تخطى إلى المحتوى

اعتراض على حكم قضائي

اعتراض على حكم قضائي

أتاحت المحاكم في المملكة العربية السعودية تقديم اعتراض على حكم قضائي في حالة عدم قبول المحكوم عليه ما أصدره القضاء بحقه. وذلك من أجل أن تنظر المحكمة في شأنه مجدداً بعد أن يقوم المحكوم بالتقدم بجميع التفاصيل التي قد تغير مجرى القضية.

وستقدم شركة محاماة الدوسري من خلال مقالنا اعتراض على حكم قضائي صيغة اعتراض على حكم لتكون دليلاً إرشادياً لتقديم أفضل نموذج للمحكمة المختصة بمباشرة القضية. والجدير بالذكر بأنه يجب تقديم هذا الرفض في خلال شهر بحد أقصى من تاريخ إصداره. وذلك وفقاً لوزارة العدل في المملكة العربية السعودية.

أسباب الاعتراض على حكم بطريقة الالتماس لإعادة النظر

اعتراض على حكم قضائي.

بين نظام المرافعات الشرعية في المادة الـ (165) وجوبية الاعتراض على الأحكام والتي تنص بأنه «يجب أن تقوم المحكمة -بعد أن يتم النطق بالحكم- إفهام الخصوم بطرق الاعتراض المقررة ومواعيدها. كما يجب أن تعمل على إفهام الأولياء والأوصياء والنظار. وممثلي الأجهزة الحكومية ونحوهم. إنه في حال صدر الحكم بغير مصلحة من ينوبون عنه أو بأقل مما طالبوا به. بأن ذلك الحكم واجب الاستئناف أو التدقيق. وأنها سترفع القضية إلى محكمة الاستئناف.

يمكنك الاعتراض على حكم قضائي في السعودية من خلال عدة طرق وهي:

  • الاستئناف.
  • النقض.
  • التماس إعادة النظر.

وحتى تضمن قبول النظر في اعتراضك ودراسة مستندات ووثائق القضية وإعادة دراسة الحكم الصادر عزيزي القارئ. لا بد من تحقق عدة شروط عند تقديم اعتراض على حكم قضائي وذلك وفق نظام المرافعات الشرعية وهي:

  • لا يجوز تقديم اعتراض على حكم قضائي إلا من المحكوم عليه. أو ممن لم يقض له بكل طلباته.
  • وهناك الأحكام الغير النهائية التي تصدر أثناء سير الدعوى كالأحكام التي تصدرها المحكمة. والتي لا تنتهي بها الخصومة كلها أو بعضها إلا مع الاعتراض على الحكم الصادر في الموضوع. وفي هذه الحالة لا يجوز الاعتراض على الحكم إلا مع صدور الحكم في الموضوع الأصلي بالدعوى. كرفض وقف الدعوى.
  • أن يتم تقديم طلب الاعتراض خلال مدة أقصاها30 يوماً. حيث يبدئ العد بعد اليوم الذي يلي تاريخ تسلم صورة الحكم. أو التاريخ المحدد لتسليم الحكم إذا لم يحضر صاحب الدعوى.

وننصحك عزيزي القارئ بالتعامل مع أفضل محامي في القضاء الإداري مختص في صياغة اعتراض على حكم قضائي أو تقديم لائحة اعتراضية على حكم صادر عن محاكم الرياض من خلال شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. ليرشدك إلى الطريقة المضمونة لكتابة لوائح الاعتراض وما هي شروط قبوله.


عبر مقالنا اعتراض على حكم قضائي قد ترغب بطلب الدعم القانوني من محاميينا.

أسباب الاعتراض على الحكم.

يعتبر الاعتراض على أي حكم من الأحكام القضائية حق من الحقوق لأطراف النزاع لا يسقط إلا بالتنازل عنه. أو تفوت موعده المحدد نظاماً. وهو ثلاثون يوماً من التاريخ الذي يصدر به الحكم. وحدد نظام المرافعات عدة أسباب يجوز فيها الاعتراض على حكم عن طريق النقض وهي الآتي:

  • في حال مخالفة أحكام الشريعة الإسلامية.
  • في حال صدر الحكم من محكمة تكون مشكلة تشكيل غير سليم وفق ما نص عليه نظاماً.
  • في حال صدر الحكم من محكمة أو من دائرة تكون غير مختصة.
  • الأخطاء التي تحصل بتكييف الواقعة. أو بوصفها بشكل غير سليم.

