تخطى إلى المحتوى

كيفية الغاء سند لأمر

الغاء سند لأمر

الغاء سند لأمر موضوع مقالنا اليوم، حيث يعتبر السند لأمر أحد الأوراق التجارية التي تستخدم كأداة وفاء وضمان. ويتم استخدامه من قبل الكثير من الأفراد أو الشركات نظراً لسهولته وفعاليته وسلامته من المشكلات التي تواجه الأوراق التجارية الأخرى كالشيكات.

وهناك العديد من الأسباب التي يتم من أجلها إلغاء السند لأمر أو بطلان سند لأمر في النظام السعودي والتي سوف نستعرضها في هذا المقال وكيفية إلغاء هذا السند التنفيذي.

ناجز إلغاء سند لأمر

الغاء سند لأمر.

لكي يتم إصدار سند لأمر فلا بد من أن يتحقق به عدد من البيانات الإلزامية التي نصت عليها المادة 87 من نظام الأوراق التجارية. ويبطل السند لأمر عندما يتخلف أي من الشروط التي حددها النظام.

ويجب على الحق الذي يحتويه السند التنفيذي ثلاثة شروط حسب المادة 9 من نظام التنفيذ وهي:

  • الحق يكون موجود.
  • ويكون هذا الحق معين المقدار.
  • كذلك يكون حال الأداء.

ويمكن الغاء سند لأمر من قبل الدائن فقط ولا يمكن أن يتم إلغاؤه من قبل المدين، ولا يمكن إجراء أي تعديلات على السند لأمر بعد الاتفاق على إنشائه. فمثلاً يمكن الغاء سند لأمر بعد السداد وكذلك يمكن الغاء السند لأمر الورقي.

و يتم عن طريق بوابة ناجز إنهاء طلب تنفيذي بعد سداد المدين للمستحقات التي في ذمته للمدين من خلال القيام بعدد من الخطوات التي سوف نوضحها في الفقرة التالية. ويمكنك التواصل مع محامي شاطر من شركة الدوسري لتحصل على الاستشارات القانونية التي تساعدك على حل أي مشكلة قانونية تتعلق بالسندات التنفيذية وماهو السند التنفيذي في النظام السعودي وكذلك ما هي الشروط الواجب توافرها في السند التنفيذي.

 ناجز إلغاء سند لأمر.

يمكن إلغاء سند لأمر أو إنهاء أي سند تنفيذي بطريقة الكترونية عبر بوابة ناجز وزارة العدل، فبعد اتخاذ الإجراءات المطلوبة لدى الجهات المختصة أو المصالحة بين الطرفين وسداد المستحقات المالية.

هل يمكن الغاء طلب التنفيذ؟

نعم يمكن إلغاء طلب التنفيذ بطريقة الكترونية عن طريق ناجز من خلال خدمة التنفيذ وتحديد الطلب التنفيذي وإلغاؤه.

ويمكن لطالب التنفيذ الدخول إلى بوابة ناجز لإلغاء طلب التنفيذ بطريقة الكترونية. ويمكن القيام بذلك عبر القيام بالخطوات الآتية:

  • أول خطوة هي الدخول إلى البوابة العدلية “ناجز”.
  • بعد تسجيل الدخول تنتقل إلى خدمة “التنفيذ”.
  • تظهر لك صفحة الشكاوى التنفيذية وتظهر كافة الطلبات التنفيذية الخاصة بك.
  • تختار الطلب التنفيذي الذي ترغب في إلغائه وتضغط عليه.
  • فيها تفاصيل الطلب التنفيذي تنزل لأسفل الشاشة وتختار “طلب إجراء من الدائرة”.
  • تظهر كذلك صفحة جديدة تقوم بتعبئة نوع الطلب (طلب إنهاء سند تنفيذي).
  • كما تقوم بتعبئة السبب (استلام كامل المبلغ أو جزء منه أو غيرها من الأسباب الموجودة).
  • ثم تقوم بالضغط على الإقرار والتعهد في إنهاء السند التنفيذي.
  • في النهاية تقوم بالضغط على “إرسال”.
  • يتم استلام الطلب وتكون الحالة قيد التنفيذ، وبعد 24 ساعة يكون قد تم إنهاء الطلب مع كامل تفاصيله.

طريقة الغاء سند لامر الكتروني.

يتم ذلك من خلال القيام بالدخول إلى بوابة ناجز الالكترونية واختيار الطلب التنفيذي ومن ثم إنهاء السند التنفيذي. وذلك في حال تمت وصول السند لأمر إلى منصة التنفيذ.

أكدت وزارة العدل في المملكة العربية السعودي إمكانية القيام بإلغاء سند لأمر الكتروني تم إنشائه عبر منصة نافذ الالكترونية. حيث يتم ذلك من قبل الدائن فقط ولا يمكن أن يتم ذلك من قبل المدين.

