تخطى إلى المحتوى

توثيق وفسخ وكالات للافراد

توثيق وفسخ وكالات للافراد

يسعى كثيرون في السعودية لمعرفة الوسائل القانونية التي تمكنهم من توثيق وفسخ وكالات للافراد. فعند رغبتك في توكيل شخص آخر بالتصرف نيابة عنك أو في إلغاء وكالة اصدرتها مسبقاً، ينبغي عليك معرفة الإجراءات اللازمة والخطوات المناسبة بشكل دقيق وقانوني.

ولذلك، يسرنا أن نقدم لك هذه المقالة التي أعدها موثق قانوني في الرياض، والتي سيتم خلالها مناقشة طريقة توثيق الوكالات الفردية أو فسخها عند الرغبة أو الحاجة لذلك.

و بإمكانك الاعتماد على أفضل اسماء الموثقين المعتمدين بالرياض من اقوى مكاتب محاماة في الرياض لتنفيذ الإجراءات بدلاً عنك، خاصة في حال انتهك الوكيل أغراض الوكالة المحددة.

الخطوات اللازمة لإصدار وكالة إلكترونية فردية

توثيق وفسخ وكالات للافراد.

يمكنك التحقق من حالة الوكالة، سواء كانت ملغاة أم سارية، عن طريق استخدام خدمة التحقق الإلكتروني المتاحة عبر بوابة ناجز. يجب عليك تسجيل الدخول إلى حساب النفاذ الوطني على بوابة ناجز واختيار خدمة (التحقق من الوكالة) من بين خدمات التحقق المتاحة. ستحتاج إلى إدخال بعض المعلومات المطلوبة مثل رقم الوثيقة ورقم هوية أحد الأطراف المعنيين. بعد ذلك، يتم الضغط على زر التحقق، وسيظهر لك وضع الوكالة الحالي.

في ضوء الحاجة لأدوات قانونية مساعدة، أصبح توثيق وفسخ وكالات للافراد أو المؤسسات أمراً ضرورياً وحيوياً في قضايا حياتنا اليومية. تُعد وثيقة الوكالة أداةً يتم من خلالها منح تفويض لشخص آخر للتصرف نيابةً عن الشخص الموكل له. وتشمل وكالة الأفراد مجموعةً واسعةً من المجالات، بما في ذلك طريقة عمل وكالة خاصة، طريقة عمل وكالة عامة، إصدار وكالة من مؤسسة لفرد أو إصدار وكالة عن شركة.

تشير عملية توثيق الوكالة إلى تسجيلها بشكل رسمي في الجهات المختصة بهدف منحها صفةً قانونيةً وإثبات صحتها وصلاحيتها. يمكن تنفيذ عملية التوثيق عن طريق زيارة أحد مقرات كتابة العدل، أو من خلال التعاون مع موثق وكالات الرياض أو عبر القيام بها بشكلٍ إلكتروني عن طريق خدمات بوابة ناجز.

توفر عملية توثيق الوكالة العديد من الفوائد، بما في ذلك:

  1. تأكيد صحة الوكالة.
  2. ضمان حقوق الطرفين وخاصة الموكل.
  3. تسهيل إجراءات تنفيذ الوكالة.

أما فسخ الوكالة، فهو إجراءٌ يتم اتخاذه لإلغاء الوكالة الممنوحة للطرف الآخر وإنهاء صلاحيتها. يمكن أن يتم فسخ الوكالة عن طريق محامي متخصص أو بشكل إلكتروني من خلال خدمات وزارة العدل السعودية. وفي بعض الحالات يمكن إرسال إشعار رسمي لاعلام الطرف الآخر بإلغاء الوكالة وإنهاء صلاحيتها.

إجمالاً، في كلا الحالتين من الضروري التشاور مع أفضل محامي في الرياض متخصص في توثيق وفسخ وكالات للافراد للحصول على المشورة القانونية المناسبة والدقيقة نظراً لتفاصيل القوانين والإجراءات القانونية المتعلقة بهذا المجال.

توثيق وكالات للافراد.

في المملكة العربية السعودية، تستطيع التعاون مع أحد مكاتب توثيق الوكالات ليقوم بإجراءات إتمام عملية توثيق الوكالة للأفراد. في حال أردت توثيق وكالة إلكترونية يتعين عليك أولا تقديم طلب إصدار وكالة فردية عبر بوابة ناجز، حيث يتم ذلك بشكل إلكتروني دون الحاجة لزيارتك مقرات كتابة العدل.

بعد ذلك يقوم الطرفان بالتقديم على طلب توثيق الوكالة من خلال خدمة (مقر كتابة العدل الافتراضي) وذلك أيضاً بشكل إلكتروني ومن مكان تواجدك.

و الآن إليك الخطوات اللازمة لإصدار وكالة إلكترونية فردية:

  1. باستخدام حساب النفاذ الوطني الخاص بك قُم بتسجيل الدخول على بوابة ناجز.
  2. اختر (جميع الخدمات الإلكترونية).
  3. اختر باقة (الوكالات والإقرارات).
  4. ادخل خدمة (إصدار وكالة فردية).
  5. الضغط على زر (تقديم طلب جديد).
  6. قُم بإدخال البيانات المطلوبة للموكل والوكيل/الوكلاء.
  7. اختر بنود الوكالة المناسبة.
  8. اختر مدة الوكالة.
  9. انقر على أيقونة (اعتماد).
  10. سيتم إشعار المستفيد برسالة نصية بصدور الوكالة.

أما بالنسبة لكيفية توثيق الوكالة بشكل إلكتروني، فينبغي على الطرفين القيام بالخطوات التالية:

  1. الوصول إلى بوابة (ناجز).
  2. الانتقال إلى قسم (خدمات التوثيق).
  3. اختيار أيقونة (كتابة العدل الافتراضية)
  4.  تعبئة النموذج التوثيقي ثم إرساله.
  5. يتم بعد ذلك تدقيق النموذج من قبل فريق مختص.
  6. تأكيد النموذج من قبل الأطراف المعنية باستخدام رمز التحقق الذي يتم إرساله لهم عبر منصة (أبشر).

فسخ وكالات للافراد.

 قد تنشأ بعض المواقف التي تستدعي فسخ وكالة الشخص الذي قمنا بتوكيله. يمكن أن تكون أسباب الفسخ متنوعة، مثل انقضاء الغرض المحدد للوكالة، أو تعارض المصالح، أو انتهاك الشروط والأحكام المتفق عليها.

ستحتاج هنا إلى استشارة محامي أو افضل موثق وكالات شرعية ليقدم لك التوجيه اللازم أو يمثلك خلال الإجراءات القانونية المطلوبة لإنهاء الوكالة. كما أنه يمكنك تقديم طلب إلغاء الوكالة عبر منصة ناجز بالخطوات التالية:

  • استخدم حساب النفاذ الوطني الخاص بك لتسجيل الدخول إلى بوابة ناجز.
  • حدد خدمات الوكالات والإقرارات المتاحة.
  • اختر خدمة فسخ الوكالة.
  • قم بتقديم طلب جديد لفسخ الوكالة.
  • حدد الوكالة التي ترغب في إنهائها.
  • اتبع الإرشادات وأدخل معلومات الموكل أو الوكيل المعني.
  • قم بتأكيد الإلغاء وتقديم الطلب.
  • بعد تنفيذ هذه الخطوات، ستتم معالجة الطلب وإصدار صك الإنهاء، مع إشعار جميع الأطراف المعنية بواسطة رسالة نصية.

كيف يتم الغاء الوكالة العامة؟

يمكن إلغاء وكالة عامة عن طريق طلب مساعدة قانونية أو بالوسائل الإلكترونية. يمكنك توكيل محامي متخصص ليقوم بملء استمارة الإنذار أو طلب عزل الوكيل وتقديمهم إلى المحكمة بطريقة قانونية. أو بإمكانك استخدام الوسائل الإلكترونية لإلغاء الوكالة العامة، من خلال استعمال خدمة (فسخ الوكالة) المقدمة من بوابة ناجز الإلكترونية. كما تستطيع الاستعلام عن وكالاتك عبر إدخال معلوماتك الشخصية ورقم الهوية ثم تقديم طلب إلغاء الوكالة التي تريد.

كيف اعرف ان الوكاله ملغيه؟

يمكنك التحقق من حالة الوكالة، سواء كانت ملغاة أم سارية، عن طريق استخدام خدمة التحقق الإلكتروني المتاحة عبر بوابة ناجز. يجب عليك تسجيل الدخول إلى حساب النفاذ الوطني على بوابة ناجز واختيار خدمة (التحقق من الوكالة) من بين خدمات التحقق المتاحة. ستحتاج إلى إدخال بعض المعلومات المطلوبة مثل رقم الوثيقة ورقم هوية أحد الأطراف المعنيين. بعد ذلك، يتم الضغط على زر التحقق، وسيظهر لك وضع الوكالة الحالي.

في ختام هذه المقالة.

كل ما يخص توثيق وفسخ وكالات للافراد من بوابة ناجز 2024.

ندرك الآن أن توثيق وفسخ وكالات للافراد ليست مجرد إجراءات قانونية عابرة، بل هي أدوات حيوية تعزز وتحمي حقوقنا ومصالحنا في عالم مليء بالتعاملات والتحديات القانونية.

نأمل أن تكون هذه المقالة قد أسهمت في تعريفكم بأساسيات وخطوات هذه القضايا، وأجابت عن تساولاتكم بطريقة سهلة وواضحة. كما ندعوكم للتواصل مع رقم موثق في الرياض لأية استشارات قانونية إضافية أو لطلب خدمات توثيق وفسخ وكالات للأفراد أو توثيق وفسخ وكالات للشركات والمؤسسات.

 

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.3/5 - 2482
متجر الصفوة