تخطى إلى المحتوى

توثيق عقد بيع شقة

توثيق عقد بيع شقة

توثيق عقد بيع شقة يتم عبر القيام بعدد من الإجراءات القانونية، وذلك للحفاظ على حقوق طرفي عقد البيع واكتساب عقد البيع القوة القانونية المطلوبة. فلا يكفي أن تقوم ببيع الشقة وإبرام عقد بيع وفق أحكام وشروط عقد البيع في النظام السعودي، فلا بد من القيام بتوثيق العقد لكي ينتج عنه أثر قانوني.

وقد قامت وزارة العدل في السعودية بتسهيل الإجراءات المطلوبة للإفراغ العقاري من خلال منح بعض صلاحيات كاتب العدل لموثقين معتمدين من قبلها على كافة أراضي المملكة. وذلك للمساهمة بتوفير جزء من الخدمات التوثيقية ولتخفيف الضغط على وزارة العدل. حيث يقوم الموثق المعتمد من قبل وزارة العدل بتقديم خدمات التوثيق التي يحتاج إليها المواطنين أو المقيمين أو الشركات.

الأوراق الرسمية المطلوبة لتوثيق الإفراغ العقاري

اجراءات توثيق عقد بيع شقة.

نعم من الضروري توثيق عقد بيع الشقة وذلك لكي يكتسب هذا العقد الحجية القانونية اللازمة ولكي يحتج به بشكل رسمي أمام كافة الجهات القضائية وغير القضائية.

عندما يتم بيع أو شراء شقة فلا بد من معرفة ما إذا كان البائع يمتلك صك تمليك واضح، ويجب التأكد فيما إذا كان العقار فيه رهن أم لا. حيث يمكن التأكد من ذلك عن طريق الدخول إلى أبشر للتأكد من ذلك.

ولتوثيق العقود أهمية بالغة بعد إعداده وصياغته، وذلك حتى يستكمل جميع الإجراءات القانونية المطلوبة ليكون عقد صحيح وقانوني معترف عليه رسمياً.

لذلك يجب التوجه إلى توثيق هذا الشراء من خلال الإفراغ العقاري. حيث يمكنك القيام بذلك من خلال الكاتب بالعدل أو التوجه إلى موثق معتمد لإفراغ الشقة، أو اللجوء إلى الطريقة الالكترونية للقيام بذلك.

وبالتالي يمكن القيام بعملية إجراء توثيق عقد بيع الشقة بطريقة الكترونية كما الآتي:

  • نقوم بالدخول لبوابة ناجز لنقوم بالدخول إلى صفحتها الرئيسية.
  • نتجه إلى خدمة (العقارات) التي منها نختار (نقل الملكية العقارية).
  • ننتقل بعدها إلى صفحة نفاذ ليتم تسجيل الدخول عن طريق أبشر.
  • ثم الضغط على (طلب جديد) تظهر لنا كافة العقود المدرجة باسم المستخدم.
  • علينا اختيار الصك المراد نقل ملكيته والتأكد من الضغط على (اختيار الصك).
  • يتم عرض رقم الصك والمساحة وبيانات البائع.
  • يطلب إضافة رقم الجوال ثم التحقق من الكود الذي يتم إرساله للرقم المُدخل.
  • ثم ندخل البيانات المطلوبة مثل قيمة الشقة ومساحتها والحساب البنكي.
  • ثم يجب إدخال بيانات المشتري من تاريخ الميلاد ورقم الهوية ثم نختار (تحقق).
  • يتم عرض المعلومات الخاصة بالمشتري لنضغط على (التالي).
  • يطلب دفع ضريبة القيمة المضافة لندخل إلى ضريبة التصرفات العقارية.
  • لنختار من أسفل الصفحة (طلب تسجيل عقار) والدخول للخدمة لتعبئة بيانات البائع ورقم الصك المراد نقل ملكيته.
  • يظهر لك رقم فاتورة السداد التي يجب التسديد عليها بالبنك.
  • ثم يتم إدخال بيانات المشتري.

تابع الفيديو التالي الذي يوضح لك كيفية القيام بالخدمة إلكترونياً:

الوراق والمستندات المطلوبة لتوثيق عقد بيع.

