تخطى إلى المحتوى

توثيق عقد بيع ارض

توثيق عقد بيع ارض

توثيق عقد بيع ارض سعت الحكومة في المملكة على سن قانون الملكية العقارية لضمان حقوق كافة الأطراف المعنية. فالإجراءات هي عبارة عن مجموعة من الأوامر واللوائح التنفيذية التي يمكن من خلالها التحكم بحركة الممارسة العقارية والقضايا الخاصة بها ضمن حدود الأراضي في المملكة.

وباعتبار السعودية من أكثر الدول تطوراً وتقدماً في القطاع العقاري والاستثماري نجد الكثير من المستثمرين يهتمون بإجراءات تسجيل ملكية الأراضي والعقارات فيها.

أهم المعلومات التي تضمنها مقالنا إجراءات توثيق عقد بيع ارض في السعودية يمكنكم التعرف عليها عبر اطلاعك على محتوى مقالنا وللاستفسار يمكنكم التواصل مع محامي وموثق عقاري في الرياض خبير من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم call:00966545040509.

اجراءات توثيق عقد بيع ارض

اجراءات توثيق عقد بيع ارض.

لا يعتبر العقد باطل في حال لم يتم التوقيع عليه من قبل الشهود كما هو متعارف عليه بين العوام. ولكن ما يعتبر هاماً هو توقيع الشخص البائع وليست شهادة الشهود. فمن أهم شروط العقد هو تدوين التاريخ أي أن تاريخ البيع لا يجوز أن يبقى فارغاً. مع توقيع البائع والمشتري.

عند القيام ببيع أرض لابد من اتباع العديد من الإجراءات لتوثيق عقد بيع الأرض والتي تتمثل بما يلي:

  • حضور أطراف العقد مع بطاقتهم الشخصية ورقمهم الوطني. إضافة لأصل صك الملكية الالكتروني وطريقة الدفع وموافقة صندوق التنمية الزراعية في حال كانت الأرض زراعية.
  • عند اكتمال متطلبات التسجيل لا يجوز أن تتجاوز المدة الزمنية لتسجيل الملكية 60 دقيقة.
  • في حال كانت الأرض مرهونة لابد من تواجد أطراف العقد مع أصل الملكية في افراغ الأرض وطريقة الدفع.

ولابد من التنويه الى ضرورة التحقق من الصك العقاري قبل إتمام التسجيل من خلال الانترنت واتباع الخطوات التالية:

  • بداية من خلال موقع وزارة العدل في السعودية يتوجب التسجيل في بوابة ناجز الالكترونية.
  • من لائحة معلوماتي النقر على أيقونة عقاراتي يمكنك من خلال خدمة (استعلام) الاستعلام عن العقارات بسهولة.
  • لتصلك كافة المعلومات المتعلقة بالعقارات الخاصة بالفرد.
  • ومن أهم الإجراءات اللازمة عند توثيق عقد بيع أرض هو افراغ الملكية ليتم تسجيل ملكية الأرض عن طريق وزارة العدل

ويعتبر افراغ ملكية الأرض أو العقار من أهم الخطوات التي يجب أن يقوم بها صاحب الملك لتسجيل الملكية من خلال وزارة العدل ويتم عبر الخطوات التالية:

  • تواجد أطراف العقد مع بطاقاتهم الشخصية ومن الممكن أن ينوب عنهم وكيل بموجب توكيل نظامي مع صك الملكية النسخة الأصلية.
  • تقديم كافة الوثائق الرسمية مع طريقة الدفع سواء كانت نقدي أو عن طريق الشيك.
  • موافقة المرتهن في حال الافراغ لجزء من الأرض ولابد من احضار وثيقة لتجزئة الأرض أو العقار.

محامي خبير من شركة محاماة واستشارات قانونية قادر على إعطاء القيم الملموسة والواقعية يمتاز بالاطلاع الواسع على المشاريع والمناطق وأساليب الحياة والتغيرات الحاصلة في المنطقة.

شروط عقد بيع ارض بالسعودية.

إن تشعب القوانين في المجال العقاري السعودي أدى إلى عدم وجود عمومية للمستندات الرسمية التي تسهم في اثبات الملكية للأراضي. لذا عمل المشرع على تحديد ضوابط وشروط عقد البيع في النظام السعودي التي تهدف إلى تنظيم المجال العقاري والعمل على تسييره حفاظاً على حقوق العقار العينية.

