تخطى إلى المحتوى

جرائم الاعتداء على الأموال العامة

جرائم الاعتداء على الأموال العامة

شددت المملكة العربية السعودية العقوبات على جرائم الاعتداء على الأموال العامة. وذلك تحقيقاً للردع اللازم لمن سولت لهم أنفسهم الاعتداء عليه. وذلك لأن المال العام أصبح محل استهداف كبير في الآونة الأخيرة. وقد مكنت الصفة الوظيفية العديد من الأشخاص من الاعتداء على المال العام.

وهنا لابد من التأكيد من أنه لا تقتصر مسؤولية حماية الأموال العامة على الدولة وحدها. بل هي مسؤولية كل فرد من أفراد المجتمع السعودي. وذلك لأن هذا المال إنما وجد لخدمة المجتمع السعودي وتنميته وتوفير الحياة الكريمة لكل فرد من أفراده. كما أن الحفاظ على المال العام من شأنه الارتقاء بهذا الفرد في شتى مجالات الحياة.

طرق الاعتداء على المال العام في السعودية

جرائم الاعتداء على الأموال العامة في السعودية.

انتشرت في الآونة الأخيرة جرائم الاعتداء على الأموال العامة بشكل واسع وأخذت أشكالاً متعددة. ويُعد الاعتداء على الأموال العامة في السعودية من الجرائم التي يعاقب عليها القانون في المملكة سواء أكان ذلك في القطاع العام أم القطاع الخاص.

حيث إن المختلس إذا قام بالاعتداء على الأموال التي هي بحوزته وتحت إشرافه حسب مقتضيات العمل. أو في حال قام باختلاس الأموال من خزينة الشركة أو الدولة. ففي كلتا الحالتين يعاقب المختلس بالسجن مع دفع غرامة مالية مساوية لما تم اختلاسه.

وذلك ما اتفق عليه مجلس الوزراء والشورى في المملكة العربية السعودية. وقد هدف إلى حماية الأموال العامة من خلال تجريم الاعتداء عليه. ووضع عدد من العقوبات على مرتكبي جرائم الاعتداء المنصوص عليها في النظام.

وشدد في ثاني مواده على المعاقبة لكل موظف عام اختلس مالاً عاماً حازه بسبب وظيفته أو بدده. أو بالتفريط فيه أو تصرف فيه بغير وجه حق. بالسجن لمدة لا تتجاوز العشر سنوات. أو غرامة مالية لا تزيد على المليون ريال أو كلتا العقوبتين.

وفي حال أردتم الحصول على معلومات تفصيلية عن موضوع جرائم الاعتداء على الأموال العامة أو استشارات قانونية جنائية في الرياض . يمكنكم التواصل في أي وقت مع مكتبنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث يمكننا أن نقدم أقوى استشارات قانونية نجيب على كافة أسئلتكم واستفساراتكم كما بخصوص تلك الجرائم وذلك وفق النظام السعودي.

من خلال نخبة من أقوى المحامين المتخصصين في جرائم الاعتداء على الأموال العامة أصحاب الخبرة العالية والكفاءة والمهارة بالترافع أمام المحاكم. والدراية الشاملة بجميع القوانين والأنظمة في المملكة العربية السعودية.


ومن خلال مقالنا جرائم الاعتداء على الأموال العامة اعرف المزيد عن.

تعريف المال العام في النظام السعودي.

إن تعريف المال العام في النظام السعودي يطلق على كل ما تملكه وتديره وتشرف على إنشائه الحكومة في المملكة العربية السعودية. وذلك لغاية المنفعة العامة للشعب. ويكون المال العام على شكل نقود أو أراضي أو آليات أو مباني أو مرافق عامة أو مؤسسات رسمية أو شوارع.

وبتعريف مختصر للمال العام هو كل شيءٍ ينتفع منه عامة الناس. على عكس مفهوم المال الخاص إذ إنّه مملوك من قبل أشخاص أو مؤسسات خاصة تعود بالربح على أصحابها. ويمثل المال العام خزينة الدولة وإيرادات خزينة الدولة من الشعب. من خلال.

  • الضرائب.
  • التأجير.
  • والبيع والجمارك.

وغير ذلك من أبواب الإيرادات الحكومية. ومن يقوم بالاعتداء على المال العام بالسرقة أو التحريف فهو معرّض للمساءلة القانونية.

كما يشمل المال العام في النظام السعودي كافة المؤسسات الخدمية والمرافق العامة والاستثمارات والأموال والثروات الطبيعية. والثروة الحيوانية. والأراضي ومصادر الطاقة وموارد المياه والصرف الصحي. وجميع الشركات والمؤسسات العامة والمستشفيات والبنوك والمباني الحكومية بمختلف أنواعها ووسائل المواصلات. وحتى الحدائق والشوارع والمتنزهات العامة. وبالمجمل المال العام هو كل مرفق تتولى الدولة إدارته من أجل خدمة المجتمع.


ويمكنك من خلال مقالنا جرائم الاعتداء على الأموال العامة الحصول على الدعم القانوني من.

