تخطى إلى المحتوى

حيازة مسكر للمره الأولى

حيازة مسكر للمره الأولى

حيازة مسكر للمره الأولى موضوع مقالنا لليوم. فهذا النمط من الجرائم يعد من جرائم التعزير أي لا يوجد فيها حد للعقاب وإنما بحسب الحالة الراهنة للقضية. فهذه الجريمة تمنح للقاضي سلطته في إقرار عقوبة لمن يتثبت حيازة مسكر للمره الأولى. كما تعد من جرائم الحدود المعاقب عليها.

حيث أن مفهوم الحيازة وما يومئ إليه ضمن نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية. فعرفت بأنها جعل كافة المؤثرات العقلية من مخدرات وخمور تحت يده وأيضاً كافة مذهبات العقل بنية التملك أو بنية الاختصاص.

حكم حيازة المسكر للمره الأولى

حيازة مسكر للمره الأولى.

علينا بداية البدء بتصنيف جرائم السكر وذلك لمعرفة مقدار حكم حيازة المسكر للمره الأولى. حيث يتم اعتبار حيازة المسكر أحد جرائم التعزيز وذلك لأن لامتلاك القاضي صلاحية تقديرية في إقرار العقوبة.

وسنوضح بعض حالات حكم حيازة المسكر للمره الأولى:

  • حيازة مسكر للمره الأولى لارتكاب فعل التهريب أو تلقي المسكر من شخص مهرب له. وكذلك بحالة الاشتراك والمساهمة في عمل التهريب للمسكر فإن العقوبة هنا تكون القتل بحقه تعزيراً. إلا أنه يمكن التخفيف من عقوبة حيازة المسكر للمره الأولى المنصوصة إلى الحبس أقل ما يمكن 15 سنة. بالزيادة إلى الجلد عدد 50 جلدة في كل دفعة فضلاً عن الغرامة المالية بما لا يقل عن 100 ألف ريال سعودي.
  • أما حيازة المسكر للمره الأولى بهدف الإتجار الترويج يكون حكمه السجن لزمن أقله 5 سنوات وأقصاه 15 سنة وبالغرامة المالية 100 ألف ريال والجلد 50 مرة بكل دفعة. ويتم تشديد عقاب حيازة المسكر للمره الأولى المحددة لدة جعله جريمته مرتكبة في أماكن التدريس أو منظمة إصلاحية أو بقيام استغلال مرتكب الجريمة أحد ممن يربيه أو ممن يملك سلطة فعلية عليه أو استخدم بجريمته لإتمامها شخص قاصر أو من هيأ موقع مناسب لذلك.
  • أيضاً حيازة المسكر للمره الأولى بحالة الشخص الذي ارتكبها موظفاً في مؤسسة عامة أو من المفوضين بتطبيق أحكام وعقوبات نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية. كذلك الذي يكون مسلحاً أو من كان مساهم في تكوين عصابة منظمة. ويضاف على ذلك بحال ترابطت الجريمة مع وقوع جريمة عالمية كتهريب أسلحة أو تزوير عملة. فتكون العقوبة في الحالات السابقة الحبس فترة أقلها 25 عام وبالغرامة المالية أقلها150 ألف ريال مترافقة مع الجلد 50 جلدة بكل مرة.
  • كما حدد القانون حكم حيازة المسكر للمره الأولى المستهدف منها الاستعمال الشخصي بالعقوبة حبساً بين 6 أشهر و24شهر.

وبشكل عام يتراوح السجن بحيازة المسكر بين ثلاثة إلى تسعة أشهر والجلد بين 40 إلى 80 جلدة بحسب الحالة وتشديدها وهي تمثل عقوبة شرب الخمر في السعودية.

حد المسكر للمرة الأولى للعسكري.

نعم يفصل العسكري بحكم شرب المسكر. حيث أنه سيعاقب على حيازة المسكر للمرة الأولى بالتأديب سجناً مدة 10تصل ل 10 أيام. أما قيامة بارتكاب جرم شرب المسكرة للمرة الثانية فهنا سيكون عقابه بتنفيذ 80 جلدة مع معاقبته بالفصل وإنهاء الخدمة مباشرة. فبحسب المادة56 من قانون خدمة الأفراد السعودي تنهى خدمة الفرد في حال صدر بحقه حكم قضائي بحد شرعي أو تم إدانته بجرم مخل بالشرف أو الأمانة بعد إصدار قرار عسكري.

المسكرات فعلها فعل المخدرات فكلاهما يذهبان العقل وأضرارهما غير مقتصرة على المستوى الشخصي بل يتعداه إلى العموم من حولك. ولهذا الأمر التجأت المملكة العربية السعودية عبر تشريعها نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية إلى اتباع إجراءات مكثفة لمحاربة تعاطي المسكرات بأنواعها للأفراد سواء المدنيين والعسكريين منهم.

