تخطى إلى المحتوى

التماس اعادة النظر في حكم غيابي

التماس اعادة النظر في حكم غيابي

التماس اعادة النظر في حكم غيابي عبارة عن تدبير قانوني يتم إجراؤه لإعادة فتح محاكمة المتهم استناداً إلى أحداث وأدلة لم تكن متواجدة من قبل أو وقائع مستجدة طرأت بعد المحاكمة. حيث أن المشرع السعودي منح الحق لأطراف الدعوى بمحاولة تحصيل حقهم بأكثر من طريقة منها الاستئناف والطعن وآخر سبيل لهم هو التماس إعادة النظر.

ولضمان سير هذا الإجراء القانوني كما هو مشرّع عليك التواصل مع محامي خبير من شركة الدوسري للمحاماة. تابعوا مقالنا الغني بالمعلومات عن التماس اعادة النظر في حكم غيابي.

خطوات التماس اعادة النظر في حكم غيابي

التماس اعادة النظر في حكم غيابي.

يتباين التصرف اللاحق لرفض الالتماس في الأحكام ففي ظرف رفض الالتماس المقدم في الأحكام المطلقة في الدعوى من قبل جهة غير المحكمة العليا يمكن الاعتراض عليها عبر السماح بطلب استئنافها أو عبر طلب نقضها وفق ما جاءت به المادة 203 من نظام المرافعات الشرعية السعودي. أما الحكم الذي يحرر بعدم قبول الالتماس في موضوع القضية بعد قبوله فلا يحق لك الاعتراض عليه مرة ثانية وفق المادة 204 من ذات النظام.

قد يبنى الحكم الصادر على الصواب وقد يُبنى على حقائق وهمية مختلفة عن أصل الحق ويقع على أثرها ظلم لأحد أطراف الدعوى. إلى أن أتى نظام المرافعات السعودي ووضح عبر المادة 200 وتيرة الاعتراض على الأحكام لضمان حفظ حقوق الخصوم.

ومن أحد طرق الاعتراض التماس اعادة النظر والمعني به التماس أحد الخصوم أو من له ارتباط بالحكم الصادر أو من كان حجة عليه أن يعيد النظر في الموضوع مرة أخرى. حيث ينشأ مطلب التماس إعادة النظر في الحكم النهائي على أمرين أولهما أن الحكم المقصود الالتماس به حكم ملزم النفاذ وثانيهما وجود أمور مستحدثة في حيثيات الدعوى مما يوجب معها النظر مرة ثانية في الحكم المنبثق.

هل الالتماس يوقف تنفيذ الحكم؟

كلا وبشكل عام وبمجرد تقدمة طلب الالتماس لا يتم ايقاف تدابير تنفيذ الحكم. إلا أنه يوقف تنفيذه في حال صدور قرار من المحكمة المختصة يقضي بوقف تنفيذ الحكم وفقاً لما ارتكزت إليه من توفر دواعي تجعل من الجدير توقيف تنقيذ الحكم السابق وبدء البحث بمطلب الالتماس المقدم إليها. كما يحق للمحكمة أن تطالب كفالة بأي شيء قد تراه مناسباً وذلك لكي تصون حقوق المدعى عليه عند توقيف تنفيذ الحكم.

رسوم التماس إعادة النظر.

طلب التماس اعادة النظر في حكم غيابي وفي مختلف أحكام الدعاوى القضائية لا تقبل أي إجراء من الدائرة العدلية حتى تسديد الرسوم وهي 10 آلاف ريال.

حيث نصّت المادة 200 من نظام المرافعات على أحقية أطراف الدعوى في التماس إعادة النظر في مجموعة حالات أبرزها بناء الحكم على مستندات تم اكتشاف أنها مزورة أو على إفادة تبين أنها إفادة زور أو استحصال الملتمس بعد الحكم على مستندات حاسمة في الدعوى.

إلى أن كلفة تلك الخدمة بعد إصدار نظام التكاليف القضائية بقيمة 10 آلاف ريال ويتحملها الخاسر في حال نجح الالتماس لمقدمه. كما أن الترميمات المحدثة لمنصة ناجز فرضت على مقدم الالتماس بسداد كلفة الخدمة في غضون 30 يوم من تاريخ تقدمة الطلب حتى تحسم الدائرة القضائية به.

التماس اعادة النظر امام محكمة الاستئناف.

يعتبر نموذج لائحة التماس اعادة النظر هو السبيل الصحيح لرفض حكم ما أو الاعتراض عليه. ويتم مطلب اعادة النظر قبالة محكمة الاستئناف حيث أنه يقدم وفق القانون السعودي لأسباب مشترطة. فيتم المطلب من القاضي بتكرار النظر في الحكم الصادر وتسمى هذه الاعتراضات على نص الحكم باستئناف الحكم.

وتقدم من المحكوم مباشرةً ولا يحق لأي ممثل شرعي المرافعة في محكمة الاستئناف تفادياً للتأثير السلبي على الشخص المحكوم في ظرف حدوث أي خطأ قانوني. وننوه على وجوب أن يكون الاعتراض مشتمل على حكم محكمة الاستئناف علاوة عن بيانات الملتمس وكذلك الرقم والتاريخ مع إيضاح الأسباب التي تم تقديم مطلب الالتماس بسببها.

أسباب التماس إعادة النظر نظام المرافعات الشرعية.

في ختام الباب الحادي عشر من نظام المرافعات الشرعية السعودي يُوجد خمسة مواد مهتمة بحق باقي للخصوم في ممرات المحاكم حول ما نشأ من أحكام نهائية. حيث توضح المواد من 200 إلى 204 التماس اعادة النظر إن توافرت إحدى الأسباب التالية في ملابسات الدعوى والأحكام:

  • لدى العلم بأن الحكم أُنشئ على مستندات تبين لاحقاً أنها مزورة أو أنه أنشئ استناداً إلى شهادة قضي بعد الحكم بأنها شهادة زور من قبل الجهات المختصة.
  • إذا حصل الطالب بعد الحكم على وثائق قاطعة في الدعوى قد تعذر عليه الإفصاح عنها قبل الحكم.
  • كذلك بوقوع غش من الخصم كان له التأثير في اتخاذ الحكم.
  • في حال قضاء الحكم بأمر لم يستقضيه الخصوم أو قضائه بأكثر مما استقضوه.
  • وأيضاً إن كان منطوق الحكم يخالف بعضه البعض.
  • وفي ظرف كان الحكم غيابياً.
  • إذا نشأ الحكم على شخص غير ممثل تمثيل سليم في الدعوى.
  • كما يحق لمن يعتبر الحكم حجة عليه ولم يكن قد تدخل أو أدخل في الدعوى أن يقوم بالتماس اعادة النظر على الأحكام النهائية.

طلب التماس اعادة النظر.

ومن أحد طرق الاعتراض التماس اعادة النظر والمعني به التماس أحد الخصوم أو من له ارتباط بالحكم الصادر أو من كان حجة عليه أن يعيد النظر في الموضوع مرة أخرى. حيث ينشأ مطلب التماس اعادة النظر في الحكم النهائي على أمرين أولهما أن الحكم المقصود الالتماس به حكم ملزم النفاذ وثانيهما وجود أمور مستحدثة في حيثيات الدعوى مما يوجب معها النظر مرة ثانية في الحكم المنبثق.

حيث شددت حكومة المملكة العربية السعودية بالتضامن مع وزارة العدل على لزوم إحراز العدالة القضائية وإرجاع حقوق المواطنين إلى أصحابها. ونظراً لأهمية التعرف حيال إمكانية الطعن ضمن الأحكام النهائية حرصت شركة محاماة الدوسري على تعريفك بخطوات التماس اعادة النظر في حكم غيابي وكافة احكام الدعاوي. ويتم ذلك على الشكل التالي:

  • تتجلى الخطوة الأولى في التماس اعادة النظر على قرار المحكمة.
  • يجب أن يحتوي الالتماس ما يخص بيانات مقدم الالتماس والرقم والتاريخ كما يجب الشرح عن سبب تقدمة الطلب.
  • إذا قابلت المحكمة طلب الالتماس بالرفض فلطالب الاعتراض على عدم الموافقة وفقاً للإجراءات المحددة الاعتراض ما لم يكن القرار منبثقاً عن المحكمة العليا.
  • أما بقبوله سيفتح باب جديد لإعادة المحاكمة في المحكمة التي أصدرت الحكم ويُبلّغ الأطراف.
  • يجب تقديم طلب اعادة التماس في حكم نهائي في الدعوى ضمن المدة الزمنية التي ذكرتها المادة 200 من قانون المرافعات وهي عدم تجاوز 30 يوم بعد التبليغ أو المعرفة بوجود وثائق مزورة تبيّن التلاعب.

هل يجوز الاعتراض على رفض الالتماس؟
بالطبع من غير الممكن الاعتراض على رفض الالتماس. حيث أن القرار الذي يصدر برفض الالتماس من قبل الجهة المختصة فإنه لا يجيز التماس اعادة النظر مرة أخرى على هذا الرفض وذلك بحسب ما نصت عليه المادة (204/1) من مواد نظام المرافعات السعودي. حيث يجب أن تتقيد بالحالات التي تسمح بتقديم طلب اعادة الالتماس المذكورة في المادة 200 من ذات النظام كي تضمن عدم رفض التماسك. كذلك التقيد بالمدة الممنوحة لتقديم الالتماس.

تابع الفيديو.

التماس اعادة النظر في حكم نهائي.

كلا وبشكل عام وبمجرد تقدمة طلب الالتماس لا يتم ايقاف تدابير تنفيذ الحكم. إلا أنه يوقف تنفيذه في حال صدور قرار من المحكمة المختصة يقضي بوقف تنفيذ الحكم وفقاً لما ارتكزت إليه من توفر دواعي تجعل من الجدير توقيف تنقيذ الحكم السابق وبدء البحث بمطلب الالتماس المقدم إليها. كما يحق للمحكمة أن تطالب كفالة بأي شيء قد تراه مناسباً وذلك لكي تصون حقوق المدعى عليه عند توقيف تنفيذ الحكم.

يتم تقدمة مطلب التماس اعادة النظر عبر صحيفة يتم إيداعها لدى المحكمة الاختصاصية التي أصدرت الحكم. وذلك بحسب ماهية الدعوى وموقعها ويجب أن تتضمن الصحيفة على تقرير الحكم المطلوب اعادة النظر به وكذلك رقمه وتاريخه.

فضلاً عن الأسباب الدافعة للطلب والمحصورة بكونها إحدى الحالات المذكورة قانوناً والمُشار إليها سابقاً. حيث يتم ذلك خلال فترة الاعتراض المقررة ثلاثين يوماً وتحتسب من يوم تبليغ الحكم في فقرات المادة 200 (د، ه، و، ز) أو من تاريخ العلم بالحكم بالنسبة للفقرة 2 من المادة 200.كما تحتسب من اليوم الذي يتم به علم الملتمس بتزييف الأوراق أو معرفة القضاء بأن الإفادة زور أو ظهور غش كذلك ظهور الأوراق المذكورة في الفقرة (ب) من المادة 200.

من جهة أخرى تم حصر الحالات التي من خلالها يحق للمحكوم عليه أو مالك الحق الذي جاء الحكم متغافلاً عن مطالبه وحقوقه أن يستقضي اعادة النظر في الحكم النهائي. فوفقاً للمادة (204) في نظام الإجراءات الجزائية يحق للشخص التماس تكرار النظر في الأحكام المقرر بالعقوبة في كل مما يلي:

  • بحال الحكم على المتهم في جرم قتل ثم تبين أن المُدعى قتله على قيد الحياة.
  • إذا حُكم على شخص من أجل حادثة ثم حُكم على شخص آخر بالحادثة نفسها ووجد تناقض بين الحكمين يُدرك منه عدم تجريم أحد المحكوم عليهما.
  • كذلك بكون الحكم شُيّد على أوراق تبين بعد الحكم تحريفها أو أن الشهادة التي بني عليها تم قضاؤها من الجهة المختصة بأنها شهادة زور.
  • في ظرف كان الحكم مشيداً على حكم مطلق من أحد المحاكم ثم تم إلغاء هذا الحكم.
  • وأيضاً بحال ظهور بينات أو وقائع بعد الحكم لم تكن معروفة خلال المحاكمة وكان من شأنها عدم تجريم المحكوم عليه أو تخفيض العقوبة.

في كافة الأحوال ستكون حاجتك إلى توكيل محامي مرافعات شاطر في الرياض حاجة ملحة. حيث يقوم محامي ومستشار قانوني الرياض من أقوى مكاتب محاماة في الرياض بالعمل جاهداً لمنحك حقوقك بشكل تام فهو خبير في التماس اعادة النظر في حكم غيابي.

عدم قبول التماس إعادة النظر.

لا يمكن الالتجاء للاعتراض على مضمون الأحكام النهائية إلّا بأسلوب الطعن الغير عادي للحكم وليس بأسلوب الطعن العادي. فقد يكون الهدف من ذلك الإلمام بالقضية مرة أخرى بموجب وجود أحداث أو وقائع حديثة لم تكن المحكمة على معرفة بها. ولا تقوم المحكمة بالموافقة على إعادة النظر إلّا ضمن المواضيع التي شملها الالتماس ومن بينها التماس اعادة النظر في حكم غيابي. وهذا يقودنا إلى أنه ليس باستطاعتنا الاستناد على أساس الالتماس بإعادة النظر في الأحكام إلا بوجود الحالات الممكنة في نص المادة 200.

كما أن أي خرق بالمدد الزمنية المحددة للاعتراض يصبح الطلب مناقض للنظام ويلزم عدم قبوله من جهة المحكمة المختصة ولا يرخص تعقيباً لذلك عرضه مرة أخرى لذات الدافع السابق.

ولقد شددنا أنه يتم تقدمة الطلب المرتبط بإعادة النظر قبالة المحكمة التي أطلقت الصحيفة الخاصة بصاحبها استناداً إلى الأوضاع المستجدة لكي ترفع الدعوى. كما يجب أن تضم صحيفته على عدة بيانات أخرى وإلّا باتت غير معترف بها ومرفوضة مثل: بيان لحكم الشخص الملتمس به والسبب وراء الالتماس، والتاريخ الخاص بالالتماس.

ماذا بعد عدم قبول الالتماس؟

يتباين التصرف اللاحق لرفض الالتماس في الأحكام ففي ظرف رفض الالتماس المقدم في الأحكام المطلقة في الدعوى من قبل جهة غير المحكمة العليا يمكن الاعتراض عليها عبر السماح بطلب استئنافها أو عبر طلب نقضها وفق ما جاءت به المادة 203 من نظام المرافعات الشرعية السعودي. أما الحكم الذي يحرر بعدم قبول الالتماس في موضوع القضية بعد قبوله فلا يحق لك الاعتراض عليه مرة ثانية وفق المادة 204 من ذات النظام.

وبهذا نكون قد ولصنا لنهاية مقالنا.

التماس اعادة النظر في حكم غيابي أسبابه وإجراءات تقديمه 2023.

نعاود التأكيد على ضرورة التقيد بالشروط والأحكام لتقديم التماس اعادة النظر في حكم غيابي أو اعادة النظر لأي حالة أخرى. فكن على تواصل مع أفضل محامي في الرياض من أخير شركات المحاماة في السعودية الدوسري بكادرها الناجح في جميع مراحل التقاضي.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.9/5 - 2497
متجر الصفوة