يتم استخدام الوثيقة كوسيلة لاستخراج صكوك الأراضي في السعودية وفي الحالات التي لا يمكن فيها استخراج الصك يمكن أن يتم نزع ملكية الأرض من الغير وبالأخص إذا كان مشترى من شخص مسبقاً. فالصك هو الحجة التي يتم من خلالها اثبات ملكية الأرض دون وجود معارضين. فهو يحفظ حق المالك الحقيقي للأرض ويمكن استخدامه في عمليات البيع والشراء كضمان لحقوق الورثة في المستقبل.

وقد أصبح بإمكان كافة الأفراد الحفاظ على حقوقهم واثبات ملكية أي عقار عن طريق صك رسمي يمكن الحصول عليه من خلال تقديم طلب رسمي إلى لجنة مختصة بطلبات التملك العقاري عبر المنصة الالكترونية (أحكام) التابعة لوزارة العدل السعودية. من خلال توفر العديد من الشروط وهي كالتالي:

  • أن يتم التقديم خلال سنة من تاريخ 5/5/1442هـ.
  • ألا يكون قد سبق الحكم أو الفصل بحكم قضائي اكتسبت قطعيته.
  • ألا تكون الأرض مكان للطلب ضمن موقع لا يمكن اكتساب الملك فيها بصورة شرعية. على سبيل المثال المناطق على حدود الحرمين والمشاعر المقدسة وأبنيتها الساحلية إضافة لحرم الحدود وغيرها من المحميات الوطنية.
  • ألا تتنافى مع التصورات الجوية أو المخطط التنظيمي.

تابع الفيديو التالي لتعرف المزيد:

ولكن هل بيع الارض يحتاج شهود؟؟

لا يعتبر العقد باطل في حال لم يتم التوقيع عليه من قبل الشهود كما هو متعارف عليه بين العوام. ولكن ما يعتبر هاماً هو توقيع الشخص البائع وليست شهادة الشهود. فمن أهم شروط العقد هو تدوين التاريخ أي أن تاريخ البيع لا يجوز أن يبقى فارغاً. مع توقيع البائع والمشتري.

رسوم توثيق عقد بيع ارض.

في حال تم بيع أرض لا بد من دفع رسوم لتوثيق عقد بيع الأرض مع تقديم الأوراق الهامة والمطلوبة كسند الملكية وأوراق القرض في حال وجودها مع التوقيعات الضرورية بوجود كاتب العدل.

في أغلب الأحيان يتطلب توثيق عقد بيع الأرض إلى رسوم يتم تحديدها بالاتفاق بين كاتب العدل والبائع أو المشتري وفقاً للعديد من العوامل التي لها الأثر على تحديد رسوم التوثيق منها مكان التوثيق عقد البيع. فقد تم تحديد الرسوم في بعض الدول إلا أنه في السعودية يمكن للكاتب الموثق فرض أي مبلغ يصل إلى الحد الأقصى.

فمن الممكن بصورة عامة أن تتراوح رسوم التوثيق بين الانخفاض والارتفاع لنوع الخدمات المطلوبة إلا أنه من الممكن أن ترتفع الرسوم على خدمات الشركات. ولكن باختصار لا توجد أي قائمة محددة لرسوم توثيق عقد بيع الأرض.

يمكنك التعرف على تفاصيل رسوم التوثيق لعقد بيع أرض في السعودية عند تواصلك مع رقم موثق خبير فهو الشخص المناسب الذي يمكنه تقديم الجواب الشافي للعملاء من خلال الاتصال على رقم موثق في الرياض من شركة محاماة في السعودية. يتساءل بعض الأفراد حول من يتحمل رسوم توثيق عقد بيع أرض؟

يمتلك المشتري حق إتمام عملية الشراء باعتباره ساهم بدفع عربون بيع الأرض لذا يستوجب على البائع إعطاء المشتري قيمة العربون الذي تم تسديده ببداية العقد. ليتحمل البائع وحده النتيجة في حال تم فسخ العقد ليدفع قيمة العربون. لا تتردد في طلب الاستشارة القانونية أو الحصول على إجابة لأي استفسار يجول في أذهانكم عبر التواصل مع محامي من أهم شركات المحاماة في السعودية.

ومع تعرفنا على رسوم توثيق عقد بيع ارض يكون ختام مقالنا.

توثيق عقد بيع ارض في السعودية الاجراءات والشروط المطلوبة 2023.

نتمنى أن نكون قدمنا ما فيه الفائدة لمتابعينا. في حال وجود أي استفسار يمكنكم التواصل مع محامي من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966545040509.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.2/5 - 2834
متجر الصفوة