تخطى إلى المحتوى

المادة 80 من نظام العمل السعودي

المادة 80 من نظام العمل السعودي

المادة 80 من نظام العمل السعودي هي موضوع تساؤل لدى العديد من العمال وأصحاب العمل كونها تحدد الأسباب التي يُفصل بها العامل من عمله. وذلك دون أن يحصل العامل على التعويضات التي يستحقها وفق نظام العمل السعودي.

لذلك سنشرح هنا بشكل مفصل ما هو نص المادة 80 من قانون العمل السعودي، وما هي الحالات الواردة في المادة 80، وكافة التفاصيل القانونية التي تخص ما نصت عليه هذه المادة.

ما هي الماده 80 في مكتب العمل؟

شرح المادة 80 من نظام العمل السعودي.

فسخ العقد بموجب المادة 80 من نظام العمل لا يستحق فيه العامل التعويض من ساند. وذلك لأن نظام ساند يعطي التعويض لمن تم فصله بسبب خارج عن إرادته. أما في حال فصل العامل وفق أحكام المادة 80 فيكون فصله بسبب قيامه بأفعال غير مشروعة بالعمل.

حرص نظام العمل السعودي على تنظيم علاقات العمل وتحسين بيئة العمل، وحفظ الحقوق الكاملة للعامل وصاحب العمل على حد سواء. حيث وضع النظام حالات إنهاء عقد العمل بشكل طبيعي، إضافةً إلى الحالات التي يتم فيها فصل العامل عن العمل عند مخالفته للتعليمات والنظام كما هو مذكور في نص المادة 80 من نظام العمل السعودي.

وبشكل عام على من يرغب بإنهاء عقد العمل محدد المدة، سواء كان فسخ عقد العمل من قبل العامل أو من قبل صاحب العمل.  أن يبلغ طرف العقد الآخر بإشعار يتضمن الرغبة في إنهاء العقد. وذلك خلال مدة أقلها 60 يوم بالنسبة للعامل الذي يتقاضى أجره شهرياً. أو بمدة أقلها 30 يوم بالنسبة للحالات الأخرى. وذلك وفقاً لنص المادة 75.

وقد حدد نص المادة 78 من نظام العمل حالات التغيب عن العمل خلال مدة الإشعار وحالات احتساب مدة الخدمة وما إلى ذلك.

لكن المادة 80 من نظام العمل السعودي أوجبت على صاحب العمل ألا يفسخ العقد دون أن يقدم للعامل ما يستحقه من تعويضات. أو الإشعار بالفسخ وفق ما ذكرناه أعلاه. أو منحه التعويضات المستحقة. إلا في حالات معينة ومحددة وضعتها هذه المادة.

والحالات التي ذكرتها المادة 80 هي حالات يخالف فيها العامل الأنظمة والتعليمات المتعلقة بالعمل. كلجوئه للتزوير أو اعتدائه على مرؤوسيه بالعمل أو في الحالة التي يكون فيها العامل في فترة التجربة وغير ذلك من الحالات الأخرى.

مع حق العامل في الحالات المذكورة في هذه المادة أن يعترض على فصله وفق أحكامها، وذلك تحقيقاً للعدالة وحق العامل في الدفاع عن نفسه لمنع فصله تعسفياً الذي يمكن أن يتعرض إليه العامل.

اطلع على فيديو يوضح فيه شروط عقد العمل السعودي:

ما هي الماده 80 في مكتب العمل؟

المادة 80 في مكتب العمل هي عبارة عن حالات أشار إليها قانون العمل السعودي. يحق فيها لصاحب العمل فصل العمال عن العمل، دون أن يقدم لهم التعويضات والمكافآت التي وضعها النظام عند إنهاء عقد العمل. مع حق العامل بالاعتراض على هذا الفصل في حال عدم ثبوت تلك الحالات.

فسخ العقد بموجب المادة (80) من نظام العمل.

وضع نظام العمل بمادته 80 مجموعة من البنود التي تبين ما هي حالات فصل العامل عن عمله. دون حصوله على أي من التعويضات المستحقة له وفق الأحكام المذكورة بالنظام. وكذلك دون أن يضطر صاحب العمل على إشعاره بالفصل.

وفيما يلي الحالات التي أشارت إليها المادة 80 من نظام العمل:

  1. عند حصول أي اعتداء على رؤساء العامل في العمل أو على صاحب العمل أو مدير العمل، سواء أثناء ممارسة العمل، أو كان ذلك بسبب العمل.
  2. في حال لم يقم العامل بما نص عليه عقد العمل من التزامات جوهرية، أو عند عدم إطاعته لأي أمر مشروع صادر عن مرؤوسيه في العمل. أو حتى في حال لم يراع تعليمات العمل عمداً، والتي وضعت بمكان ظاهر بالعمل وتتعلق بسلامة بيئة العمل والعمال على الرغم من إصدار إنذار مكتوب بحقه.
  3. عند ثبوت قيام العامل بأي عمل يخل بالشرف أو بالأمانة، أو عندما يقوم العامل بأي سلوك سيء.
  4. عندما يتعمد العامل بالتقصير بعمله من أجل أن يلحق الضرر والخسارة المادية بصاحب العمل. ويشترط هنا إبلاغ صاحب العمل الجهة المختصة بما وقع من حادث في مهلة 24 ساعة من علمه بذلك.
  5. عندما يثبت صاحب العمل لجوء العامل لأي نوع من التزوير لكي يحصل على عمله.
  6. في حال كان العمل ما زال تحت فترة الاختبار حسب نظام العمل.
  7. تغيب العامل عن عمله بدون تقديم الأسباب المشروعة لذلك، لمدة 30 يوم متصل في السنة الواحدة. أو 15 يوم متقطعة. لكن يشترط هنا أن يُنذر صاحب العمل العامل المتغيب بإنذار مكتوب. وذلك بعد انقطاعه عن العمل بسبب الغياب المذكور 20 يوم في الحالة الأولى. وبعد أن ينقطع 10 أيام بالنسبة للحالة الثانية.
  8. إذا ثبت إفشاء العامل لأسرار عمله التجارية أو الصناعية المتعلقة بالعمل الذي يعمل به.
  9. عند استغلال العامل لمركزه الوظيفي المعين به بطرق غير شرعية لكي يحصل على مكسب شخصي أو أي نتائج.

هل يؤثر الفصل على ماده ٨٠ على الموظف مستقبلا.

لمعرفة ما إذا كان فصل العامل وفق أحكام المادة 80 من نظام العمل، سيؤثر على الموظف مستقبلاً بالنسبة لحصوله على عمل آخر. يجب في البداية معرفة ما هو السبب الذي فُصل العمل من أجله.

ففي حال كان العامل لا يزال تحت فترة الاختبار وتم فصله. أو في حال كان سبب الفصل هو غياب العامل وفق أحكام المادة 80 من نظام العمل. قد لا يؤثر على الموظف مستقبلاً. لأنها تختلف عن حالات إفشاء العامل لأسرار العامل أو اعتدائه على مرؤوسيه في العمل. أو بالنسبة لحالات التزوير أو القيام بأفعال تخل بالشرف والأمانة.

فإن تلك الأفعال يمكن أن تؤثر على الموظف مستقبلاً في حال بحثه عن عمل آخر. من الأفضل استشارة محامي قضايا عمالية في الرياض. خبير في قضايا الحقوق العمالية ونظام العمل في السعودية من شركة الدوسري.

فسخ العقد بموجب المادة 80 من نظام العمل هل يستحق ساند؟

فسخ العقد بموجب المادة 80 من نظام العمل لا يستحق فيه العامل التعويض من ساند. وذلك لأن نظام ساند يعطي التعويض لمن تم فصله بسبب خارج عن إرادته. أما في حال فصل العامل وفق أحكام المادة 80 فيكون فصله بسبب قيامه بأفعال غير مشروعة بالعمل.

وبتوفيق من الله نصل لختام مقالنا.

إليك كل ما يخص المادة 80 من نظام العمل السعودي 2024.

