تخطى إلى المحتوى

الكمبيالة في النظام السعودي

الكمبيالة في النظام السعودي

الكمبيالة في النظام السعودي هو موضوع مقالنا لهذا اليوم. والذي سوف نذكر فيه تفاصيل معلومات قد تهمك الكمبيالة في النظام السعودي والتي تعتبر من الأوراق التجارية التي يتعامل بها التجار أثناء معاملاتهم التجارية.

الكمبيالة في النظام السعودي هي ورقة مالية لها ثلاثة أطراف هم الساحب والمسحوب عليه والمستفيد. فهي تتضمن أمر يصدر من قبل الساحب إلى شخص يدعى المسحوب عليه. والذي يقوم بدوره بدفع المبلغ المالي المعين إلى الشخص الثالث الذي هو حامل الورقة أو المستفيد.

وهناك شروط شكلية وموضوعية محددة يجب أن تكون عليها الكمبيالة حتى تنتج أثرها القانوني كورقة تجارية. لذلك تابع قراءة موضوعنا لتحصل على شرح تفصيلي لكل ما يخص الكمبيالة في النظام السعودي.

شروط الكمبيالة في النظام السعودي

الكمبيالة في النظام السعودي.

نص نظام الأوراق التجارية في النظام السعودي في مادته الأولى على الكمبيالة في النظام السعودي وما يجب عليها أن تشمله مثل: كلمة كمبيالة، وميعاد الاستحقاق، ومكان الوفاء، واسم الذي يجب الوفاء لأمره أو له، ومكان وتاريخ إنشائها، اسم المسحوب عليه من يلزمه الوفاء، وأخيراً توقيع من قام بإنشاء الكمبيالة أي الساحب.

كما نصت المادة الثانية من النظام بأن الكمبيالة في حال كانت خالية منه موعد الاستحقاق فإنها تعتبر مستحقة الأداء منذ الاطلاع عليه. وكذلك في حال كانت الكمبيالة خالية موطن المسحوب عليه أو مكان الوفاء. فعندها يعتبر المكان الذي بجانب اسم المسحوب عليه مكان الوفاء وموطن المسحوب عليه. وفي حال خلت الكمبيالة من مكان الإنشاء فإن منشأها يعتبر في المكان الواضح بجانب “اسم الساحب”.

وقد نصت المادة الثالثة من النظام بإمكانية سحب الكمبيالة على ساحبها ولأمر الساحب نفسه ولحساب شخص آخر.

كما نصت المادة الرابعة على أن يجوز أن يتم اشتراط وفاء الكمبيالة بموطن شخص غير الشخص المسحوب عليه. وذلك سواء هذا المواطن في الجهة المتواجد بها موطن المسحوب عليه أو بجهة أخرى.

ونصت المادة الخامسة على ان العبرة بالحروف المكتوبة على أن الكمبيالة في النظام السعودي في حال اختلاف الأرقام المكتوبة عليها عن الحروف، كما تكون العبرة بالمبلغ الأقل عند كتابة المبلغ أكثر من مرة بالحروف أو بالأرقام.

أما المادة السابعة من النظام بتحديد أهلية من يلتزم بالكمبيالة حسب نظام موطنه، وأما السعودي فلا يعتبر أهلاً ليلتزم بالكمبيالة إلى عند بلوغه 18 عام.

وذكرت المادة الثامنة التزامات عديمي الأهلية والقصر الذين ليسوا تجار، والتي تنشأ عن توقيعهم على الكمبيالة بأنها تكون بالنسبة إليهم باطلة.

وحسب المادة التاسعة من النظام في حال كان على الكمبيالة عدة تواقيع منها مزور أو لأشخاص قصر أو عديمي الأهلية، فإن التزامات من تواقيعهم صحيحة على الكمبيالة تبقى صحيحة.

حسب المادة العاشرة من النظام فإن من يوقع كمبيالة نيابة عن شخص آخر بدون أن يكون هناك تفويض منه. فإنه يلتزم بشكل شخصي بموجبها، ففي حال قام بوفائها فأن الحقوق التي كانت يجب أن تؤول لصاحبها الأصلي تؤول إليه.

