تخطى إلى المحتوى

الافراغ العقاري عن طريق الموثقين

الافراغ العقاري عن طريق الموثقين

الافراغ العقاري عن طريق الموثقين هو عملية يتم من خلالها نقل ملكية العقار من البائع للمشتري بشكل رسمي ويكون ذلك عن طريق الموثق وتتم العملية من خلال البنك الوسيط الذي يستلم المبلغ من المشتري ويسلمه للبائع وتقوم وزارة العدل بالإشراف على هذه العملية لضمان حصول كل الأطراف على حقوقها.

من خلال قراءتك لمقالتنا هذه سوف تتعرف على آلية الافراغ العقاري عن طريق الموثقين والإجراءات اللازمة التي يقوم بها الموثق وعلى شروط الإفراغ العقاري في السعودية وطريقة نقل ملكية عقار للأبناء والرسوم المترتبة على الإفراغ العقاري.

شروط الإفراغ العقاري

الافراغ العقاري عن طريق الموثقين.

لا يأخذ الإفراغ العقاري عادة وقتاً طويلاً وهو ثلاث أيام على الأكثر من تاريخ تقديم طلب الإفراغ ويتم تحويل مبلغ البيع المطلوب خلال عشرة أيام فقط ويجب التأكد من تحويل المبلغ الكامل ولقبول طلب الإفراغ العقاري يجب توفر شروط محددة.

إن الإفراغ العقاري هو عملية يتم بموجبها نقل ملكية العقار من المالك إلى شخص آخر وتتم في حالات متعددة كالميراث وعندها تنتقل ملكية أصول الشخص المتوفي إلى ورثته أو الهبة وهي أن يقوم الشخص بوهب العقار إلى من يشاء دون مقابل أو البيع ويتم فيها نقل الملكية بمقابل مادي.

وتتم عملية الإفراغ العقاري ونقل ملكية العقار في السعودية بالطرق التالية:

  • الطريقة التقليدية من خلال زيارة إحدى مكاتب العدل وإتمام الإفراغ هناك.
  • الإفراغ العقاري عن طريق الموثقين من خلال وزارة العدل.
  • الإفراع العقاري الإلكتروني عن طريق ناجز.
  • الإفراغ العقاري المرئي.

وقد أطلقت وزارة العدل السعودية خدمة (الموثق) للراغبين بعملية الإفراغ العقاري وقد وفرت هذه الخدمة الكثير من الوقت والجهد وصارت العملية تتم بيسر وسهولة عن طريق خطوات بسيطة وميسرة دون الحاجة لزيارة كتابات العدل ويمكن القيام بها في أي وقت ومن أي مكان.

ووفق وزارة العدل فإن خطوات الافراغ العقاري عن طريق الموثقين تكون على الشكل التالي:

  • فتح تطبيق (موثق) من الهاتف الجوال الذكي.
  • إدخال رقم الهاتف ثم رمز التفعيل.
  • اختيار طلب التوثيق الجديد.
  • اختيار خدمة الإفراغ العقاري.
  • تحديد المدينة التي فيها مقدم الطلب.
  • تحديد موقع التقديم إما موقع المستفيد أو في مكتب الموثق.
  • تقديم الطلب.
  • يجب اختيار العرض المناسب وذلك خلال 35 دقيقة.
  • التواصل مع الموثق بعد قبول الطلب.
  • وصول رسالة بإتمام العملية إلى هاتف المستفيد.

وأكدت وزارة العدل على ضرورة توفر متطلبات الافراغ العقاري عن طريق الموثقين من بيانات الصك العقاري والهويات الوطنية للبائع والمشتري وبيانات الوكالة في حال وجودها ووجود أصل الشيك أو أصل الحوالة وتكون مختومة من البنك عندما يكون المبلغ عن طريق حوالة.

وأوضحت الوزارة أنه لدى وزارة العدل موثقون معتمدون يقدمون كافة الخدمات المتعلقة بتوثيق الوكالات أو فسخها والرهن العقاري وفكه والإقرار بالدين والتنازل عنه وسداد الدين بشكل كلي أو جزئي وتصحيح الصكوك وتوثيق عقود التأسيس للشركات.

أما طلب الإفراغ الإلكتروني عن طريق ناجز فيمكن باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى موقع وزارة العدل الإلكتروني.
  • الضغط على (الإفراغ العقاري الإلكتروني).
  • إدخال كافة البيانات المطلوبة ومنها الصك العقاري والبيانات الشخصية للبائع والمشتري.
  • تحديد كتابة العدل في المنطقة.

وبعد اتباع هذه الخطوات تصل رسالة إلى هاتف البائع والمشتري تحوي رقم الإحالة الإلكترونية والمعلومات المتعلقة بكاتب العدل وبعد ذلك يتم التوجه إلى كتابة العدل في المنطقة المذكورة مصطحبين الأوراق المطلوبة لإتمام عملية الإفراغ.

ولابد من الإشارة إلى طريقة أخيرة من طرق الإفراغ العقاري وهي طريقة الإفراغ العقاري المرئي عن طريق إرسال رسالة بريد إلكتروني من المستفيد بطلب الإفراغ العقاري ثم تعبئة نموذج بالبيانات المطلوبة وبعد التحقق من الطلب يحال إلى كاتب العدل ويحدد موعد للاتصال المرئي.

لا تتردد بالتواصل مع موثق عقاري في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية وهو من اسماء الموثقين المعتمدين بالرياض للقيام بكل ما يلزم من إجراءات وخطوات للإفراغ العقاري وهو يمتلك الخبرة الكبيرة في هذا المجال ومعتمد من وزارة العدل السعودية.

شاهد الفيديو التالي لتتعرف أكثر على خدمة الموثق المقدمة من وزارة العدل السعودية:

الإجراءات التي يقوم بها الموثق للافراغ العقاري.

بعد أن تتم خطوات الافراغ العقاري من خلال خدمة الموثق عن طريق وزارة العدل واختيار المستفيد للعرض المناسب والموافقة على الطلب يتم التواصل مع الموثق العقاري المعتمد من قبل وزارة العدل ليتابع إجراءات الإفراغ العقاري.

وبعد ذلك يتأكد الموثق العقاري من تواجد المستندات اللازمة لعملية التوثيق وهي:

  • الهوية الوطنية لكلا الطرفين (البائع والمشتري).
  • الوكالة في حال كان هناك وكيل.
  • الصك العقاري.
  • شيك مصرفي ويجب أن يكون مصدق بقيمة العقار.
  • سند الاستيفاء وقت البيع من وزارة المالية.

ومن مهام الموثق إجراء الفحص النهائي وتغيير اسم المالك وبعدها يتم تسليم المبلغ المالي سواء كان شيك أو حوالة إلى البائع وتسليم المشتري صك جديد يثبت تملكه للعقار وبذلك تكون عملية البيع والإفراغ العقاري قد تمت بنجاح وحصل كل طرف على حقوقه.

يمكنك التواصل مع محامي عقاري بالرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتحصل على ارقام موثقين الرياض ويقدم لك كل ما تحتاجه من معلومات حول طريقة الافراغ العقاري عن طريق الموثقين والمستندات المطلوبة لإتمام عملية الإفراغ بصورة قانونية سليمة.

شروط الإفراغ العقاري.

يجب قبل البدء بعملية الإفراغ العقاري ما بين البائع والمشتري توافر بعض الشروط الضرورية وهي:

  • أن يكون كلا الطرفين البائع والمشتري من الجنسية السعودية وأعمارهم أقل من 18 عام.
  • أن يكون البائع هو الشخص الوحيد المالك للصك العقاري.
  • عدم وجود أي قيود مثل الوقف أو الحجز أو الرهن على الصك العقاري.
  • أن تكون مساحة العقار لا تتعدى 2500 متر مربع.
  • أن يتراوح مبلغ عملية البيع بين ال 1000 ريال كحد أدنى و20 مليون ريال كحد أقصى.
  • أن تكون أرقام القطع في صك البيع واقعة داخل المخططات المعتمدة من وزارة الشؤون البلدية والقروية.
  • يجب أن يكون الصك العقاري مسجل إلكترونياً.
  • امتلاك طرفي عملية البيع حساب مفعل على منصة أبشر.

ومن الضروري مراعاة حالات خاصة فإذا كان العقار وقفاً يجب وجود صك من القاضي يسمح بنقل الملكية وبالنسبة للخليجيين فالعقار لا يجب أن يكون في مكة أو المدينة أو أن يكون زراعياً ولا يتم الإفراغ للأراضي البيضاء إلا بعد تملك المواطن الخليجي للعقار مدة أربع سنوات.

أما بالنسبة للشركات فيجب ألا يكون أحد الملاك غير سعودي وألا يكون العقار في مكة أو المدينة وإذا كان العقار من رأس المال للشركة فيمكن بيعه لكن بعد تعديل عقد تأسيس الشركة، هذا ويحق للشركات التي ليست عقارية امتلاك العقار الذي يحقق مصالحها.

يمكنك الاستعانة بأهم محامي مختص بالعقار بالرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتوضيح الشروط الواجب توفرها لتتم عملية الإفراغ العقاري بصورة قانونية وهو من المحامين المعتمدين في الرياض ممن يمتلكون الخبرة الكبيرة في القضايا العقارية.

هل الموثق يفرغ العقار؟

نعم يقوم الموثق بإفراغ العقار وتنفيذ الإجراءات اللازمة لذلك بعد الانتهاء من خطوات تقديم طلب الإفراغ وقبول الطلب حيث يتأكد من المستندات اللازمة ثم يقوم بتغيير اسم المالك للعقار وتسليم البائع المبلغ المالي المتفق عليه.

نقل ملكية عقار للابناء.

في كثير من الأحيان يرغب الأب أن يهب أحد أبنائه أو جميعهم عقاراً ما أو جزءاً منه وقد يكون ذلك على شكل هبة من دون مقابل أو ضمن وصية شرعية ويمكن أن تنتقل ملكية هذا العقار للأبناء بعد وفاة الأب ضمن حصصهم في الميراث.

وقد أكدت وزارة العدل في السعودية على أنه في حال رغبة الأب بإفراغ العقار لأحد أبنائه فإن ذلك يستوجب المساواة بين الأبناء في الحصص ويتم إنجاز الإفراغ العقاري عن طريق أحد الموثقين المعتمدين ويجب حضور الأب والأبناء أو من ينوب عنهم إلى كتابة العدل.

ومن الضروري عند نقل ملكية العقار من الأب إلى الابن بشكل هبة عن طريق الموثق العقاري المعتمد إحضار الرقم المرجعي وذلك من موقع هيئة الزكاة والجمارك وفي حال كان عمر الابن الموهوب له العقار أقل من 18 عام يجب حضور وليه.

والجدير بالذكر أن هيئة الزكاة والضريبة والجمارك قد استثنت الهبة من تطبيق ضريبة التصرف بالعقار كهبة موثقة عند الجهة المختصة ويكون ذلك للزوج أو الزوجة أو أي أحد من الأقارب وصولاً للدرجة الثانية فقط أو بوصية شرعية موثقة على ألا تتجاوز ربع تركة الموصي.

ويمكن أن يتم الإفراغ عن طريق كاتب العدل وذلك بالذهاب إلى إحدى كتابات العدل ويتطلب ذلك حضور المتبرع الذي يملك العقار والابن الذي سيحصل عليه ويجب توفر صك الملكية والمستندات الضرورية والمتعلقة بكلا الطرفين ويمكن كذلك أن يتم الإفراغ العقاري عن طريق الموثقين المعتمدين.

باستطاعتك طلب استشارة قانونية عقارية من محامي قضايا عقارية من شركة عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتتعرف على طريقة نقل ملكية العقار إلى الأبناء بصورة قانونية والإجراءات اللازمة لذلك وكل ما يتعلق بعملية الافراغ العقاري عن طريق الموثقين.

رسوم الإفراغ العقاري.

تختلف الرسوم المتعلقة بالإفراغ العقاري في السعودية حسب طريقة الإفراغ سواء كانت إلكترونياً عن طريق وزارة العدل فهي تقدم الخدمة بشكل مجاني دون أي رسوم أما عند استخدام تطبيق (الموثق) فيتم الاتفاق على الرسوم المطلوبة مع الوكيل.

وتتفاوت الرسوم التي يأخذها الموثق عند عملية الإفراغ العقاري وذلك حسب الجهد والإجراءات المبذولة وعلى كل حال لم يتم توحيد رسوم كتاب العدل أو الموثقين وترك الأمر مفتوحاً لهم لتحديد أتعابهم بشكل مستقل من دون وجود أي شروط أو قيود.

وبشكل عام فإن أجور الموثق العقاري تتفاوت وتتغير وفقاً لخدمات التوثيق التي يقدمها والإجراءات المتبعة والجهد المبذول والسرعة في الإنجاز ولا يوجد أسعار ثابتة أو محددة للتوثيق كما أن أتعاب كاتب العدل يحددها وفق ما يقدر حسب الجهد المبذول.

وإذا أردت أن تعرف أكثر حول رسوم الإفراغ العقاري وأسعار الموثقين في الرياض وللحصول على رقم موثق في الرياض يمكنك التواصل مع مستشار قانوني عقاري في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية وهو خبير بأعمال التوثيق ويمتلك الكفاءة العالية والمهارة الكبيرة.

كم يأخذ وقت الافراغ العقاري؟؟

لا يأخذ الإفراغ العقاري عادة وقتاً طويلاً وهو ثلاث أيام على الأكثر من تاريخ تقديم طلب الإفراغ ويتم تحويل مبلغ البيع المطلوب خلال عشرة أيام فقط ويجب التأكد من تحويل المبلغ الكامل ولقبول طلب الإفراغ العقاري يجب توفر شروط محددة.

بهذا تكون نهاية مقالتنا.

الافراغ العقاري عن طريق الموثقين في السعودية وشروطه 2023.

استعرضنا خلالها الخطوات اللازم اتباعها عن طريق خدمة الموثق المقدمة من وزارة العدل عن طريق الدخول إلى موقع وزارة العدل الإلكتروني وتعرفنا على الإجراءات التي يقوم بها الموثق لإتمام عملية الإفراغ العقاري وعلى شروط الإفراغ العقاري والرسوم المترتبة عليه.

يمكنك معرفة المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع وغيره عن طريق الاتصال المباشر بمحامي من مكتب محاماة الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية عبر الرقم التالي: call:00966545040509 أو التواصل أونلاين بالنقر على أيقونة الواتس اب أسفل الصفحة.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.9/5 - 2011
متجر الصفوة