ولكي تحصل على التفاصيل التي تتعلق بشرح المادة 80 من نظام العمل. فأنت بحاجة إلى أن تتواصل مع شركتنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

118 أفكار بشأن “المادة 80 من نظام العمل السعودي”

  1. عبدالرحمن مصطفى محمد

    متى تثبت المنشأة على العامل انه قد خان الامانة
    انا كمندوب مبيعات قمت بتحصيل مبلغ ١٠٠٠٠ ريال من العملاء (كاش) وتاخرت المنشأة في استلام المبلغ مني لمدة شهرين ثم طالبتني به فسلمتها كامل المبلغ الا الفين ريال طلبت منهم ان يخصموه من الراتب هل تعتبر هذه الحالة خيانة امانة؟

    1. طبعا لازم تورد المبلغ بالكامل لانه نظير بضاعة تم بيعها ، راتبك نظير عملك فقط ، ويطبق في شانك المادة ٨٠ فصل بدون اشعار او تعويض للاسف لازم تورد المبلغ كامل

      1. انا تاخرت عن عودتي من الاجازة لمدة ٦ايام فابلغوني انه راح يتم خصم ٦ايام واليوم بيومين يعني خصم ١٢يوم بسبب لدي انذار سابق بنفس السبب تاخير العودة من الاجازة علما انه تعدا علي الانذار القديم اكثر من ١٨٠يوم ومايزيد عن سنتين

  2. احمد مسعد ابو العطا

    الشركه تمتنع عن منحي اجازتي المستحقه الا بعد توقيع اقرار بانني استلمت جميع مستحقاتي الماديه والمعنوية نظير طلبي الاجازه السنويه في ظل ظروف كورونا واقرار بتطبيق الماده ٨٠ من قانون العمل في حاله عدم العوده في الميعاد المحدد علما بان اي رصيد اجازه ٦٠ يوم وتم منحي فقط ٤٥ يوم وتاشيرة محدوده ب ٥٠ يوم
    ماذا افعل وانا اي مستحقات نهايه الخدمه لمده ٨ سنوات ولم اقم باجازه من بدايه جائزه كورونا لمده عامين متتالين

    1. للشركة الحق ان تطبق المادة 80 في حالة عدم الالتزام بالقوانين واللواح الخاصه بالشركة ولك الحق بالمطالبة بالمبلغ الخاص بالفترة المتبقية عند انها الخدمة أو الاستفادة من الاجازه في وقت لاحق ولكن في حالة رفض العمل والاصرار على الاجازة تستطيع الشركة تطبيق المادة 80 والفصل بدون حقوق بإستثناء مستحقات الاجازة.

  3. مايسة أحمد المغربي

    اذا تم اجباري على انهاء العقد بالتراضي تحت التهديد ..وقد بقي لي ستة أشهر على انتهاء عقدي .. فما هو الحكم وما هو التعويض المناسب لذلك ؟

    1. إذا كان العقد محدد المدة تستطيع المطالبة بالمتبقي من العقد في حالة احضار دليل قطعي يثبت حالة التهديد ويتم توثيقها بشكل قانوني فيكون لها شقين جزء يتم حله عن طريق المحكمة العمالية وجزء يتم حله عن طريق النيابة العامة والجهات المتخصة التي تنظر حالة التهديد وما تم عليه. المحكمة العمالية ليست مختصه في مسائل التهديد

  4. السلام عليكم صاحب العمل يلزمني بالعمل الاضافي ويلزمني بالعمل دون اجازة وانا عقدي 6 ايام في الاسبوع و 8 ساعات باليوم وعملي سائق هل يحق له هذا قانويناً وشكراً

    1. السلام عليكم
      ١/ اتهام بالأسائه لسمعه المؤسسه..
      ٢/ تهمه البيع بالكميات للزبائن لغرض شخصي( بكلامها انتي تتعاونين مع احد وتاخذين لك نسبه؟؟ وكم عمولتك)
      ٣/ تم توقيعي لانذار مع تبصيم وكتابه تعهد بعد البيع لأكثر من العدد المتفق عليه.. َبعد ٣ ايام حضرت زبونه لشراء قطع تلوين وتم التواصل مع مديره الفروع الاستاذه صالحه القرني بخصوص البيع للزبون فوق العدد المتفق عليه وتم الرد من قبلها بالموافقة على أن يتم البيع للزبائن بعد مرور ١٠ دقايق أو ربع ساعه) وتم مره آخرى باتهامي بالأخلال في تنفيذ سياسه الشركه بالرغم من البيع بعلمهم وموافقتهم..
      ٤/ تم نقلي لفرع الربوه بدون علم مسبق للإستعداد للبحث عن مواصلات..
      ٥/ تشويه سمعتي لدى موظفات الفرع..
      6/ تم إنهاء عقدي بسبب الزواج ( كما قالت مشرفه الفرع) انه الشركه لاترغب في المتزوجات لعدم تفرغهم بالرغم انه لم يذكر ف العقد والاتفاق..
      وعند الاتصال عن أسباب إنها العقد تم الرد بأسلوب سيئ ( ليش يعني مصدومه انه أنهينا عقدك؟؟

      1. وعليكم السلام ورحمة الله
        النقطة رقم 1 و 2 تعد قانوية ويتم حلها عن طريق النيابة العامة ثم المحاكم المختصه بها ولكن تعتمد على القرائن التي تثب التهمة لك بالاسائة او تلقي الرشوة وعليها يتم النظر فيها من قبل القاضي ويكون الحكم فيها بناء على الضرر الناتح وتقييم المحكمة له.

        3 و 4 إقرارك بالخطأ والتوقيع يفقدك حقك وعدم التزامك بقوانين الشركة يعتبر تصرف فردي وفي حالة وجود دليل يثبت توجيهك من الادارة بالعمل التي قمتي بها فإنه يعد تصرف شخصي منك، يحق للشركة توجيهك للعمل في أي قسم او فرع مالم ينص العقد على خلاف ذلك

        6 اذا كان يوجد ما يثبت انه تم فصلك بسبب الزواج فلك الحق بالمطالبة بمستحقاتك كاملة مع النظر للعقد اذا كان محدد المدة او غير محدد المدة ولكن النظر في القضية في المحاكم العمالية موضوعي وليس عاطفي بمعنى انه يعتمد على الادلة القطعية الموجودة لدى الطرفين ولا يتم النظر في غير ذلك

        1. السلام عليكم
          يافندم ارجو الرد كفيلي يريد ان اعود الي بلدي دون اتمام العقد ويجبرني علي ذلك بحجة اني مريض ولم استطيع العمل في حرارة الشمس واني عندي عملية علي المخ وانا اريد ان اكمل عقدي ولكن هو يجبرني علي النزول لبلدي
          ملحوظة تأشيرتي سائق خاص واعمل في مزرعة او عامل زراعي ويجعلني اعمل عملا مخالفا لنظام التأشيرة فما الحل هل لي حقوق عنده ارجو التوضيح يافندم

      2. السلام عليكم ورحمة الله
        انا سائق خاص وشغال في شركه كفيل وبعد فتر فصلوني ونا في اجازه لا أعلم ليش
        فهل لي الحق أنا اطالب الشركه بحقوقي.
        طول ٥سنوات شغال معهم .

    2. لا يحق له قانونيا وتستطيع التقدم للمحاكم العمالية في حالة وجود مايثبت العمل الاضافي والمطالبة بالمستحقات المالية. بالاضافة ان العمل الاضافي هو اختياري للموظف وليس اجباري

  5. حفظكم الله
    بعد التحية
    أرجوا الافادة
    كنت أعمل بمهنة محاسب وقد تم انهاء خدماتي فاجأة وفي نفس اليوم بتاريخ 15/ 7 / 2021 ودون أي سابق إنذار بحجة سعودة مهنة محاسب مع العلم بوجود هذا القرار من قبل أن يتم تجديد عقد عملي وأن عقد عملي تم تجديدة منذ شهرين فقط و باقي على انتهائه 10 أشهر عمل حيث تم تجديده بتاريخ 2021/05/03 م وتم فصلي في تاريخ 2021/07/15 م
    مع العلم بأن كل ما تم التراضي فيه هو فترة شهر الانذار فقط لا غير ليكون تاريخ نهاية عملي هو 2021/08/15 م وان ما يستحق لي صرفه فى مكافأة نهاية الخدمة هو فقط رصيد الاجازات وكذلك نصف شهر عن فترة عملي لمدة سنة وشهرين وتذكرة الطيران المستحقة عن الفترة .

    فهل يحق لي المطالبة بباقي العقد أم فقط يستحق لي شهر الانذار مع العلم بأن القرار قبل تجديد العقد وكذلك قرار الدولة ينص على رفع نسبة التوطين وليس الفصل
    فهل يحق للشركة تسريح الموظفين الأجانب حتى قبل انتهاء فترة عقده المحددة المدة بحجة تنفيذ قرارات المملكة مع العلم بوجود قرار الدولة من قبل تجديد العقد بفترة كبيرة أم أن هذا خطأ ويتوجب التعويض عن الفترة المتبقية من العقد ؟؟؟
    ولسيادتكم كامل جزيل الشكر

  6. السلام عليكم
    لقد قمت بطلب اجازة اضطرارية من الشركة والسبب بأن احد أفراد عائلتي بحاجة إلى عمل عملية اضطرارية، ولا يوجد أحد يهتم باولادي سوى أنا رب الأسرة، ويوجد لي رصيد إجازات ولكن لا يكفي بسبب مدة العملية ، وأخبرتهم بظرفي القاهر ولكنهم رفضوا إعطائي أكثر من الرصيد الموجود لي عندهم ، ما الحل بهذه الطريقة .

  7. أعتذر لكل اللي كتبوا شكوتهم ولمن تم ظلمه وهضم حقه والتحايل والكذب عليه واستغلاله من قبل مكان عمله ، اتمنى ان يحالفكم الحظ في مكان افضل يقدركم.

  8. اذا كان الفصل بناء على قرار سيادي مها كانت المجريات التي تمت فإن صاحب العمل له الحق وماتم تطبيقه في حالتك هي الاجراء الصحيح. وهذا يعطي المنشاءة الحق الكامل في انهاء العمل دون التقيد بالعقد كون القرار السيادي أقوى من عقد العمل.

  9. عماد اسماعيل ادريس

    السلام عليكم ورحمة الله
    تم فصلي بموجب الماده ٨٠ كما يقول مسئول الموارد بدون إثبات اي من بنود هذه الماده الرجاء الإفادة مع دون إعطاء مستحقات باقي العقد ارحو الافادة

  10. يحق للشركه فصلي على ماده 80 بسبب غيابي
    وسبب الغياب مرافق ب مستشفى مع اخوي بسبب حالته الحرجه وجبت مايثبت ذالك لكن فجاء تم فصلك بالماده 80 ؟

  11. السلام عليكم
    انا حاب اقدم استقالتي لوجود عرض افضل من شركه اخرى وعقدي اللي تم توقيعه الكتروني فقط ومافيه اي بند على فتره الاشعار قبل الاستقاله هل هي ٣٠ او ٦٠ يوم والشي الثاني ايش المترتبات لو حبيت اطلع فورا من العمل هل في شروط جزائية لان كاتبين جميع البنود على ماينص عليه مكتب العمل

  12. السلام عليكم جاني خطاب بعدم النيه لتجديد عقدي والذي ينتهي بإنتهاء إقامتي بعد شهر وسيتم منحي مهله شهرين للنقل او الخروج على أن يتم احتساب الشهرين أجازة مدفوعة الراتب هل يصح هذا قانونا مع العلم ان لي مستحقات اجازات شهر ونصف.

  13. تركت العمل بناء ع الماده 81 لسبب ادخال الغش اثناء التعاقد ورفعت دعوى لمكتب العمل وانتقلت للمحكمه العماليه وقد حكم القاضي برد طلبي في فسخ العقد لعدم الاختصاص وحكم ببقية مستحقاتي بناء على انتهاء العلاقه بيني وبين اصحاب العمل .
    ماهو التوجه الصحيح
    ماالذي افعله لاثبت حالة الغش وانهي العقد

  14. السلام عليكم انا لم اخد إجازتي المستحقة من ٤ سنوات وعند طلب الاجازه يكون الرد عند توفر البديل هل يحق لهم الامتناع عن العمل إنهاء خدماتي علي الماده ٨٠

  15. ‏مساء الخير استاذ محمد الدوسري
    ‏أنا حديثة خبره وحابه انك تفيدني .
    ‏عندي سؤال مهم واتمنى من كل قلبي تجاوبني عليه لأني في حيرة ..

    ‏اذا كانت المستحقات نهاية الخدمة تجب اذا اكمل الموظف عام كامل ، هل اقدر اقدم استقالة قبل تمام العام بشهر مثلًا ؟
    ‏ويصير آخر شهر وشهر زيادة هي الانذار وبالنهاية احصل على الحقوق كامله ؟

  16. السلام عليكم
    انا مهندس مدنى اعمل بمكتب استشارات هندسه فهل من حق صاحب العمل ان يمنعنى او يسجل فى العقد الا اعمل بمكتب هندسى فى نفس المنطقه بعد انتهاء معه أو انهائه

  17. انا اعمل ف الاستشارات الهندسية بالرياض يوجد فى العقد الذى بينى وبين المؤسسه بند ينص على انه يلتزم الطرف الثاني بأن لا يقوم بعد انتهاء العقد بمنافسة الطرف الاول لمدة ٢ سنة وذلك في أي مكان من الرياض فيما يتعلق
    بعمل الاستشارات الهندسية فهل هذا البند صحيح قانونا وهل يحق له مقاضاتى بعد انتهاء العقد أو فسخه اذا قمت بذلك

  18. تم انهاء النشاط من قبل المالك هل هناك فترة انذار للموظف وهل يحق للموظف المطالبة بتعويض عن المدة المتبقية اذا كان العقد محدد المدة

  19. السلام عليكم كنت مدير مطعم وكان عندي عجز في عهدة المطعم والكاشير وتم التحقيق معي بدون ان يثبت علي اي شئ وتم فصلي في اليوم التالي على أساس المادة 80 هل استطيع ان ارفع شكوى في مكتب العمل بسبب فصل التعسفي وأخذ مستحقاتي علما اني عملت شهرين فقط

  20. عملت بشركة مدة ٣٠ عام منذ عام ٩٢ وفى عام ٢٠٠٠ تم تصفية ٨ سنوات وعند طلب تصفية مستحقاتى لرغبتى بالخروج نهائى عايز يعمل التصفية من ٢٠٠٠ رغم أن خدمتى متواصلة طوال ال ٣٠ عام حتى الأن علما بأن زملاء لى ومنهم واحد صفى ٢٠١٩ وكان قد صفى من قبل وتمت التصفية على أعتبار أنة عين عام ١٩٩٥ وأعتبار ماتم صرفة بالتصفية الأولى سلفة مأهو موقفى من صرف مستحقاتى هل التصفية الأولى تعتبر سلفة .

  21. السلام عليكم
    انا مندوب مبيعات في الرياض وشركتي في جدة وتم الاتفاق مع الشركة على راتب 4900 شامل البدلات والسيارة على الشركة او 5900 والسيارة مني وانا اخترت اول عرض 4900 والسيارة على الشركة وطلبو مني استئجار سيارة ريثما يرسلو لي سيارة منهم وتم استئجارها باسمي وارسلو لشركة الايجار قيمة ايجار شهر ومضى الشهر ولم يرسبو سيارة من الشركة وبعدها اصبحو يسددو كل شهر 1000 ريال والسيارة ايجارها 2200 ريال وعندما تراكم الايجار لمدة تقارب 4 اشهر بمبلغ 4200 ريال لم يسددو المبلغ وقالو لي سدد انت المبلغ ليس لنا علاقة ان ندفع اكثر من 1000 ريال شهري كما هو موضح بالعقد ولم يبلغوني اصلا انهم لن يسددو سوى 1000 ريال ومع العلم انه مكتوب بالعقد توفير وسيلة نقل على الشركة
    هل استطيع استعادة حقي ؟

  22. وقعت عقد بتاريخ 1اغسطس وباشرت العمل ومنذ ذلك اليوم وانا اطالب بنقل خدماتي ليكون عملي نظامياً وانقضت مدة التجربه 3اشهر ولازلت اطالب بنقل الخدمات ولكن لاجدوى من ذلك،وتم اخطارهم اكثر من مرة بوضعي غير النظامي وان صاحب العمل السابق ينوي عمل بلاغ تغيب علي ولافائده الى ان انتهت اقامتي بتاريخ13/5/1443وتم عمل بلاغ تغيب علي فعلياً من صاحب العمل السابق،ماهو تعويضي في هذه الحاله وكيف اتصرف

  23. سلام عليكم
    ارجو الافاده
    انا عامل والشركه تاخر الراتب من ١٥ لل ٢٠ يوم
    لن تجدد لي اقامتي
    ساعات العمل المتغق عليها من ٨ الي ١٠ مدفوعه ويجبرني بالعمل من ١٢ الي ١٣ ساعه بدون مقابل يوميا
    باقي في عقدي ٦شهور
    افيدوني ماذا افعل
    جزاكم الله كل خير

  24. أحمد محمد حسين داود

    فترة العمل كانت ٣سنوات متتاليه ونزلت إجازه استمرات سنه بسبب تعليق السفر وعند عودتي طلبت الشركه مني انقل كفاله لان الشركه هتقفل ونقلت
    وعند مطالبتي بمكافاة بنهاية الخدمة
    كان حسابهم علي الراتب الاساسي مع اني راتبي كان في زيادات
    ورافضين يعطوني باقي حقوقي من العمل الإضافي
    فكيف تكون حساب مكافأة نهاية الخدمة
    وحساب الساعات الاضافيه
    ولو رفضوا هل لي الحق اني ارفع دعوي قضاءه واطالب علي ساعات العمل الاضافي

