تخطى إلى المحتوى

تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني

تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني

سنتحدث في مقالنا اليوم عن تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني. سنوضح للجميع كيف يمكن أن تشتكي على شخص نصب أو احتال عليك وماهي الطريقة المناسبة لاسترداد حقوقك. سواء على أرض الواقع. أو من خلال شبكة الانترنت. وخاصة بعد الانتشار الكبير لوسائل التواصل الاجتماعي. حيث أصبحت عمليات النصب على نطاق أوسع وأكثر شيوعاً مما سبق. إضافة لذلك لابد لنا من أن نذكر أن عمليات النصب والاحتيال من الأمور التي تنافي تعاليم ديننا الإسلامي. تفاصيل كثيرة بانتظارك في مقالنا تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني.

أساليب الاحتيال الإلكتروني

تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني.

حتى تتضح الإجابة حول سؤال كيف اشتكي على شخص نصب علي. لابد لنا من أن نخبركم عن كيفية تقديم شكوى نصب واحتيال الكتروني.

يتم تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني من خلال الموقع الرسمي للمنصة الوطنية الموحدة. التي أتاحتها المملكة العربية السعودية. وذلك بالتعاون مع وزارة الداخلية السعودية وهذا باتباع الخطوات التالية:

  • في البداية عليكم الدخول إلى موقع وزارة الداخلية السعودية. منصة (أبشر) للخدمات الالكترونية.
  • الضغط على أيقونة الأمن العام.
  • علينا أنقوم باختيار بلاغ الجرائم الالكترونية.
  • نختار نوع البلاغ ومن ثم نقوم بتعبئة كافة الحقول بالبيانات المطلوبة.
  • ومن ثم نضغط على أيقونة (ارسال). وسوف يتم بعد ذلك تزويدك برقم مرجعي للبلاغ الذي تم تقديمه.

وفي وقعت عزيزي القارئ ضحية عملية نصب واحتيال مالي أو أي عمل احتيالي آخر وأردت تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني. لا تتردد من الاتصال على رقمنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وطلب محامي للجرائم الالكترونية لإرشادك إلى تفاصيل ما يجب القيام به.

ومواجهة عمليات النصب والاحتيال وإيقافها بالطريقة القانونية الصحيحة. صاحب الخبرات والكفاءات العالية في قضايا النصب والاحتيال في السعودية. لا تتردد بطلب الاستشارة على الرقم المخصص لمكتبنا في أي وقت.


عبر مقالنا تقديم شكوى نصب واحتيال الكتروني اعرف المزيد عن.

النصب والاحتيال الإلكتروني.

يعرف النصب والاحتيال الإلكتروني بأنه شكل من أشكال الخداع والاحتيال والهجمات الالكترونية الغير مشروعة. المرتكبة من قبل مجرمين إلكترونين بغاية النصب على الأفراد والإيقاع بهم لابتزازهم أو سرقة معلوماتهم. وحساباتهم الشخصية والبنكية أو بهدف غايات أخرى.

وغالباً ما تتم عمليات الاختراق من خلال دخول الأفراد إلى بعض المواقع الإلكترونية أو غرف الدردشة أو مدونات أو تطبيقات ومتاجر إلكترونية. ويتم من خلال هذه المرحلة تخطيط المجرمين على وضع كمين للأفراد وإيقاعهم بالفخ.

وبهذا الشكل بعد أن يقوم المجرم بنصب الفخ للأفراد يحقق هدفه. أو ما يريده من هذا الفرد بطرق غير مشروعة. من خلال هجومه على حساباته وبياناته الخاصة وسرقة الأموال أو المعلومات أو غيرها. وبالغالب ما تكون هجمات الاحتيال والخداع بغرض انتحال شخصية أو تجسس. أو من أجل الحصول على معلومات حساب الأفراد أو الموظفين في منصب حساس.

وهناك عدة أساليب يتم استخدامها من قبل المجرمين لتنفيذ عمليات الاحتيال الإلكتروني. ومن أهم هذه الأساليب وأكثرها شيوعاً:

  • سرقة حسابات اجتماعية.
  • إرسال الرسائل المجهولة والغير واضحة من خلال تطبيقات معينة. مثل انستغرام أو واتس اب.
  • نصب واحتيال عن طريق المحاكاة لعلامات تجارية تابعة لمؤسسات مالية.
  • احتيال باسم جمعيات خيرية بهدف جمع الأموال.
  • إرسال برامج ضارة وخبيثة أو حصان طروادة. والسيطرة على الأنظمة الإلكترونية المختلفة.
  • سرقة حسابات بنكية لبعض الأفراد من أجل ابتزازهم والحصول على مبالغ مالية معينة.

إضافة لمقالنا تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني اطلع الآن على.

أنواع الاحتيال الإلكتروني في السعودية.

هناك أنواع عديدة من الاحتيال الإلكتروني في السعودية تختلف بالطريقة التي يتم تنفيذ عملية الاحتيال والنصب من خلالها. وهناك طريقة معينة وهدف ووسيلة وأدوات مستخدمة لكل نوع من أنواع الاحتيال الإلكتروني. وهي كالتالي:

  • احتيال هوية أو انتحال شخصية: وهذا النوع من أشهر أنواع الاحتيال الإلكتروني. يتم تنفيذه عن طريق سرقة معلومات أشخاص. والدخول إلى أنظمة معينة بأسمائهم وحساباتهم الشخصية. من أجل أن يتم إلحاق الضرر بهم وتحقيق منافع مختلفة.
  • الاحتيال الودي: ومن خلال هذا النوع من الاحتيال يتم استخدام أسلوب لطيف في التعامل مع الأشخاص. من أجل تحقيق غايات خبيثة تسبب ضرر وأذى لهؤلاء الأشخاص.
  • الاحتيال التجاري: ينفذ هذا النوع من الاحتيال أثناء حصول عمليات البيع والشراء عبر متاجر إلكترونية معينة لكنها غير موثوقة.
  • الاحتيال النظيف: ويُعد هذا النوع من أخبث أنواع الاحتيال. لأنه ينفذ بطريقة قانونية نظيفة من غير ترك أية أثار أو دلائل لوقوع المحاسبة القانونية. حيث يتعمد المجرم هنا وقوع الضحية في الفخ. وذلك بوضعه في دائرة القانون ومن ثم القيام بالاحتيال عليه وسرقة أمواله منه من دون ترك أي أثر للمطالبة بهذا المال. وعلى سبيل المثال اشتراك بعض الأشخاص بمواقع إعلانات تقدم عمولة لهم على مشاهدة الإعلانات. حيث تقوم بإيهامهم بأنها ستعطيهم أرباح يومية في حال قاموا باستقدام عملاء جدد بنظام ريفل.

وفي حال وقعت عزيزي القارئ ضحية لأحد أنواع النصب والاحتيال الإلكتروني و رغبت في تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني  . لا تتردد واطلب على الفور الدعم القانوني من محامي مختص بالجرائم الالكترونية  من شركة محاماة الدوسري . الخبير في التعامل مع كافة جرائم النصب والاحتيال الإلكتروني في السعودية بذكاء وبالخبرة والمهارة العالية.


عبر مقالنا تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني قد ترغب بطلب الدعم القانوني من.

عقوبة النصب والاحتيال في السعودية.

إن عقوبة النصب والاحتيال في السعودية هي السجن بحد أقصى سبع سنوات وغرامة مالية لا تزيد عن خمسة ملايين ريال أو إحدى العقوبتين. كل من يقوم بالاستيلاء على أموال الغير دون وجه حق. أو قام باستخدام طرق احتيال كالكذب والخداع والإيهام من أجل الاستيلاء على المال

سن القانون في المملكة العربية السعودية عقوبات على أي شخص استولى على مال الغير دون وجه حق. أو قام بالاستيلاء على مال تم تسليمه إليه دون وجه حق. وكل من حرض على ارتكاب أي من تلك الجرائم. وتشمل العقوبات السجن المشدد ومصادرة أموال أو ممتلكات أو أي متحصلات من الجريمة أو التشهير أو العفو.

وإن النيابة العامة وفق القانون هي جهة التحقيق والادعاء. وهي جهة النشر والنفاذ بعد أن يتم صدور الحكم من الجهة القضائية أيضاً. وتشمل عقوبات النصب والاحتيال في القانون السعودي كل ما يلي:

  • إن عقوبة النصب والاحتيال في السعودية هي السجن بحد أقصى سبع سنوات وغرامة مالية لا تزيد عن خمسة ملايين ريال أو إحدى العقوبتين. كل من يقوم بالاستيلاء على أموال الغير دون وجه حق. أو قام باستخدام طرق احتيال كالكذب والخداع والإيهام من أجل الاستيلاء على المال.
  • يعاقب بعقوبة السجن لمدة لا تزيد عن الخمس سنوات وغرامة لا تزيد عن ثلاثة ملايين ريال أو إحدى العقوبتين. وذلك فيما لا يخص المال العام. كل من يقوم بالاستيلاء على مال دون وجه حق سلم إليه سواء بحكم عمله. أو على سبيل شراكة أو وديعة أو إجازة أو رهن أو إعارة أو وكالة. وقد أساء التصرف به عن سوء النية أو قام بإحداث ضرر متعمد.
  • وتكون عقوبة كل من حرض على ارتكاب أي جريمة من جرائم النصب والاحتيال أو ساعد أو قام بالاتفاق مع شخص أخر على ارتكاب الجريمة. نفس حد عقوبة مرتكب الجريمة الأصلي الأعلى في حالة وقوع الجريمة. أو بما لا يتجاوز نصف العقوبة في حال لم تقع الجريمة الأصلية.
  • وفي حالة قام الجاني بتكرار ارتكاب الجريمة. أو تم ارتكاب الجريمة عبر عصابة منظمة فتزيد العقوبة عن نصف الحد الأعلى المقرر في العقوبات السابقة.

عبر مقالنا تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني احصل على معلومات تفصيلية عن.

تقديم شكوى احتيال مالي.

وضع النظام في المملكة العربية السعودية طريقة قانونية لتقديم بلاغ الاحتيال المالي في السعودية.  لكل شخص تعرض للاحتيال المالي. أو تعرض للإساءة بالتعامل. والابلاغ أيضاً عن أي طريقة يتعرض لها من خلال طرق النصب الالكتروني.

وإن تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني  يختلف بحسب الشكوى المقدمة. فإن الخطوة الأولى الواجب أن يقوم بها الشخص هي. اللجوء إلى حماية المستهلك. للحصول على كافة حقوق الأفراد وحمايتهم. ووضع قيود لكل من ينوي ارتكاب تلك الجرائم.

وفي حال كنت عزيزي القارئ على علم بمن قام بفعل هذا الاحتيال. وتم هذا النصب من قبل متجر أو موقع أو شركة أو ما شابه ذلك. وأردت التبليغ. اتبع الخطوات الآتية:

  • أن يكون لديك معرفة جيدة بوجود ترخيص وشهادة لهذا الموقع أو المتجر.
  • التأكد من تواجد اسم الشركة. ووجود رقم بالسجل التجاري الخاص لهذه الشركة. وبالتالي القيام بالبحث الالكتروني عن بيانات ومعلومات الجهة المرتكبة للاحتيال المالي.
  • ومن أجل تقديم شكوى على الشخص الذي قام بالاحتيال. قم بالاتصال على الرقم الموحد /330330/ للتبليغ عن الاحتيال المالي.
  • وبالإمكان تقديم بلاغ الاحتيال المالي أيضاً من خلال التطبيق الخاص بوزارة التجارة والاستثمار في السعودية. من خلال إدخال البيانات التالية:
  • اسم الشركة أو اسم الجهة التي قامت بعملية الاحتيال.
  • إدخال اللينك أو الموقع الالكتروني.
  • الصور التي ترتبط بالمشكلة أو بالشكوى.

من خلال مقالنا تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني اقرأ أيضاً.

رفع قضية نصب واحتيال ناجز.

عند رفع قضية نصب واحتيال ناجز فلا بد من توافر متطلبات لهذه الخدمة وهي:

  • وكالة سارية المفعول متضمنة لبند المرافعة. في حال كان مقدم الطلب وكيل عن المستفيد.
  • صك ولاية يكون ساري المفعول. في حال كان مقدم الطلب ولياً على المستفيد.
  • العنوان الوطني.
  • هوية المدعي والمدعى عليه.

خطوات رفع قضية نصب واحتيال ناجز.

1- قم بالدخول إلى خدمة صحيفة الدعوى.
2- إدخال كامل البيانات لمقدم الطلب. وبيانات المدعين والمدعى عليهم.
3- تعبئة كافة البيانات الخاصة بالدعوى وإرفاق المستندات المطلوبة.
4- قم بتقديم الطلب. وبعد أن يتم تدقيق الطلب يتم إفادة المستفيد برسالة جوال. ويمكن للمستفيد الاستعلام على القضية من خلال قائمة القضايا الخاصة به.


عبر مقالنا تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني قد يهمك أيضاً معرفة.

رقم مكافحة النصب والاحتيال السعودية.

خصصت المملكة العربية السعودية بالتعاون مع وزارة التجارة والاستثمار ووزارة الداخلية السعودية وغيرها. رقم شكاوى من أجل تقديم شكوى نصب واحتيال  والابلاغ عن أي رسالة نصب أو احتيال مالي. حيث تم تخصيص الرقم /330330/ الخاص لمكافحة انصب والاحتيال في السعودية. وذلك بالتعاون مع كل من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وهيئة الرقابة السعودية.

حيث تُعد عمليات النصب والاحتيال هي عمليات خداع تتم عن طريق وسائل غير قانونية وغير شرعية. تهدف إلى الحصول على مال أو على معلومات من شخص آخر. ويمكن أن تتم عن طريق شركات مخادعة غير معروفة أو غير حقيقية. بأنها ستوفر فرص عمل مقابل مبلغ من المال.

وتعددت في الفترات الأخيرة طرق النصب والاحتيال في المملكة. وأصبحت تتم بطرق مباشرة أم غير مباشرة.  ونظراً لما تخلفه هذه الجرائم من الاضرار النفسية أو المادية على الكثير من الأشخاص الذين يقعون ضحية واستغلال لتلك الجرائم. خصصت المملكة رقم من أجل تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني بهدف مكافحة عمليات النصب والاحتيال. واستعادة الحقوق لكافة المواطنين الذين يقعون ضحية لهذه الجرائم.


إضافة لمقالنا تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني نقدم لكم مواضيع أخرى.

محامي نصب واحتيال الرياض.

يتعرض الكثير من الأشخاص للوقوع ضحايا النصب والاحتيال. لكن عدد كبير منهم يتردد بالتقدم بشكوى على مرتكبي هذه الأفعال لعدم درايتهم بالخطوات. وبالتالي فإن محامي قضايا النصب والاحتيال الرياض من شركة محاماة الدوسري يمكنه المساعدة أيضاً ي تقديم المشورة والنصح بخصوص تقديم الشكوى.

ويرشدك إلى ماذا يجب عليك أيضاً فعله في حال تعرضت للنصب. كما يمكنه ملاحقة الشركات التي قامت بهذه العمليات. وتحصيل الحقوق الكاملة للعملاء بالإضافة إلى تعويضهم عن الخسائر التي تكبدوها بها عملية النصب.

ولذلك عند تعرضك لعملية نصب واحتيال  وكنت ترغب في تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني. ننصحك عزيزي القارئ بأن تقوم بتوكيل محامي نصب واحتيال الرياض من أجل تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني. الذي سيتابع إجراءات قضيتك. وأن يكون ممثل عنك. كما أنه سيقوم بمساعدتك من أجل جمع الأدلة. وتوثيق عملية النصب والاحتيال. وكيف يجب تتبع الشخص المحتال.

وإن شركة محاماة الدوسري توفر عليك عناء البحث عن هذا المحامي. حيث تستطيع من خلال تواصلك معنا. توكيل محامي نصب واحتيال الرياض. المتمكن من التعامل مع جميع هذه القضايا. الذي سيقدم لك أقوى وأفضل الاستشارات القانونية من أجل تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني بشكل صحيح. التي سترشدك إلى التصرف القانوني السليم في حال تعرضت لأي عملية احتيال أو نصب.

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.
تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني في 5 خطوات مجموعة الدوسري.

نتمنى بأن نكون قد شكلنا لديكم فكرة عامة عن طريقة تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني في السعودية وكيف يتم تنفيذها.

