الرئيسية » المدونة » المحكمة الإدارية بالرياض

المحكمة الإدارية بالرياض

المحكمة الإدارية بالرياض

المحكمة الإدارية بالرياض هي هيئة قضائية مستقلة عن القضاء العام ومهمتها هي الرقابة القضائية على مشروعية القرارات الإدارية وضمان سلامة القرار الإداري من العيوب سواء من ناحية:

  • الاختصاص.
  • الشكل.
  • السبب.
  • مخالفة النظم واللوائح.
  • الخطأ في تطبيق النظم واللوائح أو تأويلها.
  • وأيضاً علاقة الشركات والمؤسسات وحتى الأفراد بالجهات الحكومية.

ومن مهام المحكمة الإدارية أيضاً الفصل في القضايا المتعلقة بالتقاعد وأنظمة الخدمة المدنية لموظفي الدولة. ومن صلاحياتها أن تلغي القرارات الإدارية أو أن تطعن بصحتها.

وتختص أيضاً بقضايا التعويض ضد الجهات الحكومية أو أي نزاع تكون الحكومة أحد طرفي النزاع به. بالإضافة إلى قضايا التأديب ضد موظفي الدولة. والرشوة والتزوير.

يسعى محامي القضايا الإدارية في الرياض بمكتب مجموعة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في الرياض ليتابع قضيتك الإدارية ويضمن أن القرارات الادارية قد صدرت وفقاً للأنظمة والقوانين التي تُطبق داخل المملكة العربية السعودية.

كما أنه من مهام المحامي الإداري في الرياض تمثيل عملائه بكافة القضايا الإدارية أمام المحكمة الإدارية بالرياض وديوان المظالم عند رفع دعوى قضائية ضد أي جهة من الجهات التي خالفت القانون أو تسببت بأي ضرر لا يمكن تلافيه مثل قضايا نقل موظف او ربما  تسريحه من العمل دون إنذاره بشكل مسبق. بالإضافة إلى لتقديم الاستشارات القانونية الإدارية.

يعتبر القضاء الإداري هو المسار النهائي والأعلى في سُلّم القضاء الإداري في المملكة العربية السعودية. إذ أنها تنظر فقط في الأحكام المُعترض عليها والصادرةُ من محاكم الاستئناف الإدارية.

وفق ما نُص عليه في المواد الثامنة والتاسعة والعاشرة والحادية عشرة من نظام ديوان المظالم يقع مقر المحكمة الإدارية في مدينة الرياض وقد تم افتتاحها بتاريخ ٢/ ٦/ ١٤٣٨هـ. وتمت مباشرةُ المحكمة لاختصاصاتها بتاريخ ١٠/ ٢/ ١٤٣٩هـ.

أما فيما يتعلق بتشكيلها فإنها تتألف من رئيس بمرتبة وزير وعدد من الأعضاء بدرجة رئيس محكمة استئناف تمّت تسميتهم بأمر ملكي.

إن كان لديكم أي من الاستشارات القانونية او المرافعات التي تتعلق بالقضايا الإدارية وديوان المظالم يمكنكم أن تواصلوا معنا عن طريق الضغط على أيقونة الاتصال أو الواتساب في زاوية الموقع.

موضوع ذو صلة: محكمة التنفيذ بالرياض.

محاور مقالنا لهذا اليوم ستتجلى بالآتي :

  • أولا : مهام واختصاصات المحكمة الإدارية في الرياض.
  • ثانيا : رقم التواصل مع المحكمة الإدارية.
  • ثالثا : طرق رفع الدعاوى الإدارية للمحكمة الإدارية الكترونياً في الرياض.
  • رابعا : عنوان المحكمة الإدارية في الرياض.
  • خامسا : رقم المحكمة الإدارية في الرياض

مهام واختصاصات المحكمة الإدارية في الرياض.

تنحصر مهام واختصاصات المحكمة الإدارية في وفقاً لأربع حالات:

الحالة الأولى:

في الحالة الأولى لاختصاصات المحكمة الإدارية بالرياض يتم فيها مراجعة قضايا الحدود كقضايا القتل والرجم والقطع والقصاص بالنفس أو بما دون النفس.

الحالة الثانية:

الرقابة التي تكون متعلقة بالأحكام الصادرة من محاكم الاستئناف. وذلك بشأن ما هو متعلق بمخالفة أحكام الشريعة الإسلامية وكل ما يصدره ولي الأمر من الأنظمة التي لا تتعارض معها.

إضافة للأحكام التي تصدر من خلال المحكمة التي تكون مشكلة تشكيلاً غير سليماً وغير مطابق لما ينص عليه النظام وصدور الحكم من دائرة غير متخصصة أو من خلال الخطأ بوصف الواقعة أو وصفها وصفاً ليس بالسليم.

الحالة الثالثة :

النظر بطلبات معاودة السير بالخصومة بعدما يتم شطب الدعوى للمرة الثانية ونتيجة لغياب المدعي عن الجلسات وأيضاً عدم  تقدمه بأي عذر تقبله المحكمة ناظرة للدعوى.

الحالة الرابعة :

الفصل بطلبات الالتماس وإعادة النظر بالأحكام الصادرة. أما فيما يتعلق بالاختصاص المكاني للمحكمة الإدارية بالرياض.

فإنها تختص في النظر بالاعتراضات على الأحكام التي تُصدرها محاكم الاستئناف الإدارية بالمملكة العربية السعودية
وهي كالتالي :

  • محكمة الاستئناف الإدارية بمنطقة الرياض.
  • محكمة الاستئناف الإدارية بالمنطقة الشرقية.
  • و محكمة الاستئناف الإدارية بمنطقة مكة المكرمة.
  • محكمة الاستئناف الإدارية بمنطقة المدينة المنورة.
  • محكمة الاستئناف الإدارية بمنطقة عسير.

في حال كان محل الاعتراض على الحكم مبنياً وفقاً لأحد الحالات والتي نصت عليها المادة  “الحادية عشرة ” من نظام ديوان المظالم.

باختصار اختصاصات المحكمة الإدارية يتجلى بالآتي.

  1. مخالفة الأنظمة, أو مخالفة أحكام الشريعة الإسلامية، أو الخطأ في تأويلها أو تطبيقها.
  2. صدور الحكم عن محكمة غير مكونة وفقًا للنظام.
  3. تختص المحكمة الإدارية بالرياض بالنظر بالأحكام التي تصدر عن محكمة عن محكمة غير مختصة.
  4. فصله بنزاع خلافًا إلى حكم آخر سبق بأن صدر ما بين طرفي الدعوى.
  5. الخطأ بتكييف الواقعة أو حتى الخطأ في وصفها.
  6. تنازع الاختصاص ما بين محاكم الديوان.

رقم التواصل مع المحكمة الإدارية.

إن منظومة التواصل بديوان المظالم تعمل وفق أعلى معايير الخبرة والكفاءة و الجودة. وذلك من أجل خدمة المستفيدين حيث أسهم مركز الاتصال الموحد في الديوان منذ وقت إطلاقه في عام “1439هـ ” بتقديم كامل الأعمال و الخدمات التي تعمل على خدمة المستفيدين أثناء القيام بإجراءاتهم القضائية.

إذ أن خدمة منسوبي الديوان بشتى المجالات الوظيفية وكل ما هو متعلق  بكامل الأعمال الإدارية الداخلية سهّلت إنجازها في وقت وجيز.

إن مركز الاتصال الموحد في الديوان يحرص على استقبال البلاغات من خلال الرقم الموحد [920000553]. حيث يمكنك الاتصال من خلال رقم التواصل مع المحكمة الإدارية بالرياض ليتم اتخاذ الإجراءات المناسبة.

ويكون ذلك حسب البلاغ وتصنيفه وحالته، وكما يتيح بالوقت نفسه استقبال كل البلاغات عبر القنوات الإلكترونية المتاحة.

اقرأ أيضاً: المحكمة العمالية في الرياض.

طرق رفع الدعاوى الإدارية للمحكمة الإدارية الكترونياً في الرياض.

إن ديوان المظالم أطلق أفضل طرق رفع الدعاوى الإدارية للمحكمة الإدارية الكترونياً في الرياض وتعتبر هذه الخدمة من الخدمات المهمة والمميزة حيث يتم تقديم الدعاوى الإدارية إلكترونياً من خلال بوابة نظام مُعين الالكترونية.

كما يستمر العمل على استكمال سلسة الإجراءات القضائية الالكترونية من أجل مواصلة السير بتحقيق الأهداف المرسومة بالخطة الاستراتيجية. وذلك تنفيذاً لقرار رئيس مجلس القضاء الإداري رئيس ديوان المظالم الشيخ الدكتور خالد بن محمد اليوسف والذي ينص على تقديم الدعوى بشكل الكتروني أمام محاكم الديوان تبعا لجدولٍ زمني محدد.

فهذه الخدمة ستوفر لطالب قيد الدعوى تقديمها بالشكل الإلكتروني حسب الإجراءات النظامية والمواد وأيضاً القواعد المرسومة بالخدمة. وضمن بيئة إلكترونية آمنة ، بدون الحاجة لمراجعة المحكمة الإدارية بالرياض.

إن خدمة تقديم الدعوى بالشكل الإلكتروني أكثر ما يميزها هو  توفير الجهد و الوقت أثناء تقديم طلبات قيد الدعوى وأيضاً الاستغناء عن مراجعة المحكمة حتى يحين موعد الجلسة الأولى مع الإمكانية لإرفاق جميع مستندات الدعوى بدون الحاجة إلى مراجعة المحكمة وتكون متاحة لكافة مستخدمي نظام مُعين سواء كان وكيلاً أو أصيلاً.

كما تكون الخدمة إيجابيةً من ناحية سرعة دورة العمل بالمحاكم الإدارية بالرياض بالإضافة إلى عدم تعطيل الأطراف وتكون عملية تيسير إجراءات مراجعة البيانات المقدمة من جانب المدعين إلى قيد الدعاوى الإدارية سهلة.

حيث أنها تتيح إقامة الدعوى من خلال الجهات الحكومية وأيضاً الأوقاف وإمكانية إقامتها من أصحاب المؤسسات والأفراد وممثلي الشركات.

ويأتي إطلاق ديوان المظالم لهذه الخدمة الالكترونية منسقاً مع ما تم إطلاقه من خدمات خلال العام المنصرم كان آخرها إتاحة تقديم طلب الاستئناف في الدعاوى التجارية إلكترونياً.

كما يأتي إطلاق الخدمات القضائية المساندة في ظل الدعم الكريم الذي يتلقاه مرفق القضاء الإداري من القيادة الحكيمة.

إن إمكانية الوصول إلى هذه الخدمة وأيضاً الاستفادة منها يتم بواسطة بوابة نظام معين الالكترونية عبر الدخول على بوابة ديوان المظالم الإلكترونية.

وفيما يتعلق بمتطلبات رفع دعوى إدارية الكترونياً فهي :

  1. التسجيل بالخدمات القضائية.
  2. ومن ثم تسجيل رقم الجوال لدى ديوان المظالم.

وفيما يتعلق بخطوات التقديم فإنها كالآتي :

  1. قم بالدخول إلى موقع ديوان المظالم الالكتروني.
  2. قم بعدها بتسجيل الدخول.
  3. الخطوة التالية هي اختيار الخدمات القضائية.
  4. ومن ثم اختيار الخدمة.
  5. ليتم بعد ذلك إدخال رقم القضية والمحكمة والعام.

عنوان المحكمة الإدارية في الرياض.

ديوان المظالم هو عبارة عن هيئة قضاء مستقلة في المملكة العربية السعودية ترتبط بشكل مباشر بالملك. وتحتوي على/ 16/ محكمة إدارية موزعة على مناطق المملكة.

وتسعى لإرساء الإنصاف والعدالة والرقابة القضائية الفاعلة على كافة الأعمال الإدارية وذلك عن طريق الدعاوى الماثلة أمامها. والهدف من ذلك هو ضمان حسن تطبيق اللوائح و الأنظمة المقررة وأيضا تمكين صاحب الحق من كافة وسائل التظلم. حيث تم تحديد اختصاصات ومهام ديوان المظالم بموجب المرسوم الملكي رقم (م/51) لعام 1982م. والمرسوم الملكي برقم (م/ 3) لعام 2014 إذ ينص على نظام المرافعات ضمن ديوان المظالم.

رقم المحكمة الإدارية في الرياض.

يمكنك الاتصال على مركز الاتصال الموحد في ديوان المظالم الموجه بقيادة طاقم مؤهل ومتخصص ومدرب تدريبًا عالياً. بمجالات خدمة المستفيدين وأيضاً أساسيات التعامل مع المستفيدين وفقاً لأعلى معايير الأداء الاحترافي بتشغيل مراكز الاتصال المتبعة عالميًّا.

حيث أن أعمال المركز تأتي حسب ما رسمته الخطة الاستراتيجية إلى ديوان المظالم بعام “2020 ” من أجل تسهيل سبل التواصل وحتى تقديم الخدمات إلى كافة المستفيدين. و هذا ما يؤدي لتحقيق هدف التحول الإلكتروني إلى أعماله تحت متابعة وإشراف معالي الشيخ الدكتور خالد بن محمد اليوسف رئيس ديوان المظالم.

اقرأ أيضاً: محكمة الأحوال الشخصية بالرياض.

 

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا (المحكمة الإدارية بالرياض). و الذي بينا من خلاله نقاط عديدة أبرزها طرق رفع الدعاوى الإدارية للمحكمة الإدارية الكترونياً في الرياض.

كما أوضحنا لك عزيزي القارئ ما يتعلق بنظام معين المحكمة الإدارية و رقم المحكمة الإدارية بالرياض. جميع تلك المعلومات قدمناها لكم لتكونوا على بينة من أمركم بكل ما يتعلق بالمحاكم الإدارية.

اقرأ أيضاً:

المادة التي تتسبب بفصل العمال في السعودية: المادة 80 من نظام العمل.

اختصاصات المحكمة الجزائية بالرياض.

أنواع القضايا الجنائية في السعودية.

 

1 أفكار بشأن “المحكمة الإدارية بالرياض”

  1. اذا صدر قرار من الهيئة العليا لتسوية الخلافات العمالية بجدة وظهر فيما بعد ان القرار استند علي مستند مزور من قبل النيابة العامة مما اثر علي الحكم فهل تنظر المحكة العليا في الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *