تخطى إلى المحتوى

الإفراغ العقاري الإلكتروني

الإفراغ العقاري الإلكتروني

الإفراغ العقاري الإلكتروني أهم الطرق الحديثة التي لجأت اليها المملكة بعد التطور الكبير الذي وصلت اليه. وسميت بالإفراغ الفوري ويتم عملها عبر أحد البوابات الرسمية المقدمة من قبل الحكومة السعودية بهدف تسهيل عمليات النقل أو الغاء شراء العقارات للمواطنين في السعودية من المستفيدين.

لذا في حال رغب أي فرد في نقل ملكية عقار. يمكنك التعرف على الشروط والخطوات عبر اطلاعك على محتوى مقالنا وللاستفسار لا تتردد في التواصل مع أفضل محامي في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم call:00966545040509.

شروط الافراغ الالكتروني

الإفراغ العقاري الإلكتروني.

سعت المملكة العربية السعودية دوماً لاعتماد الإجراءات والضمانات التي تضمن الراحة والأمان لمواطنيها ممن يشارك بقوة بالسوق العقاري وخاصة في المراحل التي عانت فيها البلاد من وباء كورونا الأمر الذي فرض على الأفراد البقاء في المنزل مما أدى لخسارة كبيرة في الأموال وفرص امتلاك منزل أو قطعة أرض.

ما المقصود ب الإفراغ العقاري الإلكتروني؟

الإفراغ العقاري الإلكتروني هو وسيلة لنقل العقارات بشكل الكتروني من البائع إلى المشتري عبر منصة كتابة العدل في السعودية دون الحاجة للجوء إلى أي وسيط خارجي أو القيام بالتوجه إلى وزارة العدل. بهدف توفير الوقت والجهد لإنجاز المعاملات الشرائية ضمن المنزل وتخفيف العبء على كتاب العدل. حيث يمكن للفرد الاستفادة من هذه الخدمة بتسجيل طلب نقل ملكية العقار عبر خدمة الافراغ العقاري الالكتروني بصفته أصيل أو ممثل عن جهة.

لذا سعت الحكومة في المملكة العربية السعودية على اتاحة الفرص للمواطنين للإفراغ الإلكتروني عن طريق الانترنت عبر منصة وزارة العدل السعودية دون الحاجة لتواجد البائع والمشتري مع الشيك البنكي المصرفي المصدق من قبل كاتب العدل. فقد أصبح بإمكان الماكثين في منازلهم أو المسافرين خارج حدود المملكة إتمام أي عملية بيع وشراء بطريقة الكترونية بشكل سهل وآمن طالما أنهم يتمتعون بالجنسية السعودية.

فهذه الخدمة تتيح نقل أي عقار بصورة الكترونية من قبل البائع إلى المشتري بشكل مباشر عبر منصة كتابة العدل دون اللجوء إلى وساطة خارجية أو حتى القيام بزيارة دوائر وزارة العدل السعودية. هذا الأمر ساعد بشكل كبير في توفير الوقت والجهد وأداء العمل بسرعة لإنجاز أي معاملة شراء عقار وتخفيف الضغط على كتاب العدل إضافة لعدم الحاجة لاستخدام الشيك المصدق من البنك حيث يتم تحويل الأموال بين الحسابات البنكية بسرعة وبصورة فورية.

بإمكانكم الاطلاع على مزيد من المعلومات عبر متابعة الفيديو التالي:

شروط الافراغ الالكتروني.

يتم تطبيق خدمة الإفراغ العقاري الإلكتروني وفقاً لمجموعة من الشروط على كافة المواطنين من الجنسية السعودية خارج نطاق المدينة ومكة لعدم توفر الخدمة فيهما حتى الآن:

  • بداية يجب أن تكون الوحدة العقارية سواء أرض أو منزل أو ما يشابهه معتمدة من قبل وزارة الشؤون القروية أو البلدية الغير مرهونة أو ممكن الحجز عليها أو كان عليها أي مشاكل بين الورثة.
  • ألا تتجاوز مساحة العقار 2500م2.
  • أن تتراوح قيمة العقار ما بين 1000 وحتى 1000.000 ريال سعودي.
  • أن يكون التعامل بين البائع والمشتري بمعلومات حقيقية لتجنب التعرض لأي مسائلة قانونية.
  • يبقى طلب الافراغ العقاري الالكتروني معلق لمدة ثلاثة أيام بمجرد أن يتم احالته من قبل البائع لمنصة كتابة العدل ليتم قبوله من قبل المشتري. ويتم الغاؤه بعد هذه المدة في حال عدم استخدامه.
  • يجب أن يكون للبائع والمشتري حساب مفعل على منصة أبشر الالكترونية ولا سيما أن أي معاملة بنكية ضمن نطاق خدمة الإفراغ العقاري الإلكتروني لا تتم الا بالحسابات التي يتم اعتمادها من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي. هذا الأمر الذي يعد أحد العوامل التي تسهم في تحقيق الأمان للطرفين خلال عملية البيع والشراء.

