تخطى إلى المحتوى

الاحتيال المالي في السعودية

الاحتيال المالي في السعودية

الاحتيال المالي في السعودية حسب ما عرفته المادة الأولى من نظام مكافحة الاحتيال المالي وإساءة الأمانة هو كل من قام بالاستيلاء على مال غيره دون أي وجه حق. عن طريق ارتكاب فعل يستخدم فيه أي طريقة من طرق الاحتيال مثل الخداع أو الكذب أو الإيهام أو غيرها. ونظراً لخطورة هذه الجرائم فقد عاقب النظام مرتكبيها بعقوبات متنوعة تصل إلى السجن والغرامات المالية.

وسوف نتحدث في مقالنا هذا عن الاحتيال المالي في السعودية وكيفية الإبلاغ والشكوى على تلك الجرائم وأهمية الاستعانة بمحامي خبير لاسترداد الأموال التي تم الاستيلاء عليها نتيجة تلك الجرائم.

تقديم شكاوى الاحتيال المالي

الاحتيال المالي في السعودية.

زادت عمليات الاحتيال المالي في السعودية بشكل عام نظراً للتطور الحاصل في التكنولوجيا وتطور الخدمات الإلكترونية للنبوك والمصارف، وقد قامت الحكومة السعودية بمكافحة ظاهرة الاحتيال المالي في السعودية وتجريمها وفرض العقوبات القانوني على من يرتكبها.

نيابة عامة احتيال

حيث أصدرت المملكة العربية السعودية نظام مكافحة الاحتيال المالي وإساءة الائتمان والذي تضمن ما يلي:

  • عاقب من قام بالاستيلاء على مال الغير دون أي وجه حق.
  • كذلك كل من استولى على مال سُلم إليه بشرك ألا يكون مالاً عاماً.
  • كما عاقب كل من حرض الغير على ارتكاب أي جريمة تم ذكرها في هذا النظام.
  • وعاقب أيضاً كل من شرع بالقيام أيضاً بالجرائم التي نص عليها هذا النظام.
  • وحدد الظروف والحالات التي يتم فيها تشديد العقوبة.
  • كما حدد حالات العفو من العقوبة ومصادرة أدوات الجريمة وغير ذلك.

كما عرف النظام الاحتيال المالي في السعودية بأنها هي الاستيلاء على مال مملوك للغير دون وجه حق. عن طريق ارتكاب أفعال تنطوي على استخدام الطرق الاحتيالية مثل الخداع والكذب والإيهام وغيرها.

ويستخدم المحتالين الكثير من الأساليب والطرق التي تؤدي إلى الاحتيال على الأفراد مثل القيام بإيهام الأفراد بفوزهم بجائزة مالية كبيرة أو بتمويل مالي ما، أو بدخولهم كمستثمرين بشركة استثمارية تؤمن لهم الربح الفوري والسريع وغير ذلك من الأساليب الكثيرة والمتنوعة، وكل ذلك هدفه واحد هو الاستيلاء على أموال هؤلاء الضحايا.
ونظراً للأضرار المادة الكبيرة التي تسببها تلك الجرائم على الضحايا، فمن الضروري توكيل محامي خبير ومتخصص في قضايا الاحتيال المالي في السعودية عند تعرضك لأي عملية احتيال مالي، وذلك لكي يعيد لك حقوقك الكاملة عن طريق القضاء والقانون.

افضل محامي متخصص في قضايا الاحتيال المالي تجده في شركة محاماة الدوسري الذي يتملك الكفاءة والخبرة التي تمكنه من رفع دعوى قضائية أمام المحكمة ومتابعتها بكل مهارة وحرفية والوصول إلى أفضل نتيجة قانونية ترضيك.


قد ترغب بالاطلاع على:

أنواع الاحتيال المالي.

تعتبر الأساليب المستخدمة في الاحتيال المالي كثيرة ومتغيرة وجميعها تهدف إلى الاستيلاء على أموال الغير دون أي وجه حق. فتلك الأساليب تتغير من وقت لآخر. وقد يتم تنفيذها بالاتصال المباشر مع الأفراد أو عن بعد عن طريق مواقع التواصل الاجتماعية والرسائل النصية أو البريد الالكترونية وغيرها.

وقد نبهت هيئة حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية من جرائم الاحتيال المالي التي تهدد مصالح الأفراد وعملاء البنوك وغيرهم. وقد حذرت الهيئة من الوقوع ضحية لأي نوع من أنواع الاحتيال المالي مثل:

  • انتحال شخصية أي موظف بنكي، والقيام بطلب التحديثات لبيانات الضحية الشخصية عن طريق الهاتف.
  • القيام بالتسوق الالكتروني في موقع إلكتروني مشبوه ومزور وغير آمن.
  • التجسس وسرقة معلومات بنكية تخص عميل بنكي واستخدامها للاستيلاء على أمواله.
  • إرسال الرسائل الالكترونية أو النصية التي تدعي بالفوز بجائزة نقدية أو عينية.
  • إرسال العروض التي تتعلق بالوظائف الوهمية وعروض سيارات فارهة بأسعار زهيدة.

لذلك يجب الحذر من الوقوع ضحية لأي عملية  مالي، وتفادي التعرض لهذه الجرائم عن طريق طلب استشارات قانونية تجنبك الوقوع بأي خطأ يمكن أن يجعلك ضحية لهذه الجرائم. وكذلك استشارة محامي متخصص في قضايا الاحتيال المالي عند مواجهة أي قضية من هذه القضايا لمساعدتك على تجاوزها.

ولن تجد أكفء من محامي شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية والذي يعتبر من المحامين المعتمدين في الرياض يمكنه متابعة قضايا الاحتيال المالي وإيجاد أفضل الحلول القانونية لها، بالإضافة إلى تقديم المشورة القانونية التي تجنبك من الوقوع بأي خطأ يمكن أن يجعلك تحت وطأة الاحتيال المالي ويؤدي إلى فقدان أموالك.

كما لديهم الخبرة العالية في استرجاع الأموال التي تم الاستيلاء عليه نتيجة الاحتيال المالي وإساءة الائتمان بأفضل الأساليب والطرق القانونية.


انظر أيضا:

الاحتيال المالي في الشركات.

تختلف أنواع قضايا النصب والاحتيال وفقاً للأسلوب التي تمارس فيه عملية الاحتيال وكذلك وفق المكان الذي يتم فيه الاحتيال. فهناك الاحتيال الالكتروني والاحتيال المالي في الشركات وغيرها من الأنواع الأخرى. وفيما يلي سوف نوضح لكم ما هو الاحتيال المالي والاحتيال المالي في الشركات.

الاحتيال المالي في الشركات هو عبارة عن القيام بأفعال تؤدي إلى الكسب الغير مشروع، وهناك عدة أنواع للاحتيال المالي في الشركات، والذي يقوم موظف الشركة بارتكابه مثل:

  • الاحتيال الداخلي وهو الاحتيال الذي يرتكبه موظف الشركة.
  • احتيال الوكلاء والوسطاء ومقدمي الخدمة مثل مُقدمي الخدمات التأمينية ضد الشركات.
  • احتيال حامل الوثيقة وتتم عميلة الاحتيال هذه عند تنفيذ أو شراء وثيقة التأمين من أجل الحصول على تغطية أو تقديم مطالبة ما غير مشروعة.

أما فيما يتعلق بالاحتيال المالي في الشركات فإن الحد من الاحتيال المالي  بالشركات يكون من خلال تعزيز الصدق والنزاهة على مستوى الموظفين والإدارة، بالإضافة إلى تقييم السيرة الذاتية والسجلات الجنائية لموظفي الشركات. وتطوير الأنظمة التقنية والضوابط الداخلية وتجنب تضارب المصالح وغيرها من الأمور الكثيرة التي يمكن القيام بها.

وفي حال واجهت أي عملية احتيال مالي أو تم اتهامك بعملية احتيال مالي فلا تردد بالتواصل مع محامي متخصص في قضايا الاحتيال المالي من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لديه من الخبرة القانونية ما يكفي للترافع بهذه القضايا بكل مهارة وكفاءة واستنتاج الدفوع التي تدعم موقف العميل للوصول إلى أفضل النتائج القانونية في القضية.


يمكنك الاطلاع على:

شكاوى الاحتيال المالي.

الاحتيال الالكتروني هو عبارة عن أحد أنواع الحيل والخداع التي تحصل على شبكة الانترنت، وتحدث هذه الجرائم في الغالب من خلال البريد الالكتروني أو عبر المنتديات أو مواقع الكترونية. والهدف منه الاحتيال على المستخدمين والعملاء من خلال سرقة المعلومات والأموال وغيرها، وللاحتيال الالكتروني عدة أنواع تختلف باختلاف الطريقة التي يتم من خلالها تنفيذ الاحتيال، حيث لكل نوع من أنواع الاحتيال الالكتروني وسيلة وطريقة وهدف محدد

عند التعرض لأي قضية من قضايا الاحتيال المالي أو الالكتروني فإنه يمكنك تقديم شكاوى الاحتيال من خلال القيام بخطوات معينة، لكن ما هو الاحتيال المالي لكن ما هو الاحتيال الالكتروني؟

الاحتيال الالكتروني هو عبارة عن أحد أنواع الحيل والخداع التي تحصل على شبكة الانترنت، وتحدث هذه الجرائم في الغالب من خلال البريد الالكتروني أو عبر المنتديات أو مواقع الكترونية. والهدف منه الاحتيال على المستخدمين والعملاء من خلال سرقة المعلومات والأموال وغيرها، وللاحتيال الالكتروني عدة أنواع تختلف باختلاف الطريقة التي يتم من خلالها تنفيذ الاحتيال، حيث لكل نوع من أنواع الاحتيال الالكتروني وسيلة وطريقة وهدف محدد.

ويمكن تقديم شكاوى الاحتيال المالي في السعودية إلكترونياً عن طريق موقع أبشر من خلال القيام بالخطوات التالية:

  • ابدأ التسجيل بموقع أبشر.
  • بعدها يجب أن تختار “الخدمات الالكترونية”.
  • بعد ذلك اختر “الأمن العام”.
  • ثم “بلاغ الجرائم الالكترونية”.
  • ومن ثم يتم اختر “نوع البلاغ” وقم بتعبئة البيانات المطلوبة.
  • وبعد الانتهاء أرسل البلاغ احتفظ بالرقم المرجعي.

كما يمكن تقديم البلاغ عن طريق “كلنا أمن” عن طريق إرسال البيانات إلى موقع كلنا أمن.


قد ترغب بالاطلاع على.

كيف اقدم شكوى على شخص اخذ فلوسي.

أصبحت عمليات النصب وكذلك الاحتيال المالي في السعودية منتشرة بشكل واسع بعدما تطورت التكنولوجية الرقمية وانتشرت وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير.

وقد سن المشرع في المملكة العربية السعودية القوانين التي تجرم عمليات النصب وتعاقب من يرتكبها ذلك لمكافحة هذه الجرائم والحد منها، وذلك لأن أي فرد معرض لعمليات الاحتيال المالي في السعودية التي يمكن أن تتم عبر شبكة الإنترنت. حيث يحق لأي شخص يمتلك مبلغ مالي تم أخذه بهدف التوظيف وتم تبديده أو الاستيلاء عليه أو إخفاؤه أن يتقدم بشكوى ضد من قام بهذا الفعل.

وتتحقق هذه الجريمة عند قيام الجاني بالاستيلاء على مال الغير باستخدام أي من الممارسات الكاذبة والاحتيالية، والتي من شأنها أ، تحدث انطباعاً بتحقيق مكاسب مزعومة أو ربح وهمي وذلك خلافاً للحقيقة. مع ممارسة أعمالاً خارجية تحمل الضحية على تصديقها.

لذلك كثيراً ما يتم سؤالنا كيف أقدم شكوى على شخص أخذ فلوسي؟

وإليك كيفية تقديم شكوى على شخص وفق النظام السعودي، حيث يتم تقديم الشكوى إلى أقرب مركز للشرطة في منطقتك، ويتم البدء بالتحقيقات بالشكوى وتقوم بعدها الجهة المختصة بالتقصي والتحري بخصوص الشكوى التي تم تقديمها وجمع كافة المعلومات الضرورية فيما يتعلق بها.

وتقوم النيابة العامة  بتحريك دعوى الحق العام وتحويل القضية إلى المحكمة الجزائية التي تنظر بالدعوى وتبدأ المحاكمة.

لذلك من الضروري أن تقوم بتوكيل محامي احتيال مالي ليقوم برفع الدعوى ومتابعتها أمام المحكمة، وأفضل المحامين في مجال الاحتيال المالي في السعودية تجهدهم لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لديهم من الخبرة ما يكفي لإيقاف عمليات الاحتيال المالي في السعودية بالطرق القانونية المناسبة وحماية مصالح العملاء.


انظر أيضا:

رقم شكاوى الاحتيال المالي.

أي شخص يمكن أن يتعرض لعملية احتيال مالي، لذلك يمكن لأي شخص يتعرض لمثل هذه الجرائم أن يقوم بالإبلاغ عنها حيث يمكن الإبلاغ بعدة طرق سنذكرها وفق ما يلي:

  • بالنسبة لكل من يستخدم تلقى عبر وسائل الاتصال المتنقلة أي رسالة نصية مجهولة تدعي بأنها صادرة من بنك محلي أو تخبر المستخدم بأنه قد ربح جائزة مالية كبيرة فيجب عليه الإبلاغ عن تلك الرسائل من خلال الخدمة المجانية التي أتاحتها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات “الإبلاغ عن رسائل احتيالية”، عن طريق إعادة إرسال تلك الرسالة النصية الاحتيالية إلى الرقم 330330.

ابلاغ احتيال مالي

  • كما يمكن لعملاء النبوك في المملكة العربية تقديم شكوى إلى البنك المركزي السعودي عن طريق “إدارة العملاء” وذلك بالاتصال على الهاتف التالي 6666-125-800 حيث كل المكالمات مجانية. كما يمكن زيارة الموقع الإلكتروني من هنا.

قد ترغب بالاطلاع على:

محامي نصب واحتيال الرياض.

التطور التكنولوجي والرقمي الذي وصل إليه المجتمع في عصرنا الراهن، زادت قضايا الاحتيال المالي في السعودية  والتي تمارس عبر الإنترنت على اختلاف أنواعها. ويعتبر النصب وكذلك الاحتيال المالي في السعودية محرماً شرعاً وقانوناً بكافة صوره وأشكاله. وقد عاقبت عليه المملكة العربية السعودية بعقوبات مختلفة تصل إلى السجن الذي يصل حتى السبع سنوات والغرامة المالية التي تصل إلى خمس ملايين ريال سعودي.

فالكثير من الأشخاص ممن يتعرضون للنصب والاحتيال من قبل أشخاص محتالين أو شركات نصب أو منصات الكترونية أو وسطاء عبر الإنترنت أو غيرها. فهم بحاجة إلى المساعدة القانونية من محامي خبير ومتخصص في قضايا النصب والاحتيال.

وبالتالي عند مواجهة أي قضية نصب واحتيال في الرياض فيجب عليك البحث عن رقم محامي شاطر متخصص نصب واحتيال الرياض لديه الخبرة العالية في هذه القضايا. بحيث يمكنه متابعة هذه القضايا وإيجاد الحلول القانونية المناسبة لها وتحصيل حقوق العملاء وتعويضهم عن أي خسائر يمكن أن يتعرضوا إليها نتيجة عملية الاحتيال.

افضل محامي نصب واحتيال في الرياض تجده في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لديه الدراية الكاملة بجميع الأنظمة القانونية واللوائح التي تتعلق بقضايا النصب وكذلك الاحتيال المالي في السعودية بأنواعها. كما لديه الخبرة والكفاءة في التعامل مع قضايا الاحتيال المالي في السعودية بأفضل الطرق القانونية، والحفاظ على السرية التامة لقضايا العملاء.

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
الاحتيال المالي في السعودية وعقوبته يوضحها محامي دوسري 2022.

والذي وضحنا فيه ما هو الاحتيال المالي في السعودية، وطرق الإبلاغ عند التعرض لهذه القضايا وأفضل محامي نصب واحتيال في الرياض.

وللمزيد أكثر عن كل ما سبق يمكنك أن تتواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على جميع الخدمات القانونية التي يمكن أن تطلبها فيما يخص الاحتيال المالي في السعودية.

المصادر لمقالنا الاحتيال المالي في السعودية.


مقالات هامة:

  1. نظام حوادث المرور والتعويضات.
  2. قضية تقليد علامة تجارية في السعودية.
  3. الكمبيالة في النظام السعودي.
  4. تأسيس شركات في السعودية.
  5. نظام الانضباط الوظيفي.
  6. نظام الضمان الاجتماعي المطور.
  7. مدة سجن مروج المخدرات في السعودية.
  8. إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية.
  9. متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات السعودية.
  10. كيف يتم إثبات التستر التجاري في السعودية.
  11. طريقة رفع شكوى على شركة في السعودية.
  12. تقديم دعوى مستعجلة في السعودية.

1 أفكار بشأن “الاحتيال المالي في السعودية”

  1. السلام عليكم
    أنا من بغداد وقد نصب عليه مجموعة اشخاص من السعودية واخذو مني مبالغ مالية عن طريق تحويل المال الإلكتروني ويدعون أنهم من البنك المركزي للمساعدات
    هذا باختصار
    سؤالي كيف ابلغ عن هؤلاء الاشخاص وانا اعيش في بغداد
    ومعي ارقام وباركود هؤلاء والمبلغ التي حولتها وهوية احدهم مع باج البنك المركزي السعودي مع الشكر والتقدير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.8/5 - 2350
متجر الصفوة