الرئيسية » المدونة » المادة 80 من نظام العمل السعودي

المادة 80 من نظام العمل السعودي

المادة 80 من نظام العمل السعودي

نصت المادة 80 من نظام العمل السعودي على حالاتٍ إذا حدثت فيمكن لصاحب العمل أن يقوم بفصل الموظف دون تعويض أو مكافأة نهاية الخدمة.

وفي هذا المقال سنقوم بشرح المادة 80 من نظام العمل السعودي بشكلٍ تفصيلي لكل فقرة من الفقرات.

نصت المادة 80 من نظام العمل السعودي حرفياً على مايلي:

لا يجوز لصاحب العمل أن يقوم بفسخ عقد العمل بينه وبين العامل بدون مكافأة أو تعويض أو حتى إشعار العامل إلا إذا حدثت واحدة من هذه الحالات ويشترط أيضاً أن يُسمح للعامل بالاعتراض على اسباب فسخ عقد العمل :

  1. إذا اعتدى العامل على مديره أو المسؤول عنه أو أحد مرؤوسيه أو صاحب العمل خلال فترة العمل أو بسبب العمل.
  2. إذا لم يقم العامل بتأدية التزاماته الجوهرية المترتبة بناءاً على عقد العمل أو لم يقم بتنفيذ الأوامر المشروعة أو لم يراعِ عن عمد التعليمات الصادرة عن صاحب العمل المتعلقة بسلامة العمال وسلامة العمل ويشترط أن تكون التعليمات معلنة في مكان ظاهر. ويشترط أيضاً أن يوجد إنذار كتابي موجه للعامل مسبقاً.
  3. ارتكاب العامل لسلوكٍ سيء أو ارتكاب العامل لعملٍ مخلٍ بالشرف والأمانة وثبوت ذلك عليه.
  4. إذا قام العامل عن قصد بأي فعل من شأنه أن يلحق الخسارة بالمنشأة التي يعمل بها. ولكن يشترط في قبول هذه الحالة أن يكون صاحب العمل قد بلغ عن هذا العمل خلال فترة 24 ساعة من علمه بذلك.
  5. إذا ما تم إثبات على العامل أنه قام بالتزوير لحصوله على العمل.
  6. في فترة الاختبار أيضاً يمكن فسخ عقد العمل دون تعويض.
  7. تغيب العامل بدون عذر مشروع لمدة تتجاوز الشهر خلال سنة تعاقدية واحدة أو أكثر من 15 يوماً بشكلٍ متتالي. ولكن يشترط أن يسبق الفصل إنذار كتابي موجه من صاحب العمل إلى للعامل بعد غيابه عشرين يوماً إذا غاب لمدة شهر في السنة الواحدة وبعد غياب 10 أيام إذا غاب لمدة 15 يوماً متتالية.
  8. الإثبات على العامل أنه استغل منصبه الوظيفي بطرق غير مشروعة لحصوله على مكاسب شخصية.
  9. إفشاء العامل للأسرار الصناعية أو التجارية لعمله.

قد يهمك مقالنا : شروط انهاء عقد العمل في السعودية

فصل تعسفي المادة 80.

في حقيقة الأمر أنه إذا تم فسخ عقد العمل بموجب فقرة من فقرات المادة 80 من نظام العمل فلا يعتبر الفصل فصل تعسفي. إذ إن الفصل التعسفي قد وضحناه في مقالٍ سابق وهو التعويض عن الطرد التعسفي.

أما أنه إذا تم الفصل بحجة أحد فقرات المادة 80 من نظام العمل وبدون وجود إثبات على ذلك فهنا يعتبر الفصل فصلاً تعسفياً.

كمثالٍ على ذلك لنفترض أنه تم اتهام العامل بقيامه بمخالفة الفقرة الثامنة من المادة 80 وهي أن العامل قام باستغلال منصبه الوظيفي بطرقٍ غير مشروعة لتحقيق مكاسب شخصية. ولكن العامل قام بتوكيل محامي قضايا عمالية في الرياض. واستطاع المحامي أن يثبت بأن العامل لم يقم بهذه المخالفة وأنه اتهامٌ باطل يقصد منه الاستغناء عن خدمات الموظف. فيجب أن يحصل الموظف على كامل تعويضه ومكافأة نهاية الخدمة.

