تخطى إلى المحتوى

تنفيذ حكم النفقة في السعودية

تنفيذ حكم النفقة في السعودية

قبل أن نبدأ بشرح تنفيذ حكم النفقة في السعودية دعونا نتعرف على حكم النفقة وهو الحكم الصادر عن هيئة قضائية من محاكم الدرجة الأولى. والتي تفرض على الزوج تأدية النفقة لزوجته حيث تكون النفقة زوجية أو نفقة طلاق. والنفقة تعني تأمين كل متطلبات الحياة لها ولأولادها من أمور الحياة الضرورية من مأكل وملبس ومشرب ورعاية صحية وكل ما يستوجب لاستمرار الحياة. ونفقة الزوجة على زوجها نفقة واجبة شرعاً وقانوناً.

تعتبر خلافات النفقة من أشد أنواع الخلافات وأكثرها خطورة وتأثيراً على أمن المجتمع وازدهاره ونمائه. وتسريع البت في قضايا النفقة يخفف على المرأة المكلومة بطلاقها وعلى الأبناء الذين فقدوا والدهم بسبب خلاف زوجي. سواء هو المصيب أم المخطئ وعلى ولي المطلقة الذي قد لا يجد ما يكفي حاجته وأسرته فكيف بابنته المطلقة وأولادها. وسوف نوضح فيما يلي من سطور كيفية تنفيذ حكم النفقة في السعودية.

طرق تنفيذ حكم النفقة في السعودية

تنفيذ حكم النفقة في السعودية.

تختلف طرق تنفيذ حكم النفقة في السعودية بحسب ما إذا كان الزوج موظف في الحكومة أو بالقطاع العام أو حتى بالقطاع الخاص أو في حال كان صاحب مهنة حرة. وسنوضح ذلك الأمر بشكل تفصيلي لذا تابعوا معنا:

  1. يكون التنفيذ في حال كان الزوج موظف في القطاع العام أو حتى بالحكومة من خلال جهة العمل التي يعمل فيها. حيث يتم إعلان الجهة التي يعمل بها الزوج العمل من خلال إرسال صيغة تنفيذ الحكم الصادر ضد الزوج بقيمة النفقة.
  2. يكون التنفيذ في حال كان الزوج موظف في القطاع الخاص من خلال إعلان جهة العمل الخاصة به. وذلك بعد أن يتم إصدار حكم بامتناع الزوج عن تسديد النفقة.
  3. أما في حال كان الزوج صاحب مهنة حرة فيتم تنفيذ الحكم من خلال إصدار حكم ضده بجنحة الامتناع عن تسديد النفقة. والتوجه إلى محكمة التنفيذ لتنفيذ الحكم في بالحبس أو حتى بالدفع.

ومن الجدير بالذكر بأنه يتم تحديد النفقة المؤقتة للزوجة على أنها نفقة زوجية بمحضر الجلسة. وذلك قبل أن يتم الفصل في موضوع النفقة مراعاةً لظروف كل من الزوجة والأبناء وذلك حتى حصولهم على حكم ضد الزوج. حيث يتم إثبات ذلك بمحضر الجلسة ويتم إعلان الزوج بما حصل أو جهة عمله. ووفي حالة عدم سداده للمبلغ المترتب عليه يتم الحجز على أمواله من أجل التنفيذ عليها.

ولمزيد من المعلومات التفصيلية عن تنفيذ حكم النفقة في السعودية أو عن كيفية رفع دعوى نفقة في السعودية أو في حال وجود أي استفسار. يمكنك عزيزي القارئ الاتصال عبر الأرقام الخاصة بنا التي ستجدها ضمن مدونتنا القانونية مع محامي للنفقة من شركة محاماة الدوسري الذي سيرافقك في قضية النفقة وسيوضح لك كافة الإجراءات اللازمة.


نموذج طلب تنفيذ حكم نفقة.

يتم استقطاع النفقة من راتب الزوج في بداية الأمر بشكل مباشر حيث يخصم نصف الراتب. وفي حال وجود قروض على الراتب يتم تأخيرها ويقدم عليها نفقة الزوجة وأبنائها. وبالنسبة لسداد القروض يتم أخذها من النصف الثاني من راتب الزوج.

