تخطى إلى المحتوى

الفرق بين القتل العمد والقتل القصد

الفرق بين القتل العمد والقتل القصد

الفرق بين القتل العمد والقتل القصد أمر يجهله الكثير من الأشخاص الذين ليس لديهم إلمام بالقانون وهما بالنهاية يحققان نفس الشعور بالألم والمعاناة بفقدان الشخص المقرب. وقد سعت المملكة العربية السعودية إلى الحد من الظواهر السلبية التي تؤدي إلى الإخلال بقوة المجتمع عن طريق تشريع العقوبات القانونية الصارمة.

لتوضيح الفرق بين القتل العمد والقتل القصد في النظام السعودي تابع قراءة مقالتنا ففيها إجابات واضحة على الكثير من الأسئلة التي تدور في خاطرك.

جريمة القتل العمد

الفرق بين القتل العمد والقتل القصد.

هناك ثلاثة أنواع للقتل في السعودية وهي القتل العمد ويكون بوجود النية المسبقة والتخطيط للجريمة وتنفذ بسلاح معد مسبقاً، والقتل شبه العمد وهنا لا تكون هناك نية مسبقة لارتكاب الجريمة وإنما حدثت نتيجة حدوث مشاجرة أو مشكلة أو نزاع وتكون عادة باستخدام وسائل غير معدة مسبقاً للقتل كالعصي أو الضرب الشديد، والنوع الأخير هو القتل الخطأ الذي يحدث نتيجة أسباب لا علاقة للمدعى عليه بها.

إن جريمة القتل هي من أنواع القضايا الجنائية في السعودية ولابد من التطرق في البداية لأنواع جرائم القتل في السعودية وهي:

  • القتل العمد: ويكون بوجود نية مسبقة للقتل عند القاتل وبكامل إرادته وبعد تصميم وتخطيط وباستخدام إحدى وسائل القتل مثل المسدس أو سلاح حاد أو غير ذلك.
  • القتل شبه العمد: وهنا لا يكون للشخص نية للقتل مسبقة، وتتم عادة باستخدام وسائل لا تستخدم في جريمة القتل مثل العصي أو الضرب الشديد الذي يؤدي للوفاة.
  • القتل بالخطأ: في هذه الحالة لا تكون أفعال القاتل هي المسبب الرئيسي للوفاة وإنما تحدث نتيجة وقوع خطأ أدى لها مثل أن يقدم الطبيب على خطأ يؤدي لإزهاق حياة إنسان أو وقوع حادث سير أدى للوفاة.

ونستطيع تحديد الفرق بين القتل القصد والعمد بما يلي:

  • القتل القصد: وهو أن تتم عملية القتل بعد نية جرمية تشكلت في مدة زمنية قصيرة تلت حدوث أمر أو مشكلة ما، مثل عملية قتل نتيجة شجار قد حصل بين شخصين أسفر عن إطلاق النار من أحدهما تجاه الآخر فأرداه قتيلاً.
  • القتل العمد: جريمة القتل هنا حدثت بعد وجود نية جرمية تشكلت بعد تفكير هادئ وتخطيط مسبق بعيداً عن الانفعال أو العاطفة وإنما باستقرار في الحالة النفسية وهدوء بال، وهنا لابد من توفر وقت كافي قبل القيام بالجريمة وتتحكم في هذه الحالة ظروف القاتل وحالته النفسية.

إذا أردت أي استشارة قانونية أو لديك استفسار حول الفرق بين القتل العمد والقتل القصد أطلب الآن استشارة محامي جنائي أو محاميه جنائيه في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

ما هو الفرق بين القتل العمد والقتل المقصود؟

يتلخص الفرق بين القتل العمد والقتل المقصود بتواجد النية المسبقة والتصميم والتخطيط قبل القيام بجريمة القتل بفترة زمنية بالنسبة لجريمة القتل العمد وعدم تواجدها إلا بفترة قصيرة أو بشكل مباشر ناتج عن حدوث مشكلة أو شجار مثلاً أدى للجريمة في القتل المقصود.

أركان جريمة القتل العمد.

تعد جريمة القتل العمد من أكثر الجرائم خطورة وبشاعة وقد حرص المشرع السعودي على نيل المرتكب لها أشد العقوبات التي تصل للإعدام. ويعتبر الإسلام جريمة القتل أحد الكبائر وتستوجب القصاص بهدف ردع الناس والحد من ارتكاب هذه الجريمة.

ولابد من توفر أركان جريمة القتل العمد بشكل كامل ويمكننا تلخيصها بثلاثة أركان أساسية هي:

  • وجود النية المسبقة بارتكاب جريمة القتل والرغبة بإنهاء حياة الضحية وهو من الأركان الأساسية لجريمة القتل العمد التي يصعب إثباته.
  • التخطيط عن طريق تجميع الأفكار ودراسة كل الظروف وتحديد الخطوات لارتكاب الجريمة بشكل منظم من دون ترك آثار أو دلائل.
  • التسبب المباشر بالقتل وإنهاء حياة الضحية وتكون بأشكال مختلفة مثل إطلاق النار أو دس السم في الطعام أو الطعن بأداة حادة ويمكن تداخل أسباب أخرى أدت للوفاة مثل خطأ الطبيب في التعامل مع الحالة أو التأخر في إسعاف الضحية وغير ذلك.

لا تتردد في استشارة أفضل محامي جنائي في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للإجابة عن كل تساؤلاتك واستفساراتك حول جرائم القتل مثل  كم دية القتل الخطأ في السعودية وما هي عقوبة التهديد بالقتل في السعودية.

شاهد الفيديو التالي:

هل يجب القصاص في القتل شبه العمد؟

لا يجب القصاص في القتل شبه العمد لأن الجاني لم يرتكب فعلته عن تصميم وتخطيط مسبق ولكنه اعتداء على النفس ويجب دفع الدية والتي من الممكن دفعها فوراً أو بعد ثلاثة سنوات.

أركان جريمة القتل القصد.

شرع النظام السعودي قوانين وعقوبات للحد من هذه الجرائم وحدد ضوابط لتحديد جرائم القتل فجريمة القتل القصد تختلف عن جريمة القتل العمد بأن النية الجرمية قد تكونت قبل تنفيذ الجريمة مباشرة أو قبل فترة قصيرة دون أن يكون هناك تصميم وتخطيط للجريمة.

وبالتالي فإن أركان جريمة القتل القصد تتمثل بالتالي:

  • أن يتواجد فعل الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته والقانون لا يعاقب على قصد القتل بشكل مجرد عن وجود فعل الاعتداء، كأن يتعرض شخص لشخص آخر بالضرب أو بالهجوم عليه بسلاح حاد.
  • حدوث الوفاة أي أن الضحية قد فارقت الحياة نتيجة للاعتداء الذي حصل من قبل المجني عليه.
  • وجود الرابط السببي بشكل واضح بين فعل الاعتداء الذي قام به الجاني ووفاة المجني عليه ويجب إثبات هذا الرابط وليس ذلك من الصعب خاصة إذا كان اعتداء الفاعل هو العامل الأساسي أو الوحيد في حدوث الوفاة.

تمتلك شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية وهي من شركات المحاماة في السعودية المشهورة خيرة المحامين المختصين بالقضايا الجنائية وما عليك إلا طلب استشارة أحدهم ليقوم بتقديم استشارات قانونية جنائية في الرياض في كل ما يتعلق بأنواع جرائم القتل في السعودية.

كم عدد أنواع القتل؟؟

هناك ثلاثة أنواع للقتل في السعودية وهي القتل العمد ويكون بوجود النية المسبقة والتخطيط للجريمة وتنفذ بسلاح معد مسبقاً، والقتل شبه العمد وهنا لا تكون هناك نية مسبقة لارتكاب الجريمة وإنما حدثت نتيجة حدوث مشاجرة أو مشكلة أو نزاع وتكون عادة باستخدام وسائل غير معدة مسبقاً للقتل كالعصي أو الضرب الشديد، والنوع الأخير هو القتل الخطأ الذي يحدث نتيجة أسباب لا علاقة للمدعى عليه بها.

إلى هنا نكون قد أنهينا مقالتنا.

الفرق بين القتل العمد والقتل القصد وأركانهما بالسعودية 2023.

وقدمنا من خلالها أنواع جرائم القتل في السعودية والفروق بين القتل العمد والقتل المقصود وشرحنا شرحاً تفصيلياً لأركان كل منهما. ونظراّ لخطورة جريمة القتل والعقوبة المشددة حسب النظام السعودي لمرتكبها لا تتردد بطلب الاستشارة القانونية أو السؤال عن كل ما يتعلق بها من خلال التواصل مع محامي شاطر في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية عبر الرقم التالي: call:00966545040509 أو النقر على أيقونة الواتس اب أسفل الشاشة.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.2/5 - 2526
متجر الصفوة