وقد وضحت الوزارة أنه لا يمكن أن يتم التعديل على السند لأمر. ويتم إنشاء السند لأمر من خلال القيام بعدد من الخطوات الالكتروني وهي:

  • بعد القيام بالتسجيل في منصة نافذ يتم الانتقال إلى “طلب إصدار سند”.
  • يتم اختيار نوع السند التنفيذي والتأكيد على إنشاء السند.
  • وبعد أن يتم التحقق من بيانات الطرف الآخر للسند يتم توثيق موافقة المدين.
  • يتم قبول إنشاء سند لأمر ومن ثم أرشفة السند من خلال المنصة.

وفيما يلي فيديو يوضح لك كيفية إنشاء سند لأمر عبر بوابة نافذ:

وبذلك يكون قد تم إنشاء سند لأمر الكتروني عبر بوابة نافذ الرقمية. لكن ما هي طريقة الغاء سند لامر الكتروني؟

يتم ذلك من خلال القيام بالدخول إلى بوابة ناجز الالكترونية واختيار الطلب التنفيذي ومن ثم إنهاء السند التنفيذي. وذلك في حال تمت وصول السند لأمر إلى منصة التنفيذ.

وقد حدد النظام العديد من الدفوع لإلغاء السند لأمر مثل:

  • الدفع بأحد عيوب الرضا مثل :الغلط والإكراه والتدليس.
  • الدفع بعدم وجود السبب بين المستفيد والساحب.
  • الدفع ببطلان العلاقة الأساسية الأصلية أو عدم تنفيذها.
  • الدفع بأي سبب من أسباب انقضاء الالتزامات الصرفية مثل : المقاصة أو الوفاء أو الإبراء أو اتحاد الذمة.

ما معنى اغلاق سند لامر؟

معنى اغلاق سند لأمر أنه لا يحق للدائن أن يطالب بالسند لأمر بمحكمة التنفيذ.

كيفية الغاء سند لأمر نافذ.

تقدم منصة نافذ الالكترونية خدمة إدارة السندات التنفيذية بطريقة الكترونية وتقوم بتنظيمها بكفاءة عالية الأمر الذي يحمي حقوق جميع أطراف التعاملات التجارية. حيث تقوم بتنظيم التعاملات التجارية وحمايتها سواء بين المؤسسات أو الأفراد وذلك بما يتوافق مع التحول الرقمي المتوافق مع رؤية المملكة 2030 من خلال تمكين الخدمات الالكترونية بمختلف المجالات.

وتتيح هذه المنصة إمكانية تسجيل وإنشاء السند لأمر بكامل أركانه المعتمدة وفق نظام الأوراق التجارية. من خلال تعهد المدين بأن يدفع المبلغ المالي المستحق بتاريخ معين أو تاريخ قابل للتعيين أو حتى بمجرد أن يتم الاطلاع عليه من قبل الدائن عبر التوثيق الالكتروني الذي يكون معتمد.

وفي حال تم إنشاء سند لأمر عن طريق منصة نافذ الالكترونية يمكن إلغاؤه عن طريق أطراف السند عبر منصة نافذ دون اللجوء إلى التنفيذ بشرط ألا يكون السند لأمر تمت إحالته إلى التنفيذ. لكن في حال تم تقديم الطلب إلى منصة التنفيذ فلا يتم إلغاؤه إلا بعد سداد مبلغ التنفيذ. ولا يقبل تقديم السند لأمر إلى بوابة التنفيذ قبل أن يحل موعده.

ويتم إلغاء السند لأمر نافذ من خلال القيام بخطوات الكترونية محددة يتم القيام بها، وفي حال كان لديك استفسار عن كيفية الغاء سند لأمر نافذ أو عقوبة سند لأمر في القانون السعودي وكذلك إجراءات تنفيذ سند لأمر فما عليك سوى استشارة محامي تجاري في الرياض متخصص في قضايا الأوراق التجارية من شركة الدوسري. لديه خبرات طويلة في هذا المجال ويتابع كافة التحديثات الالكترونية للمنظومة العدلية في المملكة ويقدم لك كل ما تحتاجه من استشارات قانونية في هذا المجال.

انشاء سند لامر

وبهذا نصل إلى نهاية مقالنا.

كيفية الغاء سند لأمر عبر ناجز والغاء سند لامر عبر نافذ 2023.

والذي وضحنا لك فيه كيف يتم إلغاء سند لأمر بحالاته المختلفة. وفي حال تواصلك معنا في شركة محاماة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتحصل على كل تريده عن السندات لأمر والأوراق التجارية وكيفية الاعتراض على سند لأمر.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.2/5 - 2283
متجر الصفوة