تخطى إلى المحتوى

المسؤولية الجنائية في التخبيب

المسؤولية الجنائية في التخبيب

المسؤولية الجنائية في التخبيب  هي المسؤولية الجنائية التي يمكن أن يتحملها أي فرد عند محاولته تحريض أحد الزوجين ضد الآخر لهدم العلاقة الزوجية وتفكيك الأسرة. فعند تعرض أحد الزوجين للاتهام بالخيانة وتم تحريض الطرف الآخر لرفع دعوى طلاق من الأفضل الاستعانة بمحامي لتوكيله للنظر في القضية وتوضيح أهم التفاصيل المتعلقة بقضية التخبيب.

يمكنكم الاستفسار عن تفاصيل أدق حول المسؤولية الجنائية في التخبيب من خلال تواصلك مع محامي قضايا أسرية في الرياض من مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

عقوبة التخبيب في القانون السعودي

عقوبة التخبيب في القانون السعودي

المسؤولية الجنائية في التخبيب بالسعودية.

يقصد بالمسؤولية الجنائية هو تحمل الشخص للعواقب الناتجة عن أفعاله بشكل يكون فيه مسؤولاً عنها. بمعنى أن يكون إنسان عاقل فالمجنون لا يعتبر مسؤولاً جنائياً عن أفعاله على سبيل المثال.

لذا قام النظام في السعودية على تحميل المسؤولية الجنائية للفرد وفقاً لتوفر ثلاثة مبادئ أساسية هي:

  1. قيام الفرد بفعل حُرِم شرعياً
  2. أن يختار الفاعل ما قام به من فعل.
  3. إدراك الفاعل لما قام به أي أن يكون إنسان عاقل مدرك لما يقوم به.

في حال توفر هذه المبادئ الأساسية المذكورة ستكون هناك مسؤولية جنائية. ولابد من التنويه إلى أن الأسس الموجودة في القانون مثيلة لأسس المسؤولية الجنائية في التشريع الإسلامي. دون إكراه في الدين فقد لا توجد أي قوانين للأحوال الشخصية في الإسلام ولكن هناك القوانين الشرعية التي يلتزم بها جميع المسلمين من مختلف أنحاء العالم. فقوانين الأحوال الشخصية تم وضعها وفقا للمجتمعات والثقافات المتنوعة فهي تختلف باختلاف المكان.

أما بالنسبة لكل انسان مسلم فواجبه الالتزام بالقوانين المحلية فهي ما أملاه علينا رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم. ويمكنك الحصول على أهم المعلومات حول المسؤولية الجنائية في التخبيب السعودية من خلال التواصل مع أفضل مكتب محاماة في السعودية.

شروط رفع قضية تخبيب

560 يتم إثبات جرم التخبيب عند توفر الشروط التي تم ذكرها مسبقا وهي صفة المدعي وأهليته. وتحقيق المصلحة للادعاء والمدعي عليه (المخبب) الذي تم رفع الدعوى بحقه وموضوع الدعوى وهي الأفعال التي قام بها المخبب من خداع وتغشيش عند اكتمال أركان الدعوى يتم اثبات التخبيب.

اضف تعليق

عندما يرغب أحد الزوجين برفع قضية تخبيب يتوجب توفر العديد من الشروط لدى المدعي والمدعي عليه ضمن موضوع الدعوى ذاتها للتمكن من رفعها أمام المحكمة المختصة.

  1. صفة المدعي وتحقيق المصلحة:

فلابد أن يكون المدعي ذو صفة أي من قام بالجرم هو أحد الطرفين الزوج أو الزوجة، وذو مصلحة إضافة لأنه أهلاً للادعاء. فالصفة لا يمكن أن تغني عن السير في الدعوى إذا لم يتوفر شرط تحقيق المصلحة من رفعها، ففي حال وقع الطلاق قبل بدء المخبب بأفعاله ولم يكن له دور في حصول الطلاق فلا يوجد هنا مصلحة من رفع دعوى تخبيب.

ومنه يجب على المدعي أن يكون أهلا لرفع الدعوى فمن يرضى قيام زوجته بالاتصال مع الأجانب سيفقد حقه في رفع الدعوى باعتباره إنسان مفرط لحياته الزوجية.

  1. المدعى عليه:

من الضروري أن تكون الدعوى مرفوعة ضد المخبب نفسه أي أن يكون هو ذاته من قام بالفعل. وباعتباره من الأفعال الإجرامية التي تنطلق من نفسية الفاعل فهو أكثر ما يلتصق بشخص المخبب لذا من غير الممكن أن يتم توجيه الاتهام إلى أي شخص آخر بالفعل سوى المخبب نفسه.

أما في حال قام شخص آخر بالفعل فسيكون هو مخبب آخر الأمر الذي يدعي قيام الدعوى على أكثر من مخبب. أما إذا كان شخصا ما قد قام بالمساعدة فحينها سيعتبر شريكا في الجرم وأما إذا قام بالتحريض فيعتبر محرضاً.

من الممكن أن يكون المخبب شخص أجنبي يعمل إلى إغواء الزوجة والإيقاع بها سواء لنفسه أو لغيره. ومن الممكن أيضا أن يكون قريب للزوجة كالشقيق على سبيل المثال أو ابن العم أو أحد الأقارب باختلاف الصلة وقد تكون امرأة كأخت الزوجة أو الأم ………. وغيرهم من الأقارب.

كذلك الأمر قد يقع جرم التخبيب من قبل امرأة على الزوجة من خلال إغواء الزوج للانفصال عن زوجته وتطليقها والزواج منها. لذا من حق المدعي رفع دعوى بحق أي شخص من هؤلاء على حد سواء يمكنك التعرف بشكل أوسع من خلال أفضل مكتب محاماة في الرياض.

  1. موضوع التخبيب:

من غير الممكن رفع الدعوى إلا عند حصر الأفعال المشكلة للجرم في أعماله التي تتمثل في الخداع والإغواء والغش. وأن تكون هذه الأفعال من شخص محدد يهدف منها هدم الحياة الزوجية وتفكيك الأسرة.

عند التعرض إلى أي فعل من الأفعال التي تهدد الحياة الزوجية الخاصة بك أن بالتأكيد بحاجة إلى محامي أحوال شخصية الرياض يقدم لكم أهم الاستشارات القانونية التي تحمي العلاقة الزوجية من أي أذى ما عليك سوى التواصل مع محامي من مكتب محاماة واستشارات قانونية في السعودية.

يتم إثبات جرم التخبيب عند توفر الشروط التي تم ذكرها مسبقا وهي صفة المدعي وأهليته. وتحقيق المصلحة للادعاء والمدعي عليه (المخبب) الذي تم رفع الدعوى بحقه وموضوع الدعوى وهي الأفعال التي قام بها المخبب من خداع وتغشيش عند اكتمال أركان الدعوى يتم اثبات التخبيب.

لائحة دعوى تخبيب.

في حال أردت رفع دعوى التخبيب  فانت بحاجة إلى صحيفة دعوى تخبيب جاهزة كالنموذج التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب الفضيلة السيد قاضي محكمة الأحوال الشخصية في ……………المحترم.

المدعي ………… المدعي عليه …………….

موضوع الدعوى:

أعرض لكم بصفتي وكيل قانوني عن لسان المدعية بأنها هي الزوجة والمدخولة بموجب العقد الشرعي إلى المدعى عليه ………….. الذي ذكر مسبقاً، وحتى الآن لاتزال الحياة الزوجية الشرعية صحيحة وقائمة فيما بينهما.

إلا أن المدعي عليه قام بتوجيه اتهام إلى الزوج بأنه أقام علاقة غير شرعية مع امرأة أخرى، وتخبيب المرأة وتحريضها على زوجها للتمرد عليه والتأفف في حال تدخله في الشؤون الشخصية الخاصة بها.

الأمر الذي ادعى الى تحرير لائحة ضد المتهم من قبل هيئة التحقيق والادعاء في مدينة الرياض ضد المتهم نتيجة لهذا الفعل الذي أدى إلى تفكك الأسرة وتشتتها.

وباعتبار أنه وفقاً للقانون السعودي والشريعة الإسلامية يعد هذا الفعل بحق هذه المرأة هو إفساد لحياتها الزوجية وهو من الأفعال التي جرمها القانون وحرمها شرعاً وفرض عليها عقوبات.

ألتمس من محكمتكم الموقرة الحكم لموكلتي ………….. المذكورة على المدعي عليه ……………. المذكور وتقبلوا منا كامل الاحترام والتقدير.

الإثباتات والأدلة: …………….

حرر بتاريخ الواقع في ….. / …… / ……..

اليوم: ………….                  التاريخ: ………..                                    المحامي: ……………………..

ناجز دعوى تخبيب.

يبحث الكثير من الأفراد عن كيفيه رفع دعوى تخبيب الكترونيا وكذلك اجراءات رفع دعوى تخبيب ومن هي الجهة القضائية المسؤولة عنها. يمكنك التعرف عليها من خلال محامي أحوال شخصية ليبين لنا بأن قضايا التخبيب باختلاف أنواعها يتم رفعها في المحكمة الجزائية أو المحكمة العامة عند عدم توفر محكمة جزائية في المدينة التي يقيم بها هذا الفرد.

كيف يتم رفع قضية تخبيب؟

مع التطور التكنولوجي والحضاري أصبح بالإمكان رفع القضية عن طريق موقع ناجز الالكتروني التابع لوزارة العدل في السعودية. من خلال تعبئة النموذج لصحيفة الدعوى وتقديمها الى المحكمة المختصة للنظر فيها ومن المفترض تقديمها من قبل أحد الزوجين فقط ولا تقبل من أي شخص غيرهم.

