تخطى إلى المحتوى

انقضاء الشركات في النظام السعودي

انقضاء الشركات في النظام السعودي

انقضاء الشركات في النظام السعودي يتم نتيجة أسباب كثيرة منها ما هو عمومي ومنها ما يرتبط بنوع معين من الشركات. ويلي ذلك ترتيبات معينة من قسمة وإجراءات تصفية وغيرها في سبيل فهم وحفظ الحقوق كاملة لجميع الأطراف عند إنهاء الشراكة.

فالشركة وفق مفهومها العام في نظام الشركات السعودي عبارة عن كيان قانوني يتم إعداده بحسب أحكام النظام ويُلزم بمقتضاه فردان أو أكثر. حيث يُسهم كل منهما في مشروع بمقصد الربح إما بتقدمة نصيب من مال أو عمل أوكلاهما ويتم تقاسم ما ينشأ عنه من ربح أو خسارة. كما يمكن أن تُؤسس شركة من شخص واحد أو تكون لغرض غير ربحي.

انقضاء الشركات في النظام السعودي

انقضاء الشركات في النظام السعودي.

انقضاء الشركات في النظام السعودي هو تناهي مدتها أو فضها أو زوالها لأي داع كان. أو عبارة عن حل الرابطة القانونية الجامعة بين الشركاء ضمن الشركة وفض العلاقات فيما بينهم ويليها تلاش شخصيتها الاعتبارية سواء بصيغة قانونية أو اتفاقية أو قضائية.

وقد عيّن نظام الشركات السعودي دوافع انقضاء الشركات وبيّن ما كان منها دافع عام يرتبط بالشركات على اختلاف فئاتها وأشكالها ومنها ما كان مخصوصاً بكل شركة بمفردها. فبحسب النظام يوجد عدة أنواع للشركات وأبرزها:

  • شركات التضامن.
  • شركات التوصية البسيطة.
  • وكذلك التوصية بالأسهم.
  • شركات المساهمة وأيضاً المساهمة البسيطة.
  • الشركات ذات المسؤولية المحدودة.
  • الشركات القابضة والتابعة.
  • الشركات غير الربحية.

وبذلك نجد أن وزارة التجارة والاستثمار السعودية مع هيئة السوق المالية تهدف من حصر هذه الأسباب والتدابير المترتبة عليها إلى تأمين التكامل والتناغم في إنفاذ أهداف نظام الشركات وحفظ مصالح جميع المشاركين والمستثمرين.

كما يتوجب ذكر أن انتهاء الشركة لا يعني فضها بمجرد وجود السبب أياً كانت ماهية هذا السبب. بل تمر بطور التصفية مع الحفاظ على كامل شخصيتها المعنوية لإنجاز إجراءات التصفية. ثم مرحلة قسمة ما بقي من أموال بين الشركاء بعد الانتهاء من ديون الشركة.

حيث وضع نظام الشركات السعودي الجديد كل ما يرتبط بمفهوم الشركة وتدابير تأسيسها وما يرتبط بها من أحكام انقضاء الشركات وغير ذلك لتحقيق العديد من الأهداف. ومنها:

  • التقدم ببيئة الأعمال التجارية ضمن المملكة العربية السعودية.
  • تأمين المرونة والعدالة وغرس الشراكات الاستراتيجية مع جميع الجهات ذات الصلة على الصعيد المحلي والدولي.
  • ترسيخ العلاقات ما بين التاجر والمستهلك.
  • توفير إنماء واستدامة الاقتصاد الوطني.
  • تدعيم إمكانيات ومقدرات القطاع التجاري وإحراز فاعليته وكفاءته.
  • حراسة مصالح عموم المستفيدين.
  • مساندة عمليات المنافسة البناءة بين الشركات والمؤسسات.
  • تقوية دور القطاع الخاص ضمن الاقتصاد الوطني.
  • صون الأسواق الداخلية من عمليات الاحتكار والاستغلال وضبط الأسعار.

يتم انقضاء الشركة ذات المسؤولية المحدودة بأحد الأسباب العامة للانقضاء المحددة في نص المادة 15 من نظام الشركات الجديد. إلا أنها لا يمكن أن تنقضي تبعاً لأسباب انقضاء الشركات في النظام السعودي ذات الاعتبار الشخصي. أي لا تنقضي لمجرد قام أحد الشركاء بالانسحاب أو الحجر عليه أو قام بإشهار إفلاسه أو إعساره إلا في حال تضمن عقد التأسيس غير ذلك وذلك وفق محتوى المادة 178 من مواد النظام الجديد للشركات السعودية.

اسباب انقضاء الشركات في النظام السعودي.

تتعدد الأسباب التي يتم على إثرها لزوم انقضاء الشركات وحلها وتتباين في أسباب عامة تجري على عموم أنواع الشركات وفي أسباب خاصة تتبع لنوع كل شركة كما أسلفنا وذلك وفق نظام الشركات السعودي الجديد.

وفيما يتعلق بالأسباب العامة لانقضاء الشركات في النظام السعودي مع مراعاة مواجب الانقضاء الخاصة بكل شكل من أشكال الشركات. ستنقضي كل شركة بتوفر أحد الأسباب الآتية:

  • انقضاء الأمد المحدد للشركة.
  • إنجاز الغرض الذي أُنشأت من أجله الشركة أو تعذر تحقيق الغرض المذكور.
  • في حال تحول كافة الحصص أو كافة الأسهم إلى شريك واحد.
  • هلاك كل مال الشركة أو غالبيته بحيث يستحيل استثمار المتبقي استثماراً مجدياً.
  • إجماع الشركاء على فض الشركة قبل انتهاء مدتها ما لم يشترط عقد الشركة غير ذلك.
  • وأيضاً عندما يتم اندماج الشركة ضمن شركة أخرى.
  • انبثاق قرار بفض الشركة من قبل هيئة حل منازعات الشركات التجارية استناداً على مطلب أحد ذوي الشأن وبشرط تواجد أسباب خطرة تبرر ذلك.

وتتم إجراءات تصفية الشركة بعد انقضائها تبعاً للأحكام المذكورة في نظام الشركات وذلك بالقدر الذي لا تتنافى فيه هذه الأحكام مع متطلبات عقد الشركة أو قانونها. من جهة أخرى يوجد بعض الأسباب المبينة على الاعتبار الشخصي المؤدية إلى انقضاء الشركات. ومن أبرزها:

  • انقضاء الشركة نتيجة وفاة أحد المشاركين فيها: تنقضي الشركة إن كانت محددة المدة أم لا بوفاة أحد الشركاء فالورثة لا تحل محل المورث.
  • الحجر على أحد المشاركين أو إعساره أو إعلان إفلاسه: وهنا تنقضي الشركة بقوة القانون بمجرد الحجر على شريك ما لجنون أو سفاهة أو عتاهة أو إفلاس أحد المتضامنين أو إعسار أحد الموصين.
  • كما تنقضي الشركة بقيام أحد المشاركين بالانسحاب من الشراكة: فمتى ما كانت مدة الشركة غير معينة تنقضي بانسحاب شريك منها وفق المادة 35 من نظام الشركات.

ولتفصيل أوسع ومخصص بحسب غايتك استعن بمحامي تصفية شركات في الرياض من شركة محاماة الدوسري للتعرف أكثر على ما يتعلق بأسباب انقضاء الشركات في النظام السعودي وإجراءاتها وماذا تفعل في حالة إفلاس الشركة وغير ذلك.

تابع الفيديو.

الآثار التي تترتب على انقضاء الشركة.

يتبع انقضاء أي شركة البدء بتصفيتها ودفع الديون المستحقة ومن ثم تتحول أصول الشركة لأموال يتقاسمها الشركاء حيث تحدد مستحقات الشركاء في صافي أموال الشركة بعد إيفاء مديونياتها.

وفي حال لم تكفي أموال الشركة لتسديد ديونها والتزاماتها فإنه يتعين على المشاركين دفعها كل وفق مسؤوليته أو وفق ما تم التعاقد عليه. كما يجب توظيف مصفي للشركة يقوم بعموم أعمال التصفية والقيام بالإجراءات القانونية الضرورية للتصفية ويكون مندوباً أصولياً للشركة خلال مرحلة تصفيتها.

ومن الجدير بالذكر أن الشركة ستدخل دور التصفية بعد انقضائها مع حفاظها على شخصيتها الاعتبارية. كما أنه يتناهى نفوذ مديريها ومسؤوليها عند حل الشركة ولكنهم ما يزالون ناهضين بالإدارة ويبقى من سواهم في حكم المصفين لحين توظيف مصفي أو أكثر.

وبحسب النظام السعودي تتم تصفية الشركات على أنماط بناءً على مقدرة الشركة بسداد ديونها. وهي على الوتيرة التالية:

  • تصفية إجبارية: تتم بحال كانت الشركة ليست قادرة على دفع كامل ديونها والتزاماتها ويلجأ المقرضون إلى المحكمة بمطلب التماس لتصفية الشركة.
  • أو تصفية اختيارية للدائنين: وفيها يعتزم أعضاء مجلس الإدارة مباشرة إجراءات التصفية عندما تعجز الشركة عن الوفاء بما في ذمتها من التزامات وديون.
  • التصفية الطوعية لأعضاء الشركة: تتم في ظرف الشركة تستطيع تسديد كامل ديونها والتزاماتها حيث تباشر وتنهى إجراءات التصفية بغياب أي تدخل للمحكمة.

كما يترتب على الانقضاء تقسيم أموال الشركة ويتم فيها انقضاء العلاقة بين الشركاء والقسمة تتم وفق الأسلوب المحدد في عقد تأسيس الشركة. بالإضافة إلى تقادم الدعوى الناشئة عن الشركة.

ماذا يترتب على انقضاء الشركة؟؟

يترتب على انقضاء أي شركة بغض النظر عن سبب هذا الانقضاء لزوم قسمة أموالها بين المشاركين وقبل التوصل إلى عملية القسمة فإنه يترتب على ذلك التحاقها مرحلة التصفية من أجل تحصيل حقوقها وإيفاء الديون الموجودة عليها. إذاً أحد آثار انقضاء الشركة هو تصفيتها أي الإجراءات المؤدية إلى إيقاف نشاط الشركة وتسديد الديون قبل تقسيم أموال الشركة. حيث تتم أعمال التصفية بعد أن تحوّل جميع أصول الشركة إلى نقود.

انقضاء الشركة ذات المسؤولية المحدودة.

وفق النظام الجديد للشركات وضحت المادة 156 بأن كل شركة أنشئت بواسطة فرد أو أكثر ممن يتمتعون بصفة اعتبارية أو صفة طبيعية بموجب عقد تأسيس هي شركة ذات المسؤولية المحدودة. وذمتها المالية مستقلة تماماً عن ذمة كل مشترك فيها أو مالكها كما أن الشركة فقط تُسأل عن ديونها المترتبة والتزاماتها أما الشريك والمالك غير مسؤولين إلا بقدر نصيبه من رأس المال.

وفي سياق آخر لا ينقضي هذا الشكل من الشركات بوفاة أحد المشتركين ولا بالحجر عليه ولا ببدء أي من إجراءات التصفية نحوه، ولا حتى بإعساره أو بانسحابه ما لم يذكر شيء في عقد تأسيس الشركات. وبالنسبة لتمديد مدة الشركة بحسب المادة 183 من النظام:

  • يجيز تمديدها إذا كانت محدودة المدة قبل انتهائها لمدة أخرى بقرار تنشئه الجمعية العامة للشركاء من أي رقم من الشركاء الممتلكين لنصف النصب الممثلة لرأس المال ما لم يشترط عقد تأسيس الشركات على غالبية أكبر.
  • إذا لم يرد قرار بتمديد أجل الشركة وتابعت في أداء أعمالها تمدد أجلها لفترة مماثلة بالمتطلبات ذاتها المنصوص عليها في عقد تأسيسها.
  • للشريك الذي لا يرغب في الاستمرارية مع الشركة أن يخرج منها وتقيّم حصصه وفق المادة (178). ولا يجري التمديد إلا بعد مبيع حصة هذا المشارك للشركاء أو للغير وأداء ثمنها له في حال لم يتفق الشريك المنسحب مع بقية الشركاء على غير ذلك.
  • كما يمكن للغير الذي مصلحته تتمثل في عدم تمديد الأجل الاعتراض عليه والتشبث بعدم تنفيذه.

