تخطى إلى المحتوى

توثيق الوكالات

توثيق الوكالات

توثيق الوكالات خدمة تمكن المستفيد من إصدار وكالة إلكترونية لأكثر من موكل في وكالة واحدة. وكذلك يمكن إصدارها إلكترونياً عن طريق بوابة ناجز بشكل فوري وسريع. وذلك عند اكتمال مصادقات كافة الموكلين خلال مهلة لا تتجاوز 48 ساعة من وقت تاريخ رفع طلب الوكالة متعددة الأطراف، من غير الحاجة إلى الذهاب لكاتب العدل.

وفي مقالنا اليوم سوف نتحدث عن توثيق الوكالات وخدمة التوثيق الإلكترونية من قبل وزارة العدل. وغيرها من المواضيع المهمة التي يمكنك الاطلاع عليها والاستفادة منها.

التوثيق الإلكتروني وزارة العدل للوكالة

توثيق الوكالات.

إن التوثيق الخاص بالوكالات يوفر للمستفيد الاستعلام عن حالة جميع الوكالات الشرعية الإلكترونية التي تصدر عن المحاكم في كافة مناطق المملكة العربية السعودية أو كتابات العدل. وهي تهدف إلى التحقق من سلامة كافة الوكالات الشرعية الإلكترونية ولكن قبل العمل بموجبها.

وإن موثق الوكالات هو شخص يقوم بالعمل كوكيل بمعاملات معينة نيابة عن شخص آخر. وإن الموثق يتم تعيينه من قبل جهات مختصة ويكون له صلاحية قانونية في توثيق هذه الوكالات. ويعمل الموثق على التحقق من هوية الأشخاص المعنية والتوثيق الخاص بالوكالات وأيضاً التوكيلات القانونية.

وعندما تريد توثيق وكالة معينة، تحتاج إلى تقديم جميع المعلومات والوثائق اللازمة والتي تختلف كلياً حسب نوع الوكالة، وماذا تريد أن تعمل بها. وأيضاً يسمح للموثق التحقق من صحة الوثائق والتأكد من أنها تسير وفق القانون والأنظمة المعمول بها قبل توثيق الوكالة.

كيف يتم توثيق الوكالة؟

إذا كنت تريد توثيق الوكالة فعليك اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول للخدمات الإلكترونية وبعدها خدمات الوكالات التجارية وبعدها خدمة تسجيل قيد وكالة.
  • يجب تسجيل الدخول إلى الحساب باستخدام كلمة المرور واسم المستخدم أو عبر النفاذ الوطني.
  • وبعد ذلك يجب تعبئة المعلومات والبيانات المطلوبة بشكل صحيح وإرفاق المستندات اللازمة.
  • وبعد الانتهاء من تعبئة البيانات قم بالضغط على أيقونة إرسال طلب. وبعد ذلك يتم تدقيقه والموافقة عليه من موظف الوزارة.

خدمة توثيق الوكالات.

إن خدمة التوثيق الخاص بالوكالات لا تحصى ولا تعد لذلك سوف نقوم بكتابة أهم وأبرز الخدمات. وهي على شكل التالي:

  • اجراء وكالات البيع والشراء على سبيل المثال شراء العقارات والشقق.
  • تسجيل الوكالة الشرعية.
  • وأيضاً صياغة كافة أنواع العقود واعدادها وتحريرها.
  • توثيق عقود ايجار العقارات أو المنقولات.
  • المصادقة على عقود الشركات.
  • أيضاً إصدار الوكالات التجارية.
  • إقرار الوكالات.
  • قسمة الأموال الغير منقولة والمنقولة وبيع العقارات.

لقد تكلمنا عن خدمات التوثيق الخاص بالوكالات، وإذا كنت تريد التعرف أكثر عن هذا الموضوع يمكنك التواصل مع شركة محاماة الدوسري.

التوثيق الإلكتروني وزارة العدل للوكالة.

يعد التوثيق الإلكتروني وزارة العدل للوكالة خدمة إلكترونية تقدمها وزارة العدل. ولقد أصبح بإمكان المستفيد تقديم طلب للحصول على رخصة موثقة عبر منصة إلكترونية.

لكن يجب عليك الالتزام بخطوات وشروط محددة، وبعد ذلك تتوجه إلى كتابة العدل حتى يتم التحقق من المعلومات والوثائق المرفقة وأيضاً أخذ بصمة وتحقق منها.

