تخطى إلى المحتوى

تنفيذ حكم النفقة في السعودية

تنفيذ حكم النفقة في السعودية

تنفيذ حكم النفقة في السعودية يحظى بأهمية كبيرة لدى القضاء وذلك لأهمية النفقة لسداد الاحتياجات اليومية لمُستحقيها. حيث تشمل النفقة المشرب والمأكل والمسكن والعلاج وما إلى ذلك، حيث تُعتبر حق وواجب على الزوج تجاه زوجته وأولاده. وسنستعرض الطرق القانونية لتنفيذ احكام النفقة في النظام السعودي والمراحل التي يمر فيها الحكم القضائي بتنفيذ النفقة وكيف يتم الإتفاق بشكل ودّي على تنفيذ النفقة.

خطوات تنفيذ حكم النفقة في السعودية

طرق تنفيذ حكم النفقة في السعودية.

بعد صدور حكم التنفيذ يتم تبليغ المدين بالحكم التنفيذي الصادر ثم بعد ذلك يتم الحجز التنفيذي على منقولات المدين. ويتم تحرير محضر الحجز والذي يتضمن كامل البيانات المطلوبة. ثم يتم متابعة باقي إجراءات التنفيذ حسب أحكام نظام التنفيذ.

طرق تنفيذ حكم النفقة تتجلى في إصدار الحكم القضائي القاضي بالنفقة ثم تحويل الحكم النهائي إلى محكمة التنفيذ لتنفيذه. ثم بعد ذلك يتم تنفيذ الحكم بالطرق الجبرية التي تستخدمها محكمة التنفيذ حسب أحكام النظام.

وإن تنفيذ أحكام النفقة في النظام له خطوات معينة تتم عبر القضاء وهي كالآتي:

  1. تقوم الزوجة أو المطلقة برفع دعوى نفقة في السعودية أمام المحكمة المختصة. لتحكم المحكمة لها بالنفقة والذي يقبل الاعتراض أمام محاكم الدرجة الثانية عندما يتم تقديم نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة.
  2. عندما يصبح الحكم نهائي فإنه يصبح قابل للتنفيذ ويذيل بالصيغة التنفيذية. ليتم تنفيذه أمام محكمة التنفيذ.
  3. يتم تبليغ المدعى عليه بالحكم ودفع النفقة المحكوم بها. وفي حال عدم امتثال المدعى عليه للبلاغ وعدم تنفيذ الحكم. فيقوم صاحب الحق بتقديم طلب تنفيذ أمام محكمة التنفيذ لاتخاذ الإجراءات المطلوبة التي يمكن لمحكمة التنفيذ القيام بها.
  4. كالحجز على أموال المدين أو خصم مبلغ النفقة من راتب المُنفذ ضده أو من مصادر دخله بنسبة نفقة الطفل من الراتب أو نفقة الزوجة. كما يمكن فرض العقوبات التي وضعها النظام لمن يمتنع عن التنفيذ.

كيف اسوي تنفيذ حكم النفقة؟

يمكنك المطالبة بتنفيذ الحكم عبر طلب موجه لقاضي التنفيذ حسب نموذج محدد لذلك. وبعد التحقق من السند التنفيذي يتم إصدار أمر التنفيذ بحق المُنفذ ضده ويقوم بتبليغه. وفي حال عدم تنفيذ المُنفذ ضده أمر التنفيذ. فيتم استخدام الإجراءات التي وضعها النظام مثل الحجز على أموال أو راتب الممتنع عن تنفيذ الأمر التنفيذي بأداء النفقة وذلك بمقدار النفقة المحكوم بها.

خطوات تنفيذ حكم النفقة عن طريق التنفيذ الودي.

هناك مجموعة من الوسائل البدلية لحل النزاع حول تنفيذ النفقة والتي يمكن اللجوء إليها مثل:

  • الوساطة والتي يمكن أن تلجأ المحكمة إليها لمعالجة النزاع بطريقة ودية وسريعة قبل أن يتم الوصول إلى التنفيذ الجبري.
  • التسوية والتي يمكن للطرفين الوصول إليها عبر التسوية الودية التي تضمن دفع النفقة بشكل يرضي الطرفين بدون الحاجة إلى أي إجراءات قضائية طويلة.

اطلع إلى الفيديو الآتي:

ماذا يحدث بعد صدور حكم التنفيذ؟

بعد صدور حكم التنفيذ يتم تبليغ المدين بالحكم التنفيذي الصادر ثم بعد ذلك يتم الحجز التنفيذي على منقولات المدين. ويتم تحرير محضر الحجز والذي يتضمن كامل البيانات المطلوبة. ثم يتم متابعة باقي إجراءات التنفيذ حسب أحكام نظام التنفيذ.

خطوات تنفيذ حكم النفقة عن طريق التنفيذ القضائي.

بعد التقدم بدعوى النفقة والحكم بإدائها. يقوم طالب التنفيذ بتقديم طلب لدى محكمة التنفيذ لتنفيذ حكم النفقة بالطريق القضائي. والتي تتخذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ الحكم. وبعد الانتهاء من ذلك فيتم تنفيذ حكم النفقة في السعودية عن طريق القضاء عبر الخطوات التالية:

  • في حال كان للمنفذ ضده حساب بنكي فإن دائرة التنفيذ تأمر الجهة التي لديها الأموال بخصم مبلغ النفقة وتقييد ذلك في حساب طالب التنفيذ.
  • في حال لم يكن للمُنفذ ضده حساب بنكي وكان لديه أموال لدى شخص أو أي جهة فتقوم دائرة التنفيذ فأمر الشخص أو الجهة التي لها أموال الحجز عليها بمقدار مبلغ النفقة المُستحقة.
  • أما إن لم يكن للمُنفذ ضده كسب مُعتاد أو لا يتم حفظ أمواله لدى شخص أو جهة. فيتم إصدار قرار بدفع المستحقات الدولية عند حلولها. ويتم إيداعها بحساب طالب التنفيذ ويتم فرض العقوبات التي نص عليها نظام التنفيذ عند المخالفة.

ساق الله لكم الخير على قراءة المقال.

طرق تنفيذ حكم النفقة في السعودية عبر 3 خطوات تنفيذ قضائي.

وفي حال كان لديكم أي قضية نفقة مرفوعة أمام القضاء فإنكم بحاجة إلى محامي للنفقة شاطر وخبير من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

2 فكرتين بشأن “تنفيذ حكم النفقة في السعودية”

  1. هل يشترط مخاطبة مؤسسة النقد لمعرفة القدرة المالية للزوج ؟ حيثُ تم اصدار حكم دون ذلك ! والاستقطاع يفوق المقدرة المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.7/5 - 2786
متجر الصفوة