  25. السلام عليكم
    ارجو الافادة
    انا طبيبة اسنان في مجمع طبي تم توجيه انذار لي لقلة الدخل والتعرض للفصل في الحقيقة انا لي نسبة من الدخل مع الراتب الثابت ولكن المدير اخفى الحسابات عني وامر بعدم اعطائي اي اوراق تثبت الدخل .. وعندما طالبت في هذة الاوراق تم توجيه هذا الانذار لي ولمدة ٦اشهر لم اخذ اي من مستحقاتي الماليه في النسبة وقبل ايام قليله تم توجيه انذار نهائي لقلة الدخل لانه في الحقيقة قل بسبب انهم لم يحضروا المواد للعمل بها وتم تحويلي للدوام الصباحي حيث لا يوجد مرضى وايضا الكرسي يعطل في كل فتره مع عدم توفر الكثير من الادوات التي يجب ان اعمل بها ما العمل ؟ .. م الذي استطيع فعله في حالة الفصل

  26. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    انا كنت موظف بأحد الشركات بمهنة مندوب مشتريات وقد عملت لمدة ١٠ سنوات ولقد اضطررت للسفر لأمر مهم ولكن لم أستطع الرجوع ومواصلة العمل لظرف خارج عن ارادتي وقد غادرت المملكة ٢٠١٧ واتصلت بالشركة واخبرتهم انني لا استطيع القدوم الان ارجو إيجاد طريقة لدفع مستحقات الخدمة لكن لم أجد القبول لطلبي وانا سوف اقدم للمملكة بنيه العمرة هل لي أن طالبهم بمستحقاتي ام هنالك ما يمنع

  27. السلام عليكم
    في حال تأخير صرف الرواتب وتقسيمها على جزئين وعدم صرف راتب شهر كامل وكل ذلك بدون موافقة من العامل، هل يحق لي ترك العمل على المادة 81 ؟

    وشكراً

  28. تقدمت باجازه من الشركه التي اعمل لديها انا ولم يتم اخذ اي اجازه من ثلاث سنوات اكتب بالنموذج اجازه بتصفيه اجازه باجر واجازه بدون اجر وعشر على الملاحظه اجازه بتصفيه تبدا من تاريخ حتى تاريخ 30 يوم كامل هل هذا يسقط حقه اذا طلبت فيه عند محاكم مكتب العمل وتم التبصيم التوقيع على النموذج والنموذج ابيض ما فيها الا سواء البيانات وبدون تعبئة من قبل مدير شؤن موظفين

  29. لو سمحت تم فصلي تعسفي وقمت برفع دعوي ولكن للاسف تم رد الدعوي لاني فوجئت في شهادة الخبرة جملة انه اعطيت لهالشهادة بعد اخلاء طرفها واستيفاء حقوقها وقد مضيت علي استلامي اصل شهادة الخبره فقط ولم اخد اي مستحقات لا كاش او عن طريق البنك هل يمكن الاعتراض او كيف اثبت حقوقي

  30. سلام عليكم انا حارس امن في شركه
    تفاجات في يوم الخميس لقد حظرت متاخر ٢٠ دقيه
    بان المشرف قد سجل غياب علي
    وعندم حظرت لقد قام بتغير كشف الحظور وتحظيري
    بعد ذالك اخبرني اني اليوم سجلتك غياب تداوم ولا تمشي انت غايب مع اني رفعت في جهاز البرافو الخاص بالعمل وقد استلم مني الحصور
    وتواصلت مع المدير المشروع وقد اخبرني هذا قرار جديد عن التاخير ١٠ دقايق نسجل غيب
    وخرجت من العمل
    بعد ذالك تفاجات برساله بالواتس اني مفصول وقد حظر رقمي
    وداومت باليوم التالي واخبرني مالك عمل
    وطلبت منه قرار رسمي
    بالفصل ولم يتجاوب معي واحظر الدوريات الامنيه لاخراجي من الموقع وبعد ذالك قمت برفع دعو للمحكمه الوديه وحظر الجلسه مدير المشريع وتفاجات بانه يتهمني بعمل فوضى بالموقع ولاذالك استدعاء الدوريه وهنادك محظر لد الشرطه بان لم افعل من اتهماته شي ويوجد كميرات بالموقع

    وبان المشرف يحظر افراد ويقوم بتوقيع عنه ولام يفصل
    وتوجد عندي مايثبت ذالك
    وبعد الجلسه الاولى قد تواصل مع مدير المشريع واخبرني بان انهي الموضع بأنها خدماتك بشكل صحيح
    قلت اوك اعطني حقوقي واجازاتي وقد حسبها بورقه وقلم وارسله لي ورفضت واخبرته باني اريد ورق رسمي بحقوقي
    واجازاتي ورفض ذالك
    وقد حظرت للجلسه الثانية ولم يحظرو معنا وقد تم تسجيل محظر تغيب ورفع الاجراءات للمحكمه العملية

    واعتذر عن الاطاله وارجووًً الرد علي باسرع وقت ممكن
    والله يبلغنا ويبلغكم رمضان بالخير

  31. انا موضف في الشؤون الصحية على برنامج التشغيل الذاتي وتم القبض علي وبحوزتي 4 جرام من الحشيش وبعد 4 اشهر من تاريخ القبض صدر حكم قضائي بالسجن لمدة شهرين تحتسب من تاريخ القبض بسبب الحيازة لغرض الاستخدام .
    هل يصح للمنشاة فصلي من العمل وحرماني من حقوقي ومن مكافاة نهاية الخدمة ؟
    افيدوني جزاكم الله خير

  32. السلام عليكم
    انا حديث تخرج عندي سؤال اذا عن الفترة التجربية الي هي 90 يوم .
    س1/ هل الفتره التجربية استطيع انا الطرف الاول الانسحاب عن العمل في حال لقيت عرض وظيفي افضل ؟
    س1/ هو انه عقدي مكتوب فيه عند بند: الفتره التجربية ” يحق للطرف الاول فقط انهاء العقد بالفتره التجربية” يعني هل لا يمكن لي انهاء العقد اذا لقيت مكان افضل ؟!

    ارجوا الرد ..
    وشكرا اخوكم سطام

  33. السلام عليكم
    تم عمل انذار لي بسبب استخدام اغراض العمل لاغراض شخصيه
    وتم اتهامي بانه تم عمل انذار شفهى وهوى لم يتم وتم تحرير انذاز اول في يوم ٢٠/٤تم استدعائي بسبب الاداء والتقصير في العمل وتم توجيهه انذار ثالث بسبب التقيم وتم ايقافي وفسخ العقد وتم كتب فى الورقه تم الايقاف وفسخ العقد حتى يتبن الشهود وتثبت الواقعه وبعد ذالك تم اسدعائي يوم ٢٥/٤لغرض التحقيق وتم احضار جميع المخالفات الماضيه واستدعاء شهود بواقع مضى عليها ٣٠يًوم وتم فصلي بسبب استخدام معدات العمل لاغراض شخصيه وواستغلال المنصب الاداري باستغلال الموارد بادار اومر باستخدام موارد المنشئه فى اغراض شخصيه والحصول على المنفعه الشخصيه بطريقه غير مشروعه دون علم الاداره وعدم او دفع قيتمتها

  34. السلام عليكم
    ا ،صاحب العمل لم يقم باعطائي راتبي منذ ٥ اشهر ،واقامتي لم يقم بتجديدها ، واجازاتي الاسبوعية لم يعطيني اياها ، ما هي الاجراءات المناسبةً ، لاخذ كامل مستحقاتي كاملة ، مع اني ملتزم معه بكل شيء ، ما هو الاجراء المناسب لذلك اذا تكرمتم ،مع العلم رخصة المطعم منتهية ،والسجل التجاري منتهي للمنشأة!؟

  35. السلام عليكم عندي مستحقات نهاية الخدمه من ٢٠١٤ وحتي الان مع العلم باني عملت تصفيه في ٢٠١٧ كيف تتم التصفيه الان

  36. السلام عليكم
    الشركه جابو نظام التقيم السيء السنوي
    حطو غير مرضي وقعني انذار بالفصل اذا جات السنه الثانيه والتقييم سيء وهو اللي يقيم
    وكاتب حسب نظام العمل طبعن هذا نظام جديد جابوه

  37. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا نقلت الا شركه ثانيه وكان باقي في اقامتي ٦ أشهر. هل يحق لي أن اخرج من الشركه وباقي في اقامتي ٦ أشهر ولكن كفيلي عمل لي عقد انتهاء اقامتي وانتهاء العقد في وقت واحد فطلبت منه أن يقوم بتعديل العقد وان يجعل انتهاء العقد وباقي في اقامتي ٦ أشهر ولاكن الكفيل رفض

  38. مزمل ابراهيم الطاهر

    اعمل في شركة منذ عامين و شهرين وكان في فترة سنة وشهرين لم احصل على رلتب بل كن اتقاضى سلفا وهي اقل من قيمة الراتب توقفت عن العمل ونقلت الى شركة اخرى ولكن وبعد مرور 15 يوم الح صاحب العمل السابق ان اعود و عدني بانه سوف يسدد ما سبق من متاخرات وتم تحديد راتب وقبلت به ولكن صاحب العمل لم يفي بالتزامه رغم ان هناك عقد ورقي ينص على هذا الاتفاق والان بعد مرور سنة حدث خطأ بيني وبين زميلي في العمل و ايضا هناك مشكلة تم حسابها من قبل الشركة خيانة امانة وهي تعديل بصمة موظف وكان التعديل بسبب تجربة على النظام ولكنهم حسبوها اخلال بالامانة وتم فصلى بناء على المادة 80 . وهناك مدة سنتين متبقية على العقد. افيدوني

  39. السلام عليكم
    اارجوا الرد والافادة
    قدمت للعمل بشركة بوظيفة محاسب من عام 2012 حتى عام 2018 وفي عام 2018 حصلت على اجازة لاجراء عملية جراحية وبعد العودة من الاجازة فوجئت بان الشركة ترغب في عملي بوظيفة مساح وارغمت حتى استلم مستحاقاتي ان اقدم استقالاتي وبعد التوقيع على الاستقالة والتوقيع علي استلام مستحقاتي قالوا ليس لي شئ نهائيا لا نهاية خدمة ولا رواتب متراكمة لم استلمها ولا تذاكر طيران ولم اتمكن من العودة الي المملكة الا بعد عام ونصف
    ارجوا الافادة في كيفية المطالبة بحقوقي علماً بانني لم استلم شيك او يصل الي حسابي تحويل او استلم نقدياً اي مبلغ

  40. في حال استقال الموظف خلال فتره التجربه وعنده عدد من ايام الاجازه
    هل له حق في ان ياخذ ايام الاجازات كمبلغ؟ او فقط اذا كمل سنه؟

  41. السلام عليكم انا اعمل في مصنع حديد و مهنتي عامل ورشه وتم اعطائي مركبه لتوصيل العمال من مكان العمل الى مكان السكن ذهابً وإياباً وقدر الله علي حادث والخطا علي ١٠٠% ولم يكن صاحب المنشأه ضايفني سائق او مأمن على المركبه فهل يتحمل الحادث او اتحمله انا العامل ؟

  42. ( بسم الله الرحمن الرحيم)
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا موظف حارس امن شركه
    تم إيقافي عن العمل من المشرف بسبب غياب ستة أيام تم
    إحضار اعذار مرضيه من المستشفى وعددها اربعه ايام فقط
    موثوقه من منصه صحتي ولم يتم قبول هذه الأعذار
    ماسبب لا اعلم ؟؟. وبعد ذلك تم ارسال رساله نصيه عع جوالي انقطاعي عن العمل وفسخ العقد. . رفضوا استلامي اي مستحقات ماليه

  43. السلام عليكم أنا تم فصلي من العمل بسبب مضاربه بيني و بين زميلي في العمل ما نتجه عنه اربع غرز على رأسه و بنفس الوقت انا اخزت زميلي للمستشفى و دفعت تكاليف المستشفى كامل وتنازل زميلي و قال في المستشفى أنه طاح. في العمل وبعد يومين اتصلوا الاداره ورحت عندهم وسوء تحقيق في الأمر وقلت لهم سبني وطربته و اعطوني ورق باني موقوف عن العمل وقال لي أنه يسويلي ورقه فصل نهاء جلست 9ايام و ما سو شي وفي التسع ايام ساومني في تقللي راتبي كي ارجع للعمل و رفضت واتضح الأمر أنهم هذا الفلم كله عشان يقللون من راتبي

  44. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    افيد سعادتكم انني اعمل في شركة في الاداره القانونيه
    ومدير الاداره القانونيه غير سعودي ومهنته مندوب مبيعات
    ودوم يقوم باستفزازي وكل شوي يقوم باعطائي اندارات حتي اطفش
    وحنا في الاداره القانونيه 3 موظفين المدير العام وهو سوداني الجنسيه
    وانا سعودي الجنسيه وكيل شرعي وزميلى يمني الجنسيه اليمنيه
    ويريدون فصلى وتثبيث زميلى
    ولكم جزيل الشكر

  45. عبدالرحمن الكيال 44

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    افيد سعادتكم انني اعمل في شركة في الاداره القانونيه
    ومدير الاداره القانونيه غير سعودي ومهنته مندوب مبيعات
    ودوم يقوم باستفزازي وكل شوي يقوم باعطائي اندارات حتي اطفش
    وحنا في الاداره القانونيه 3 موظفين المدير العام وهو سوداني الجنسيه
    وانا سعودي الجنسيه وكيل شرعي وزميلى يمني الجنسيه اليمنيه
    ويريدون فصلى وتثبيث زميلى
    ولكم جزيل الشكر

  46. اعمل كصيدلي في صيدلية شارع منذ سنه ونصف .و منذ ٥ اشهر تم تذويد الصيدليه باجهزه البيع اولاين وتكليفنا بها و تم ملاحظه ان البيع الاولاين لايدخل في حسابات النقديه لصيدليه علما بان من بنود العقد نسبه ١٪من مبيعات الصيدليه.
    السوال هل في حاله رفضي للعمل بالاجهزه البيع الاولاين يندرج تحت الماده ٨٠ الفقره الرابعه؟

  47. اعمل بشركه منذ عام 2016 يجدد عقدي بشكل سنوي والان حصلت علي عرض وظيفي افضل خارج المملكه واريد الاستقاله قبل انقضاء عقدي فما المترتب علي قراري في حال رغبت في الاستقاله قبل انتهاء العقد

  48. السلام عليكم
    أعمل سائق عام مع مؤسسة فرديه السيارة موجرة لشركة والدوام ١٠ساعات عاما بإن الراتب ١٥٠٠ لا غير اكل وشرب وسكن عليها طالبت بزيادة الراتب هددني بغرامة كل ريال أتصرف على السيارة في خلال السنة ارجو الافاده وشكرا

  49. السلام عليكم
    تم طلب اجازة سنوية مستحقة من قبل وتم رفضها بسبب لا يوجد بديل و مرة اخرى بعد شهرين تقدمت بطلب اجازة السنوية المستحقة وهي السنة الثالتة مع الشركة وتم الموافقة عليها وعند متابعة طلب الإجازة اين وصلت الإجراءات بعد 20 يوم اتفاجأ بأن طلبي لم يتم البث فيه وصممت على اتمام الإجراءات وبعد ذلك اتفاجأ ان التأمين الصحي منتهي ولا يمكن تمديد هوية مقيم الا بعد تجديد التأمين لأن صلاحية الإقامة غير كافية مرانة مع مدة الإجازة
    فتم اقناعي بأن اوافق على الإجازة لأنني مجبر بسبب ضروف عائلية قهرية وقال انه سيتم تجديد الإقامة وانا خارج المملكة وبصراحة انا غير واثق في سياسة الشركة واهمالها لأبسط حقوق الموظف لا من تعامل المدير المباشر وتسلطه ولا من ناحية طبيعة العمل . والشئ التاني ان احتساب مكافأة اجازة السنة على الراتب الأساسي فقط و الرحلة لم يتبقى عليها سوى 4 ايام ارجو منك اخي في الله تنوري جزاك الله خيرا
    والسلام عليكم ورحمة الله

  50. السلام عليكم
    بعد ترك العمل تم التوقيع على المخالصة المالية باستلام كافة الحقوق وبعدم رفع اي قضية على الشركة – لكن لم يتم دفع اي شي في الواقع ولم يتم اي سداد
    هل استطيع رفع قضية على الشركة لانه لا يوجد ما يثبت انهم قاموا بتسديد المستحقات – مع اني وقعت على الاستلام

    مع التحية

  51. احمد خالد العتيبيي

    السلام عليكم
    اعتدى علي زميلي بالعمل اثناء الشفت حقي ولم يكن في وقت عمله
    وتم عمل مخضر شرطه وتحويلي للمستشفى وتم منحي اجازة مرضيه
    وتم ايقافنا عن العمل حد انتهاء التحقيق
    وبعد التحقيق تفأجت بفصلي ٨٠ انا وزميلي المعتدي عليه انا
    والمعتدي زميلي
    مع العلم بأن هناك شهادة للعامل بالشرطة بأنني معتدى علي افيدونا بارك الله فيك
    افيد

  52. السلام عليكم
    أنا فتحت مشروع حلاق واستقدمت اثنين حلاقين بالراتب وليس بالنسبة وبعدها اكتشفت انهم متقاعسين عن العمل وينامون وتاركين المحل فارغ ويحاولون ياخذون ادارة المحل لهم يعني يحاولون يفرضون سيطرتهم وحاليا ارغب بأني اخرجهم نهائي فهل علي اي مخالفه علما أنهم اساؤو للمحل ولي شخصيا (صاحب العمل)

