تخطى إلى المحتوى

المحكمة الإدارية بالرياض

المحكمة الإدارية بالرياض

المحكمة الإدارية بالرياض هي المحكمة التي تختص بالنظر في القضايا الإدارية المنصوص عليها بالمادة 13 من نظام الديوان. وذلك عندما تتصل بجهة إدارية ضمن النطاق الإداري لمنطقة الرياض وذلك باستثناء محافظة وادي الدواسر والسليل.

وسنتحدث عن كل ما يتعلق بالمحكمة الإدارية واختصاصاتها والإعتراض على الإحكام التي تصدر عنها في هذا المقال.

اختصاصات المحكمةُ الإداريةُ العُليا

اختصاص المحكمة الإدارية بالرياض.

قضايا المحكمة الإدارية كثيره منها قضايا إلغاء القرارات الإدارية التي تصدر عن جهة الإدارة وفيها ظلم لذوي الشأن. وقضايا التعويض عن خطأ الإدارية المتسبب لضرر للغير ودعاوى العقود الإدارية ودعاوى التأديبية. بالإضافة إلى المنازعات الإدارية الأخرى.

ديوان المظالم هو هيئة قضاء إداري ومستقلة ويكون لها ارتباط بشكل مباشر مع الملك. والهدف الأساسي لديوان المظالم هو إرساء أسس العدالة ومراقبة أعمال الإدارة قضائياً لضمان عدم تجاوزها أو تعسفها باستخدام صلاحياتها.

وديوان المظالم في السعودية يتكون من ثلاثة أنواع من المحاكم هي: المحاكم الإدارية وكذلك محاكم الاستئناف الإدارية والمحكمة الإدارية العليا.

وتنتشر المحاكم الإدارية في كافة مناطق المملكة العربية السعودية. وإن اختصاص المحكمة الإدارية بالرياض هو:

  • في الدعاوى التي ترتبط بالحقوق التابعة لنظامي الخدمة المدنية والخدمة العسكرية وكذلك التقاعد لموظفي الحكومي ومستخدميها.
  • في الدعاوى المُقامة من أجل إلغاء قرار إداري نهائي من قبل ذوي الشأن في حال كان مرجع الطعن هو عيب أو عدم اختصاص أو إساءة باستعمال السلطة. أو كان مخالفة الأنظمة أو تأويلها بشكل خاطئ.
  • الدعاوى المقامة لإلغاء القرارات التأديبية وكذلك قرارات مجالس التأديب واللجان شبه القضائية وقرارات الجمعيات ذات النفع العام.
  • الدعاوى التي يقدمها ذوي الشأن للمطالبة بتعويض بسبب قرارات الإدارة أو أعمالها.
  • دعاوى العقود الإدارية والدعاوى التأديبية التي تُرفع من جهة مختصة وطلبات تنفيذ الأحكام الأجنبية.
  • كما تختص المحكمة الإدارية بكافة أنواع المنازعات الإدارية الأخرى.

أما بالنسبة للدعاوى المتعلقة بأعمال السيادة أو الاعتراض على حكم محكمة لا يخضع لديوان المظالم. أو ما يصدر عن المجلس الأعلى للقضاء. فإن المحاكم الإدارية لا تختص بالنظر فيها حسب المادة 14 من نظام ديوان المظالم. ويتم تقديم الدعوى من خلال توكيل محامي إداري ليقوم بتحرير صيغة دعوى ديوان المظالم وتسجيلها لدى المحكمة المختصة مكانياً والقيام بالإجراءات المطلوبة.

كيف ارفع دعوى في المحكمة الادارية؟

يمكنك رفع دعوى في المحكمة الإدارية بتحرير صحيفة دعوى إدارية وإيداعها لدى الدائرة المختصة في المحكمة الإدارية. وتتضمن الصحيفة بيانات المدعي وتاريخ التبليغ بالقرار المراد إلغاؤه ونتيجة التظلم بالنسبة للحقوق في نظام الخدمة العسكرية والخدمة المدنية. وبعد تقييد الدعوى يتم تبليغ أطرافها لحضور الجلسات. كما يمكن تقديمها الكترونياً عن طريق نظام معين.

