تخطى إلى المحتوى

المادة 60 من نظام مكافحة المخدرات

المادة 60 من نظام مكافحة المخدرات

المادة 60 من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في المملكة العربية السعودية تتحدث عن حالات النزول عن الحد الأدنى للعقوبات التي أقرها النظام على مرتكبي جرائم المخدرات وذلك حرصاً من المشرع على اصلاح السلوك. فالمخدرات من أكبر المشكلات التي تهدد المجتمع والعائلة، وقد تعاملت الدولة السعودية بحزم معها لما لها من عواقب وخيمة على الصحة.

وحدد نظام مكافحة المخدرات في السعودية العقوبات وفقا لكل حالة من حالات الجرائم المتعلقة بالمخدرات من تعاطي وحيازة وإتجار. وأيضا هناك حالات يعفى الشخص فيها من العقوبة.

يقدم هذا المقال شرحا مبسطا عن المادة 60 من نظام مكافحة المخدرات في المملكة العربية السعودية.

شرح المادة 60 من نظام مكافحة المخدرات

شرح المادة 60 من نظام مكافحة المخدرات.

المادة 60 من نظام مكافحة المخدرات تسمح للقاضي بأن ينزل عن حد العقوبة الأدنى أو الإعفاء منها. وهي مادة ليست موجودة في أي نظام اّخر من أنظمة مكافحة المخدرات في العالم.

حيث تنص الفقرة الأولى من المادة 60 من النظام على تخفيض عقوبة السجن للمحكوم إذا رأت المحكمة أنه لن يعود لارتكاب الجريمة، وأنه يجوز لها أن تقوم بذلك معتمدة على الأسباب نفسها التي تنص عليها المادة 48 من النظام.

وتوضح هذه الفقرة أنه يمكن وقف العقوبة التي تنص عليها المواد السابقة في النظام إذا ظهر للقاضي أن المحكوم حس الخلق أو أن عمره صغير وأنه نادم على فعلته. وتساعد الوثائق والأدلة إلى تخفيف العقوبة وحتى الى إلغائها.

ويمكن أن يستخدم القاضي الأدلة التي تثبت حسن تصرف العميل أو اثبات أنه تورط بدون علمه في اتخاذ قراره في تخفيف الحكم أو عدم تنفيذه.

وفي الفقرة الثانية من هذه المادة عندما يرتكب المحكوم أحد الجرائم المنصوص عليها في النظام خلال مدة ثلاث سنوات من وقت إصدار الحكم. وتم فيه وقف تنفيذ العقوبة التي نص عليها نظام مكافحة المخدرات. يكون للمحكمة الحق في أن تلغي حكم وقف التنفيذ.

وهذا يعني أنه بعد إصار القاضي الحكم بتخفيف عقوبة المحكوم للحد الأدنى ووقف تنفيذها. وبعد ذلك ارتكب المجرم جرم آخر خلال 3 سنوات. تقوم المحكمة بإلغاء وقف التنفيذ للعقوبة السابقة وتضاف عليه عقوبة ثانية.

وتنص الفقرة الثالثة من المادة 60 من نظام مكافحة المخدرات اعتبار الحكم كأنه غير موجود وانقضاء أي أثر له عندما تنقضي فترة حكم وقف تنفيذ العقوبة. ولم يقم المجرم بارتكاب أي جريمة من الجرائم المنصوص عليه في نظام مكافحة المخدرات.

وتوضح هذه الفقرة بوضوح أنه بعد أن يصدر القاضي الحكم بالحد الأدنى من العقوبة بالإضافة لوقف تنفيذها. ثم تنقضي المدة لوقف تنفيذ العقوبة ولا يرتكب المحكوم جريمة مرة أخرى فتمحى اّثار هذه العقوبة كأنها لم تكن موجودة.

وقد قامت المملكة العربية السعودية باتخاذ العديد من الإجراءات في سبيل مكافحة المخدرات كما في الفيديو التالي:

وعلى من يتعرض إلى قضية مخدرات يجب عليه التواصل على الفور مع محامي قضايا مخدرات خبير ومتخصص ليقوم بكل ما يلزم لتقديم المساعدة القانونية للمتهم.

عندي قضية مخدرات.

أكد مساعد مدير عام مكافحة المخدرات أنه تم تخصيص مكافأة مالية للمواطن أو المقيم قيمتها 50% من إجمالي كمية المخدرات التي يبلغ عنها، وتكون ال 50% الأخرى للفرقة الممسكة بالمروجين. وإصدار المديرية العامة لمكافحة المخدرات هذه المكافأة المجزية سوف يؤدي إلى الحد من ظاهرة انتشار المخدرات.