المادة 81 من نظام العمل السعودي.

المادة 81 من نظام العمل السعودي هي مادة بعكس المادة التي قبلها وهي المادة 80. فالمادة 81 هي المادة التي تسمح للعامل بأن يترك عمله الحالي بدون إشعار لصاحب العمل وتسمح له بالاحتفاظ بكامل حقوقه.

نصت المادة 81 من نظام العمل على أنه يحق للعامل أن يترك عمله الحالي وبدون إشعار صاحب العمل وأن يحتفظ بكامل حقوقه النظامية. إذا حدثت أحد الحالات التالية:

  1. عدم قيام صاحب العمل بالوفاء بالتزامات العقد بينه وبين العامل. ويقصد بهذه الفقرة عدم قيام صاحب العمل بدفع الراتب أو بالإجازات أو عدم التزامه بتنفيذ بنود العقد الموقع بينه وبين العامل.
  2. ثبوت الغش على صاحب العمل أو من يمثله فيما يتعلق بشروط العمل وظروفه.
  3. تكليف صاحب العمل للعامل بالقيام بعمل يختلف جوهرياً عن العمل المتفق عليه وخلافاً لما نصت عليه المادة 60 من النظام.
  4. إذا اعتدى صاحب العمل أو أحد أفراد أسرته أو من المدير المسؤول. أي اعتداء يتسم بالعنف أو سلوكٍ مخالف للآداب تجاه العامل أو أحد أفراد أسرته.
  5. إذا كان صاحب العمل يعامل الموظف بطريقة مهينة أو قاسية أو جائرة.
  6. وجود خطر جسيم يهدد سلامة العامل أو صحته. ويشترط لقبول هذه الحالة أن يكون صاحب العمل على دراية بهذا الخطر ولم يقم بأي شيء لإزالة هذا الخطر.
  7. قيام صاحب العمل أو من يمثله بدفع العامل من خلال المعاملة الجائرة. أن يظهر أن العامل هو من أنهى عقد العمل.

المادة 60 من نظام العمل.

المادة 60 من نظام العمل هي المادة التي توضح بأن تكليف الاعمل بأي عمل يختلف اختلافاً جوهرياً عما تم الاتفاق عليه في عقد العمل بدون موافقة كتابية من العامل هو امر مخالف للقانون إلّا في حالات ضرورية بسبب ظروف عارضة. ويجب ألا تتجاوز مدة ثلاثين يوماً في السنة.

 

ننصحك بزيارة :

رفع دعوى قضائية في الرياض

افضل محامي في الرياض

تحويل القضية من مكتب العمل الى المحكمة العمالية

 

19 أفكار بشأن “المادة 80 من نظام العمل السعودي”

  1. عبدالرحمن مصطفى محمد

    متى تثبت المنشأة على العامل انه قد خان الامانة
    انا كمندوب مبيعات قمت بتحصيل مبلغ ١٠٠٠٠ ريال من العملاء (كاش) وتاخرت المنشأة في استلام المبلغ مني لمدة شهرين ثم طالبتني به فسلمتها كامل المبلغ الا الفين ريال طلبت منهم ان يخصموه من الراتب هل تعتبر هذه الحالة خيانة امانة؟

    1. طبعا لازم تورد المبلغ بالكامل لانه نظير بضاعة تم بيعها ، راتبك نظير عملك فقط ، ويطبق في شانك المادة ٨٠ فصل بدون اشعار او تعويض للاسف لازم تورد المبلغ كامل

  2. احمد مسعد ابو العطا

    الشركه تمتنع عن منحي اجازتي المستحقه الا بعد توقيع اقرار بانني استلمت جميع مستحقاتي الماديه والمعنوية نظير طلبي الاجازه السنويه في ظل ظروف كورونا واقرار بتطبيق الماده ٨٠ من قانون العمل في حاله عدم العوده في الميعاد المحدد علما بان اي رصيد اجازه ٦٠ يوم وتم منحي فقط ٤٥ يوم وتاشيرة محدوده ب ٥٠ يوم
    ماذا افعل وانا اي مستحقات نهايه الخدمه لمده ٨ سنوات ولم اقم باجازه من بدايه جائزه كورونا لمده عامين متتالين

    1. للشركة الحق ان تطبق المادة 80 في حالة عدم الالتزام بالقوانين واللواح الخاصه بالشركة ولك الحق بالمطالبة بالمبلغ الخاص بالفترة المتبقية عند انها الخدمة أو الاستفادة من الاجازه في وقت لاحق ولكن في حالة رفض العمل والاصرار على الاجازة تستطيع الشركة تطبيق المادة 80 والفصل بدون حقوق بإستثناء مستحقات الاجازة.