محكمة الاستئناف الإدارية بمنطقة الرياض .

نشأت محكمة الاستئناف الإدارية بمنطقة الرياض عام 1403 هجري كهيئة تدقيق قضايا. لكن ومع صدور نظام ديوان المظالم. تم تحويلها من هيئة تدقيق إلى محكمة استئناف إدارية. وهذا بموجب القرار الصادر عن لجنة الشؤون الإدارية وذلك لقضاة ديوان المظالم بالتاريخ 6/6/1439 هجري.

تنظر محكمة الاستئناف الإدارية بمنطقة الرياض في الأحكام التي تقبل الاستئناف والتي تصدر عن المحاكم الإدارية وذلك في الرياض وحائل وبريدة ووادي الدواسر. وكذلك ما يصدر ضمن نطاق اختصاصها المكاني للمحاكم المذكورة من قرارات تكون محكمة الاستئناف الإدارية مختصة بالنظر فيها مباشرةً.

ما هي قضايا المحكمة الادارية؟

قضايا المحكمة الإدارية كثيره منها قضايا إلغاء القرارات الإدارية التي تصدر عن جهة الإدارة وفيها ظلم لذوي الشأن. وقضايا التعويض عن خطأ الإدارية المتسبب لضرر للغير ودعاوى العقود الإدارية ودعاوى التأديبية. بالإضافة إلى المنازعات الإدارية الأخرى.

اختصاصات المحكمةُ الإداريةُ العُليا .

اختصاصات المحكمة الإدارية العليا بديوان المظالم هي النظر في أي حكم صدر عن محاكم الاستئناف الإدارية في حال كان محل ذلك الاعتراض ما يلي:

  • مخالفة لأحكام الشريعة الإسلامية أو مخالفة للأنظمة التي لا تتعارض مع الشريعة. أو عند الخطأ بتأويل تلك الأحكام أو تفسيرها مثل مخالفة مبدأ قضائي كان قد تقرر بحكم سابق من المحكمة الإدارية العليا.
  • في حال صدور حكم عن محكمة غير مختصة أو صدوره عن محكمة غير مشكلة تشكيل صحيح حسب النظام.
  • خطأ بوصف الواقعة أو تكييفها أو في حال تنازع الاختصاص بين محاكم ديوان المظالم.
  • الفصل في نزاع بما يخالف حكم سابق قد صدر بين أطراف الدعوى.

انظر إلى كيفية تقديم الدعوى الإدارية إلكترونياً:

أتَاحَ اللَّهُ لكم خَيْراً عَمِيماً فنرجو أن نكون ما قدمناه من معلومات في مقالنا مفيداً.

قضايا واختصاصات المحكمة الإدارية بالرياض السعودية 2024.

وليصلك الإجابات الوافية عن استفساراتك فيما كل ما يتعلق بقضايا ديوان المظالم ورفع الدعاوى الإدارية أو مدة تنفيذ أحكام القضاء الإداري في القانون الجديد. فإن محامي إداري خبير من شركة الدوسري هو خيارك الأصح والأفضل.

المصادر.

3 أفكار بشأن “المحكمة الإدارية بالرياض”

  1. اذا صدر قرار من الهيئة العليا لتسوية الخلافات العمالية بجدة وظهر فيما بعد ان القرار استند علي مستند مزور من قبل النيابة العامة مما اثر علي الحكم فهل تنظر المحكة العليا في الموضوع

  2. تبعا لقانون الخدمه المدنيه لغير السعوديين فإن طي قيد الموظف عند 63 عام ميلادي …وايضا يحسب عمر الموظف الغير سعودي الي ماهو مدون بالاقامه او جواز سفره..ماحكم صدور قرار بمنع سفر الموظف الغير سعودي لمده غييير محدده..صدور قرار طي قيد قبل انتهاء العقد بشهر..وجود مستحقات ماليه الموظف الغير سعودي داخل ال(محكمه الاداريه)ديوان المظالم ..ويصر قرار بطئ قيده..مع العلم أن قرار مجلس الوزراء لسنه ١٢/١٤١٢..يمنع طي القيد أثناء التنازع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.3/5 - 2505
متجر الصفوة