إن المخدرات من أكبر المشكلات التي تهدد المجتمع وهي المواد التي تدمر العقل وتؤدي إلى الإدمان وتتلف الجهاز العصبي. ويحتاج الكثيرين ممن تم اتهامهم بقضية مخدرات التواصل مع افضل محامي في الرياض للمخدرات ليقدم لهم الدعم القانوني. وعندما يقول الشخص لمحامي قضايا المخدرات عندي قضية مخدرات فإنه قد يكون إما باحثا عن استشارة قانونية. أو أنه متورط بشكل أو باّخر بتعاطي أو بيع أو أي نوع من أنواع جرائم المخدرات. وهو يريد توكيل محامي قضايا مخدرات ليقدم مذكرة دفاع في قضية ترويج مخدرات ويساعده لإثبات براءته.

اعتراف الشخص “عندي قضية مخدرات” يضع المجتمع في حالة مواجهة معها. ويلزمه بضرورة دمج المتعاطي أو المروج للمخدرات من جديد في المجتمع. لأن الهدف هو عودة الشباب المتورط في قضية مخدرات مجددا الى المجتمع وممارسة حياته بشكل طبيعي بين أهله ومعارفه. أما العزل والوصم بالعار فهذا سوف يؤدي إلى تدميره بشكل كامل وبالتالي إمكانية انحرافه مرة أخرى والتأثير السلبي الذي سوف يحدث في عائلته وفي المجتمع. وسوف يكون اعترافه بأن لديه قضية مخدرات الخطوة الأولى والأهم على طريق حل المشكلة. وعدم قيامه بالأمر سيؤدي الى تعقيد الأمر وقد يتعرض لعقوبات شديدة.

ماهي مكافأة بلاغ المخدرات؟؟

أكد مساعد مدير عام مكافحة المخدرات أنه تم تخصيص مكافأة مالية للمواطن أو المقيم قيمتها 50% من إجمالي كمية المخدرات التي يبلغ عنها، وتكون ال 50% الأخرى للفرقة الممسكة بالمروجين. وإصدار المديرية العامة لمكافحة المخدرات هذه المكافأة المجزية سوف يؤدي إلى الحد من ظاهرة انتشار المخدرات.

وتعمل المديرية العامة على نشر برامج للتوعية وذلك للحد من ترويج المخدرات. وتطلب الأمر إعداد مشاريع وطنية لوقاية الشباب والطلاب في المدارس والجامعات.

مصادرة السيارة في قضايا المخدرات.

إن من أخطر جرائم المخدرات ترويج وبيع المواد المخدرة ويقوم المشتركون في هذه الجريمة باستخدام عدة وسائل لنقل هذه المواد. ولذلك فإن أي أداة أو اّلة أو وسيلة نقل استخدمت بارتكاب الجريمة تصادر بالإضافة للأموال والأشياء التي حصلت بطريقة مباشرة أو غير مباشرة من ارتكاب جريمة المخدرات. حتى لو تم إخفاء حقيقتها وتمويه الأمر. وحسب المادة الثالثة والخمسون من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية فإن وسائط النقل التي تم استخدامها في ارتكاب الجريمة تصادر وذلك بحكم قضائي.

وبناء عليه فإن أية وسيلة مساهمة في جريمة المخدرات تصادر بما فيها السيارة وذلك من خلال حكم قضائي. وعند وجود مادة مخدرة في سيارة الشخص سواء كان سائقا أو مالكا للسيارة فإن الشرطة تستحوذ عليها وتتم مصادرتها إلى حين الانتهاء من إجراءات المحكمة.

وقد حرص المشرع السعودي على عدم الإخلال في حقوق الأشخاص الغير متورطين حسني النية، وعندما تثبت براءة المتهم بجريمة المخدرات ستعود له الأشياء التي ممكن أن تكون قد صودرت خلال التحقيق معه. أو عند القبض عليه. ومن بين هذه الأشياء السيارة التي تعود للشخص المتهم.

وعند تعرضك لأي قضية مخدرات فعليك اللجوء إلى محامي خبير في قضايا المخدرات ليقدم معروض استرحام قضية مخدرات والدفاع عنك في هذه القضية حتى تصل إلى الحكم الذي يرضيك.

كيف تثبت قضية الترويج؟؟

تتعدد أدوار الأشخاص في جرائم المخدرات من تهريب وترويج لها ويقوم هؤلاء باستخدام أساليب ووسائل إجرامية منظمة ودقيقة. وتعد عمليات الترويج والتهريب للمخدرات من أهم جرائم المخدرات وتثبت قضية الترويج عند ضبط المواد المخدرة لدى الشخص واعترافه بجريمته ووجود إثباتات ووثائق تدينه وتؤكد تورطه في عملية ترويج المخدرات.

وفي الختام نرجو أن نكون من خلال مقالنا.

المادة 60 من نظام مكافحة المخدرات السعودية شرح مختصر 2023.

أن نكون قد قدمنا ما هو مفيد لكم. وللاستفسار عن كل ما يخص قضايا المخدرات فلا تترددوا بالتواصل معنا.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.3/5 - 2829
متجر الصفوة