  3. مايسة أحمد المغربي

    اذا تم اجباري على انهاء العقد بالتراضي تحت التهديد ..وقد بقي لي ستة أشهر على انتهاء عقدي .. فما هو الحكم وما هو التعويض المناسب لذلك ؟

    1. إذا كان العقد محدد المدة تستطيع المطالبة بالمتبقي من العقد في حالة احضار دليل قطعي يثبت حالة التهديد ويتم توثيقها بشكل قانوني فيكون لها شقين جزء يتم حله عن طريق المحكمة العمالية وجزء يتم حله عن طريق النيابة العامة والجهات المتخصة التي تنظر حالة التهديد وما تم عليه. المحكمة العمالية ليست مختصه في مسائل التهديد

  4. السلام عليكم صاحب العمل يلزمني بالعمل الاضافي ويلزمني بالعمل دون اجازة وانا عقدي 6 ايام في الاسبوع و 8 ساعات باليوم وعملي سائق هل يحق له هذا قانويناً وشكراً

    1. السلام عليكم
      ١/ اتهام بالأسائه لسمعه المؤسسه..
      ٢/ تهمه البيع بالكميات للزبائن لغرض شخصي( بكلامها انتي تتعاونين مع احد وتاخذين لك نسبه؟؟ وكم عمولتك)
      ٣/ تم توقيعي لانذار مع تبصيم وكتابه تعهد بعد البيع لأكثر من العدد المتفق عليه.. َبعد ٣ ايام حضرت زبونه لشراء قطع تلوين وتم التواصل مع مديره الفروع الاستاذه صالحه القرني بخصوص البيع للزبون فوق العدد المتفق عليه وتم الرد من قبلها بالموافقة على أن يتم البيع للزبائن بعد مرور ١٠ دقايق أو ربع ساعه) وتم مره آخرى باتهامي بالأخلال في تنفيذ سياسه الشركه بالرغم من البيع بعلمهم وموافقتهم..
      ٤/ تم نقلي لفرع الربوه بدون علم مسبق للإستعداد للبحث عن مواصلات..
      ٥/ تشويه سمعتي لدى موظفات الفرع..
      6/ تم إنهاء عقدي بسبب الزواج ( كما قالت مشرفه الفرع) انه الشركه لاترغب في المتزوجات لعدم تفرغهم بالرغم انه لم يذكر ف العقد والاتفاق..
      وعند الاتصال عن أسباب إنها العقد تم الرد بأسلوب سيئ ( ليش يعني مصدومه انه أنهينا عقدك؟؟

      1. وعليكم السلام ورحمة الله
        النقطة رقم 1 و 2 تعد قانوية ويتم حلها عن طريق النيابة العامة ثم المحاكم المختصه بها ولكن تعتمد على القرائن التي تثب التهمة لك بالاسائة او تلقي الرشوة وعليها يتم النظر فيها من قبل القاضي ويكون الحكم فيها بناء على الضرر الناتح وتقييم المحكمة له.

        3 و 4 إقرارك بالخطأ والتوقيع يفقدك حقك وعدم التزامك بقوانين الشركة يعتبر تصرف فردي وفي حالة وجود دليل يثبت توجيهك من الادارة بالعمل التي قمتي بها فإنه يعد تصرف شخصي منك، يحق للشركة توجيهك للعمل في أي قسم او فرع مالم ينص العقد على خلاف ذلك

        6 اذا كان يوجد ما يثبت انه تم فصلك بسبب الزواج فلك الحق بالمطالبة بمستحقاتك كاملة مع النظر للعقد اذا كان محدد المدة او غير محدد المدة ولكن النظر في القضية في المحاكم العمالية موضوعي وليس عاطفي بمعنى انه يعتمد على الادلة القطعية الموجودة لدى الطرفين ولا يتم النظر في غير ذلك

