تخطى إلى المحتوى

توثيق عقد الإيجار الإلكتروني في السعودية

توثيق عقد الإيجار الإلكتروني في السعودية

توثيق عقد الإيجار الإلكتروني في السعودية يعتبر عقد الايجار الالكتروني في المملكة أحد الوثائق الالكترونية الرسمية الغير ورقية. ومن الممكن إبرام هذه العقود عبر المنصات الإلكترونية التي خصصتها الحكومة لعقود الايجار سواء كانت سكنية أو تجارية عبر منصة ايجار التابعة لهيئة العقار في السعودية.

وقد تضمنت هذه المنصة كافة الحلول لتحديات قطاعات الايجار العقاري بهدف الحفاظ على حقوق كافة الأطراف في العمليات التجارية، وتنظيم العلاقات فيما بينها مع ضمان الخدمات الالكترونية التي تسهم في تهيئة قطاع الايجار والثقة والحياد في التعامل.

أهم التفاصيل القانونية حول  توثيق عقد الإيجار الإلكتروني في السعودية يمكنك التعرف عليها عبر طلب استشارة قانونية من محامي عقود في الرياض في شركة محاماة الدوسري للاستشارات القانونية على الرقم call:00966545040509.

إجراءات توثيق عقد الإيجار

توثيق عقد الإيجار الإلكتروني في السعودية.

لتوثيق عقد الايجار يتوجب على المؤجر تقديم خريطة رقمية من هيئة المساحة يتم من خلالها توضيح بيانات العقار المؤجر مع سند التمليك للعقار إضافة لأصل عقد التمليك النهائي للوحدة السكنية المؤجرة أو العقار. ليتم بعدها تسجيل العقود الابتدائية والعرفية للأملاك شريطة أن يمر خمس سنوات على ذلك. ويتم اثبات ذلك من خلال تقديم صور عن ايصالات المرافق الخاصة بالعقار كالكهرباء والغاز والمياه.

يتم توثيق عقد الايجار من خلال استخدام أحدث التقنيات لنقل وحفظ نسخة طبق الأصل لما تضمنه محتوى الوثيقة. مما يساعد أي شخص على الرجوع إلى ما تم توثيقه من خلال طرق البحث المعروفة دولياً بأي وقت.

حيث يسهم توثيق عقد الإيجار الإلكتروني في السعودية إلى وضع الحدود لأي نزاع ينشأ من التعامل بالوثائق الورقية. ومنه عملت التأمينات الاجتماعية في السعودية على إتاحة خاصية توثيق العقد الالكتروني لأصحاب العقارات عبر منصة ايجار الالكترونية. حيث يمكن لمالك بيت أو أي عقار الاطلاع على تفاصيل العقد المبرم بشكل الكتروني ومن ثم القبول أو الرفض على أمر التوثيق.

وقد أصبحت عقود الايجار من أهم وأكثر العقود المتداولة خلال الفترات الأخيرة ضمن مناطق المملكة العربية السعودية، لذا اعتبرت عقود الايجار من أهم العقود ضمن المجالات المتنوعة سواء كان في المجال التجاري أو المدني. وتجدر الإشارة الى وجوب خضوع عقود الايجار إلى مجموعة من الشروط والأحكام المستمدة من التشريع الإسلامي الأمر الذي يتيح للمتعاقدين فرصة لتجديد شروط العقد.

كيف توثق عقد الايجار الالكتروني؟

يتم توثيق عقد الايجار بعد تحديد مدة العقد والبيانات المرتبطة بوحدة العقار إضافة للبيانات الخاصة بأطراف العقد والبيانات المالية والشروط والأحكام المتعلقة ببنود العقد. حيث يقوم المستخدم بمراجعة العقد والاتفاقية والتحقق من صحتها ومن ثم الموافقة عليها. ويتوجب على المستخدم الاستمرار في سداد الرسوم المترتبة عليه. من الأفضل أن يتم التواصل مع محامي عقود خبير من شركة محاماة واستشارات قانونية في السعودية.

ولابد من الإشارة إلى مجموعة من النقاط التي حددها النظام السعودي والتي يجب التركيز عليها. من المهم جداً التأكد من الصك للملكية العقارية إضافة لهوية الطرف الثاني، كذلك المعلومات الخاصة بالعقار المؤجر كموقعه ومساحته وغيرها من المعلومات الرئيسية. كما يجب تحقيق الشروط اللازمة لعقد الايجار المبرم كالتاريخ الذي تم به ابرام العقد والمكان. ولا ننسى أهمية تسجيل العقد في منصة إيجار الالكترونية للتمكن من الحصول على النتائج القانونية التي يحتاجها الأفراد.

إجراءات توثيق عقد الإيجار.

ولمعرفة طريقة توثيق العقود للإيجار في السعودية انت بحاجة لاتخاذ مجموعة من الإجراءات المتمثلة فيما يلي:

  1. الدخول إلى الخدمة من منصة إيجار في السعودية.
  2. ملئ الحقول بالمعلومات الخاصة بالمستأجر ومن ثم النقر على التحقق.
  3. الضغط على العقار أو وحدة الايجار.
  4. ادخال البيانات المتعلقة بعقد الايجار والمرافقين ومن ثم النقر على التالي.
  5. تسجيل قيمة الإيجار السنوي المستحق للوحدة والخدمات العامة والنقر على التالي.
  6. اختيار ارسال العقد للتوثيق.
  7. ومن خلال منصة أبشر يمكن توثيق العقد من قبل المؤجر والمستأجر.

للمزيد تابع الفيديو التالي:

الاوراق المطلوبة لتوثيق عقد الايجار.

لتوثيق عقد إيجار بصورة قانونية يتوجب على المالك أو من يمثله تقديم مجموعة من الأوراق وتتمثل هذه الأوراق بما يلي:

  • نسخة سارية المفعول للبطاقة الشخصية لطرفي العقد.
  • نسخة عن الأوراق التي تسهم في اثبات الملكية للعقار الذي سيتم تأجيره.
  • إضافة لرقم هاتف الجوال المتعلق به في منصة أبشر.
  • في حال كان سيدفع الايجار بشكل شهري من المفضل إرفاق رقم الحساب البنكي.

رسوم توثيق عقد الإيجار في السعودية.

أوضحت منصة ايجار بأنه لا يترتب على المستأجر أي رسوم لتوثيق عقد الايجار الالكتروني وإنما على المؤجر مبلغ مالي وقدره 125 ريال سعودي. يترتب هذا المبلغ على المؤجر في كل دورة إيجاريه أو عند تجديد عقد الايجار الالكتروني وتوثيقه.

وحسب القوانين التابعة لشبكة ايجار يقع على عاتق المؤجر دفع كافة المصاريف الأخرى المفروضة من قبل الجهات المختصة. ولابد من الإشارة إلى أن هذه الرسوم يتوجب سدادها من قبل المؤجر قبل الدخول إلى منصة أبشر لتوثيق عقد الايجار.

كما يقع على عاتق المؤجر كافة التكاليف المتعلقة بالنفقات والتكاليف للصيانة الدورية للعين التي تم تأجيرها تبعاً لما يتم تحديده في العقد. من الممكن أن يتم تحديد عقد الايجار من خلال منصة ايجار الالكترونية عبر إعادة ابرام العقد من جديد.

ومن خلال منصة ايجار يمكن لأي فرد تمديد الصلاحية للعقد المنتهي المدة أو عقد الايجار الذي اقترب انتهاؤه. فمن الممكن أن يتم تجديد عقد الايجار من قبل المؤجر أو المستأجر دون اللجوء أو الاستعانة بوسيط أو موثق عقاري في الرياض وتتم كافة الإجراءات بصورة الكترونية من خلال الخدمات التي قدمتها مؤسسة التنمية الاجتماعية في السعودية.

ما المطلوب لتوثيق عقد الايجار؟

لتوثيق عقد الايجار يتوجب على المؤجر تقديم خريطة رقمية من هيئة المساحة يتم من خلالها توضيح بيانات العقار المؤجر مع سند التمليك للعقار إضافة لأصل عقد التمليك النهائي للوحدة السكنية المؤجرة أو العقار. ليتم بعدها تسجيل العقود الابتدائية والعرفية للأملاك شريطة أن يمر خمس سنوات على ذلك. ويتم اثبات ذلك من خلال تقديم صور عن ايصالات المرافق الخاصة بالعقار كالكهرباء والغاز والمياه.

وبذلك تكون نهاية مقالنا.

توثيق عقد الإيجار الإلكتروني في السعودية 7 خطوات عبر إيجار.

يمكنكم الحصول على أهم الاستشارات والتفاصيل القانونية عبر تواصلكم مع محامي عقاري بالرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم call:00966545040509.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.8/5 - 2792
متجر الصفوة