تخطى إلى المحتوى

تحويل قضية من الاحوال الشخصية الى الجزائية

تحويل قضية من الاحوال الشخصية الى الجزائية

عندما يكون موضوع الدعوى خارج صلاحية المحكمة يمكن تحويل قضية من الاحوال الشخصية الى الجزائية. وذلك عند وجود جوانب جنائية تتعلق بالحقوق الشخصية للأفراد. حيث يتم ذلك بناءً على قرار من قاضي المحكمة.

في هذه المقالة، سنتناول بإيجاز ماهية التحويل من الاحوال الشخصية إلى الجزائية، والأسباب التي تدفع إلى ذلك، والإجراءات القانونية اللازمة لتحويل القضية.

اجراءات تحويل قضية من الاحوال الشخصية الى الجزائية

تحويل قضية من الاحوال الشخصية إلى الجزائية.

تتولى الدائرة الجزائية الفردية مسؤولية النظر في القضايا المتعلقة بتزوير رخص القيادة ورخص الإقامة ورخص السير. بالإضافة إلى تزوير جوازات السفر وسجلاتها واستخدامها بطريقة غير قانونية.

بدايةً، نصت المادة 11 من نظام المرافعات الشرعية على عدم جواز نقل أي قضية رفعت بطريقة صحيحة إلى محكمة أخرى. ومع ذلك، إذا واجهت محكمة الأحوال الشخصية بالرياض دعوى أو قضية لا تندرج ضمن اختصاصها القضائي. مثلاً كتسبب الزوج بأذى جسدي لزوجته أو سرقة الزوجة لزوجها. يصبح هناك تنازع في اختصاص المحاكم ويتوجب على المحكمة إحالة للقضية للمحكمة الجنائية.

وبلا شك سيكون هنا من الضروري توكيل محامي من شركة الدوسري مثل محامي محكمة الأحوال الشخصية أو محامي قضايا المحكمة الجزائية ليقوم بكافة الإجراءات المطلوبة.

اجراءات تحويل قضية من الاحوال الشخصية الى الجزائية.

  • إصدار القاضي حكماً يفيد بأن الدعوى ليست من اختصاص المحكمة.
  •  إحالة القضية رسمياً ليتم رفع دعوى في المحكمة الجزائية.
  • يقدم المدعي صحيفة دعوى جديدة ضد المدعى عليه تتضمن البيانات المطلوبة مع القرائن والادلة.
  • تقوم المحكمة بدراسة القضية وتحليلها وفحص الأدلة.
  • تحديد موعد الجلسة للاستماع واستجواب الطرفين.
  • بناءً على ما تجده المحكمة تقوم بإصدار الحكم النهائي إما بقبول الدعوى لصالح المدعي أو رفضها.

ما الفرق بين المحكمة العامة و الجزائية.

 تتخصص المحكمة الجزائية بالرياض في النظر بالدعاوى الجزائية أو الجنائية والقيام بكل ما يتعلق بإصدار الأحكام المتعلقة بالقضايا الجزائية.

أما المحاكم العامة، فهي غير متخصصة بنوع واحد من القضايا بل بجميع الدعاوى والإجراءات الانهائية التي تكون خارج اختصاص المحاكم الأخرى. أو خارج اختصاص كتابة العدل وإدارة ديوان المظالم.

ما هي انواع القضايا الجزائية؟

تنقسم أنواع القضايا الجنائية في السعودية إلى ثلاث فئات رئيسية:

  • قضايا الحدود هي القضايا التي تستند إلى الشريعة الإسلامية والقرآن الكريم مباشرةً لتحديد العقوبات المناسبة. وتشمل جرائم مثل السرقة والقتل العمد.
  • قضايا القصاص هي الأذى الجسيم الذي يؤدي إلى إصابة الضحية دون موته، سواء كان الأذى مقصوداً أو بالخطأ.
  • قضايا التعزيز، فتتعلق بالجرائم التي لا يوجد لها عقوبة محددة، ويتم تقدير العقوبات المناسبة لهذه الجرائم من قبل القاضي كجريمة الاختلاس في النظام السعودي.

ما هي الدائرة الجزائية الفردية؟

تتولى الدائرة الجزائية الفردية مسؤولية النظر في القضايا المتعلقة بتزوير رخص القيادة ورخص الإقامة ورخص السير. بالإضافة إلى تزوير جوازات السفر وسجلاتها واستخدامها بطريقة غير قانونية.

كما تتخذ الدائرة الإجراءات اللازمة في القضايا المتعلقة بنظام الأسلحة والذخائر، بما في ذلك حيازة واستخدام الأسلحة وتهريبها ونقلها دون ترخيص. كما تتولى الدائرة الجزائية الفردية النظر في الدعاوى التي تتضمن مطالبات بتنفيذ العقوبات المنصوص عليها في نظام مكافحة غسيل الأموال.

 

في ختام مقالتنا حول.

تحويل قضية من الاحوال الشخصية الى الجزائية في السعودية 1445.

نشكركم على قراءة مقالنا، كما نتمنى أن تكون المقالة قد وفرت لكم المعلومات المطلوبة بطريقة واضحة وبسيطة. ولأية استشارة قانونية احوال شخصية تواصل مع شركة محاماة الدوسري واتصل برقم محامي ممتاز.

المراجع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4/5 - 2797
متجر الصفوة