أما عن أسباب الاعتراض على حكم بطريقة الالتماس لإعادة النظر فهي:

  • أن يكون الحكم مبني على أوراق تم إثبات تزويرها بعد الحكم.
  • الحكم الذي بني على شهادة تم إثبات زورها بعد الحكم. أو عند وقوع غش من قبل الخصم يؤثر في الحكم.
  • في حال صدور الحكم غيابياً.
  • إذا صدر الحكم ولم يتم تمثيل المدعى عليه تمثيلاً صحيحاً في الدعوى.
  • عند حصول من قدم طلب الالتماس على أوراق قاطعة بالدعوى. بحيث يتعذر عليه الحصول عليها قبل أن يصدر الحكم.
  • في حالة صدر الحكم بما لم يطلبه الخصوم.
  • في حال تم الحكم بأكثر ما يطلبه الخصوم.

عبر مقالنا اعتراض على حكم قضائي قد ترغب بالتواصل مع فروع شركتنا التالية.

صيغة خطاب اعتراض على حكم.

فقد يلجأ الكثير من الناس ممن صدر بحقهم حكم غير منصف وعادل ما أو يحمل خطأ ما. أو قد تظهر أدلة جديدة أو شهود وقد تغير الحكم بشكل كلي أو جزئي أو من لم يحكم لهم القضاء في جميع الطلبات. إلى تقديم اعتراض على الحكم القضائي الصادر. من أجل المطالبة بإعادة النظر ودراسة القرار والقضية ومعالجة الخطأ من قبل الجهات والمحاكم المختصة. لضمان إصدار حكم عادل لصاحب الحق.

وننشر لكم عبر مدونتنا القانونية من شركة الدوسري أفضل مكتب محاماة في الرياض صيغة خطاب اعتراض على حكم في السعودية. وذلك خدمة للمواطنين والمقيمين في السعودية الذين يرغبون في معرفة هذه الصيغة المهمة لإعادة النظر في قضية تخصهم، وذلك على النحو الآتي:

في البداية نكتب “لائحة اعتراضية.

برقم……

تاريخ….

ومن ثمّ في القضية رقم… المقيدة بتاريخ…

المقامة من: المدعي…….. ضد المدعي عليه……..

موضوع الدعوى وهنا نستهل الحديث بقولنا:

فضيلة رئيس وأعضاء محكمة الاستئناف في مكة المكرمة حفظهم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أتقدم باعتراضي على الحكم المذكور في الدعوى أعلاه لفضيلتكم. الذي قضى بالآتي:

ونقوم بذكر الحكم وحيث أني قررت بعدم القناعة بالحكم فإنني اعترض عليه للأسباب الآتية:

أولا: قبوله شكلاً: لقد صدر ضدي حكم من المحكمة العامة رقم الصك … وتاريخ وقمت باستلام صورة من الصك بتاريخ…. وبذلك يكون الاعتراض مقبول شكلاً وذلك بسبب رفعة في الموعد وهو ثلاثون يوماً من تاريخ استلامي لصورة الصك، طبقاً لنص المادة رقم (178) من نظام المرافعات الشرعية.

وهنا يمكننا أن نذكر ثانياً، وثالثاً، ورابعاً، وذلك بحسب القضية.

وبناءً على ما تقدم. أطلب من فضيلتكم ما يلي ونقوم وبذكر “ما نريده”.

وأخيراً، نقوم بكتابة مقدم الاعتراض. والمدعى عليه.


عبر مقالنا اعتراض على حكم قضائي قد ترغب بالاطلاع على:

الاعتراض على سند لأمر.

تكمن الخطورة في بعض الأحيان فيمن يوقع على بياض من دون معرفة ما سيتم كتابته أعلى التوقيع. فالبعض للأسف يقوم بكتابة سند لأمر من دون وجود علاقة تجارية. أو عمل مع صاحب التوقيع. فيقوم حامل سند الامر باللجوء إلى محكمة التنفيذ ويطرح سند لأمر بهدف تنفيذه. ولتحصيل المال من صاحب التوقيع(المدين) من دون وجه حق أو مبرر قانوني سليم. وهنا لا بد من الاعتراض على سند لأمر.

ويمكن الاعتراض على سند لأمر في حال التحصيل القضائي في الحالات الآتية:

  • في حالة كان سند لأمر مزور.
  • في حال تم اغتصاب توقيع المدين. وهو لا يعلم بأن السند يحمل توقيعه.
  • في حال كان يدين المدين بمبلغ أقل مما هو مذكور في سند لأمر.