طرق الاعتداء على المال العام في السعودية.

انتشرت جرائم الاعتداء على المال العام بشكل واسع وأخذت طرق متعددة مثل.

  • السرقة والنهب والاختلاس.
  • خيانة الأمانة واستغلال النفوذ.
  • إهمال العمل بحجة ضعف الراتب الشهري. وتعطيل مصالح الناس بهدف الحصول على الرشوة.
  • الاعتداء على الطرق العامة وتلويث مجاري المياه العذبة.
  • الاستيلاء على أراضي الدولة.
  • سرقة التيار الكهربائي والتلاعب في العطاءات بهدف ترسيتها على شخص أو شركة بعينها.
  • سرقة أدلة وأحراز تدين المخالفين أو المجرمين.

وغير ذلك الكثير من الطرق للاعتداء على المال العام. والمحزن أيضا أن تجد بعض المسؤولين في الدولة شركاء في مثل هذه الجرائم الغير الأخلاقية. بطريقة مباشرة أو بطريقة غير مباشرة ضاربين عرض الحائط القوانين والتشريعات التي نظمتها المملكة العربية السعودية لاستخدام المال العام.

وكل ذلك في سبيل حفنة من النقود يتقاضاها المسؤول. والتي هي رشوة بالطبع مقابل منح المخالف سنداً قانونياً. يعطيه الحق في السطو على أموال الدولة. التي هي في الواقع أموال الشعب.

ويمكنك التواصل معنا عزيزي القارئ من خلال الضغط على أيقونات التواصل الظاهرة في أسفل الصفحة. في حال من متورطاً في أحد جرائم الاعتداء على المال العام. ونعدك بأن تجد أفضل الحلول لقضيتك التي تسرك عبر منصة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.


وعبر مقالنا جرائم الاعتداء على الأموال العامة نقدم لك مواضيع أخرى.

الفرق بين جرائم الاستيلاء على المال العام والاختلاس.

تعد جرائم الاستيلاء على المال العام هي استحواذ وأخذ مال العام بطريق الغش أو التدليس. ويعتبر الاستيلاء على مال عام هو انتزاع مال معين من حيازة الغير. وتعتبر جريمة الاستيلاء على المال العام مختلفة تماماً في الشكل والموضوع عن جريمة اختلاس المال العام. وذلك لأن في جريمة الاستيلاء تكون الأموال المستولى عليها ليست تحت يد الموظف. أما بالنسبة لجريمة الاختلاس فيكون المال المختلس تحت يد وعهدة الموظف بالفعل.

وفي الواقع لا يحق لأي فرد مهما كانت وظيفته. أن يمد يده إلى هذه المرافق تحت أي مبرر بغير سند قانوني. حيث يحدد القانون في المملكة العربية السعودية أسلوب استخدامها وكيفية التعامل معها والجهات المنوط بها إدارة مثل هذه المرافق والخدمات. ومن له حق استغلالها.

كما سنت المملكة أيضا عدد من القوانين والتشريعات التي بموجبها. تعاقب كل من يعتدي أو يختلس مال عام سواء بالسرقة أو النهب أو وضع اليد أو ما شابه ذلك. ويمكنك عزيزي القارئ عند وقوعك بأي مشكلة تخص الاختلاس التواصل مع شركة محاماة الدوسري وتوكيل أفضل محامي اختلاس.


ومن خلال مقالنا جرائم الاعتداء على الأموال العامة يمكنك الحصول على معلومات تفصيلية حول صياغة:

عقوبة التعدي على المال العام.

إن حماية الأموال العامة واجب على كل مواطن والوظائف العامة خدمة وطنية تناط بالقائمين بها. ويقوم في بعض الأحيان أحد الأشخاص بالاعتداء على المال ويقوم بمد يده الآثمة إلى أموال الدولة ومرافقها. ولذلك نظم القانون في المملكة العربية السعودية إجراءات جزائية خاصة بها من أجل تطهير المجتمع من أولئك الفاسدين، أياً كانت مواقعهم.  هؤلاء الذين يقدمون مصالحهم الشخصية على مصالح الأمة.

حيث يعاقب كل من استولى على مال للغير دون وجه حق عند ارتكابه لفعل أو أكثر ينطوي على الاستخدام لأي من طرق الاحتيال. بما فيها الكذب أو الخداع أو الإيهام. وذلك بحسب نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة بالسجن لمدة لا تتجاوز سبع سنوات. وغرامة مالية لا تزيد على خمسة ملايين ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وفي حال كنت تريد معرفة المزيد عن عقوبة جرائم التعدي على المال العام والتي تقع ضمن عمل هيئة النزاهة والفساد. يمكنك طلب محامي قضايا فساد من مكتبنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. من أجل الاستفسار عن أي معلومات خاصة بالعقوبات المنصوصة. وما يمكن محامي فساد أن يقدمه لك من خدمات قانونية أخرى.

ويمكنك عزيزي القارئ أن تقوم بطرح استفسارك القانوني حول جرائم الاعتداء على الأموال العامة من خلال دخولك الى موقع مدونتنا القانونية الخاص بنا على شبكة الانترنت. وذلك من أجل الحصول على أقوى الخدمات الاستشارات القانونية. من كادر محامونا المتخصصين في تقديم كافة الخدمات والمعلومات القانونية. التي تناسب احتياجاتك في هذا المجال أو الاستعانة عبر التواصل على الأرقام الظاهرة في المدونة. أو عبر الضغط على أيقونة واتس اب التي ستظهر لك  في زاوية الشاشة في أي وقت تريد.


وعبر مقالنا جرائم الاعتداء على الأموال العامة احصل على معلومات حول.

عقوبة اختلاس المال العام في السعودية.

إن حكم الاستيلاء على مال عام من قبل موظف عام حصل عليه بسبب وظيفته أو قام بالتفريط به والتصرف به بغير وجه حق. أو قام بتسهيل ذلك لغيره السجن ولمدة أكثرها خمس سنوات أو بغرامة أكثرها مليون ريال أو بكلا العقوبتين. كذلك كل شخص عمل على إخفاء المال العام أو قام بإحراق أو إتلاف المال العام متصل به بحكم عمله.

كما يعاقب النظام في المملكة العربية السعودية بعقوبة السجن لمدة سنة. وغرامة مالية لا تزيد عن 100 ألف ريال. لكل موظف عام تستر على جريمة من جرائم الاعتداء على المال العام ولم يبلغ عنها.

وقامت المحكمة بإعفاء كل شريك غير محرض بادر إلى إبلاغ السلطات المختصة عن جرائم الأموال العامة  في السعودية. ولكن بشرط أن يؤدي البلاغ إلى رد قيمة المال محل الجريمة. ونظراً للخطورة التي تحملها جرائم الاعتداء على المال العام . فلا بد من البحث عن محامي خبير في الرياض متمكن والذي ستجدونه في مكتبنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

صاحب الخبرة هذه القضايا للمرافعة بها ومتابعتها. وإيصال العميل إلى أفضل النتائج القانونية التي يسعى إلى تحقيقها. وذلك نتيجة خبرته ودرايته التامة بنظام الإجراءات الجزائية. والمهارة أيضا في تقديم كافة اللوائح الاعتراضية على الأحكام الجزائية.

صاحب الخبرة الطويلة في جرائم الاستيلاء والتعدي على الأموال العامة نتيجة مراجعته للتعديلات والقوانين بشكل مستمر. كما أنه يبذل أقصى جهد لتوظيف كل ما يملكه من خبرة في القضايا الجنائية. وذلك مل يجعله مؤمن بقدرته لإيصال العملاء والموكلين لحكم البراءة.


ومن خلال مقالنا جرائم الاعتداء على الأموال العامة اقرأ أيضاً:

أسئلة شائعة حول جرائم الاعتداء على الأموال العامة في السعودية.

ما حكم الاستيلاء على المال العام.

548 إن حكم الاستيلاء على مال عام من قبل موظف عام حصل عليه بسبب وظيفته أو قام بالتفريط به والتصرف به بغير وجه حق. أو قام بتسهيل ذلك لغيره السجن ولمدة أكثرها خمس سنوات أو بغرامة أكثرها مليون ريال أو بكلا العقوبتين. كذلك كل شخص عمل على إخفاء المال العام أو قام بإحراق أو إتلاف المال العام متصل به بحكم عمله.

اضف تعليق

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.
جرائم الاعتداء على الأموال العامة بالسعودية من الدوسري 2022.

والذي وضحنا به جرائم الاعتداء على الأموال العامة كما وضحنا طرق الاعتداء على المال العام .ولمعلومات أكثر حول جرائم الاعتداء على الأموال العامة. يمكنك طلب المساعدة القانونية من نخبة المحامين التذي يضمهم مكتبنا شركة الدوسري للمحاماة. الخبراء في كافة جرائم الاعتداء على الأموال العامة في السعودية. وذوي المعرفة الواسعة بجميع قوانينها وأنظمتها. وإجراءاتها القضائية في المملكة العربية السعودية.

المصادر والمراجع لمقالنا جرائم الاعتداء على الأموال العامة.


مقالات هامة إضافة لمقالنا جرائم الاعتداء على الأموال العامة:

  1. الاتهام الباطل في القانون.
  2. شهادة الشهود في قانون الاثبات.
  3. عقوبة الشهادة الزور في السعودية.
  4. الدعوى المستعجلة في النظام السعودي.
  5. مكتب استشارات عقارية.
  6. عقوبة انتهاك حرمة منزل في السعودية.
  7. القرارات الجديدة للمطلقات.
  8. كذلك إجراءات فتح محل تجاري في الرياض بالسعودية.
  9. أيضا ماهي إجراءات فتح الكشك في ممرات المركز التجاري المول.
  10. عقوبة الدهس العمد في السعودية.
  11. كذلك طريقة اثبات ملكية أرض في الرياض.
  12. طريقة رفع شكوى على شركة في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.7/5 - 1698
Call Now Button