

أيضاً فإن صياغة العقود التجارية هي أحد وجوه الاستشارات القانونية في الرياض. حيث أننا نقدم لعملائنا الكرام خدماتنا القانونية فيما يتعلق بصياغة العقود بمختلف أشكالها وأنواعها بما يضمن حقوق جميع الأطراف. ونذكر بعضاً منها على سبيل المثال لا الحصر:

  • صياغة العقود التجارية كعقود بيع وشراء البضائع.
  • عقود الشراكة.
  • عقود اندماج الشركات والاستحواذ عليها.
  • العقود العقارية الخاص ببيع وشراء وتأجير الاملاك العقارية.
  • عقود تأسيس الشركات بمختلف أنواعها كشركات ذات المسؤولية المحدودة وشركات التضامن وشركات الأموال.
  • صياغة عقود العمل بمختلف أنواعها.
  • عقود المقاولات والإنشاءات والإكساء.

عقود استشارات قانونية في الرياض.

الاستشارة القانونية في الرياض والسعودية يمكن أن يكون لها عدة وجوه كأن تكون استشارة قانونية لمرة واحدة وتكون بمقابلٍ مادي يُدفع لمرة واحد للمحامي مقابل إعطاء خبرته القانونية في قضية معينة.

أو أن يكون ضمن إطار وظيفي كأن توظف شركة تجارية أو صناعية مستشار قانوني في الرياض ضمن القسم القانوني لديها ليقدم النصح والقيام بكل الإجراءات القانونية التي تصب في مصالح الشركة.

أو أن تكون ضمن إطار عقدٍ يوقع بين المحامي والمستشار القانوني من جهة والطرف الثاني من جهةٍ أخرى. وعقد الاستشارة القانونية يمكن أن يكون شهري أو سنوي بمقابلٍ مادي يتم الاتفاق عليه سلفاً.

نحن في مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في الرياض نرحب بجميع العملاء الأعزاء لتوقيع عقد استشارة قانونية مع المحامي محمد الدوسري بمختلف أنواعها كالعقود الشهرية أو السنوية.

تكلفة الاستشارة القانونية في الرياض.

كما قد ذكرنا في بداية المقال فإن للاستشارات القانونية في الرياض بمكتب محمد الدوسري لها عدة أنواع وتختلف تكلفة كلٍ منها بحسب نوع الاستشارة إن كانت استشارات قانونية في الرياض بالواتساب أو الهاتف أو تفصيلية في المكتب.

وبما يخص تكلفة الاستشارة القانونية فيمكن القول أنه وبكل تأكيد فإن الاستشارة القانونية الوقائية هي أرخص وأيسر أنواع الاستشارات القانونية وسنوضح بالفقرة التالية الفرق بين الاستشارة القانونية الوقائية والاستشارة القانونية العلاجية.

والاستشارات القانونية الوقائية قد توفر عليك الكثير من الجهد والوقت والمال. على سبيل المثال لو أردت كتابة عقد تجاري واخترت أن تكتب هذا العقد باستخدام عقدٍ جاهز. هناك احتمال كبير أن تغفل عن أمرٍ قانوني أو شرعيٍ غاية في الأهمية. لكن بالمقابل إن قمت باستشارة محامي ليكتب لك العقد سيضمن لك بإذن الله حماية لحقوقك وحقوق الطرف الثاني من العقد. لكن إن وقع الإشكال قد يكلفك الكثير والكثير من الاموال والوقت في أروقة المحاكم. عدا عن المتاعب النفسية للتقاضي في المحاكم والإرهاقات.

أهمية الاستشارات القانونية في الرياض.

مهما بلغ الإنسان من المعرفة فإنه غالباً لن يصل لمعرفة الشخص المتخصص في موضوع ما. ومقصد حديثنا هنا هو أنك مهما بلغت معارفك القانونية فلن تكون بنفس مستوى معرفة المحامي أو المستشار القانوني لأنه متخصص.

وكما قال الله جل جلاله في كتابه العزيز وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَىٰ بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ.

بتعبيرٍ آخر إن الله عز وجل أمرنا بالشورى حيث أن الشورى مع أهل الخبرة والاختصاص تقلل احتمالية الخطأ.

فعلى سبيل المثال لو أردت تأسيس شركة لا يمكن الاستغناء عن نصائح المستشار المالي وكذلك لا يمكن الاستغناء عن نصائح محامي تأسيس الشركات في الرياض. وهنا يمكن القول بأن أهمية الاستشارة القانونية تتمثل في سؤال أهل الخبرة والاختصاص في المواضيع التي ليس لديك خبرة بها.

فإذا احتجت لأي نوعٍ من الاستشارات القانونية في الرياض أو سؤال محامي لتبيان الرأي القانوني في أمرٍ ما لا تتردد بالتواصل مع مكتب المحامي محمد الدوسري في الرياض.

وأيضاً تتمثل أهمية الاستشارة القانونية بأن لها جانبان:

  • الجانب الوقائي: وهو أن تطلب الاستشارة القانونية قبل أن تقوم بأي خطوة في طريقٍ قانوني حيث أن المحامي سيخبرك عن الطرق القانونية الصحيحة قبل أن تقع بأي إشكالٍ يُعرضك لطلب الاستشارة القانونية العلاجية.
  • الجانب العلاجي: هو أن تطلب الاستشارة القانونية بعدما مشيت في طريق قانوني وحصل معك بعض المشاكل. وهذه نقطة خطيرة جداً ذلك لأن هناك احتمال بأن يكون ليس بمقدور المحامي أن يفعل شيء إذا كان موقفك القانوني ضعيف. لكن نسأل الله عز وجل أن يهدينا إلى تقديم أفضل الآراء القانونية لجميع عملائنا الكرام.

مسؤولية المستشار القانوني في تقديم الاستشارة القانونية.

تتمثل مسؤولية المحامي سواء في الترافع أو تقديم الاستشارات القانونية بمسؤوليته المهنية تجاه مهنته وأن يبذل ما باستطاعته في سبيل تحقيق مصالح موكله.

ومن بعض التزامات ومسؤوليات المحامي نذكر:

  • التقيد التام بالإجرائيات التي نصت عليها الأنظمة والقوانين في المملكة.
  • المحافظة على سرية العميل من حيث مستنداته وبياناته وأمواله.
  • عدم التعامل مع خصم الموكل.

كما أن التزام المحامي ليس التزاماً مهنياً فقط وإنما التزام أخلاقي أيضاً.

في نهاية المقال نسأل الله عز وجل أن يهدينا لنفع موكلينا وتحقيق مصالحهم واستعادة حقوقهم.

مكتب محمد الدوسري للمحاماة والاستشارات في الرياض. لا تتردد بطلب استشارات قانونية في الرياض من نخبة الخبراء والمحامين والمستشارين القانونية في الرياض من مكتب محمد الدوسري.

المواضيع الأكثر زيارة:

أحكام المخدرات الجديدة في السعوية 1442.

متى تنتهي القضية الجنائية .

محامي ورث في الرياض.

محامي جنائي في الرياض .

1 أفكار بشأن “استشارات قانونية في الرياض”

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،، عندي استفسار الله يعافيك متى يحق للزوج الزيارة في حين أنه لم يتم الانتهاء من صحيفة الدعوة المتعلقة بالصرفة والنفقة . بالأصح هل يستطيع الزامي بالزيارة ما لم تُستكمل الاجراءات المتبقية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *