تخطى إلى المحتوى

الاعتراض على حكم محكمة التنفيذ

الاعتراض على حكم محكمة التنفيذ

الاعتراض على حكم محكمة التنفيذ هو موضوع مقالنا اليوم، حيث يعتبر هذه الموضوع من المواضيع الهامة التي يجب أن يتم شرحها بالتفصيل لإغناء معلوماتك القانونية فيما يخص الاعتراض على حكم محكمة التنفيذ.

وعند الرغبة بـ الاعتراض على حكم محكمة التنفيذ فإنه هناك مجموعة من الإجراءات القانونية التي يجب القيام بها لتقديم الاعتراض، بالإضافة إلى شرط تقديم الاعتراض وفق المهلة التي حددها النظام لقبول الاعتراض على الأحكام القضائية.

لذلك تابع مقالنا الاعتراض على حكم محكمة التنفيذ حتى نهايته لتحصل على معلومات قانونية يمكن أن تهمك عن الموضوع.

القرارات القابلة للاستئناف

الاعتراض على حكم محكمة التنفيذ.

508 سمح النظام في المملكة العربية السعودية بالاعتراض على حكم محكمة التنفيذ، حيث وضح ذلك في المادة 6 من نظام التنفيذ التي نصت على أن كافة قرارات قاضي التنفيذ تكون نهائية وتخضع كافة أحكامه للاستئناف بحيث يكون حكم الاستئناف فيها نهائي

اضف تعليق

تختص محكمة التنفيذ في المملكة العربية السعودية بتنفيذ السندات التنفيذية، لكن يمكن أن يحصل منازعة في محكمة التنفيذ ينظرها قاضي التنفيذ مثل النزاعات التي تحصل في الأوراق المالية أو غيرها. كما يمكن في بعض الحالات ألا يتم قبول حكم محكمة التنفيذ وبالتالي يرغب الأطراف بتقديم الاعتراض على حكم محكمة التنفيذ.

لكن السؤال هل يمكن الاعتراض على حكم محكمة التنفيذ؟

سمح النظام في المملكة العربية السعودية بالاعتراض على حكم محكمة التنفيذ، حيث وضح ذلك في المادة 6 من نظام التنفيذ التي نصت على أن كافة قرارات قاضي التنفيذ تكون نهائية وتخضع كافة أحكامه للاستئناف بحيث يكون حكم الاستئناف فيها نهائي.

وبالتالي فحسب هذه المادة فإن القرارات القابلة للاستئناف والتي يمكن فيها الاعتراض على حكم محكمة التنفيذ هي القرارات التالية:

  • جميع القرارات التي تتعلق بالإعسار سلباً أو إيجاباً.
  • جميع القرارات التي تتعلق بمنازعات التنفيذ سلباً أو إيجاباً.
  • قرار عدم الاختصاص بتنفيذ سند حيث يطبق عليه الأحكام الواردة في نظام المرافعات.
  • قرار الامتناع عن التنفيذ أو التوقف أو التأجيل أو الإمهال.
  • إذا شعر القاضي أن المُنفذ ضده لم يفصح عن كامل أمواله وأن الإجابات غير وافية، فإن للقاضي حبس المنفذ ضده، لكن حكمه بذلك يكون قابل للاستئناف بموجب المادة 78.
  • دعوى الإعسار في حال ثبتت أنها احتيالية وردها فإن حكمه بذلك قابل للاستئناف وذلك وفقاً للمادة 80 من النظام.

وبالتالي فكل قرار امتنع فيه القاضي عن تنفيذه بسبب مخالفته للشرع بعضه أو كله وإذا لم يقبل طالب التنفيذ بذلك ولم يقتنع فله الحق بالاعتراض على حكم محكمة التنفيذ.


قد ترغب بالاطلاع على.

ما هي إجراءات محكمة التنفيذ.

يتفق النظام السعودي مع ما قرره فقهاء الشريعة الإسلامية  من وجوب تنفيذ الحكم سواء كان حضورياً أو غيابياً متى ما توفرت الشروط اللازمة لذلك. ويتطلب الاعتراف بالقوة التنفيذية الجبرية للسند التنفيذي أن تتوافر شروط معينة في طبيعته وفي وصفه الإجرائي وهي تعكس الشروط العامة في مضمون السند التنفيذي.

أما إجراءات التنفيذ في المحاكم فيجب أن يقوم الدائن بتقديم السند التنفيذي إلى محكمة التنفيذ. حيث يتم القيام بالخطوات التالية:

  • يتم تقديم طلب التنفيذ الكترونياً من قبل الدائن وفق الطريقة المحددة.
  • ثم يذهب الدائن إلى المحكمة ويراجع دائرة التنفيذ.
  • يقوم القاضي بمراجعة السند التنفيذي ويتأكد من صحته وسلامته وبأنه مكتمل الشروط.
  • بعد التأكد من سلامة السند التنفيذي يسأل القاضي ويتأكد من بيانات المنفذ ضده أين مكانه ومقره وعنوانه.
  • بعد الانتهاء من الإجراءات يصدر بعدها القاضي أمراً بالتنفيذ.

تُأخذ صورة من السند التنفيذي ويتم تصديقها وموجود معها الإبلاغ، فيتم الذهاب بها من قبل مُحضر المحكمة ليبلغ من عليه التنفيذ وذلك وفقاً لنظام المرافعات الشرعية وذلك في مكان الإقامة أو في مقر العمل. حيث يتم التبليغ كتابياً ويوقع عليه المُبلغ بالحكم. ولمزيد من المعلومات حول السند التنفيذي راجع مقالنا الشروط الواجب توافرها في السند التنفيذي.

لكن في حال لم يُعرف مكان المدين ومحل إقامته، يقوم القاضي بمخاطبة الأمانة للتحقق من عنوان المدين خلال 20 يوم من تاريخ تقديم طلب التنفيذ، وفي حال تعذر ذلك يقوم الدائن بالإعلان بالجريدة الرسمية، وبعد 5 أيام من الإعلان يصدر قاضي التنفيذ منع المدين من السفر ومنع الجهات الحكومية من التعامل معها وغيرها من الإجراءات.

بعد حضور المُنفذ ضده للمحكمة يقوم يأمره القاضي بتنفيذ السند التنفيذي.


قد ترغب بالاطلاع على.

نموذج اعتراض على حكم تنفيذ.

تحدثنا عن الاعتراض على حكم محكمة التنفيذ وكيفية تقديم الاعتراض على حكم محكمة التنفيذ، وفيما يلي إليكم صيغة اعتراض على سند تنفيذي مُقدم أمام محكمة التنفيذ بالرياض وهي كالتالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى فضيلة الشيخ: ــــــــــــــــــــــــــــــــــ، والقاضي بمحكمة التنفيذ في: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أتقدم لكم بمنازعة تنفيذ المقدمة من قبل المحامي: ــــــــــــــــــــــــــــــــ، من مكتب: ـــــــــــــــــــــ.

بصفتي وكيل عن المدعي: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، ضد المدعى عليه: ــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وقد قام المدعى عليه بطلب التنفيذ بالدائرة رقم: ــــــــــــــــــــــــــ، في: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وقد قام بإرغامي بأن أدفع مبلغ قدره: ــــــــــــــــــــــــــــــ ريال سعودي، بالاستناد إلى وثيقة السند لأمر باعتبارها من وسائل الأمان محررة بتاريخ: ـــــــــــــــــــــــــــــــــ..

حيث استخدم المدعى عليه هذه الوثيقة المزورة التوقيع وكذلك ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

(يجب أن يتم ذكر الأسباب الموجبة بالمطالبة بوقف التنفيذ).

ويناء على ما تم ذكره أتمنى من فضيلتكم أن يتم وفق تنفيذ سند لأمر المخالف للقانون والمُقدم من قبل المدعى عليه. بالإضافة إلى التحقيق مع المدعى عليه بتهمة جرم التزوير.

ومن الأفضل توكيل محامي خبير في صياغة مذكرة الاعتراض على حكم محكمة التنفيذ من شركة محاماة الدوسري. وذلك ليساعدك في تقديم الاعتراض على حكم محكمة التنفيذ بأفضل طريق قانونية والقيام بمتابعتها حتى الوصول إلى النتيجة النهائية التي تسعى لتحقيقها.

كما يمكنه تقديم الخدمات القانونية في الاعتراض على أي حكم قضائي مثل تقديم نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة أو لائحة اعتراضية على حكم بصرف النظر وغيرها.


اطلب الدعم القانوني من.

ناجز اعتراض على حكم.

وفرت المملكة العربية السعودية العديد من الخدمات الالكترونية عبر بوابة ناجز لاختصار الوقت والجهد على المواطنين والمقيمين، ومن الخدمات الالكترونية المتوفرة من خلال بوابة ناجز هي “الخدمات العدلية” والتي تمكن المستفيد من رفع دعوى قضائية بطريقة الكترونية أو الاستعلام عن دعوة أو اعتراض على حكم قضائي وغيرها من الخدمات العدلية الأخرى.

وبالنسبة للاعتراض على حكم قضائي عبر ناجز يتم من خلال القيام بالخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول إلى نظام ناجز من خلال الدخول إلى الموقع الالكتروني من هنا.
  • إدخال كلمة المرور والدخول إلى الخدمات.
  • من الخدمات التي تظهر لك على الشاشة تختار وزارة العدل.
  • من صفحة الخدمات العدلية الالكترونية نضغط دخول.
  • ثم بعد ذلك نختار خدمات القضاء.
  • تظهر لك قائمة القضايا التي أنت طرفاً فيها سواء مدعي أو مدعي عليه.
  • نضغط على القضية التي نرغب بالاعتراض عليها.
  • نضغط على أيقونة الاعتراض.
  • يجب تعبئة البيانات المطلوبة نختار نوع طلب الاستئناف.
  • نكتب ملخص مذكرة الاعتراض على الحكم.
  • نضغط بالنهاية على “تأكيد”.

وتستطيع استشارة محامي من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في حال كان لديك أي سؤال يتعلق بالاعتراض على الحكم القضائي. أو الاعتراض على حكم محكمة التنفيذ، حيث يقدم لك استشارات قانونية صحيحة ومناسبة والتي تمكنك من صياغة مذكرة الاعتراض على الحكم القضائي بطريقة قانونية صحيحة ومقبولة. والفيديو التالي يوضح طريقة تقديم النقض على الحكم.


انظر أيضا:

متى تبدأ مدة الاعتراض على الحكم.

عند صدور حكم عن محكمة الدرجة الأولى فإن هذا الحكم إما أن يقبله أطراف الخصومة ويتم تنفيذه، أو لا يتم قبوله منهم في حال الشعور بأن هذه الحكم غير عادل وبالتالي يتم الاعتراض عليه.

وقد حددت المادة 179 من نظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية بأن مدة الاعتراض على الحكم تبدأ من تاريخ تسليم الصورة نسخ الأصل عن الحكم للمحكوم عليه مع أخذ توقيعه في الضبط.

أو من تاريخ تحديد وقت تسليم الصورة عن الحكم للمحكوم عليه في حال عدم حضوره.

لذلك عندما يرغب أحد أطراف الخصومة بالاعتراض على الحكم، فإن عليه أن يتقيد بالمدة الزمنية التي فرضها النظام للاعتراض على الأحكام القضائية لكن كم مدة قبول الاعتراض؟

  • تكون مدة الاعتراض على أحكام محكمة الاستئناف وفق المادة 187 من النظام هي 30 يوم من تاريخ صدور الحكم، أما بالنسبة للأحكام المستعجلة فتكون المدة فيها عشرة أيام.
  • أما مدة الاعتراض على الأحكام القضائية بطريقة النقض فإنها أيضا 30 يوماً، وفي الأحكام المستعجلة تكون عشرة أيام.
  • مدة الاعتراض على الحكم بطريقة التماس النظر فإنها كذلك 30 يوماً من تاريخ علم من يطلب الالتماس بتزوير الأرواق أو شهادة الزور أو غيرها.
  • في حال الحكم بأكثر مما طلبه الخصم أو بأقل مما طلبه أو في حال الحكم المتناقض فإنه تبدأ من وقت إبلاغ الحكم.

قد ترغب بالاطلاع على.

الاعتراض على أمر تنفيذ سند لامر.

الاعتراض على أمر تنفيذ سند لأمر هو الاعتراض المُقدم من قبل كاتب السند لأمر على إجراءات تنفيذه، أو على الحكم القضائي الصادر.

فالسند لأمر هو عبارة عن سند يحتوى على شرط لأمر مكتوب وواضح على السند، وهو تعهد لا يعلق على شرط بوفاء مبلغ مالي معين، كما يكون مدوناً عليه تاريخ استحقاقه ومكان الوفاء به واسم من سوف يتم الوفاء لأمره وكذلك تاريخ إنشائه ومكان الإنشاء. وفي آخره يوجد توقيع مُنشأ السند.

وبالتالي فهناك شروط لا بد من توافرها حتى يعتبر السند لأمر سنداً تنفيذياً مقبولاً لتقديمه أمام محكمة التنفيذ.

وهناك بعض الشروط القانونية التي يجب توافرها للاعتراض وهي:

  • يحدث الاعتراض على السند لأمر عندما يكون سبب الاعتراض يتعلق بالاستحقاق، فهنا يتم عن طريق رفع دعوى قضائية أمام المحكمة العامة عندما يكون العقد مدنياً، وأمام المحكمة التجارية عندما يكون العقد تجارياً.
  • وإن انتهاء المهلة الزمنية التي حددها النظام دون أن يتم تقديم طلب الاعتراض على السند لأمر، ذلك يعني سقوط الحق بالاعتراض بمحكمة التنفيذ.
  • يمكن الاعتراض على سند لأمر قبل أن يتم تحصيله بمحكمة التنفيذ، من خلال مخاطبة الدائن بمكان إقامته أو عمله لتسليم السند لأمر للمدين الذي سدد المبلغ المستحق.
  • كما أن الاعتراض على السند لأمر في حال طرحه بمحكمة التنفيذ في حال كان السند مزور أو في حال تم توقيعه بالإكراه والاغتصاب، أو عندما يكون المبلغ أكبر من الدين وغير ذلك.

انظر أيضا:

ماذا بعد الاعتراض على الحكم.

528 عندما يتم رفض الاعتراض على الحكم القضائي المُقدم من قبل طالب الاعتراض، تطلع الدائرة القضائية على هذه الاعتراض وعند رفضها لهذا الاعتراض تقوم برفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف ومن ثم يتم رفع القضية إلى محكمة الاستئناف ويتم أرسال إشعار إلى طالب الاعتراض بأن اعتراضه قد تم رفضه وذلك عبر إرسال رسالة نصية على الجوال

اضف تعليق

عند القيام بالاعتراض على الحكم القضائي وتقديم مذكرة الاعتراض إلى المحكمة، تقوم المحكمة بالاطلاع على هذه المذكرة ومن ثم اتخاذ الإجراء القانونية التي تراه مناسباً.

  • فإما أن تحكم محكمة الاستئناف برفض الاعتراض على الحكم.
  • أو الموافقة على الاعتراض وتنقض المحكمة الحكم وتعيده إلى المحكمة التي نظرت بالقضية من أجل إعادة النظر فيها.
  • ويمكن أن تنقض محكمة الاستئناف الحكم وتحوله إلى دائرة للنظر به.

لكن ماذا بعد رفض الاعتراض على الحكم؟

عندما يتم رفض الاعتراض على الحكم القضائي المُقدم من قبل طالب الاعتراض، تطلع الدائرة القضائية على هذه الاعتراض وعند رفضها لهذا الاعتراض تقوم برفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف ومن ثم يتم رفع القضية إلى محكمة الاستئناف ويتم أرسال إشعار إلى طالب الاعتراض بأن اعتراضه قد تم رفضه وذلك عبر إرسال رسالة نصية على الجوال.

لذلك من الضروري أن تعتمد على أفضل محامي في الرياض خبير ومتخصص في تقديم المذكرات الاعتراضية والموجود في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية، وهو من المحامين المعتمدين في الرياض ولديه مهارة عالية بصياغة الاعتراض على الأحكام القضائية وفق الأصول القانونية والنظام في المملكة العربية السعودية.

حيث يدعم المذكرة الاعتراضية بالأسباب القانونية المُقنعة التي تأخذ بها المحكمة، لما لديه من دراية في كافة القوانين والأنظمة واللوائح التي تنظمها.

وبهذا نكون وصلنا نهاية مقالنا بعنوان.
الاعتراض على حكم محكمة التنفيذ وخطواتها مجموعة الدوسري 2022.

الذي تكلمنا فيه عن كيفية الاعتراض على حكم محكمة التنفيذ وفق النظام في المملكة وغيرها. وللمزيد أكثر تواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على الإجابة الفورية عن أي سؤال تحتاج الإجابة عليه. كما نقدم لكم جميع الخدمات القانونية التي تساعدك في تقديم الاعتراض على حكم محكمة التنفيذ بأفضل الطرق القانونية.

المصادر لمقالنا الاعتراض على حكم محكمة التنفيذ.


مقالات هامة:

  1. أسباب البراءة في قضايا المخدرات.
  2. تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني.
  3. شكوى ضد محل تجاري.
  4. المحاباة والمحسوبية في النظام السعودي.
  5. تقديم شكوى نصب واحتيال.
  6. الاحتيال المالي في السعودية.
  7. عقوبة السرقة في السعودية.
  8. جريمة الاعتداء على المنافسة.
  9. جريمة التهريب الجمركي في القانون السعودي.
  10. إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية.
  11. رد الدعوى في النظام السعودي.
  12. إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.3/5 - 2068
Call Now Button