وإذا كنت ترغب في التوثيق الإلكتروني للوكالة هناك العديد من الخطوات يجب الالتزام بها حتى تسهل عليك الأمر. وهذه الخطوات على الشكل التالي:

  1. يجب تسجيل الدخول في منصة ناجز أفراد في حساب النفاذ الوطني.
  2. اختيار كافة الخدمات الإلكترونية.
  3. وبعد ذلك تختار باقة الوكالات والإقرارات.
  4. والدخول إلى خدمة طلب التسجيل الوكالة.
  5. النقر على أيقونة استخدام الخدمة.
  6. وبعد ذلك تقوم بتحديد نوع الوكالة.
  7. ويجب ادخال جميع البيانات الطلوبة، مثل بيانات الموكلين والموكل بيانات الوكلاء والوكيل، مدة الوكالة، بنود الوكالة.
  8. وبعد الانتهاء من ادخال جميع البيانات تقوم بالضغط على أيقونة تقديم الطلب.
  9. وفي النهاية تذهب لزيارة كتابة العدل حتى تستكمل إصدار الوكالة.

وفي هذه الحالة إذا قمت في تتبع الخطوات والعمل عليها يكون التوثيق الإلكتروني قانوني وصحيح وبشكل سريع.

كيف اطلع الوكالة الالكترونية؟

إن اصدار الوكالة الالكترونية أمر سهل وبسيط فقط تابع معنا لمعرفة الخطوات التي يجب عليك القيام بها في حال كنت تريد إصدار الوكالة الالكترونية. والخطوات كالتالي: الدخول إلى بوابة ناجز التي تتبع إلى وزارة العدل. وبعد الدخول من قائمة الخدمات الالكترونية تختار الاقرارات والوكالات. ومن ثم اختر خدمة تحقق من وكالة.

ويمكنك اتباع الخطوات التالية لإصدار وكالة إلكترونية عبر بوابة ناجز من خلال الفيديو التالي:

توثيق الوكالات الخارجية.

يعد التوثيق الخاص بالوكالات الخارجية عن طريق وزارة الخارجية من أهم أنواع التصديقات التي تخص المواطنين داخل المملكة. ويمكن من خلال هذه الخدمة وضع هدف من أجل مسايرة وضع الوكالة حتى تكون صالحة.

وليكون استخدامها قانوني من خلال الوكيل في أي مكان خارج حدود السعودية، يجب توثيق الوكالة بشكل الكتروني عن طريق موقع وزارة الخارجية. وسوف نقدم لكم خطوات التوثيق الخاص بالوكالات الخارجية وهي على الشكل التالي:

  1. تسجيل الدخول إلى موقع وزارة الخارجية.
  2. الذهاب إلى البوابة الخاصة (بالخدمات الكترونية).
  3. وبعد ذلك اختيار خدمة تصديق الوثائق الإلكترونية.
  4. النقر على التسجيل في الخدمة.
  5. النقر على (تبويب) طلب تصديق الوكالة الإلكترونية.
  6. بعد ذلك سيتم تحويل الدخول الى موقع النفاذ الوطني الموحد.
  7. ويشترط تسجيل اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بصاحب الطلب عن طريق منصة خدمات موقع أبشر.
  8. وبعد ذلك يتم تسجيل كافة البيانات التي يطلبها نموذج التسجيل مع دفع الوثيقة خاصة بالوكالة الإلكترونية التي يريد صاحب الوكالة تصديقها.
  9. ويلزم دفع كافة الرسوم الخاصة بأداء الخدمة.
  10. وفي نهاية الأمر يتم الحصول على وثيقة الوكالة وسيتم تصديقها بشكل الإلكتروني تلقائياً.

وبعد الانتهاء من هذه الخطوات يصبح الحصول على الوثيقة أمر سهل وسريع.

مكتب توثيق الوكالات.

إن مكتب التوثيق الخاص بالوكالات هو عبارة عن توثيق معتمد من قبل وزارة العدل في السعودية، الذي يقدم خدمات التوثيق في مختلف مسمياته في الرياض وجدة الدمام الخبر مكة. والافراغ العقاري في الظهران ابها وينبع وحائل.

وله أهمية واسعة في السعودية، لأنه يعمل على توثيق عقود بيع العقارات وإفراغها وكذلك عقود الرهن وتعديلاتها وفكها. وأيضاً التوثيق الخاص بالوكالات والغاءها وكذلك عقود الشركات والإجازة وملاحق التعديل.

وأيضا الاقرار بالديون والتنازل عنها وتسليمها. وتضم قضايا الأراضي والعقارات، وغيرها من الأعمال. وكما أن مكتب التوثيق الخاص بالوكالات له خدمات كثيرة ومن أبرزها:

  • إصدار وكالة متعددة الاطراف.
  • أيضاً اثبات تنازل عن دية أو بعضها.
  • إثبات شهادة.

ويوجد غيرها الكثير يمكنك الاطلاع عليها. وان شركة الدوسري تتيح ضمن خدماتها مكتب التوثيق الخاص بالوكالات الذي يقدم لك المشورة التي تساعدك في توثيق الوكالة وغيرها من الأعمال القانونية.

خدمات التوثيق.

إن اصدار الوكالة الالكترونية أمر سهل وبسيط فقط تابع معنا لمعرفة الخطوات التي يجب عليك القيام بها في حال كنت تريد إصدار الوكالة الالكترونية والخطوات كالتالي: الدخول إلى بوابة ناجز التي تتبع إلى وزارة العدل. وبعد الدخول من قائمة الخدمات الالكترونية تختار الاقرارات والوكالات. ومن ثم اختر خدمة تحقق من وكالة.

إن الموثق هو شخص يتم تعيينه ليقوم بتوثيق التواقيع، ويقدم الاقرارات بالأفعال ويضيف الأدوات المكتوبة وتوثيقها للبدء في تنفيذها. حيث يتم تعيينه من قبل وزارة العدل حتى يقوم في التوثيق وادارة الخدمات وغيرها من البيانات بأشكالها المتنوعة التي تتعلق في المستندات القانونية.

كما وتشمل خدماته الفراغ العقاري والمعاملات العقارية والرهن واصدار الوكالات وفسخها واضافة متطلبات التأمين. وغيرها الكثير مما تحتاج إلى تصديق وتوثيق من قبل كاتب العدل.

وبالإضافة إلى أن خدمات التوثيق تتيح إنشاء كافة العقود بين المكاتب وشركات الاستقدام المحلية. إلى جانب مكاتب الاستقدام الأجنبية في الدول المختلفة.

وإن الموثق يعمل في مهام كثيرة سنذكر لك أبرز المهام التي يقوم بها الموثق وهي على شكل التالي:

  • أكثرها انتشاراً هي اصدار الوكالات وفسخها.
  • يعمل على افراغ الصكوك المرتبطة بالملكية العقارية.
  • من مهامه ايضاً إعداد عقود الشركات وتتبع أي تعديل إضافة للإقرارات لذوي الصلاحيات فيها.
  • يمكن للموثق أن يتولى بعض أعمال كاتب العدل بناءً على اقتراح الوزير أو بقرار صادر من قبل مجلس الشعب.
  • كما أنه ينظم العقود المرتبطة بالأموال المنقولة.

وفي هذه الصورة نكون قد قدمنا لكم بعض من أعماله وخدماته. وإذا كان لديك أي استفسار حول ذلك يمكنك التواصل مع شركة محاماة الدوسري واستشارة موثق وكالات الرياض عبر طلب رقم موثق في الرياض.

اسعار توثيق الوكالات.

عندما يتم تطبيق رسوم الموثق يتم الطلب من شخص احضار المستندات المهمة، وأيضاً اوراق القروض أو سندات الملكية أو نسخ الشهادة، والتي تثبت مدة الصلاحية. وتكون نسخة من المستند الأصلي. وتتم التوقيعات في حضور كاتب العدل او الموثق.

وإنه في اغلب الاحيان تكون خدمة كاتب العدل خدمة تكميلية تقدمها المؤسسات وتتراوح بين محلات الشحن والبنوك. وعند استخدام خدمة كاتب العدل فأنك تدفع عادة رسوم. ويُطلب لتوثيق الوكالة دفع ٤٠٠ ريال سعودي في مكتب الموثق. ويتم اضافة ٢٠٠ ريال سعودي عليها إن تمت في محل طلب خدمة التوثيق، وهذه الاسعار تتعلق بالتوثيق الخاص بالأفراد.

وعند دفع رسوم الموثق القياسي، في اغلب الاحيان تعتمد رسوم الموثق على المقر الذي تتم فيه عملية التوثيق المستند، وأن تحدد الدول أقصى حد للرسوم المسموح بها.

وبإمكان كاتب العدل أن يفرض أي مبلغ يصل إلى الحد الاقصى. وتتروح تكاليف كاتب العدل القياسي بين ٤٠٠ ريال سعودي إلى ٢٥٠٠ ريال. وفي بعض الاحيان التي ترتبط بقطاع الشركات، وتتم تحرير فواتيرها على اساس كل شخص أو كل توقيع اعتماداً على اجراءات التوثيق في مقر طلب خدمة التوثيق أو داخل المكتب.

وفي نهاية مقالنا بعنوان.

خطوات توثيق الوكالات من موقع وزارة العدل ناجز وأسعارها 2023.

نتمنى انكم استفدتم مما قدمناه من معلومات وتفاصيل حول التوثيق للوكالات، واسعار التوثيق الخاص بالوكالات وخدمات التوثيق وغيرها من المعلومات المهمة. وإذا كان لديك أي استفسار حول هذا الموضوع او غيره بخصوص أسعار الموثقين في الرياض واسماء الموثقين المعتمدين بالرياض، ومهام الموثق وموثق عقاري في الرياض وارقام موثقين الرياض. وغيرها من المواضيع يمكنكم التواصل مع أفضل شركة محاماة واستشارات قانونية الدوسري.

المصادر والمراجع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.5/5 - 2417
متجر الصفوة