      2. لا يحق له قانونيا وتستطيع التقدم للمحاكم العمالية في حالة وجود مايثبت العمل الاضافي والمطالبة بالمستحقات المالية. بالاضافة ان العمل الاضافي هو اختياري للموظف وليس اجباري

    2. حفظكم الله
      بعد التحية
      أرجوا الافادة
      كنت أعمل بمهنة محاسب وقد تم انهاء خدماتي فاجأة وفي نفس اليوم بتاريخ 15/ 7 / 2021 ودون أي سابق إنذار بحجة سعودة مهنة محاسب مع العلم بوجود هذا القرار من قبل أن يتم تجديد عقد عملي وأن عقد عملي تم تجديدة منذ شهرين فقط و باقي على انتهائه 10 أشهر عمل حيث تم تجديده بتاريخ 2021/05/03 م وتم فصلي في تاريخ 2021/07/15 م
      مع العلم بأن كل ما تم التراضي فيه هو فترة شهر الانذار فقط لا غير ليكون تاريخ نهاية عملي هو 2021/08/15 م وان ما يستحق لي صرفه فى مكافأة نهاية الخدمة هو فقط رصيد الاجازات وكذلك نصف شهر عن فترة عملي لمدة سنة وشهرين وتذكرة الطيران المستحقة عن الفترة .

      فهل يحق لي المطالبة بباقي العقد أم فقط يستحق لي شهر الانذار مع العلم بأن القرار قبل تجديد العقد وكذلك قرار الدولة ينص على رفع نسبة التوطين وليس الفصل
      فهل يحق للشركة تسريح الموظفين الأجانب حتى قبل انتهاء فترة عقده المحددة المدة بحجة تنفيذ قرارات المملكة مع العلم بوجود قرار الدولة من قبل تجديد العقد بفترة كبيرة أم أن هذا خطأ ويتوجب التعويض عن الفترة المتبقية من العقد ؟؟؟
      ولسيادتكم كامل جزيل الشكر

    3. السلام عليكم
      لقد قمت بطلب اجازة اضطرارية من الشركة والسبب بأن احد أفراد عائلتي بحاجة إلى عمل عملية اضطرارية، ولا يوجد أحد يهتم باولادي سوى أنا رب الأسرة، ويوجد لي رصيد إجازات ولكن لا يكفي بسبب مدة العملية ، وأخبرتهم بظرفي القاهر ولكنهم رفضوا إعطائي أكثر من الرصيد الموجود لي عندهم ، ما الحل بهذه الطريقة .

    4. أعتذر لكل اللي كتبوا شكوتهم ولمن تم ظلمه وهضم حقه والتحايل والكذب عليه واستغلاله من قبل مكان عمله ، اتمنى ان يحالفكم الحظ في مكان افضل يقدركم.

    5. اذا كان الفصل بناء على قرار سيادي مها كانت المجريات التي تمت فإن صاحب العمل له الحق وماتم تطبيقه في حالتك هي الاجراء الصحيح. وهذا يعطي المنشاءة الحق الكامل في انهاء العمل دون التقيد بالعقد كون القرار السيادي أقوى من عقد العمل.

    6. عماد اسماعيل ادريس

      السلام عليكم ورحمة الله
      تم فصلي بموجب الماده ٨٠ كما يقول مسئول الموارد بدون إثبات اي من بنود هذه الماده الرجاء الإفادة مع دون إعطاء مستحقات باقي العقد ارحو الافادة

    7. يحق للشركه فصلي على ماده 80 بسبب غيابي
      وسبب الغياب مرافق ب مستشفى مع اخوي بسبب حالته الحرجه وجبت مايثبت ذالك لكن فجاء تم فصلك بالماده 80 ؟

    8. ابراهيم التميمي

      السلام عليكم
      انا حاب اقدم استقالتي لوجود عرض افضل من شركه اخرى وعقدي اللي تم توقيعه الكتروني فقط ومافيه اي بند على فتره الاشعار قبل الاستقاله هل هي ٣٠ او ٦٠ يوم والشي الثاني ايش المترتبات لو حبيت اطلع فورا من العمل هل في شروط جزائية لان كاتبين جميع البنود على ماينص عليه مكتب العمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *