تخطى إلى المحتوى

تنظيم نظام ايقاف الخدمات

تنظيم نظام ايقاف الخدمات

تنظيم نظام ايقاف الخدمات هو آلية تعكس التزام الحكومة بتعزيز الثقة بالنظام الحكومي ودعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية فيها.

وانطلاقاً من حرص المملكة على تطوير الخدمات الحكومية وتحسين بيئة الأعمال فيها فقد أصدر مجلس الوزراء فيها قراراً جديداً يتضمن تنظيم إيقاف الخدمات الحكومية. بحيث يهدف لتعزيز الكفاءة والشفافية بتقديم الخدمات وكذلك ضمان الحقوق للمواطنين والشركات فيها.

وسنشرح بالتفصيل كافة الآليات الجديدة وما تضمنه هذا القرار من تفاصيل فيما يخص تنظيم نظام ايقاف الخدمات الجديد في السعودية.

الخدمات التي لا يشملها نظام إيقاف الخدمات الجديد

تنظيم نظام ايقاف الخدمات.

يبدأ تطبيق تنظيم ايقاف الخدمات الجديد في المملكة العربية السعودية في 1/9/1445 هجري.

سوف يتم العمل بقرار مجلس الوزراء الذي يخص تنظيم نظام ايقاف الخدمات في بداية شهر رمضان لعام 1445 هجري. بحيث يتم تجديد التصنيفات والتعريفات التي تخص الخدمات التي يشملها قرار إيقاف الخدمات في السعودية. ويتم تقسيمها إلى عدة فئات وفقاً لتأثير الخدمات على المستفيدين.

فقد تم وضع عدد من الضوابط العامة المفروض اتباعها عند القيام بإجراءات وقف الخدمات، مع التأكيد على تطبيق الشفافية الكاملة وإشعار المستفيدين بشكل مُسبق قبل أن يتم إيقاف خدماتهم.

وقد تم وضع منصة إلكترونية موحدة تقوم بإدارة عملية وفق الخدمات وذلك لتسهيل العملية وتحقيق الكفاءة المطلوبة فيها، كما تم تشكيل لجنة مهمتها الإشراف على مراقبة تنفيذ القرارات الصادرة بهذا الشأن بشفافية وكفاءة.

وقد وضع النظام مهلة زمنية مُحددة لكل مرحلة من مراحل إيقاف الخدمات. بحيث تم توفير الآلية اللازمة لتقديم طلب تمديد المدة اللازمة لإيقاف الخدمات أو إلغائها وذلك عن طريق القيام بعدد من الإجراءات الالكترونية البسيطة والسهلة.

وحسب القرار الجديد فإن إيقاف الخدمات يجب أن يُبنى على سند نظامي مثل لائحة أو قانون أو قرار من قبل مجلس الوزراء أو أمر سامٍ أو حتى قرار قضائي أو أمر يصدر عن النيابة العامة. وأما إيقاف الخدمات فإنه يتم عبر منصة إلكترونية موحدة بحيث تنشأ بالمركز الوطني للمعلومات.

ولا يحوز أن يتم اللجوء إلى إجراء إيقاف الخدمات كأحد أساليب التبليغ بالحضور أمام إحدى الجهات الحكومية أو للتواصل، وإنما يجب أن يتم استخدام القنوات الرسمية للتواصل في تلك الحالات.

ومن الضروري إخطار الشخص الذي سيتم إيقاف خدماته قبل اتخاذ هذا الإجراء من خلال مهلة كافية يتم تحديدها من قبل اللجنة المشرفة على المنصة الالكترونية، وذلك باستخدام وسائل مختلفة مثل البريد الالكتروني أو الاتصال الهاتفي أو إرسال رسالة نصية أو عبر منصة أبشر أو العنوان الوطني أو الحسابات الحكومية.

اطلع إلى الفيديو الآتي حول موعد تطبيق تنظيم إيقاف الخدمات بالسعودية:

متى يبدأ تطبيق تنظيم إيقاف الخدمات؟

يبدأ تطبيق تنظيم ايقاف الخدمات الجديد في المملكة العربية السعودية في 1/9/1445 هجري.

الخدمات التي يشملها نظام ايقاف الخدمات.

إيقاف الخدمات بحسب ما تم تعريفه في ضوابط إيقاف الخدمات الصادر بقرار مجلس الوزراء ذو الرقم 563 بتاريخ 15/8/1444 هجري هو إجراء ينتج عنه امتناع جهة من الجهات الحكومية أو أكثر من جهة عن تقديم خدمة واحدة أو أكثر من خدمة لشخص ذو صفة اعتبارية أو طبيعية.

والخدمات التي يشملها نظام إيقاف الخدمات الجديد الذي يبدأ في بداية شهر رمضان ليست محصورة وذلك لأن ضوابط إيقاف الخدمات الجديد يشمل جميع الخدمات الحكومية التي تقدم خدمات للمستفيدين سواء مقيمين أم مواطنين سعوديين.

وبالتالي فلا يمكن حصر الخدمات التي يشملها نظام إيقاف الخدمات، وإنما يمكن حصر الخدمات التي لا يجوز إيقافها بحسب النظام.

ولا يجوز أن تتجاوز تلك التمديدات مدة 60 يوم بمجموعها وذلك لتحفيز المنفذ ضده بالتدرج حيث تكون أول خطوة هي تبليغه بإيقاف خدماته. ثم يتم التدرج بإيقاف الخدمات حسب التصنيف بحيث كل جهة يطلب منها أن تصنف الخدمات التي تقدمها على ثلاث مراحل هي: منخفضة الأثر ثم متوسطة الأثر ثم عالية الأثر.

وبحال كنت تحتاج إلى معلومات أدق فيمكن استشارة محامي من شركتنا ملم في نظام الخدمات الجديد وآليات تطبيقه وكل ما يتعلق به من معلومات قانونية.

كيف يتم الاستفادة من  نظام ايقاف الخدمات الجديد؟

يتم الاستفادة من نظام إيقاف الخدمات الجديد من خلال رفع الضرر عن الغير بحيث لا يتضرر غير المنفذ ضده. كما أن الضرر يُدفع بالتدرج بحيث لا يتم إيقاع الضرر مباشرةً من خلال قطع الخدمات بشكل مباشر. وإنما يتم فرض إيقاف الخدمات بالتدرج من خلال إعطاء فرصة للمنفذ ضده ليرتب أموره وأوضاعه خلال مدد معينة.

الخدمات التي لا يشملها نظام ايقاف الخدمات.

وضع قرار مجلس الوزراء الضوابط الجديدة لإيقاف الخدمات التي يجب ألا يكون ضررها ممتد إلى تابعي الأشخاص الذين سيتم إيقاف خدماتهم. أو حتى إلى الشركات التي يمتلكونها أو الشركات التي يكونوا فيها شركاء أو مساهمين.

وكذلك الأمر بالنسبة لأعضاء مجلس الإدارة أو الشركاء أو المديرين التنفيذيين، بحيث يتم على الفور معالجة الأضرار التي يمكن أن تحلق بهم بالوسائل اللازمة.

وإن الخدمات التي لا يشملها نظام إيقاف الخدمات الجديد في السعودية هي:

  • الخدمات الصحية: وهي الخدمات التأهيلية والوقائية والعلاجية التي تقدمها وزارة الصحة السعودية وكذلك المركز الصحية الحكومية والمستشفيات.
  • الخدمات التعليمية: وهي جميع الخدمات التعليمية التي تقدمها وزارة التعليم السعودية كالتعليم العالي والتعليم العام والتعليم المهني والتعليم الفني.
  • الخدمات التي تتعلق بالعمل: وهي خدمات عقود العمل وكذلك خدمات الضمان الاجتماعي وخدمات التأمينات الاجتماعية والتي تقدمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
  • الخدمات التي تتعلق بالسجل التجاري: هي تشمل كافة الخدمات التي تخص تسجيل الشركات في السعودية أو تعديلها أو تعديل بياناتها والتي تقدمها وزارة التجارة السعودية.
  • توثيق الأوراق الثبوتية والوقائع المدنية: وهي كافة الخدمات التي تتعلق بتسجيل المولود الجديد وكذلك تسجيل الوفيات والطلاق والزواج، بالإضافة إلى خدمات إصدار البطاقات الشخصية والتي تقدمها وزارة الداخلية السعودية.

ونأمل في نهاية حديثنا عن.

تنظيم نظام ايقاف الخدمات الجديد و5 خدمات لا يشملها الايقاف.

أن نكون قد وفقنا في تحديد أهم الآليات الجديدة التي أتى على ذكرها نظام إيقاف الخدمات الحكومية الجديد في المملكة العربية السعودية. ولكي تحصل على التفاصيل الدقيقة لهذا القرار يمكن التواصل مع شركة الدوسري أهم شركة محاماة واستشارات قانونية في المملكة العربية السعودية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4/5 - 2015
متجر الصفوة