وفي هذه الحالات المذكورة أعلاه. على المدين أن يتوجه إلى المحكمة ويعترض على تحصيل قيمة السند. من خلال تقديمه لطلب مستعجل إلى المحكمة للنظر في الدعوة بحسب القانون النظامي. ويجدر الإشارة إلى أنه من الواجب استيفاء ثلاثة شروط أساسية. من أجل أن يتم تحصيل السند في نظام التنفيذ. وهم:

  • من الواجب وجود سند قابل للتنفيذ (حكم ملزم النفاذ).
  • لا بد من أن يتم إخطار الشخص الذي نطالبه بالتنفيذ أولاً.
  • ومن الواجب أيضاً وجود أطراف التنفيذ الذين هم الدائن والمدين والمُحضر.

عبر مقالنا اعتراض على حكم قضائي يمكنك الاطلاع على:

الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف.

إن الأصل في الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف. أن كل حكم أو قرار يصدر عن المحكمة هو حكم قابل للاستئناف. وإن كان مشمول بالتنفيذ. ويكون على المحاكم الابتدائية في السعودية من محاكم عامة. ومحاكم الأحوال الشخصية. والقضاء الإداري. وكلها محاكم درجة أولى. يجوز فيها أن يتم الاعتراض ابتداءً في طريق الاستئناف. وإذا قامت محاكم الاستئناف بتأييد نفسها بالحكم أو عارضته.

يمكنك الاعتراض على حكم استئناف من خلال مذكرة تودع لدى إدارة محكمة الدرجة الأولى التي قامت بإصدار الحكم أو أيدته. وتقيد الإدارة في محكمة الدرجة الأولى مذكرة الاعتراض في يوم إيداعها في السجل الخاص بذلك. وتحال بشكل فوري إلى الدائرة التي قامت بإصدار الحكم. إذا أكدت حكمها فترفعه مع صورة الضبط الخاص بالقضية ومذكرة الاعتراض. وجميع الأوراق إلى محكمة الاستئناف.

كما أنه الاعتراض عن طريق الاستئناف. يجسد الرقابة على حكم قضاة محكمة الدرجة الأولى من وقوعهم في أخطاء تأويل القانون. وتطبيقهم للنص القانوني بشكل سليم على الواقعة التي تنطبق عليها. ولذلك يعد بمثابة اصلاح للأحكام التي تحصل فيها خطأ أو نقص.


عبر مقالنا اعتراض على حكم قضائي قد ترغب بالاطلاع على.

الاعتراض على حكم محكمة التنفيذ.

يرغب العديد من الناس ممن لهم الحق في تنفيذ حكم محكمة التنفيذ. في معرفة كيفية الاعتراض على حكم محكمة التنفيذ. ولذلك كان لا بد لنا في شركة الدوسري للمحاماة من توضيح طريقة الاعتراض لأن هدفنا الأساسي هو نشر المعرفة القانونية للجميع.

  • في البداية يتوجب على الشخص الذي يرغب في استئناف الأحكام الصادرة. أن يقوم بتقديم طلب استئناف خلال 30 يوماً. وتحسب من تاريخ استلام الرسالة النصية للحكم.
  • ويقوم الشخص بالتقدم بطلب إلى المحكمة الإدارية العليا للاعتراض على حكم محكمة التنفيذ أمام المحكمة الإدارية العليا. وذلك بموجب مذكرة تكون مودعة لدى محكمة الاستئناف الإدارية العليا التي صدر الحكم بحقه في نطاق اختصاصها.
  • تقوم محكمة الاستئناف بإحالة الطلب إلى المحكمة الإدارية العليا في موعد لا يتجاوز اليوم التالي للاستلام.
  • وإذا تم تقديم طلب اعتراض فإن المحكمة الإدارية العليا ستنظر فيه. ولكن هذا لا يعني بالضرورة إيقاف تنفيذ الحكم. ويجوز للمحكمة أيضاً بأن تصدر أمراً بوقف تنفيذ الحكم. إلا في حال رأت أن لتنفيذ الحكم آثار يصعب تقديرها. لكي تفعل ذلك. المعلومات الواردة في هذا الطلب الأصلي.
  • وتقوم المحكمة بتحديد جلسة أخرى من أجل النظر في طلب تنفيذ الحكم. مع المراعاة لضرورة إعلان جميع المعترضين بالموعد المحدد.
  • ومن حق ممثل النيابة العامة المدعي العام. والمتضرر من الدعوى المدعي بحق خاص. والمحكوم عليه المتهم. تقديم اعتراض أو استئناف على حكم صادر عن المدعي العام. والمحكمة التنفيذية في التمييز والاستئناف.

ومن خلال استشارة محامي من النخبة المتميزة من المحامين والمستشارين في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. ستحصل عزيزي القارئ على تقديم أقوى صيغة قانونية من أجل الاعتراض على حكم محكمة التنفيذ وكذلك اعتراض على حكم قضائي في السعودية.


عبر مقالنا اعتراض على حكم قضائي يمكنك الاطلاع على.