عندما يتم بيع عقار سواء من قبل فرد أو منشأة فيجب توثيق عقد البيع لكي يعتبر ذو حجية قوية. لذلك يتم التوثيق إما عن طريق كاتب العدل أو من خلال التواصل مع موثق معتمد ولديه خبرة في توثيق الإفراغ العقاري وذلك في أي مكان ووقت.

ولكي يتم نقل ملكية العقار الذي تم بيعه إلى المشتري وتوثيقه نظامياً وبشكل رسمي لا بد في البداية من تجهيز الأوراق المطلوبة لتوثيق عقد البيع. لكن ما هي الأوراق والمستندات المطلوبة لتوثيق عقد البيع في السعودية؟

الأوراق الرسمية المطلوبة لتوثيق الإفراغ العقاري هي:

  • صك ملكية العقار.
  • الهويات الوطنية لأطراف العقد.
  • إثبات دفع المبلغ المستحق.
  • الرقم الضريبي.
  • الوكالة عندما يكون من يحضر عن البائع أو المشتري وكيل.

وفي حال كنت تبحث عن ارقام موثقين الرياض عند إبرام عقد بيع أو شراء عقار، لتقديم الخدمة المطلوبة لك في أي وقت تحتاجه. وفي أي مكان كنت تتواجد فيه فما عليك سوى التواصل على الرقم call:00966545040509. لتحصل على خدمة موثق عقاري في الرياض معتمد من وزارة العدل لديه خبرات واسعة في مسائل التوثيق.

كيف يتم توثيق عقد بيع شقة؟

يتم توثيق عقد البيع للشقة عن طريق التواصل مع موثق معتمد من قبل وزارة العدل يمكنك التواصل معه على الرقم call:00966545040509. بحيث يستطيع أن يأتيك في أي وقت تريده وفي أي مكان يمكن أن تتواجد فيه. كما تستطيع توثيق العقد عن طريق زيارة مكتب كاتب العدل، أو اتباع الطريقة الالكترونية التي وفرتها بوابة ناجز الالكترونية. من خلال خدمة العقارات الموجودة ضمن الخدمات الالكترونية.

رسوم توثيق عقد بيع شقة.

توثيق عقد بيع الشقة أو التوثيق العقاري هو عبارة عن نقل ملكيتها عند بيعها إلى الشاري بطريقة رسمية. وقد قامت وزارة العدل في المملكة بتوسيع نطاق خدمات الإفراغ العقاري من خلال الاشتراك مع البنك المركزي (ساما). بالإضافة إلى العديد من البنوك على أراضي المملكة.

يتطلب توثيق عقد بيع الشقة في السعودية إجراءات قانونية عديدة ذكرناها أعلاه ليتم إفراغها ونقلها باسم المشتري وفق أحكام النظام. وتعتمد رسوم توثيق عقد بيع الشقة بحسب مكان وجود المستند المراد توثيقه. والعديد من الاعتبارات الأخرى التي يتم الأخذ بها عند تحديد رسوم التوثيق.

وبالتالي في حال توثيق عقد بيع الشقة عن طريق موثق فيجب الاتفاق على الرسوم التي يجب دفعها.

هل يجب توثيق عقد بيع شقة؟

نعم من الضروري توثيق عقد بيع الشقة وذلك لكي يكتسب هذا العقد الحجية القانونية اللازمة ولكي يحتج به بشكل رسمي أمام كافة الجهات القضائية وغير القضائية.

وإلى هنا نكون قد قدمنا ما في جعبتنا حول.

توثيق عقد بيع شقة بالسعودية الإجراءات والأوراق المطلوبة 2023.

الذي شرحنا فيه كافة التفاصيل القانونية المتعلقة بتوثيق عقد بيع الشقة وفق أحكام النظام في السعودية. نتمنى بأن يكون ما سردناه من معلومات قانونية قد عرفتكم على كيفية توثيق عقد بيع الشقة وما هي إجراءات الإفراغ العقاري.

وللاستفسار عن الإفراغ العقاري فما عليك إلا أن تتواصل معنا لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لتحصل على الإجابة عن جميع أسئلتك ونوصلك برقم موثق في الرياض معتمد لإنجاز التوثيق العقاري الذي تحتاجه.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
5/5 - 2821
متجر الصفوة