يمكن طلب استشارة قانونية عقارية من محامي قضايا عقارية للتعرف على طريقة الإفراغ العقاري الإلكتروني في السعودية وأهم التطورات الحاصلة في نظام الافراغ الفوري في السعودية.

طريقة الافراغ الالكتروني.

أتاحت الحكومة في السعودية فرصة لكافة المواطنين لإتمام عمليات البيع والشراء عبر منصة كتابة العدل التي يتفق عليها كلا الطرفين شريطة أن تكون خارج نطاق المدينة المنورة ومكة اللتان لم ينطبق عليهما القرار حتى الآن. حيث يقوم البائع بتسجيل جميع البيانات المتعلقة بالعقار الذي سيتم افراغه مع التعهد بأنه سليم كلياً. ليتم تسجيل البيانات الخاصة بالمشتري وإحالة طلب البيع.

  • يجب أن يقوم المشتري قبل أن يتم قبول عملية شراء الصك العقاري خلال ثلاثة أيام من تاريخ إحالة طلب البيع. عبر سداد وتحويل المبلغ الذي تم الاتفاق عليه كمقابل للوحدة العقارية بشكل كامل لحساب وسيط كتاب العدل. والذي يقوم بدوره على نقل وتحويل المال إلى حساب البائع.
  • وفي الخطوة الأخيرة يقوم الوسيط لهيئة كتابة العدل بإنهاء عملية البيع وتسجيل الوحدة العقارية ضمن بيانات المشتري الجديد.
  • يعتبر الافراغ الالكتروني احدى الخدمات الهامة جداً التي أطلقتها المملكة العربية السعودية حديثاً بهدف مواكبة أهداف رؤية المملكة 2030.

يمكن للمواطنين أيضاً افراغ الوحدة العقارية عن طريق كاتب العدل والتي يتطلب تسجيلها تنفيذ الخطوات التالية:

  • تحديد وحجز موعد عبر منصة ناجز الالكترونية.
  • من خلال الصفحة الأساسية للمنصة يمكن النقر على الخدمات الالكترونية.
  • اختيار خدمة حجز المواعيد.
  • تسجيل الدخول من خلال الحساب الخاص إلى النفاذ الموحد.
  • يجب تعبئة البيانات الخاصة بالموعد مع تحديد تفاصيله.
  • اختيار الموعد المناسب المتاح وحجزه.

ولابد من الاشارة إلى امكانية زيارة كتاب العدل في الأماكن لإتمام المعاملة دون الحاجة لحجز موعد سابق.

إفراغ عقار هبة إلكتروني.

الإفراغ العقاري الإلكتروني هو وسيلة لنقل العقارات بشكل الكتروني من البائع إلى المشتري عبر منصة كتابة العدل في السعودية دون الحاجة للجوء إلى أي وسيط خارجي أو القيام بالتوجه إلى وزارة العدل. بهدف توفير الوقت والجهد لإنجاز المعاملات الشرائية ضمن المنزل وتخفيف العبء على كتاب العدل. حيث يمكن للفرد الاستفادة من هذه الخدمة بتسجيل طلب نقل ملكية العقار عبر خدمة الافراغ العقاري الالكتروني بصفته أصيل أو ممثل عن جهة.

باعتبار أن العقار الهبة هو بمثابة الهدية يتم من خلاله نقل العقار من شخص إلى آخر عبر ملئ نموذج من وزارة العدل لتقديمها إلى كاتب العدل. حيث لا توجد أي شروط مسبقة في الحالات التي يتم فيها نقل الملكية كحالات نقل العقار في عمليات البيع العادية وانما يجب أن يتوفر سند للملكية أي سند عقاري.

حسب ما حددته مصلحة الزكاة والدخل والضرائب فقد أقرت إعفاء أي عقار من الضرائب في حال كان مقدم كهدية سواء للزوجة أو الزوج أي أحد الأقارب من الدرجة الأولى أو الثانية حيث:

  • تتضمن الدرجة الأولى الأم والأب والابن والابنة والزوج والزوجة.
  • في حين اشتملت الدرجة الثانية على الأخت والأخ والأحفاد أو الجد والجدة.

عند رغبة أي فرد بالتبرع بعقار لطرف آخر عليه بداية تسديد كافة الضرائب العقارية المترتبة عليه عبر موقع هيئة الزكاة والدخل. حيث يمكن تسجيل العقار ضمن خدمة الضرائب ليتم بعدها اصدار فاتورة دفع ومن ثم يتم سداد المبلغ. ليطلب كاتب العدل الرقم المرجعي لإفراغ العقار.

وكما تم الذكر سابقاً بأنه عندما تكون الهدية لأحد الأقارب لابد من تسجيل العقار لدى هيئة الزكاة والدخل. ليتم بعدها تسجيل العقار كهبة وفي هذه الحالة لن يتم اصدار فاتورة للدفع. فمن الممكن الحصول على الرقم المرجعي ليتم استخدامه في وقت الافراغ فقط.

يمكن نشر موعد لكاتب العدل ومن الضروري جداً أن يتم طباعته للذهاب إلى كاتب العدل خلال الوقت المحدد من قبله. ولابد من أن يكون المتبع أو مالك العقار والمتلقي للهدية حاضراً إضافة لأن تكون صك الملكية والمستندات الشخصية جاهزة لكلا الطرفين.

وهنا لابد من الإشارة إلى أن خطوات الافراغ للعقار كهبة هي ذاتها المتبعة في الأحوال العادية لنقل العقارات. حيث يمكنكم التعرف على خطوات إفراغ عقار هبة من خلال تواصلكم مع محامي شاطر من شركة محاماة واستشارات قانونية.

نظام الإفراغ الجديد.

يمكن لكافة الأفراد في السعودية الاستفادة من خدمة الإفراغ العقاري الإلكتروني ليتم نقل الملكية للعقار باعتباره أصيلاً عن نفسه. أو وكيل عن فرد آخر ومن الممكن أن يكون ممثل عن جهة حيث أتاحت هذه الخدمة للبائع أن ينشئ الطلب أو يلغيه. كذلك اتاحت الفرصة للمشتري بقبول الطلبات أو رفضها عن طريق تسجيل الدخول إلى خدمة النفاذ الوطني الموحد.

كيف طريقة افراغ الصك الالكتروني؟

من خلال منصة ناجز الالكترونية يمكنكم الدخول إلى الخدمة وإدخال المعلومات الخاصة بالصك الذي يرغب العميل بإفراغه مع بيانات المشتري وطريقة الدفع وفي النهاية كتابة العدل. عندما يكتمل الطلب يتم اصدار رقم إحالة الكتروني ليصل للطرفين برسالة على الجوال. وعند الانتهاء يجب مراجعة كتاب العدل لإتمام طلب الافراغ الالكتروني لإصدار الصك. يمكنكم التعرف على المزيد من خلال تواصلكم مع مستشار قانوني عقاري في الرياض على الرقم call:00966545040509.

أقر مجلس الوزراء السعودي نظام التوثيق الجديد والذي حل مكان نظام الافراغ القديم. حيث يتألف النظام الجديد من 5 أبواب متضمنا 57 مادة تهدف لتنظيم أحكام التوثيق المتنوعة. حيث تم التأكيد من قبل وزارة العدل على عمل نظام التوثيق الجديد باعتباره من الأنظمة المميزة التي أقرت من قبل حكومة المملكة العربية السعودية. فقد كان الهدف منه تحقيق مجموعة من المميزات منها:

  • تعزيز أمن العقارات والسعي لرفع كفاءة التوثيق العدلي في مختلف المدن والمناطق في المملكة.
  • زيادة الثقة في كافة الوثائق الصادرة من المختصين بهذا المجال سواء كانوا من كتاب العدل أو الموثقين ممن حصلوا على ترخيص قانوني للعمل كموثق من وزارة العدل قي السعودية إضافة الى المأذونين.

كما وقد حدد النظام الشروط اللازمة للحصول على ترخيص عمل الموثقين. مع تحديد الاختصاصات وكافة الإجراءات الخاصة بالعمل إضافة لمراقبة الأعمال الي يقومون بها للتحقق من مطابقتها للنظام الأساسي.

يسعى النظام دائماً لتقليل النزاعات والخصومات بين الأفراد المتعلقة بالتوثيق الأمر الذي يساهم في تخفيف العبء والحمل عن كاهل القضاء السعودي. إضافة لذلك هو يسهم في تعزيز السرعة للحصول على كافة الحقوق المثبتة لأصحابها عن طريق قضاء التنفيذ دون الحاجة للجوء إلى المحاكم لإقامة الدعاوى التي تحتاج إلى الكثير من الوقت.

ومع ما قدمناه لكم تكون النهاية لمقالنا.

الإفراغ العقاري الإلكتروني شروطه وإجراءاته في السعودية 2023.

يسعدنا أن نكون قدمنا ما فيه الإفادة للجميع ولابد من التنويه الى إمكانية التواصل مع موثق عقاري في الرياض من شركة محاماة الدوسري للاستشارات القانونية في السعودية. والتي تضم مجموعة من أهم وأفضل المحامين المعتمدين في الرياض والمملكة العربية السعودية.

مراجع مقالنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.4/5 - 2847
متجر الصفوة