الاعتراض على الخروج النهائي.

حرصت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية على تقديم أجوبة بناءة وواضحة طمأنت فيها المقيمين. حيث أنه يحق لهم الاعتراض على تأشيرة الخروج النهائي. التي يقوم الكفيل بإصدارها في حقهم.

وتسعى المصلحة دوماً إلى إعلان الحقائق كاملة. من دون التلاعب في أي جزء منها. فقد أوضحت بأنه من حق الوافد والمقيم أن يقدم اعتراض رسمي على قرار الكفيل بالخروج النهائي وإنهاء العمل. حيث يقوم بإلغاء تأشيرة الخروج التي أصدرها الكفيل بنفسه. ولكن تم وضع ضابط وشرط وحيد لكي يستطع المقيم أن يقوم بذلك الحق.

فيمكن أن تتم المراجعة لقرار الكفيل في قراره وإلغاء التأشيرة. ذلك في حال صدرت من دون علم المقيم. وكذلك من دون رغبته في إنهائها. حيث تكون صادرة رغماً عن إرادته نتيجة خلافه مع الكفيل ووصوله لجهة الاختصاص. فشرط الإلغاء التأكد التام أنها صدرت من دون أن يعلم بها المقيم ورغماً عنه.


عبر مقالنا اعتراض على حكم قضائي قد ترغب بالتواصل مع.

متى تبدأ مدة الاعتراض على الحكم.

تبدأ مدة الاعتراض على الحكم من التاريخ الذي يتم به تسليم محضر الحكم للمحكوم عليه. أو من تاريخ الذي تم تحديده لاستلامه إذا لم يحضر.

وعلى الجهة المسئولة في حال كان المحكوم عليه أسير أو موقوف إحضاره إلى المحكمة لاستلام نسخة من سند الحكم خلال المدة المحددة لاستلامه. وكذلك إحضاره لتقديم اعتراضه في غضون المدة المحددة. فترة تقديم الاعتراض.

وفي حال كان الحكم بالقتل أو القطع أو الرجم أو القصاص المؤبد أو أقل يتوجب عرضه على محكمة الاستئناف للتحقق منه. حتى لو لم يطلب أحد الخصوم ذلك.

حيث قامت وزارة العدل السعودية. بتحديد مدة الاعتراض على حكم المحكمة بثلاثون يوماً. باستثناء المراجعة في الأمور المستعجلة وطلب الاستئناف. إذا لم يتم تقديم الاعتراض خلال هذا الوقت. فقد يتعين على الانتظار لمدة عشرة أيام قبل تقديم الاستئناف. ويتوجب على التدقيق والوكالة كتابة محضر بسقوط حق المعترض عند انتهاء الفترة المحددة للاعتراض في حجز الدعوى. وتهميش سند الحكم وسجله. بأن الحكم قد أصبح نهائياً.


اقرأ أيضا.

أسئلة شائعة حول اعتراض على حكم قضائي.

كيف تعترض على حكم قضائي؟

يمكنك الاعتراض على حكم قضائي في السعودية من خلال عدة طرق وهي. 1- الاستئناف 2- النقض 3- التماس إعادة النظر.

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.
اعتراض على حكم قضائي في السعودية يوضحها محامي الدوسري 2022.

احرص عزيزي القارئ بألا تتصدى لكتابة مذكرة اعتراض على حكم قضائي ما لم يكن لديك الدراية الكافية. وذلك لأن الكتابة القانونية ونقد الأحكام القضائية وتوضيح عيوبها علم ومهارة لا يتقنها إلا محامي مختص في المجال القضائي والقانوني. وفي حال لم تستطيع من خلال مقالتنا اعتراض على حكم قضائي على كتابة مذكرة اعتراض على حكم قضائي فلا تتردد في طلب محامي من شركة الدوسري للمحاماة ليساعدك في صياغة اعتراض على حكم قضائي.


مقالات هامة إضافة لمقالنا اعتراض على حكم قضائي.

  1. المحكمة الإدارية بالرياض.
  2. محكمة الاستئناف في الرياض.
  3. محكمة الأحوال الشخصية بالرياض.
  4. المحكمة العمالية في الرياض.
  5. المحكمة الجزائية بالرياض.
  6. طريقة اثبات الطلاق في محكمة الأحوال الشخصية في الرياض.
  7. رفع دعوى طلاق في السعودية.
  8. حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية.
  9. حكم المحكمة في ضرب الزوجة.
  10. القرارات الجديدة للمطلقات.
  11. ما هو صندوق النفقة للمطلقات.
  12. الإجراءات اللازمة لزواج الأجانب في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4/5 - 2217
متجر الصفوة