تخطى إلى المحتوى

جريمة التهريب الجمركي في القانون السعودي

جريمة التهريب الجمركي في القانون السعودي

في البداية لا بد لنا من التعرف على جريمة التهريب الجمركي في القانون السعودي. قبل التحدث عن العقوبات التي أقرها القانون لهذه الجريمة. وهي عندما يتم إدخال بضائع أو محاولة إدخال مواد إلى المملكة أو خارجها من دون دفع الرسوم الجمركية المفروضة على تلك البضائع بصورة كاملة أو جزئية. مما يخالف التشريعات المعمول بها في المملكة.

حيث تعتمد الجمارك في المملكة العربية السعودية على استراتيجية فعالة لمحاربة جريمة التهريب الجمركي وقد أكدت على حماية المملكة عبر كافة المنافذ من مهربي السلع والبضائع والأمور المحظورة. وتتوزع الجمارك في كل الموانئ والمطارات والحدود البرية.

أركان جريمة التهريب الجمركي

جريمة التهريب الجمركي في القانون السعودي.

وفقا لنظام الجمارك السعودي تحدث جريمة التهريب الجمركي عندما يقوم شخص ما بإدخال أو محاولته لإدخال بضائع إلى البلاد أو إخراجها أو محاولة إخراجها منها بصورة مخالفة للتشريعات المعمول بها في المملكة. من دون دفع الضرائب أي الرسوم الجمركية بشكل كلي أو جزئي أو خلافاً لأحكام الحظر أو التقييد الواردة في هذا النظام والأنظمة الأخرى. ويدخل في حكم التهريب كل ما يلي:

  • أن يتم تقديم قوائم أو مستندات كاذبة أو مزورة أو مصطنعة. أو وضع أية علامات كاذبة للتهرب من تأدية الضرائب الرسوم الجمركية بشكل كلي أو جزئي. أو بقصد تجاوز أحكام الحظر والتقييد.
  • زيادة أو نقص أو تبديل عدد الطرود أو محتوياتها المصرح عنها. في وضع معلق للرسوم المقررة في الباب السابع. من نظام الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون الخليجي.

وبهدف معالجة جريمة التهرب الجمركي. التي يقوم بها بعض الأشخاص بها بهدف التهرب من دفع الرسوم الجمركية على البضائع التي يتم استيرادها من الخارج. أقرت المملكة العربية السعودية عقوبة التهرب الجمركي والتي تعتبر من العقوبات المهمة التي أقرتها الحكومة السعودية مؤخراً.

كما قامت الهيئة العامة للجمارك في المملكة العربية السعودية بمطالبة كافة المنشآت في القطاع الخاص بالتعويض عن الأضرار. بعدم تصحيح البيانات الجمركية المقدمة بشكل كامل. وفي حال ثبوت أي مخالفة فستخضع تلك المنشأة لعقوبات شديدة. بناءً على المخالفات التي سيتم مراقبتها من قبل مسؤولي الجمارك السعودية.


ومن خلال مقالنا جريمة التهريب الجمركي في القانون السعودي تعرف الآن على:

أركان جريمة التهريب الجمركي.

لكي تصبح جريمة التهريب الجمركي في القانون السعودي جريمة مكتملة الأركان. لا بد من أن تتوافر فيها الشروط الآتية:

  • الركن المادي: ويعتبر الركن المادي في جريمة التهريب الجمركي في القانون السعودي. هو أهم أركان هذه الجريمة. وهو المخالفة للالتزام الجمركي. ويشترط لقيام الركن المادي صدور هذا الفعل من شخص مكلف. ولا عبرة بالكمية أو القيمة أو نوع الرسوم.
  • محل التهريب: يجب أن يكون التهريب منصباً على بضائع أو مواد. أو أشمل بمعنى آخر كل ما هو مادي. ويمكن أن يتم نقله وحيازته. سواء بصفة تجارية أو غيرها.
  • العنصر المكاني: أي لا بد من وقوع الجريمة الجمركية على حدود الدولة. والحدود الجمركية خاصة. والاستثناء أن تقع داخل إقليم الدولة. وذلك طبقاً للمواد رقم (5,4,3) من نظام الجمارك الموحد.
  • القصد الجنائي: ويقصد به الركن المعنوي أي اتجاه الإرادة لدى الجاني إلى مخالفة النظام. ووفق القواعد لتحديد المسئولية في النظام الجمركي الموحد. فأن جريمة التهريب الجمركي لا تقوم إلا بتوافر القصد الجنائي.

وفي حال تحقق هذه الأركان يتم تطبيق عقوبة جريمة التهريب الجمركي والتي تسري على جميع المؤسسات في القطاع الخاص المخالفة لأنظمة الجمارك السعودية.


وبعد معرفتك أركان جريمة التهريب الجمركي في القانون السعودي اعرف المزيد عن:

عقوبة التهريب الجمركي في السعودية.

سنت الحكومة السعودية مؤخراً عقوبة التهرب الجمركي في السعودية وذلك بهدف مكافحة جميع عمليات التهرب الجمركي. التي يحاول يقوم بها البعض من ضعاف النفوس بهدف التهرب من دفع الرسوم الجمركية على البضائع التي يقومون باستيرادها من الخارج. وسنتحدث من خلال السطور التالية حول عقوبة جريمة التهريب الجمركي في القانون السعودي لمكافحة هذه الظاهرة.

حيث إن عقوبة التهريب الجمركي في القانون السعودي التي تسري على جميع مؤسسات القطاع الخاص التي تخالف أنظمة الجمارك السعودية. على النحو التالي:

  • أن يتم التوقيع على غرامة قدرها 10٪ من قيمة المنتجات المحجوزة مع عقوبة الحبس لمدة تتراوح بين الشهر والسنة. وذلك في حالة كانت المنتجات المحجوزة معفاة من الضرائب.
  • أن يتم دفع ثلاثة أضعاف قيمة الشحنة. مع المصادرة لكافة البضائع المحجوزة. أو دفع قيمتها المعادلة.
  • الحبس وذلك لمدة لا تقل عن الشهر ولا تزيد على السنة. في حال عدم دفع الغرامة المالية المقررة.
  • وفي حال تم تصنيف المخالفات على أنها لا ترقى إلى التهريب. تفرض غرامة ويتم استيفاء الفرق في الرسوم الجمركية المطلوبة.

وتقوم الجمارك في المملكة العربية السعودية بالتحقق من دقة القيم المالية للصفقات. والتأكد من التزام جميع الإجراءات باللوائح الجمركية. والتحقق من الإيرادات والتخليص للبضائع.

وفي حال واجهتك أية مشكلة أو تريد الحصول على أي استشارات حول جريمة التهريب الجمركي في القانون السعودي وجرائم الاعتداء على الأموال العامة يمكنك التواصل مع محامي خبير في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة ليقدم لك أفضل الخدمات القانونية.


إضافة لمقالنا جريمة التهريب الجمركي في القانون السعودي نقدم لكم مواضيع أخرى:

شروط الاعفاء الجمركي في السعودية.

توفر وزارة التجارة والاستثمار في السعودية خدمة تقديم طلب الاعفاء الجمركي الكترونياً. وذلك عبر موقعها الرسمي من خلال الخدمات الالكترونية. فيمكن لكل من يمتلك منشأة أو مصنع أن يقوم بتقديم طلب الاعفاء الجمركي على آلات أو قطع غيار أو مواد خام معينة بشكل إلكتروني من دون الحاجة إلى الذهاب الى مبنى الوزارة.

لكن لا بد من تحقيق شروط الاعفاء الجمركي في السعودية التالية.

  1. قيمة الأمتعة الشخصية وغيرها والهدايا يجب ألا تتجاوز ال 3000 ريال سعودي.
  2. ويجب ألا تكون تلك الهدايا أو الأمتعة بضائع ممنوعة ومحظور استخدامها.
  3. يجب أن يقدم الشخص كافة الفواتير والأوراق الخاصة بهذه الأمتعة والبضائع.
  4. أن تكون أهداف هذه الأمتعة والهدايا استخدامات شخصية. وليست من أجل أهداف تجارية.
  5. يجب ألا يكون الشخص المسافر والذي يكون حاملًا للأمتعة. يتردد على الجمارك أو أنه يعمل في نفس مجال المنتجات والسلع التي يحملها.
  6. ويكون هذا الإعفاء للمواطنين السعوديين المقيمين في الخارج. أو للأجانب في حال كان قدومهم للمرة الأولى إلى داخل الأراضي السعودية.
  7. تقديم المسافر الأجنبي لما يثبت دخوله لأراضي المملكة للمرة الأولى.
  8. لا يشمل الإعفاء الجمركي السيارات.

ويمكنك طلب رقم محامي شاطر محامي قضايا جمارك من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية ليساعدك في تقديم طلب الاعفاء الجمركي. ومن أجل الحصول على أقوى الاستشارات القانونية والتي ستسهم في اغناء فكرك في مجال نظام وقانون الجمارك. كما سيقدم لك استشارات مناسبة في حال أردت القيام بالعديد من الإجراءات الجمركية في مجال التعاملات والتصرفات التجارية والتي ستجنبك ارتكاب جريمة التهريب الجمركي في القانون السعودي.


إضافة لمقالنا جريمة التهريب الجمركي في القانون السعودي قد يهمك أيضا معرفة.

محامي متخصص في قضايا الجمارك.

قد يؤدي التنويع في أسواقك وتوسيع عملياتك عبر الحدود في بعض الأحيان إلى مواجهة تحديات جمركية. وبالتالي ستكون بحاجة إلى رؤية استراتيجية لكافة عملياتك وإلى خبرات مثبتة في اللوائح الجمركية. تفيدك في التطور غير المقيد للسوق الدولي والقواعد الجمركية ذات الصلة. وذلك ما ستجده عن طلبك محامي متخصص في قضايا الجمارك من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

حيث ستساعدك نصيحته القانونية في الإبحار في المياه العكرة المحيطة بالمسائل الجمركية. وكافة الإجراءات الجمركية الشمولية والمعقدة. كما سيجعلك بعيداً عن العقوبات الشديدة التي تفرض على المخالفين. والتعرض للمخاطر التي ترتبط بإجراءات التصدير والاستيراد.

إن خبرة محامي متخصص في قضايا الجمارك من شركة الدوسري للمحاماة أفضل مكتب محاماة في الرياض. تقوده إلى العمل بانتظام في سياق المعاملات عبر الحدود التي تتطلب الخبرة المتعمقة والمتعددة التخصصات في الجانب الدولي لمختلف المجالات القانونية. مثل العمليات الخاصة بالاندماج والاستحواذ والضرائب والتمويل والقانون التجاري. وبالتالي إن فهم محامينا لواقع عملك يضمن لك التخطيط والتنفيذ الأمثل للمعاملات المستهدفة.

ويقدم محامي متخصص في قضايا الجمارك من شركة محاماة الدوسري استشارات قانونية جمركية للعملاء على النحو التالي:

  • قضايا الأصل التفضيلي وغير التفضيلي.
  • الحصة التعريفية والتعليق واجب.
  • اتفاقيات التجارة الحرة.
  • تصنيف التعريفة الجمركية.
  • التقييم الجمركي وإجراءات المعالجة الخارجية والداخلية.
  • أنظمة التجارة التفضيلية كنظام الأفضليات المعمم واتفاقيات التجارة الحرة.
  • برامج الامتثال والتدقيق والتحقيقات الخلفية.
  • طلبات السداد والتظلم والكشف الطوعي.

لذلك سارع في طلب محامي متخصص في قضايا الجمارك من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. من أجل الحصول على مساعدة واستشارة قانونية مناسبة. تساعدك على تنفيذ الإجراءات المطلوبة منك. لتتجنب الوقوع بأي خطأ قانوني. يؤدي إلى إيقاع عقوبات مفروضة في القانون عليك.


وعبر مقالنا جريمة التهريب الجمركي في القانون السعودي احصل على الدعم القانوني من.

أفضل محامي قضايا جمركية.

المحامي المحترف محمد الدوسري أفضل محامي قضايا جمركية فهو يتميز بالخبرة في كافة الأمور المتعلقة بتنظيم الجمارك في المملكة. والخبرة القانونية والمعرفة الجيدة لمجموعات مختلفة من السلع. والمعلومات الكافية عن آخر التغييرات والمحظورات في مجال الاستيراد والتصدير والقوانين واللوائح المالية. وتمكنه من التعريفات الجمركية والإصدارات والتعريفات المتعلقة بالنقل والتخزين. والعديد من الأمور الأخرى التي تجعل منه أفضل محامي قضايا جمركية في الرياض.

وتوفر لك مهارات المحامي المركزة لدينا وخبرته الواسعة مع وكالة خدمات الحدود المحلية والدولية دعم قانوني حاسم عندما تعبر سلعك وخدماتك الحدود. حيث يستخدم محامينا خبرته للتفاوض مع السلطات الجمركية في سياق عمليات التحقق. وعند الضرورة يقوم بالدفاع عن مصالحك في المحكمة. سواء  عند التخطيط لعملياتك التجارية مع شركائك الأجانب أو عند إعادة تنظيم أنشطتك وهياكلك الدولية. فإنه يتعامل مع هذا الجانب الأساسي لنموك العالمي.

ويمكن لأفضل محامي في القضايا الجمركية متابعة الشكاوى والقضايا المذكورة في الجهاز الجمركي بالدولة. والمؤسسات والهيئات ذات الصلة. والطعن في قرارات الجمارك أمام محكمة القضاء الإداري نتيجة درايته الكافية بمحكمة القضاء الإداري وجريمة التهريب الجمركي في القانون السعودي والقوانين ذات الصلة لذلك. بالإضافة إلى إتقانه للقضايا الجمركية.

ولذلك لن تجد أفضل من محامي قضايا جمركية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. والذي يقدم لك أقوى الاستشارات القانونية التي تخص ظروف قضيتك الجمركية. وذلك نظراً للخبرة الطويلة التي يملكها في تلك القضايا ودرايته في كل تفاصيل الأنظمة والقوانين التي تتعلق بالقضايا الجمركية.


وعبر مقالنا جريمة التهريب الجمركي في القانون السعودي احصل على معلومات تفصيلية عن.

أسئلة شائعة حول جريمة التهريب الجمركي في القانون السعودي.

من هو أفضل محامي قضايا جمركية في الرياض.

568 المحامي المحترف محمد الدوسري أفضل محامي قضايا جمركية فهو يتميز بالخبرة في كافة الأمور المتعلقة بتنظيم الجمارك في المملكة. والخبرة القانونية والمعرفة الجيدة لمجموعات مختلفة من السلع. والمعلومات الكافية عن آخر التغييرات والمحظورات في مجال الاستيراد والتصدير والقوانين واللوائح المالية. وتمكنه من التعريفات الجمركية والإصدارات والتعريفات المتعلقة بالنقل والتخزين. والعديد من الأمور الأخرى التي تجعل منه أفضل محامي قضايا جمركية في الرياض

اضف تعليق

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.
جريمة التهريب الجمركي في القانون السعودي يوضحها الدوسري 2022.

نتمنى أن نكون قد وضحنا لكم جريمة التهريب الجمركي في القانون السعودي وعقوبتها. كما استعرضنا لكم الخدمات والاستشارات القانونية التي يقدمها محامي أفضل محامي قضايا جمركية. من شركة الدوسري للمحاماة للعملاء والموكلين في مجال جريمة التهريب الجمركي في القانون السعودي . وكل الأمنيات بأن نكون قد قدمنا لكم الفائدة القانونية.

المصادر والمراجع.


مقالات هامة إضافة لمقالنا جريمة التهريب الجمركي في القانون السعودي:

  1. الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة الوظيفية.
  2. إجراءات فتح محل تجاري في الرياض بالسعودية.
  3. ماهي إجراءات فتح الكشك في ممرات المركز التجاري المول.
  4. شروط فتح كوفي شوب في السعودية.
  5. ماهي المهن الحرة في السعودية.
  6. متطلبات اصدار ترخيص مزاولة مهنة.
  7. أسباب تصفية الشركات السعودية.
  8. الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد.
  9. هل إعلان الإفلاس يسقط الديون.
  10. طريقة رفع شكوى على شركة في السعودية
  11. تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية بالرياض.
  12. التعويض عن الطرد التعسفي من العمل في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4/5 - 1713
Call Now Button