يتم النظر في القضية من قبل المحكمة وليتم قبولها يستوجب وجود الأدلة التي تثبت وقوع فعل التخبيب بشرط أن تكون صحيحة ومقبولة من قبل المحكمة المختصة. فهذه القضايا لا تقبل الشك أو الظن ولا يجوز انكارها. فقد تختلف الأدلة من حالة لأخرى وفقا للظروف والتفاصيل الخاصة بكل قضية وما تتضمنه من معطيات هامة.

على سبيل المثال وحتى التاريخ المحدد لكتابة الموضوع فإن برامج التواصل الاجتماعية وصور المحادثات لا يمكن قبولها كدليل في المحكمة إلا في حال إقرار المدعي عليه بصحتها. أما في حال إنكار صحة الصور والمحادثات من قبل المدعي عليه فلا يمكن قبولها من قبل المحكمة كدليل على صحة أقوال من قام برفع الدعوى.

ولابد من التنويه هنا إلى أن قضية التخبيب من القضايا التي يتم النظر فيها من قبل المحكمة في الحالات التي يكون هناك طرف ثالث يسعى الى التفرقة بين الزوجين لهدم الحياة الزوجية وأي ظروف أو أفعال لا تهدف إلى التفرقة لا يمكن اعتبارها تخبيب.

الأمر الذي يعني بأنه في حال كان الرجل على علاقة بأي امرأة أخرى غير زوجته لا يمكن اعتباره تخبيب اذا لم تحاول هذه المرأة زرع الخلاف والنزاع والتفرقة بين الرجل وزوجته. فهذه الحالة تدخل فقط ضمن إطار العلاقات المحرمة ولا يمكن اعتبارها تخبيب كذلك الأمر في حال كانت الزوجة على علاقة برجل آخر غير زوجها.

يمكنك الحصول على معلومات إضافية عند متابعتك للفيديو التالي:

عقوبة التخبيب في القانون السعودي.

جرم القانون السعودي كل يثبت عليه المسؤولية الجنائية في التخبيب ولم يترك مرتكبه دون عقاب بهدف ردعه. فعندما اعتبر هذا الجرم من الجرائم جنائية الوصف تم فرض العقوبات وفقاً للنظام السعودي على الشكل الآتي:

السجن مع التعزير تستند هذه العقوبة على التشريع الإسلامي. وهذا ما يعني بأن العقوبة المستحقة للجرم ترجع الى القاضي المسؤول عن الدعوى أو الناظر بها.

يمكن القول بأن العقوبة خاضعة لسلطة القاضي التي يقوم بتقديرها فهو من يتشدد بها أو يقوم بتخفيفها، بالاستناد الى وقائع الجرم وظروف المخبب.

كم مدة سجن المخبب؟

مع النظر إلى العقوبات التي حكمت فيها المحاكم السعودية نلاحظ أنها انحصرت في العقوبتين التاليتين:

  1. السجن المؤبد حتى الموت في حال لم يتوب المخبب عن عمله الذي قام به وتراجع عنها.
  2. السجن لفترة مؤقتة قد تصل الى سنتين في حال تراجع المخبب عن عمله وتاب عن القيام به.

ولابد من التنويه بكلا العقوبتين سيتم فرض عقوبة الجلد بحق المخبب وفقاً للحالة وما قام به.

وبهذا استوفى مقالنا في ختامه مجموعة من أهم المعلومات حول المسؤولية الجنائية في قضايا التخبيب وما يتعلق بها من شروط إثبات القضية. وكما قدمنا نموذج لائحة دعوى تخبيب مع توضيح طريقة رفع الدعوى عن طريق موقع ناجز الالكتروني التابع لوزارة العدل السعودية والعقوبة المفروضة على أي شخص قام بهذا الفعل.

يمكنك الحصول على أهم المعلومات حول المسؤولية الجنائية في التخبيب من خلال تواصلك مع أفضل محامي في الرياض من مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية عبر الرقم الظاهر في أعلى الشاشة.

مراجع مقالنا:


من المقالات الهامة:

  1. لجنة المنازعات المصرفية تقديم شكوى.
  2. إجراءات تنفيذ سند لأمر.
  3. رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية.
  4. تنفيذ حكم النفقة في السعودية.
  5. اسانيد الطلبات في صحيفة الدعوى.
  6. دعوى استرداد الحيازة في النظام السعودي.
  7. رفع دعوى في المحكمة الجزائية.
  8. شروط رفع الدعوى الجنائية في القانون السعودي.
  9. شرح قرار 46 محكمة التنفيذ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4/5 - 2462
Call Now Button