  53. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    كفيلي اتفق معي وانا في مصر على إجازة اسبوعيه متغيره غير ثابته أو في يوم محدد ولما وصلت السعودية قالي أنه العمل ٧ ايام بدون اجازات و١٢ ساعة يوميا وبدون اي مقابل مادي سوى الراتب فقط مع العلم انني لم اكمل حتى الآن ٣ اخر وطلبت يوم اجازه المدير المصري رفض وقالي لا تكثر الطلبات لأن دا بيؤخذ علي اني انسان كثير الطلب وقالي انك في فترة تجربة فلا تطلب شيء هل هذا قانوني وما الإجراء المتبع في هذه الحاله

  54. انا كنت حارس امن على راس العمل في احد البنوك وقام احد العملاء بسحب مبلغ من الصرافة 5000 واخذ البطاقه من الجهاز ولكن لم ياخذ المبلغ وغادر البنك فاخذت المبلغ من الصرفة للتحقظ عليه والبحث عن صاحب المبلغ جاني شايب كبير بالسن شوي وقالي انا فاقدلي دراهم مسحوبه سالته كم ومتى وقت السحب اعطان نفس الوقت التقريبي ونفس للسحب ونفس المبلغ وبعدها بشهرين الشركة طالبوني بالمبلغ وتبين لي ان المبلغ مو للشايب اللي عطيته واعترفتلهم بغلطتي كاملة ورفعتلهم خطاب صحة الموضوع وعوضتهم بكامل المبلغ من بعد ماتواصلو معي على طول هل هذا خيانة امانة ؟؟؟ او يستوجب تسجيل علي المادة 80

  55. السلام عليكم
    أعمل مدير حسابات فى شركة وتم توقيعى على عقد ورقى ب 3 سنوات قبل القانون الجديد تنتهى فى 2023 ولم يتم تسليمى نسخة من العقد ولم يتم رفع عقدى الورقى على أى منصة حتى التأمينات الإجتماعية بدون عقد فقط بيانات الوظيفة والراتب وطبعا مخالف للواقع.للعلم العقد به شرط جزائى كبير وطلبت أكثر من مرة لعمل العقد ورفعه لمنصة قوى ولا يوجد إستجابة .
    فى حالة وجود عمل آخر بعقد نظامى يمكن الموافقة عليه ونقل كفالتى أم يجب إنهاء عقدى الورقى أولا وهل العقد الورقى ذو أهمية ومن حقة مطالبتى بالشرط الجزائى أو ضياع حقوقى .

  56. السلام عليكم
    لدي موظف رفع دعوى ضدي بان قمت بانهاء العقد بسبب غير مشروع وهو توقف عن العمل ٥ اشهر وسبب لي خسارة وتم الحكم بعد ثبوت انهاء العقد من قبل المؤسسة وحكم له فقط براتبين متاخره واجر اجازة ولا يوجد له تعويض نهاية خدمة بسبب توقف العامل عن العمل . هل يحق لي رفع دعوى بمطالبته بباقي مدة العقد والاضرار التي كبدها لي

  57. لو سمحت الشركه الي انا شغال فيها عاملسن لي تحقيق وبيتهموني فيه اني اخدت فلوس من احد عملاء الشركه لنفسي مع العلم اني كان فيه تعاملات ماديه كتير بيني وبين معظم العملاء نظرا للعمل المكلف بيه وحالا هما متفقين مع العميل عليا هل لو اثبتوا كده فعلا يكون فيها فصل فقط من العمل والا فيها ايذاء اكثر من ذلك

  58. هل يحق لصاحب العمل خصم نسبة من عمولات المندوب نظير عدم دفع عميل يخصه سواء بصرف النظر عن حالة العميل اذا كان خرج من البلاد او تعسر او افلس او تم اخذ عليه جميع الاوراق المالية من المندوب وماطل ايضا

  59. انا كنت شغال في موسسة وصاحب العمل انهاء عملي فجأ وانا لس في فترة التجربة وكان في ين ٣من الشهر الجديد كيف يتم حساب هل ٣ايام ام الشهر كلو

  60. خدمت بالشركه ٩ سنوات ولم احصل على اي انذار والحمدلله وتم استدعائي للتحقيق وفي مخالفه انني ابيع اغراض خاصه فيني قد اشتريتها من الشركه وتم الاستغناء عنها ورفض الشركه ارجاعها ولم اجادلهم بذلك بل عرضتها على العمال من خارج الشركه من اجل ان ابيعها عليهم وكانت الاغراض بسيارتي فتهمون بعد ان قام احد الظالمين بتصويري فيديوا دون علمي وقام بالابلاغ عني بالاداره وتم التحقيق بذلك وفي النهايه قالي رئيس الموارد بالشركه اخرج من الشركه بكرامتك وخذ حقوقك افضل من ان يتم فصلك بدون حقوق ولا مكافأه فهل يحق لهم ذلك افيدوني

  61. السلام عليكم
    انا مندوب مبيعات وتم تحويل قيمة فاتوره مبيعات الى حسابي الشخصي من قبل العميل هل يعتبر هذا اختلاس وتم معرفة راعي الشركه با ذلك ويقول اني مختلس

  62. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة انا توضفت سعودة لي سبعه سنين معاهم والفتره ذي طلبت تامين وطلبوني بدوام حضوري

    هل يحق لي طلب اجازاتي السبعه سنوات

    وهل لو قدمت استقاله يعطوني نهايه مكافه الخدمه مع العلم عقدي محدد المده بس له اكثر من سبعه سنوات يتجدد

  63. يوجد عقد في منصة قوى ساري المفعول بيني وبين الشركة ولم يتم تسجيلي بالتأمينات الاجتماعية بسبب مماطلة الشركة
    و ثبت ان الشركة مخادعة وليس لديها مصداقيه و غشاشه
    وتم الابلاغ عنها و ايقافها من قبل الوزارة
    مما اضطرني الى تقديم استقاله وانا راغبه بالعمل
    الان كيف يتم انهاء العلاقه التعاقديه ولا يوجد لدي اي تواصل معهم
    وللعلم الشركة ب جده و الفرع بالرياض اللذي تم اغلاقه
    كيف يمكنني تسجيل مدة العقد بالتأمينات الاجتماعية
    حيث انهم ابلغوني ان الشركة هي من تقوم بتسجيلك
    والشركة تم اقفالها و عقدي الى الان ساري المفعول

  64. السلام عليكم .. انا موظفه في شركه دوائيه وكان بيننا عقد تجربه .. وتم طلب فحص طبي مني وقمت به و تمت تعبئة اوراق فيها اسئله عن الحاله الاجتماعيه و تساؤولات عن الاعاقات و الجنايات وكانت اجابتي بها كلها رفض (علماً اني ما اعاني لا من اعاقة ولا عندي اي جنايه والحمدلله) الفحص الطبي سليم وكامل لكن عندي سكر النوع الاول.. تم فصلي بعد ان علم مديري المباشر اني مريضه بالسكر .. و عند سوال موظف الاتش ار قال : ( مسألة اداء و ما اداء ) مع ان ادائي كان عالي جداً وكان باقي على تقيمي بموجب برنامج المتدرب اسبوعين فقط، واخبرني مديري المباشر : الحق عليك انتي ما افصحتي ان عندي سكر.
    هل يحق له فصلي ؟ وهل يحق لي طلب تعويض ام ان السكر النوع الاول يعتبر اعاقه عن العمل ؟؟؟

  65. السلام عليكم ورحمة الله
    تم اناء عقد العمل بموجب اتفاق بين الطرفين في تاريخ معين وظللت فترة شهر ابحث عن نقل كفالة حتي وجدتها بعد 28 يوم
    هل يجب عليا ابلاغ المؤسسة بطلب نقل الكفالة رسميا ام ان الطلب يظهر لديهم عبر منصة قوي؟
    هل التأخر مدة 28 يوم يلزم عليا دفع تعويض لصاحب العمل ؟؟ علما بان الاقامة لم تنتهي بعد
    هل يحق لصاحب العمل ان يتاخر مدة شهر ونصف لم يعطيني مستحقاتي وشهادة الخبرة واخلاء الطرف بحجة التأخر بنقل الكفالة؟
    جزاكم الله خيرا. ارجو الافادة

  66. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا اعمل بشركه مقاولات عامه
    وحدث خلاف بينى وبين مدير المشروع بتاعى المصرى
    وتعدى عليا وشتمنى وراح بلغ فى الاداره ان انا اللى تعديت عليه
    وخرجونى نهائى بدون حتى اى تحقيق من الاداره ومعايا اثبات ان هو اللى تعدى عليا وشتمنى اعمل ايه؟؟؟

  67. السلام عليكم …لي استشاره لو سمحتم…نقلت كفاله علي مؤسسه مقاولات وانا مدرس وعملت تحت كفالتهم بعقد مع ارامكو من 3نوفمبر2012 حتي يونيو 2017واعطوني نصف شهرمكافأه عن كل سنه ثم عملوا لي عقد علي نفس العمل ونفس الشروط من 2017الي 2019 واعطوني مكافاه نصف شهر عن كل سنه ثم عملوا لي عقد بنفس الشروط لدي جهه اخري من2019الي نهايه سبتمبر 2022 ولم يتم التجديد تقريبا قضيت معهم عشر سنوات ويريدون اعطائي نصف شهر عن كل سنه من الثلاث الاخيره …فهل من حقي نصف شهر عن كل سنه خلال العشر سنوات ام نصف شهر عن الخمسه الأولي وشهر عن الخمسه سنوات التاليه …مع العلم اني علي كفالتهم من بدايه المده لنهايتها

  68. السلام عليكم عندي استفسار
    انا موظفة في شركة بالقطاع الخاص ولم يدفعوا رواتبي من 3 شهور الى الان، أقدر أرفع شكوى ضدهم واتوقف عن العمل بدون سابق انذار واخذ جميع مستحقاتي كاملة؟

  69. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اني اشتغل في شركة خاصه ورفعت دعوه في التسويه الوديه بسبب نقص الأجور ولم يتم التوصل لحل الشركة مصره اني غياب ومافي اي انذار خطي او اي خطاب عليي اني من تاريخ 8/3/2020 من ازمة كورونا الشركة قالت لي اجلسي بالبيت وينزل لي راتب بس مخصوم منه اكثر من 50٪ احنا متعاقدين مع ارامكو وبسبب الأزمة لليوم ماوصلت معاهم لحل ووايد كلمتهم وفي مايثبت برسائل بيني وبين مسؤول الموارد البشريه اني مستعده ارجع وابغه ارجع ابابشر عملي بس يفتح الرسايل ويحقرني راجعتهم الشركة محد استقبلني فرفعت الدعوه وبعد رفعي الدعوه بعدها بأسبوعين جاني اميل اني غياب وطلبت الشركة اراجعهم وفعلا راجعت الشركة ماوصلت لحل معاهم وبعد 10 ايام جاني اميل اني غياب اكثر من 10 ايام متواصله وطلبت الشركة اني اراجعم ايضاو ورحت ونفس الشي ماوصلنا لحل وجا وقت الجلسه وماوصلنا لحل الشركة مصره ان مالي حق بكوني غياب تحولت على المحكمه بعد ماخلصت الجلسه الوديه جتني رساله من التأمينات بفسخ العقد بموجب الماده 80 ولسه ماجا موعد جلسه المحكمه وش اقدر اسوي معاهم

  70. ماذا ان كان هناك شرط بالعقد ان لا اعمل بأى شركة اخرى مماثلة لنفس مجالى شركتى الحالية او شركة منافسة لمدة عشر سنوات ؟

    السؤال الثانى
    ماذا ان كان الاتفاق بمكتب التوظيف بمصر قبل قدومى للسعودية كان الاتفاق على ان فترة العمل فترة واحدة وعند المجيئ للعمل بالسعودية وجدت ان فترة العمل فترتان ست ساعات نهارا وثلاثة مساء مع العلم انه بالعقد مكتوب 9 ساعات ولكن لم تفقط نهارا ام مساء مكتوبة اجمالى عدد ساعات العمل 9 ساعات هنا ماالعمل مع العلم انى غير مرتاح بعمل الدوامين لانه لايعطينى فرصة للراحة او الاكل او ممارسة بعض الرياضة او الخصوصية الشخصية ؟
    واشكركم مقدما

  71. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا اشتغل في الشركة من حوالي ١٢ سنة وتم تجديد عقي بتاريخ ١٠/٩ /٢٠٢٢ ومنذ ستة أشهر تتأخر الشركة عند دفع الرواتب في وقتها المحدد .في هذة الفترة لم استلم راتب شهرين هل يحق لي إنهاء العقد

  72. اعمل مندوب مبيعات و لم استلم رواتب لمدة ٤ شهور ولا بدل اجازات و لي ممتاخرات اكثر من ٢٠ الف ريال و اخذت دفتر سندات قبض قديمة لا تستخدم واستلمت مبلغ ٣٤٥٠ ريال حيث انني طالبت من صاحب العمل رواتبي المتأخرة لان ولادتي محجوزه بمستشفي خاص تحت العنايه المشدده و اخبرتني المستشفي سوف يخرجون والدتي ان لم ادفع لهم مبلغ ٤٠٠٠ ريال و لم اقم بتسليم المبلغ للشركة و قد فصلتني الشركة لسبب اخر غير ذلك فصل تعسفي و لاكن بعد الفصل قمت بقيام دعوة عماليه فما موقغي القانوني لهذاة المبالغ التي استلمتها من العملاء

  73. تم انهاء عقدي بدون انذار وتم توقيعي على تراضي ولم يعوضوني الا براتب نصف شهر ، هل يحق لي المطالبه بشهرين كاملين ؟؟
    وايضا لدى الشركة معي اربع عقود لنفس الوظيفة على منصة قوى ، كل عقد الكتروني في فترة زمنية مختلفة ورقم مختلف
    هل يعتبر العقود كلها واحدة ام كل عقد مختلف عن الاخر يجب انهاء الاربعه ؟؟؟
    شكرا

  74. الشركه ذا ثالث شهر تنزل راتبي ناقص وكل مااكلم الموارد البشريه يقول ماعنده خبر سبب الخصم وانه بيتواصل معاهم وينزلو الخصم وكل شهر على ذا الحال
    وارفع ايميلات ولااحد يرد علي
    على الرغم اني اداوم اكثر من ٨ساعات ولا ينزلو اوفر تايم وساكت ابي راتبي بس
    ايش الحل معاهم

  75. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اعمل لدى شركه منذ ٦ سنوات ونصف وعقدى ورقى يجدد كل سنتين وتم تجديده تلقائيا فى ١٢/٦/٢٠٢٢ وبعد التجديد بثلاثة اشهر قام موظف الموارد البشرية بالاتصال بى لصدور عقد جديد على منصة قوى بداعى تصحيح اوضاع الشركه وبعد الموافقه على العقد على المنصه قاموا بعد ٢٢ يوم بانهاء خدماتى طبقا لماده فى هذا العقد بتعويضى بشهرين فقط هل هذا قانونى ام يحق لى ما تبقا من عقدى الورقى كاملا حيث ان تحرير العقد الالكتروني كان فى وقت سريان العقد الورقى

  76. السلا عليكم
    اخي انا اويد ابلغ الكفيل بعدم رغبتي في التجديد العقد
    لكن مستحقاتي متاخره عنده لها ٤ اشهر ودايما يحولي راتبي على صرافتي ويقلي ارجعها عشان يطلع شهادة حماية الاجور ومثبت هذا الكلام واخذ مني حسابي على مدد
    وانا لحد الان ضائع مش عارف هل بحصل على مستحقاتي قانونيا
    وكيف اترافع بهذي القضيه

  77. السلام عليكم ورحمة وبركاته
    أنا محاسب قدمت استقاله قبل اربعه شهور ولم يتم الرد عليها رسميا بعدها اتي محاسب جديد ودربته علي النظام واعطيته يوزر الادمن الرئيسي وحان موعود اجازتي السنويه ولم اتمتع بها ولاحتي صرف لي راتب الاجازة علما بانه استحقاقها مر عليه 3شهور ولم تصرف حتي تاريخه وايضا تأخر راتبي لاكثر من 15 يوم ولم يصرف دفعه واحده
    الاستفسار إذا تغيبت عن العمل هل أقدر انقل كفاله وأعمل عقد عمل جديد وما الاشياء المترتبه بعد ذلك بارك الله فيكم

  78. السلام عليكم أستاذ محمد ..
    انا موظفة محاسبه في إحدى المطاعم و عقدي محدد المده(سنه)
    تم إخطاري من قبل المنشأه بأنها لاترغب بتجديد العقد وآخر يوم لي كان معهم في تاريخ ٢٤-١١-٢٠٢٢ الشهر السابق و لم يخرجوني من التأمينات طول الفتره السابقه و قدمت طلب مده غير نظاميه في التأمينات هل لي تعويض من الشركه؟ على طول المده التي لم يسقطو بها اسمي من التأمينات وهل الشكوى هذه تؤثر على مدة اشتراكي او تبقى في رصيد الإشتراكات؟

  79. متى اقدر اخذ رصيدي من الاجازات اذا كان عقد العمل مدته سنه ؟ واذا مرت سنه بدون اخذ الاجازه هل يتم تعويضي مادياً؟

  80. استقدمنا عاملتين مغربيات في صالون نسائي ولسى في فترة التجريب في العقد مكتوب خبيرات في كذا شي واكتشفت لما شفت شغلهم انهم مايعرفون غير شغله وحده كلمت المكتب الاستقدام انه شغلهم شغل مبتدئات وبعد كذا رفضو يكملو شغل ويطالبوني باالراتب هذا الشهر مع تذكرة خروج نهائي مع انهم ماعملو لي اي حاجة دوامهم في مقر العمل كان اسبوع بس ومكتب الاستقدام رافض يرجعهم هل حق لهم الراتب ؟ مع رفضهم اتمام الشغل