وفي حال لديك أي قضية تتعلق بالأوراق المالية وكنت تبحث عن رقم محامي ممتاز. يمكنك التواصل مع محامي شاطر في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية خبير في قضايا الأوراق المالية وقضايا الكمبيالة في النظام السعودي.


انظر أيضا:

الأوراق التجارية في النظام السعودي.

الأوراق التجارية في النظام السعودي هي عبارة عن محررات تكون مكتوبة حسب أوضاح شكلية محددة من قبل النظام بحيث تكون قابلة للتداول بطرق تجارية. حيث تمثل الحق الذي يكون موضوعه مبلغاً من المال بحيث يُستحق الوفاء في ميعاد محدد أو بمجرد الاطلاع عليه.

وللأوراق التجارية ثلاثة وظائف هي كالتالي:

  • تعتبر أداة من أجل إبرام عقد الصرف، ولنقل المال في مكان آخر.
  • كما تعتبر أداة للوفاء ووسيلة لتسوية الدين بين التجار.
  • وهي أداة ائتمان تتضمن أجل لاستحقاقها.

وللأوراق التجارية في النظام السعودي عدة خصائص مثل قابليتها للتداول بالطرق التجارية كما أنها تصرف شكلي ومحالها مبلغ من المال يكون محدد المقدار ومعين فيه ميعاد الوفاء به. وتتميز بوحدة الاستحقاق ووحدة الدين والكفاية الذاتية والاستقلال والتجريد واستقلال التوقيعات.

ومن الأوراق التجارية في النظام السعودي ما يلي:

  • الكمبيالة في النظام السعودي: وهي عبارة عن ورقة تجارية يكن فيه ثلاث أطراف بحيث تتضمن أمر يصدر عن الساحب وذلك لشخص آخر يدعى المسحوب عليه وذلك بأن يقوم بدفع أجر لشخص ثالث يسمى المستفيد مبلغ مالي بمجرد ان يطلع على الورقة أو في ميعاد محدد أو يكون قابلاً للتحديد.
  • الشيك: وهو ورقة تجارية لها ثلاثة أطراق بحيث تتضمن على أمر يصدر من الساحب إلى المسحوب عليه (البنك) بأن يقوم المسحوب عليه بدفع مبلغ مالي إلى شخص ثالث يسمى المستفيد أو لحامل هذه الورقة.
  • السند الأذني: أو ما يسمى السند لأمر فهو عبارة عن ورقة تجارية تكون ثنائية الأطراف تتضمن على تعهد يتم تحريره بدفع مبلغ من المال يكون محدداً لأمر شخص آخر (المستفيد) وذلك بمجرد أن يتم الاطلاع عليها أو في حال تم تحديد ميعاد محدد أو قابل للتحديد.

ويمكنك استشارة محامي متخصص في قضايا الأوراق المالية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. والذي يقدم لك المشورة القانونية التي تناسب قضيتك وتحصل حقوقك الكاملة.


قد ترغب بالاطلاع على:

شروط الكمبيالة في النظام السعودي.

هناك شروط يجب أن تتمتع فيها الكمبيالة حسب النظام السعودي وهي 5 شروط كالتالي:

  1. يجب أن تحتوي الكمبيالة على كلمة “فاتورة” بحيث يتم كتابة هذه الكلمة على قيمة المستند الأسمية.
  2. يجب توقيع الساحب عليها وتعهده بدفع المبلغ المحدد خلال الوقت المعين.
  3. كما يجب توفر العلم بما تم كتابته عند الأطراف التي قامت بالتوقيع على الكمبيالة.
  4. يجب أن تتضمن الكمبيالة كافة المتطلبات التي ذكرها القانون من تواريخ وأختام وغيرها.
  5. يشترط بأن تكون الكمبيالة كتابية وأن تحتوي على اسم المسحوب عليه والساحب.

وبالتالي فإن هناك نوعين لشروط الكمبيالة هما الشروط الشكلية والشروط الموضوعية:

الشروط الشكلية للكمبيالة.

يجب أن تكون الكمبيالة ضمن وثيقة مكتوبة، تضم توقيع الساحب، ويجب أن تتضمن معلومات أساسية لكي تنتج آثارها القانونية مثل:

  • تاريخ التحرير: حيث يجب أن تتضمن تاريخ إنشاء هذه الورقة.
  • مبلغ الكمبيالة: يجب تحديد المبلغ المالي بدقة
  • اسم المسحوب عليه: وهو الشخص الذي يصدر له أمر من الساحب بدفع قيمة الفاتورة في الوقت المحدد بأمر المستفيد.
  • اسم المستفيد من تحرير الكمبيالة: وبالتالي يجب أن يتم تحديد هوية المستفيد بشكل لكيلا يكون هناك أي غموض بالدفع عن الاستحقاق.
  • توقيع الساحب: وهو الشخص الذي يصدر الأمر بالدفع إلى المستفيد.
  • تاريخ الاستحقاق: إن تاريخ الاستحقاق يعتبر من أهم البيانات الأساسية بالنسبة للأوراق التجارية.
  • مكان الوفــاء: يجب أن تحتوي الكمبيالة على المكان الذي سوف تُدفع فيه الكمبيالة.

الشروط الموضوعية: هناك شروط موضوعية لا بد من توافرها في الكمبيالة وهي:

  • الرضا: قبول التزام الدفع ويتم هذا القبول بالتوقيع على الكمبيالة.
  • المحل والسبب: يجب أن يكون العقد مكتوب وموقع من قبل الطرفين ويجب أن يكون موضوع الالتزام دفع مبلغ مالي، ويجب أن يكون التزام الساحب مشروع.
  • الأهلية: والتي هي شرط للقيام بأي إجراء قانوني وبالتالي يجب على من يقوم بها أن يكون غير فاقد الأهلية.

احصل على كل ما ترغب بمعرفته عن شروط الكمبيالة في النظام السعودي من خلال تواصلك مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. والذي يقدم لك استشارات قانونية مدروسة ومناسبة تساعدك على تحصيل حقوقك الكاملة.


يمكنك الاطلاع على:

عقوبة عدم سداد الكمبيالة.

في حال قام لم يتم قبول الكمبيالة يمكن لحاملها التوجه إلى غرفة التجارة للاحتجاج على عدم قبول الكمبيالة وبالتالي يتعرض المسحوب عليه لإشهار اسمه وإخلال مركزه بين التجار. في حال وضع جملة “لحامل هذه الورقة حق الرجوع بدون مصروفات واحتجاج”. فعندها لا يكون الحامل مضطر إلى مراجعة غرفة التجارة وبالتالي يتوجه مباشرة ً إلى محكمة التنفيذ.

وتقوم محكمة التنفيذ باتخاذ الإجراءات المحددة بخصوص الكمبيالات، لكن في حال مضت مدة 3 سنوات على تاريخ استحقاق الكمبيالة فعندها لا يمكن تقديمها إلى محكمة التنفيذ. ويمكن أن يتم تقدميها في هذه الحالة إلى محكمة الموضوع للمطالبة بقيمة الكمبيالة.

وذلك حسب المادة 84 من نظام الأوراق المالية التي نصت على عدم سماع الدعوى التي تنشئ عن الكمبيالة ضد قابلها بعد أن تمضي مدة 3 سنوات من التاريخ المحدد لاستحقاقها، وذلك دون الإخلال بحق الحامل المستمد من علاقته بمن تلقى الكمبيالة عنه.

المادة 84

وحسب نفس المادة لا تسمع أيضا دعوى الحامل ضد المظهرين أو الساحب بعد أن تمضي مدة سنة واحدة من التاريخ الذي تم فيه الاحتجاج والمحرر بالميعاد النظامي. أو من التاريخ استحقاقها في حال تضمنت شرط الرجوع دون مصروفات أو دون احتجاج. وكذلك لا تسمع دعوى المظهرين اتجاه الساحب أو اتجاه بعضهم بعد أن تمضي مدة 6 أشهر من تاريخ وفاء الكمبيالة من قبل المظهر أو من اليوم التي أُقيمت به الدعوى.