المصادر والمراجع لمقالنا تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني:


مقالات هامة إضافة لمقالنا تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني.

  1. شروط فتح كوفي شوب في السعودية.
  2. ماهي المهن الحرة في السعودية.
  3. متطلبات اصدار ترخيص مزاولة مهنة.
  4. أسباب تصفية الشركات السعودية.
  5. الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد.
  6. عقوبة التهرب الضريبي في السعودية.
  7. طريقة تخفيض الزكاة.
  8. المحكمة الإدارية بالرياض.
  9. محكمة الاستئناف في الرياض.
  10. محكمة الأحوال الشخصية بالرياض.
  11. المحكمة العمالية في الرياض.
  12. المحكمة الجزائية بالرياض.

9 أفكار بشأن “تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني”

  1. شركه تدعي أنها أون تايم وتسوي اعلانات انه يوجد كاميرا مع حساس استشعار وطلبت و طلعت حساس فقط…هذا رقم التواصل 00 966 11 510 7033
    . لم استطع التواصل معهم

  2. شكرا الكم انا من موريتانيا تواصلت مع إمرأه على أنها مريضه وسأرسلكم محادثة.
    كما قلت من قبل .. أنا من إندونيسيا ولكن زوجي من كوريا ونعيش في المملكة المتحدة لقد فقدت زوجي في 16 أغسطس 2015. في هذه الأثناء كنت أعاني من مرض السرطان لفترة طويلة وطبيبي يقول ذلك الحالي المرحلة لا يمكن السيطرة عليها ولدي بضعة أشهر لأعيشها.
    قبل وفاة زوجي ، تعاقد مع الحكومة البريطانية بقيمة أربعة ملايين وسبعمائة ألف دولار ، لكن وفاته أجبرته على الذهاب قبل أن يتم إيداع المال في حسابي المصرفي ، وكان زوجي على وشك بناء منزل خيري قبله. الموت ، شجعني أيضًا على مساعدة الفقراء ، لأننا منذ أن كنا متزوجين ، لم نكن قادرين على إنجاب الأطفال.
    بسبب حالتي الصحية ، أرسلت مليوني دولار إلى مسقط رأسي (إندونيسيا) وأرسلت سبعمائة ألف دولار إلى المستشفى لأدويتي ، أود أن أرسل لك مليوني دولار المتبقية
    لكي تساعدني في إعطائي للفقراء والأرامل الموجودين في بلدك حسب تعليمات زوجي المتوفى حيث لا يوجد لدينا أولاد يرثون هذا المال ،
    يرجى عدم التمييز ضد الدين أو العرق أو العرق عند التعامل مع هذه المشاريع. حاول أن تجيبني على الفور لمزيد من المعلومات. بارك الله فيك وعائلتك ، أحب أن أتحدث معك عبر الهاتف ، لكن المشكلة هي أن الطبيب أوعز لي بعدم الاتصال والاتصال وأخذ هاتفي ولا أستطيع التحدث بشكل جيد بسبب الآلام ، يرجى هذه المعلومة سرية للغاية ، لا تخبر أي شخص أبدًا عن هذه الأموال لجميع الأسباب الأمنية.

  3. محمدسعد سلمان المقرن

    ارجو مساعدة المحامي بموضوعي هو :
    هنالك شخص يدعي على انه شركه تمويل وطلب مني صوره البطاقه وصره الصرافه
    وقام بشراء بمبلغ ٥٠٠٠ ريال وطلب من الرمز
    ولديه تطبيق امكان مزور
    ولديه بطاقه من احد موضعين امكان

    1. نفس المشكلة صارت لي اخي الفاضل ولا لقيت لها حل اقرب مايقال عنها عسى ربي يعوضنا ويعوض جميع اخواننا المسلمين ولا حول ولا قوة الا بالله الله كريم

  4. عبد اللطيف محمداسماعيل عبده الصبري

    أنا واريد ان أبلغ عن شخص يمني مغترب في السعودية في جده
    اشتغلنا معه هنا في اليمن إحنا مجموعة من العمال وباالاخير ينكر ولم يحسبنا هل من انصاف لي ولي العمال وارجو منكم أن تفهمو الموضوع وأنتم خير من يقدر الضروف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.4/5 - 2375
متجر الصفوة