تخطى إلى المحتوى

افلاس الشركات في النظام السعودي

افلاس الشركات في النظام السعودي

افلاس الشركات في النظام السعودي تم تنظيم إجراءاتها وأحكامها من خلال نظام الإفلاس الجديد ولائحته التنفيذية في المملكة العربية السعودية.

فالإفلاس هو عدم تمكن التاجر من دفع الديون التجارية التي في ذمته بالمواعيد المحددة لاستحقاقها. ويوجد العديد من الشروط المطلوبة للإفلاس. وكذلك عدد من الإجراءات التي يجب اتباعها لافلاس الشركات في النظام السعودي وغيرها من المسائل القانونية التي سنشرحها بالتفصيل في مقالنا.

شروط الإفلاس في القانون السعودي

افلاس الشركات في النظام السعودي.

إعلان الإفلاس لا يسقط الديون وذلك لأن هذه الديون يتم تأجيل تسديدها. بحيث يتم تنظيمها وفق إجراءات محددة وضعها نظام الإفلاس في السعودية. بحيث يتم تعليق المطالبة بالديون لوضع خطة للتعامل معها بحسب الأولوية المحدد نظاماً.

إن الإفلاس يعد من الأنظمة المهمة وخاصةً بالنسبة للبيئة الاقتصادية والتجارية، وذلك لأن أهدفه تتضمن حماية النشاط التجاري ودعم الائتمان وعنصر السرعة الذين يعتبران من أبرز عناصر النشاط التجاري.

وذلك من خلال ضبط يد المدين الذي أفلس من أن يتصرف بأمواله بعد تعثره عند سداد ديونه، وصدور الحكم القضائي الذي يعتبره مفلساً بحيث يتم العمل على توزيع ذمته على الدائنين.

ويعتبر نظام إفلاس الشركات في السعودية من الأنظمة المتطورة والذي تناول أحكاماً تتعلق بما يترتب على الإفلاس من آثار مختلفة. بعضها يخص المدين المفلس وبعضها يخص الدائنين.

ما هي شروط الإفلاس في القانون السعودي؟

شروط الإفلاس في القانون السعودي هي أن تعجز الشركة عن تسديد الديون المترتبة عليها في مواعيد استحقاقها، ووقت عجزها عن أن تتجاوز أزمتها المالية التي واجهتها ووجود أدلة على ذلك العجز. ويجب أيضاً الحصول على موافقة المحكمة على طلب الإفلاس. وفي حال كان الإفلاس اختياري فيجب موافقة أغلبية الشركاء على ذلك.

اجراءات افلاس الشركات.

إجراءات افلاس الشركات في النظام السعودي هي:

  1. إجراءات التسوية الوقائية: وهذه الإجراءات تسعى لتسهيل تكوين اتفاق بين المدين وبين الدائنين ومن أجل تسوية الديون واحتفاظ المدين بإدارة نشاطه.
  2. إجراءات إعادة التنظيم المالي: ويهدف هذا الإجراء لإعادة التنظيم المالي لنشاط الشركة تحت رعاية أمين إعادة تنظيم الشركة المالي.
  3. إجراءات التصفية: عند توفر أسباب تصفية الشركات السعودية والهدف منها أن يتم حصر مطالبات دائني الشركة وكذلك بيع الأصول للتفليسة من أجل تحصيل الدائنين لمستحقاتهم تحت إشراف أمين التصفية.
  4. إجراء التصفية الإدارية: والذي هدفه بيع الأصول والتي من غير المتوقع أن ينتج عن بيعها أي مبالغ تفي بالمصروفات التي تخص إجراءات التصفية وذلك لصغار المدينين. وذلك كله تحت إشراف اللجنة المختصة بالإفلاس.
  5. إجراءات التسوية الوقائية الخاصة بصغار المدينين: وهدف هذا الإجراء هو أن يتمكن صغار المدينين من أن يتوصلوا إلى تسوية لديونهم بفترة زمنية معقولة من خلال بعض الإجراءات اليسيرة التي تكون تكلفتها منخفضة وذات كفاءة عالية. بعد أن يكون المدين قد احتفظ بإدارة نشاطه.
  6. إجراءات إعادة التنظيم المالي الذي يخص صغار المدينين: بحيث يهدف الإجراء هذا إلى تأمين وصول المدين الصغير لاتفاق مع الدائن من أجل إعادة تنظيم النشاط مالياً. وبفترة مقبولة من خلال القيام بإجراءات يسيرة وتكلفتها منخفضة وذات كفاية عالية وذلك كله بإشراف الأمين.
  7. إجراءات التصفية لصغار المدينين: والهدف منه بيع الأصول للتفليسة من أجل توزيع ما يتحصل منه على الدائنين. وذلك بفترة معقولة عن طريق القيام بإجراءات يسيرة تكاليفها منخفضة وكفاءتها عالية تحت إشراف الأمين.

ويمكن استشارة محامي تصفية شركات في الرياض لطلب المساعدة القانونية في القيام بإجراءات الإفلاس وفق أحكام النظام.

اطلع إلى الفيديو التالي:

نظام الإفلاس السعودي الجديد.

نظام الإفلاس السعودي الجديد هو نظام يخص القيام بتنظيم مسائل الإفلاس في المملكة العربية السعودية، ويشتمل على 7 إجراءات أساسية مرتبطة بقضايا الإفلاس على اختلاف أنواعها. ويتضمن عدداً من الإجراءات والقواعد التي تسعى إلى تنفيذ جماعي على أموال المدين المتوقف عن أداء ديونه.

واتسم نظام الإفلاس السعودي الجديد بإجراءات شديدة على المفلس من خلال صدور حكم بالإفلاس الذي يرتب عدد من الآثار التي تؤدي إلى إعادة التنظيم المالي له. من أجل حماية حقوق كافة الأطراف وتحقيق أقل الخسائر المادية الممكنة.

وقد احتوى نظام الإفلاس في السعودية على 18 فصل كما يلي:

  1. أحكام عامة.
  2. لجنة الإفلاس.
  3. إجراءات التسوية الوقائية.
  4. إجراءات إعادة التنظيم المالي.
  5. إجراءات التصفية.
  6. إجراءات التسوية الوقائية للمدينين الصغار.
  7. إجراءات إعادة التنظيم المالي فيما يتعلق بصغار المدينين.
  8. إجراءات التصفية الخاصة بصغار المدينين.
  9. إجراءات التصفية الإدارية.
  10. التمويل.
  11. المقاصة وكذلك الديون المتبادلة.
  12. أولوية الديون.
  13. العقوبات وكذلك التعاملات التي تقبل الإلغاء.
  14. ترتيب المقاصة والضمانات التي ترتبط بالمعاملات المالية.
  15. حقوق الاعتراض على القرارات والأحكام.
  16. أحكام تخص المدين المتوفى.
  17. أحكام ختامية.

كما نظمت اللائحة التنفيذية لنظام الإفلاس الجديد في السعودية كل ما يتعلق بإجراءات الإفلاس التي نص عليها نظام الإفلاس.

هل إعلان الإفلاس يسقط الديون؟

إعلان الإفلاس لا يسقط الديون وذلك لأن هذه الديون يتم تأجيل تسديدها. بحيث يتم تنظيمها وفق إجراءات محددة وضعها نظام الإفلاس في السعودية. بحيث يتم تعليق المطالبة بالديون لوضع خطة للتعامل معها بحسب الأولوية المحدد نظاماً.

شروط الإفلاس في القانون السعودي.

تضمن نظام الإفلاس في السعودية العديد من الأحكام القانونية التي تنظم قضايا الإفلاس في المملكة. كما وضع شروط الإفلاس في النظام السعودي وهي:

  • أن يعجز المدين على أن يؤدي التزاماته وسداد ديونه بالمواعيد المطلوب استحقاقها فيها.
  • عجز الشركة عن تجاوز الأزمة المالية التي تعرضت إليها.
  • أن يتوفر أدلة واضحة تثبت عجز الشركة عن أداء الحقوق وعدم القدرة على توفير الاستدامة المالية.
  • الحصول على موافقة القضاء على طلب إعلان الإفلاس.
  • يجب توثيق الإفلاس عن طريق اللجوء إلى محاسب أو مراجع يكون معتمد.
  • عند حصول الإفلاس الاختياري فإن ذلك يتطلب توفر موافقة من أغلبية الشركات بالشركة على إعلان الإفلاس.

واستناداً إلى أحكام المادة 41 من نظام الإفلاس فإن المحكمة تقضي بافتتاح إجراءات الإفلاس في حال توفر الشروط التالية:

  • تعثر المدين وإفلاسه.
  • تحقيق شروط افتتاح الإجراءات المطلوبة للإفلاس.
  • أن يكون قد تم إنهاء الإجراءات الخاصة بالتسوية الوقائية كما نصت عليها المادة 39 من النظام.

وبهذا نكون قد انتهينا من شرحنا عن.

تفاصيل افلاس الشركات في النظام السعودي و7 من إجراءاته 2024.

ولكي تتمكن من أن تصل إلى المعلومات الأدق عن إعلان الإفلاس وفق أحكام نظام الإفلاس السعودي فأنت بحاجة إلى خبرات محامي شركات بالرياض متخصص في إجراءات الإفلاس من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.8/5 - 3108
متجر الصفوة