قد ترغب بالاطلاع على:

طريقة شكوى الكمبيالات.

تعد الكمبيالة في النظام السعودي من الأوراق التجارية المستخدمة في مختلف المعاملات التجارية. ويحقق التعامل بالكمبيالة عدد من المزايا مثل سرعة التعامل وحماية المتعاملين فيها من مخاطر حمل النقود وغيرها.

في حال تأخر المدين عن دفع المبلغ المالي المستحق بعد أن انتهت المدة المحددة، فعندها يمكن للدائن أن يتقدم بشكوى على المدين، ويتم تقديم هذه الشكوى في وزارة التجارة التي تُعنى بهذه المسائل. كما يمكن للدائن أن يتقدم بشكواه لدى النيابة العامة والتي تقوم بدورها بمحاولة لحل الخلاف الناشئ بطريقة سلمية عن طريق إعطاء المدين فرصة لكي يستطيع من خلالها سداد الدين الذي عليه.

وفي حال لم يسدد المدين ما عليه من دين، تتخذ الوزارة الإجراءات القانونية المنصوص عليها في النظام.

وفي حال كنت تملك كمبيالة ولم تأخذ حقك في المدة المحددة فمن الأفضل التواصل مع محامي تجاري في الرياض متخصص في الأوراق التجارية ليقوم بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة لتقديم الشكوى ومتابعتها ورفع دعوى قضائية عند اللزوم.

وأفضل محامي في الرياض متخصص في قضايا الأوراق المالية ومسائل الكمبيالة في النظام السعودي موجود في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لديه خبرة واسعة في التعامل مع قضايا الكمبيالات وكالة الأوراق المالية، يمكنه تحصيل حقوقك كاملة.


يمكنك الاطلاع على:

متى تسقط الكمبيالة في السعودية.

يلجأ العديد من التجار إلى استدانة مبالغ مالية لتسيير أمور تجارتهم ومعاملاتهم التجارية. وهناك الكثير منهم يلجؤون إلى تدوين تلك الديون على ورقة مالية تسمى الكمبيالة. وللكمبيالة في النظام السعودي شروط معينة ومحددة حتى يتم قبولها.

حيث تسقط الكمبيالة في السعودية ويجوز إبطالها في عدة حالات كالآتي:

  • تسقط الكمبيالة في السعودية عندما يكون موضوعها يخالف النظام العام في المملكة العربية السعودية.
  • كما تسقط الكمبيالة في حال كان الرضا لدى الطرفين فيه غلط أو إجبار أو تدليس.
  • تسقط الكمبيالة في السعودية عندما يكون القاصر غير مأذون له بالتجارة، أو في الحالة التي يكون فيها محجور عليه.
  • وتسقط أيضا في الحالة التي يكون فيها الساحب فاقد الأهلية وتحت السن القانوني والذي هو في المملكة العربية السعودية 18 عام، حيث لا يسمح النظام لمن هم تحت سن الـ 18 عام بالتجارة إلا بإشراف ولي أمرهم.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
الكمبيالة في النظام السعودي | 0545040509 | مجموعة الدوسري.

والذي سلطنا الضوء فيه على الكمبيالة في النظام السعودي، وتكلمنا فيه عن الأوراق التجارية في النظام السعودي وما هي شروط الكمبيالة في النظام السعودي. كما بينا ما هي عقوبة عدم سداد الكمبيالة وطريقة شكوى الكمبيالات ومتى تسقط الكمبيالة في النظام السعودي.

اعرف المزيد أكثر عن الأوراق المالية وعن الكمبيالة في النظام السعودي، يمكنك التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. للحصول على كل ما ترغب معرفته، حيث نجيب عن جميع استفساراتك ونقدم لك جميع الخدمات القانونية التي يمكن أن تحتاجها في كل ما يتعلق بقضايا الأوراق المالية.

مصادر مقالة الكمبيالة في النظام السعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.4/5 - 2734
متجر الصفوة