  81. انا موظف قديم بالشركة سافرت اجازه قبل تطبيق العقود الالكترونية بنصف شهر من العام 2021 اي بداية شهر 3 رحت اجازتي ورجعت بشهر 9من العام 2021 ادارة الموارد البشريه الشركه جابو لي عقد يبدأ من تاريخ مباشرة العمل رفضت العقد مرتين طلبتهم ان يكون العقد من شهر 3 امتداد للعقد القديم كوني قديم وغشوني ووافقت على العقد ولم تدخل فترة اجازتي بفترة العقد هل العقد صحيح ام باطل وايش المطلوب عمله
    وهل ادخلوا علي الغش اثناء التعاقد

  82. السلام عليكم . اعمل مهندس مدنى خاص بالمبيعات لمده ١٥ سنة بشركة . والان قدمت استقالتى بالتوافق معهم واستعد لنقل كفالتى ع شركة اخرى . وصاحب العمل القديم يريد منى توقيع تعهد بعدم منافستهم او العمل بنفس المجال لكى يعطينى مستحقاتى . وانا بالفعل سوف اعمل بنفس المجال بالشركة الجديدة . هل اوقع التعهد ام ماذا . وهل هناك خطورة مستقبلا على

  83. السلام عليكم انا اعمل كمندوب مبيعات ولي شهرين لم استلم الراتب وتم فصلي فصل تعسفي رفعت دعوى عماليه وكان عندي تحصيل واحتجت مبلغ للايجار ومصاريف وصرفت من التحصيل ماذا يترتب على تصرفي هذا وحيث ان المبلغ اللي عندي موثق وبسندات تحصيل ونازله في كشوفات العملاء ارجو الافاده من له علم

  84. انا في فترة الاختبار في العمل و خلصت شهرين بس المشغل صاحب العمل مايدفع الراتب المتفق عليه في العقد وبيتأخر كثير وجلست من العمل ليوم واحد وكان بدو يرجعني لبلدي وهو لسا ماعمل لا بطاقة إقامة ولا بطاقة الصحة لي وصارلي شهرين فالسعودية ايش القانون ليبتكلم على هيك الحالات يعني ينصفني انا او صاحب العمل

  85. السلام عليكم
    انا قدمت استقاله من عملي وانا موظف عندهم بدون تأمينات وسبب تقديم الاستقاله عمل اخر افضل
    هل يحق لي اخذ مستحقاتي كامله

  86. بخصوص المادة 80 فقرة 7 وهو الغياب المتقطع لمدة ثلاثين يوم في السنه الواحده العقديه،اذا كان العقد غير محدد المدة كيف يتم حساب السنه العقديه الواحده؟

  87. هل استطيع فسخ العقد قبل مباشرة عملي بعد ان وقعت على عقد العمل

    حيث اني اعمل في شركة A ومتبقي لي ٤ شهور على انتهاء عقدي، ثم قدمت لي شركة B عرض براتب ومميزات افضل و وقعت العقد مع شركة B بعد ان انذرت مديري في الشركة A

    ومباشرتي في شركة B سوف تكون بعد شهرين
    قبل يومين خاطبني مديري في شركة A ورفع عرضي معهم بشكل يتفوق بكثير شركة B.. و اريد ان ابقى مع شركة A

    ولكن لا اعلم اذا استطيع ان افسخ العقد الذي وقعته مع شركة B من قبل ان ابدا معهم؟

  88. أريد تقديم الاستقالة من العمل قبل انتهاء مدة العقد والتي تنتهي بتاريخ ٥/١/٢٠٢٤ لكن العقد فيه لابد اخبار المنشأة بترك العمل قبل مدة ثلاثة شهور هل لابد اكمال الثلاثة شهور بعد تقديم الاستقالة

  89. انا دخلت السجن بسبب خطأ من الشركة وفضلت مسجون ٦شهور وبعد ما اخد حكم سنة والف ريال غرامة محكمة الاستئناف خرجتني من القضية بي إخلاء سبيلي هل لي تعويض من الشركة او صاحب العمل

  90. اريد أن ارفع دعوى لم يتم منحي الاجازات الاسبوعيه المكتوبة في عقد العمل
    ورفع شكوى في عدد ساعات العمل مكتوبة 8 ساعات وأنا أشتغل 12 ساعه

  91. صاحب العمل طلب مني نقل وتكليف لمدة شهر لمدينة الرياض ولم يصرف اي مبلغ للتكليف فارسلت لهم ايميل باني اعتذر عن التكليف وارغب في انهاء العلاقة التعاقدية بالتراضي بين الطرفين وافاد بان التكليف يبدا من يوم ٢/٧/٢٠٢٣ بشكل اجباري دون موافقتي وتم حجز تذكرة طيران بوم ٥/٧/٢٠٢٣ ذهاب فقط وفي يوم ٣/٧/٢٠٢٣ تم الاشعار بالتغيب وفي يوم ٤/٧/٢٠٢٣ قام باغلاق جميع يوزراتي بالشركة من ايميل ونظام وغير ولايرد على ….. السوال هل من حق صاحب العمل بعد ١٥ يوم فصلي بحجة عندم الحضور ومطالبتي بشي علما بان عقدي فقط انقضى منه ٨ اشهر ومتبقي ٤ اشهر … هل لي الحق في حالة الفصل المطالبة بتعويض

  92. قدمت عرض سعر من شركه اخرى وتم اكتشاف الأمر ولكني لم اتسلم اي مبالغ ماليه مقابل ذلك… ماهي العقوبه التي تصدر بحقي …

    ومن ثم تم تقديم استقالتي وعمل مخالصه نهائيه اني لا أطالب الشركه باي مبالغ … هل يمكن لشركه عمل شكوى ضدي رغم أن العقد مازال ساري

  93. السلام عليك
    في حال اكتشافي انه تم خصم من راتبي في ايام العيد وايضا كتابه المؤهل التعليمي فالعقد غلط كتابة انني ثانويه وانا جامعي مفي هذه الحالهكيف اتخذ هذه الاجرات وشكرا

  94. السلام عليكم
    انا بشتغل بشركة وساطة مالية عقارية
    يعني منكون بين المشتري والبايع والشركه بتوخد عمولتها من البايع بعد الانتهاء الكامل للمعاملة واستلام العميل العقار

    في معاملة اشتغلناها وخلصناها والبايع حول للشركه عمولتها عحساب الشركه
    بعد ١٠ دقايق رد حول ٢٥٠٠ ريال على حساب الشركة وارسلي صورة التحويل وقلي هاي مني الك هدية خلي الشركه يحولوها الك وعندي محادثته عالواتس يعني من راسه حول بدون ما حدا يطلبه اشي .
    المهم الشركه ما سالت ايش هاد المبلغ واعتبرته مبلغ فايض من البيعه وحولته للعميل
    وهو مش مبلغ فايض هو هديه من البايع الي
    فلما الشركه حولت للعميل المبلغ تواصلت انا مع العميل عالواتس وقلتله المبلغ وصلك بالغلط وهاد مبلغ مش حقك ولا الك
    العميل تواصل مع الشركه ورفع شكوى فيي
    والشركه ما صدقت استدعتني للتحقيق وانا قلت القصه زي ما هي بالتحقيق وما عرفو يمسكو علي اشي لاني مش غلطان فطلبو مني كشف حساب للسنه الماضية من باب المراجعه فانا رفضت رفض قطعي وقلت هاد تشكيك بذمتي وما بقبل راحو فاصليني عالماده ٨٠ استغلال المنصب الوظيفي

    هسا انا مع محادثه من البايع انه هاد المبلغ هديه الي بدل تعبي
    وعندي اللوائح الداخلية للشركه والمخالفات وما في اشي يمنع انه نوخد هديه من البايع
    يعني مش ماخد من الشركه اشي انا ولا ماخذ من المشتري ولا طلبت اشي من البايع
    البايع لحاله عرض الهديه ويا ريتها وصلتلي بالاخر
    ومعي محادثتي مع البايع ومعي اللوائح الداخلية للشركه وما فيها اشي يديني ولا انا عامل مخالفة بس الشركه ظالمه الله وكيلك .

    حابب اسمع رايك وان شاء الله بس انقل كفالة بتواصل معك نبدأ باجرائات الشكوى عطول

    1. شركة محمد عبود الدوسري

      وعليكم السلام اخي الكريم يمكنك التواصل على الأرقام التالية وارسال الاستشارة على واتس اب call:00966566600220 او call:00966545040509 لتقديم أفضل النصائح في الاجراءات المناسبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.1/5 - 2423
متجر الصفوة