بمجرد اكتساب حكم النفقة الصفة القطعية يمكنك عزيزي القارئ التقدم إلى محكمة التنفيذ من أجل تنفيذ حكم النفقة في السعودية الصادر من القاضي. بشكل إلكتروني من خلال الخدمة المتاحة على منصة ناجز وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. ادخل إلى بوابة ناجز.
  2. اختر الخدمات الإلكترونية ومن ثم اختر طلب تنفيذ جديد.
  3. اختر بعد ذلك نوع الطلب وبهذه الحالة يكون (أحوال شخصية).
  4. وقم بتعبئة النموذج بالبيانات الخاصة بمقدم الطلب والمنفذ ضده (الطرف الثاني).
  5. ثم ادخل مضمون الطلب وهنا يكون طلب تنفيذ حكم نفقة.
  6. ويجب إرفاق المستندات في الصفحة الأخيرة من الخدمة وهي صك الحكم بشكله النهائي بعد اكتسابه للصفة القطعية كما ذكرنا.

بذلك يمكنك عزيزي القارئ الضغط على تقديم الطلب ليكون تم تقديم الطلب إلى محكمة التنفيذ. وستصل رسالة لطرفي الحكم المنفذ والمنفذ ضده للتبليغ بالقرار. وفي حال لم يمتثل المنفذ ضده لهذا القرار يصدر القرار رقم (34) من التنفيذ.

وفيما يلي شرح خطوات تنفيذ حكم النفقة في السعودية عبر بوابة ناجز.

وقد تتساءل عزيزي القارئ حول كيف يتم استقطاع النفقة من الراتب؟

يتم استقطاع النفقة من راتب الزوج في بداية الأمر بشكل مباشر حيث يخصم نصف الراتب. وفي حال وجود قروض على الراتب يتم تأخيرها ويقدم عليها نفقة الزوجة وأبنائها. وبالنسبة لسداد القروض يتم أخذها من النصف الثاني من راتب الزوج.


الامتناع عن تنفيذ حكم النفقة.

بحسب ما تم ذكره في النظام الجديد الذي جاء به القانون السعودي. تفرض عقوبة قد تصل للسجن في حال امتناع أي شخص عن تنفيذ حكم النفقة في السعودية من أجل التهرب من دفع النفقة وسدادها. أو أن يقوم بتهريب أو إخفاء أمواله. كما تُفرَض عقوبة أيضاً في حال تهديد الموظف المسؤول عن تنفيذ الحكم.

وتجدر الإشارة إلى بأنه يمكن للزوجة أخذ مال يزيد عن نصف راتب الزوج كنفقة لها ولأبنائها في حال أقرت اللجنة بذلك. كما تشدد وزارة العدل في المملكة العربية السعودية على أن يتم الانتهاء من جميع إجراءات دعاوى النفقة خلال فترة وجيزة لا تتعدى جلستين.

لكيلا تتعرض الزوجة لشعور العجز أو عدم القدرة على اقتضاء متطلبات الحياة الأساسية لها ولأطفالها. كما قدمت مؤسسة النقد خدمة الاستعلام عن كل ما يملكه الزوج وأيضاً الاستعلام عما يتقاضاه الزوج. وذلك ليكون للزوجة القدرة على استقطاع النفقة من راتبه بعد الامتناع عن تنفيذ حكم النفقة. وفق لما نص عليه القانون السعودي الذي أعطاها الحق بذلك.

ولكن لا يعطي ذلك الحق للزوجة بأن تحصل على مبالغ طائلة من الزوج. بل يجب حصولها على النفقة وفق ما يتناسب مع قدرة وإمكانيات الزوج المادية. كما وبحسب متطلبات الحياة الأساسية ونفقات الأولاد. إضافة لتوافر كافة الشروط التي نص عليها القانون من أجل حصول الزوجة على النفقة المقررة لها. كصحة عقد الزواج وألا تكون الزوجة ناشز أو مرتدة عن الإسلام.


عقوبة عدم دفع النفقة في السعودية.

إن عقوبة عدم دفع النفقة في السعودية هي السجن لمدة لا تزيد على سبع سنوات. حيث يعاقب على يمتنع عن دفع النفقة في السعودية. وهذا الحكم يشمل كل يماطل ويتهرب من دفع النفقة أو يخفي أمواله أو يقوم في تهريبها. ليس هذا وحسب بل يتم معاقبة أي شخص يرفع قضايا الغرض فمنها المماطلة أو حتى الامتناع عن دفع النفقة وأن يخبر القاضي عما لديه من أموال.

كما تشمل العقوبة الأشخاص الذين يقاومون تنفيذ حكم النفقة في السعودية عبر تهديد موظف التنفيذ أو حتى الاعتداء عليه سواء بالنفس أو بواسطة أحد غيره. أو في حالة قام الشخص بإعطاء أي معلومات مغلوطة عن البيانات الخاصة به. أو حتى عند قيامه بالكذب أمام المحكمة أو الكذب بأي ورقة من الأوراق المتعلقة بإجراءات المحكمة. بالإضافة لأن العقوبة تطال أي شخص يساعد المدين بكافة الجرائم التي تم ذكرها سلفاً.

وقد وردتنا عدة تساؤلات حول هل استئناف حكم النفقة يوقف التنفيذ؟

في الواقع أن استئناف حكم النفقة لا يوقف تنفيذ حكم النفقة في السعودية التي حددها القاضي. لأن كافة قضايا النفقة مشمولة بحكم القانون النافذ بالاستعجال. حيث تقبل هذه الأحكام المماطلة فيها وتعطيل تنفيذها.


النفقة الماضية للأبناء.

يقصد بالنفقة الماضية للأبناء كافة المصاريف التي صرفت على الزوجة أو الأبناء أو على الاثنين معاً خلال مدة ماضية من المأكل والملبس وكافة أساسيات الحياة الأخرى. وهذه المصاريف تكون واجبة على أب الأبناء أو الزوج بالأساس لكنه تخلف عن الأنفاق. وبالتالي يمكن لمن قام بالإنفاق خلال المدة الماضية المطالبة من وجبت عليه (والد الأبناء أو الزوج) برد كافة تلك المصاريف. وتكون النفقة الماضية للأبناء مبلغ كامل يسدد لمرة واحدة وهو ما تم إنفاقه خلال تلك المدة المحددة.

وعلى سبيل المثال إذا غاب الزوج عن الزوجة هي وابنها لمدة ثلاث أشهر مثلًا وقام والد الزوجة بالإنفاق عليها خلال تلك المدة. يحق عندها لوالد الزوجة هو من يحق له المطالبة بالنفقة لأنه هو من قام بالإنفاق. ولا يجوز بالشرع أن يطالب بالنفقة إلا المنفق.

وفي حالة ثانية مثلًا في حال كانت الزوجة تأخذ المال من والدها وتقبضه بيدها ومن ثم تقوم تنفق على نفسها وولدها. عندها يحق للزوجة بأن تطالب بالنفقة الماضية لأنها هي المباشرة بالنفقة.

وتعد النفقة الماضية للأبناء دين ممتاز يقدم على سائر الديون. للبنت حتى تتزوج والذكر حتى يصبح قادر على العمل والكسب بنفسه.

وفيما يلي عدد من الحالات التي يجوز المطالبة بالنفقة الماضية للأبناء:

  1. النفقة للزوجة بدءاً من عقد الزواج في حال مكنت الزوج من نفسها.
  2. النفقة للزوجة المعتدة في عدة الطلاق رجعي حتى الانتهاء من عدتها.
  3. النفقة للزوجة المعتدة في طلاق بائن فقط في حال كانت حامل وحتى تضع حملها.
  4. النفقة للزوجة المعتدة بالوفاة فقط إذا كانت حامل وحتى تضع حملها.

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.

شرح تنفيذ حكم النفقة في السعودية بـ 6 اجراءات | الدوسري 2023.

نأمل بأن نكون قد أحطنا بكافة التساؤلات التي تراودك حول تنفيذ حكم النفقة في السعودية. ولطلب المزيد من المعلومات أو استشارة محامي يمكنك عزيزي القارئ الاستعانة وكذلك التواصل مع نخبة المحامين المعتمدين في وزارة العدل والمختصين في كافة قضايا الأحوال الشخصية بما فيها طلاق وحضانة وزيارة ونفقة.

سيجيبونك عن كافة الاستفسارات ويقدمون لك استشارات قانونية ويبقون معك في كافة مجريات الدعوى والقضية من خلال شركة محاماة الدوسري أفضل شركة محاماة في السعودية.

المصادر والمراجع.

2 فكرتين بشأن “تنفيذ حكم النفقة في السعودية”

  1. هل يشترط مخاطبة مؤسسة النقد لمعرفة القدرة المالية للزوج ؟ حيثُ تم اصدار حكم دون ذلك ! والاستقطاع يفوق المقدرة المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.7/5 - 2712
متجر الصفوة