متى تنقضي الشركة ذات المسؤولية المحدودة؟

يتم انقضاء الشركة ذات المسؤولية المحدودة بأحد الأسباب العامة للانقضاء المحددة في نص المادة 15 من نظام الشركات الجديد. إلا أنها لا يمكن أن تنقضي تبعاً لأسباب انقضاء الشركات في النظام السعودي ذات الاعتبار الشخصي. أي لا تنقضي لمجرد قام أحد الشركاء بالانسحاب أو الحجر عليه أو قام بإشهار إفلاسه أو إعساره إلا في حال تضمن عقد التأسيس غير ذلك وذلك وفق محتوى المادة 178 من مواد النظام الجديد للشركات السعودية.

انقضاء شركة المساهمة.

تم تعريف الشركة المساهمة وفق المادة 58 من النظام بأنها شركة مُنشئها شخص بمفرده أو أزود ممن يحملون صفة طبيعية أو صفة اعتبارية ورأس المال الخاص بها يكون مجزأً إلى أسهم قابلة للتداول. كذلك الشركة لوحدها مسؤولة عن كامل ديونها والالتزامات أو ما يتأتى عن نشاطها أما مسؤولية المساهم مُقيدّة على تأدية القيمة المعينة للأسهم المُكتتب فيها.

وتنقضي الشركة المساهمة في الحالات التالية:

  • إذا تحوّلت كافة أسهم الشركة إلى مساهم واحد لا تتوفر فيه المطالب وتبقى الشركة بمفردها مطالبة بإيفاء ديونها والتزاماتها. ويتوجب على هذا المساهم تغيير الشركة إلى ذات مسؤولية محدودة مكونة من شخص واحد في مدة لا تتخطى السنة وإلا انتهت الشركة بقوة النظام.
  • كذلك في حين بلوغ خسائر شركة المساهمة مقدار نصف رأس المال المسدد في أي وقت ضمن السنة المالية. فهنا يجب على أي مدير في الشركة أو الشخص مراجعة الحسابات مباشرة بعد علمه بذلك وإخطار رئيس مجلس الإدارة. وثم رئيس مجلس الإدارة يُبلّغ أعضاء المجلـس وعلى مجلس الإدارة استدعاء الجمعية العامة غير العادية للانعقاد في خمسة وأربعين يوماً من تاريخ العلم بالخسائر. كي تقرر زيادة أو تخفيض رأس مال الشركة أو فض الشركة قبل الأوان المحدد في نظامها.
  • تنقضي الشركة بقوة النظام بحال عدم اجتماع الجمعية العامة غير العادية أثناء المدة المحددة أو إذا تلاقت واستحال إطلاق قرار في الموضوع. أو بتقريرها رفع رأس المال بحسب الأوضاع المحددة مع عدم الاكتتاب في كل زيادة لرأس المال بغضون (90) يوماً من انبثاق قرار الجمعية بالرفع.

وإلى هنا نصل وإياكم لنهاية موضوعنا حول.

انقضاء الشركات في النظام السعودي أسبابها آثارها المترتبة 2023.

تجدر الإشارة أخيراً إلى أهمية استشارة محامي شركات بالرياض في سبيل التعرف على تفاصيل أكثر بشأن أنواع الشركات وتأسيس شركة في السعودية للأجانب وكيفية إخراج شريك من شركة في السعودية. وكما يطلعك على كامل المستجدات التي تطرأ على القوانين ذات الصلة في سبيل الحفاظ على مصالحك. وذلك عبر استشارت قانونية مدروسة يقدمها محامون ومستشارون في السعودية ضمن أفضل شركات المحاماة في السعودية الدوسري.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.6/5 - 2376
متجر الصفوة