فعلى الصعيد العملي نعلم مدى أهمية دور العسكريين وفعاليته في حماية أمن واستقرار المجتمع السعودي. فضلاً عن دورهم التوعوي في محاربة أي أمر يهدد الأمن في المملكة ويفترض تعاطي المسكر من المجازف المهددة للمجتمع السعودي.

وهذا ما لاحظناه بالعقوبات المنصوصة بحكم تناول وحيازة المسكر والمخدرات في أحكام المخدرات الجديدة في السعودية مشددة على المدنيين. فكيف سيكون حال العسكريين المعهود إليهم محاربة هذه الامور وقاموا هم بهذه الافعال؟

فعمل قانون المخدرات الجديد على سن معاقبات حازمة بحق كل فرد عسكري سعودي ارتكب جرم تناولها أو حيازتها وغيرها وحدد عقوبة العسكري بهذا الشأن بالآتي:

  • في حال قام العسكري بشرب المسكر وثبت عليه الجرم وكان حيازة مسكر للمره الأولى فتكون معاقبته بالسجن لفترة 10 أيام للتأديب..
  • أما بحال ارتكاب العسكري لشرب المسكر ولم تكن حيازة مسكر للمره الأولى بالنسبة له فيكون حده هنا مثل حد شارب الخمر في القانون. وهو إقامة الجلد بحقه ثمانون جلدة إضافة إلى عقاب الفصل من الخدمة العسكرية مباشرة.

هل شرب المسكر يفصل العسكري؟

نعم يفصل العسكري بحكم شرب المسكر. حيث أنه سيعاقب على حيازة المسكر للمرة الأولى بالتأديب سجناً مدة 10تصل ل 10 أيام. أما قيامة بارتكاب جرم شرب المسكرة للمرة الثانية فهنا سيكون عقابه بتنفيذ 80 جلدة مع معاقبته بالفصل وإنهاء الخدمة مباشرة. فبحسب المادة56 من قانون خدمة الأفراد السعودي تنهى خدمة الفرد في حال صدر بحقه حكم قضائي بحد شرعي أو تم إدانته بجرم مخل بالشرف أو الأمانة بعد إصدار قرار عسكري.

حكم حيازة المسكر للمره الثانية.

ومما سبق نجد أن حكم حيازة المسكر للمره الأولى تختلف باختلاف القصد والغاية من حيازة المسكر. فحكم حيازة مسكر للمره الأولى إن كانت بغاية الاستعمال الشخصي تختلف عن أمر الترويج أو الإتجار وغير ذلك من الغايات الأخرى. كما يختلف حكم حيازة مسكر للمره الأولى عن حكم الحيازة عند تكرير الفعل وفق ما جاء به النظام السعودي.

حيث يتم الحكم على المجرم بتهمة حيازة مسكر للمره الأولى أو شرب الخمر لأول مرة في السعودية بتطبيق أربعين جلدة كعقاب على فعله. إلا أنه في حال إعادة الفعل ستكون المعاقبة المفروضة أكثر شدة. ويتم إعلانها والعمل بها بعد تنفيذ التحليلات والفحوصات الضرورية للتأكد من معاقرة الشخص أو انتفاء التهمة عنه.

وفي المختصر تشدد العقوبة في المرة الثانية عن حيازة مسكر للمره الأولى بتشديد العقاب للسجن لحد 9 أشهر وبالجلد 80 جلدة وبالفصل للعسكر والمدني. وبذات السياق أوضح أن عقوبة الحشيش في السعودية في تعاطيها كذلك السجن لمدة في مجال بين ستة أشهر وسنتين.

ووفق لما ورد في المادة 37 من نظام المكافحة بأن عقوبة القتل تعزيراً مصير لكل من هرّب المواد المخدرة والمسكرات وروجها وتلقاها وجلبها مرة ثانية. وتشديد العقوبة هنا وفق للنتائج السلبية الجسيمة التي تعتكس على المجتمع ككل.

أما عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية للمرة الأولى كانت بالإصلاح وحفظ الدعوى. وبالتعاطي مرة ثانية والحيازة بحسب المادة 41 من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية تمتد العقوبة من السجن ستة أشهر إلى سنين طويلة. وما لا يتخطى العامين لغاية الاستخدام الشخصي.

هل حيازة المسكر يعتبر سابقة؟

نعم تعتبر حيازة المسكر واحدة من السوابق التي تسجل في سجل السوابق القضائية للشخص. إلا أنه في حالة اتعامل مع هذا النوع من القضايا فلا يتم تسجيلها إلا بصدور حكم حد المسكر أربع مرات وفق شروط تسجيل السوابق القضائية التي نص عليها القانون السعودي. وأبرزها كون العقوبة الجزائية صادرة على أمر معاقب عليه ومحرّم شرعاً أو نظاماً وبعد إتمام ثبات الإدانة استناداً إلى حكم نهائي بعد محاكمة جرت بالوجه الشرعي.

دعوى حيازة مسكر.

دعوى حيازة مسكر دعوى تقام بحق كل من ارتكب جرم حيازة المسكر وعلى إثرها ستجري محكمة جزائية بحسب تخصصات المحكمة الجزائية بالرياض. ويطلق حكم مستحق للحالة التي تم ضبطه فيها.

ونجد أن إجراءات ديوان المظالم بصدد الدعوى التأديبية هي رفع الدعوى يتم من قبل هيئة الرقابة والتحقيق الى رئيس الديوان. ثم يحيلها إلى الدائرة التأديبية وذلك لتعيين موعد للبحث والنظر بها وإبلاغ ممثل الادعاء وكذلك المدعى عليه بميقات الجلسة وكذلك تزود المتهم بنسخة عن قرار الاتهام.

ويتم إصدار الحكم ثم يتلقى نسخة الحكم كل من الطرفين ويحق لأي منهم تقدمة لائحة اعتراضية على الحكم. وذلك بفترة محددة مقدرة بثلاثين يوم. فاذا تم الطعن والاعتراض فيها تحول إلى هيئة التدقيق التي لها مسؤوليات مناصرة الحكم أو الاكتفاء بتغييره أو فسخه.

وفي حال عدم تقديم طلب اعتراض على حكم خلال زمن ثلاثين يوماً فحينها يعتبر الحكم نهائي بمجرد فوات ميعاد الطعن. ومن جهة أخرى بحال كان الحكم غيابي بحق المتهم فله الحق بتقديم طلب من رئيس الديوان مفاده إعادة النظر بالحكم وذلك ضمن ثلاثين يوما من تاريخ إشعاره للحكم.

وننوه أن ديوان المظالم ليس مرغماً بتطبيق عقوبة الفصل على الموظف تم إثبات ضبطه بقضية مسكر وله إمكانية اختيار العقوبة الملائمة له.

فمن الأفضل لك لدة تعرضك لأي مشكلة قانونية بما يتعلق بشأن حيازة مسكر للمره الاولى وما له صلة بالمسكر. أن تسارع بطلب استشارات قانونية جنائية في الرياض من أفضل محامي في الرياض للمخدرات من أقوى شركات المحاماة في السعودية الدوسري.

كما يطلعك عن عدة أمور قد تلزم قضيتك مثل مذكرة دفاع في قضية ترويج مخدرات أو مسكر كذلك آلية كتابة معروض استرحام قضية مخدرات وغيرها الكثير.

لائحة اعتراضية حيازة مسكر.

نعم يعتبر حد المسر فاصل من العمل سواء للشخص المدني أو العسكري. حيث أن الموظف يتم فصله من عمله بحال حكم عليه بحكم شرعي أو القصاص أو بأي من جرائم الأمانة والشرف وك>لك بحال الحبس مدة تزيد عن سنة في قضايا غير ذلك. كما يفصل بحال أقرت المحكمة الجزائية فصله للمصلحة العامة لأسباب تأديبية نتيجة مخالفة سلوكية أو إدارية. والعسكري يفصل من عمله بحال ثبوت جرم المسكر مع الجلد 80 جلدة.

من المهم أن تعهد إلى محامي قضايا مخدرات عالي الخبرة في المجال الجنائي وبطريقة تقديم لائحة اعتراض على حكم في حيازة المسكر للمره الأولى في السعودية يناسب حالتك. ويكون وفق النموذج القضائي التالي:

لائحة اعتراضية على الحكم الصادر من فضيلة القاضي …….. في المحكمة الجزائية بالرياض……. والذي أُصدر برقم ………وبيوم وبتاريخ……….. والقاضي نصه ب………..

ومنطوقه أتى بالحكم على المتهم ب……………. وذلك بموجب قيادته السيارة تحت تأثير المسكر.

أسباب الاعتراض.

من الجهة الشكلية: تقديم الاعتراض خلال المدة القانونية وفق المادة 194 من مواد نظام المرافعات الجزائية.

من الجهة الموضوعية: عدم وجود البرهان الذي يثبت التهمة المعزوة إلى موكلي كما أن الحكم الصادر قد حاكى عيوب وفق الآتي:

أولاً: الفساد بالاستنباط وذلك بسبب أخذه بدليل غير واثق. بالإضافة إلى معارضة تفسير النظام وعدم وجود الركن المادي للحادثة. ولا صلة لموكلي بالمسكر ولم يقر بذلك بحيث غير موجود إقرار قضائي.

ثانيا: نكران الواقعة من قبل موكلي وعدم استحواذه المسكر فهي رمز على البراءة عما هو معزو إليه. وأما فيما يتعلق بما جاءت به الوجهة القابضة عليه بأن موكلي قد أقر بأن المادة المسكرة ترجع له. فإن ذلك لا يثبت بالدليل بل بالاعتراف مقابل القضاء وفق نص المادة 104 من قانون المرافعات الشرعية.

ثالثا: نفي صفة موكلي بالسكر حيث لا يوجد ظرف التباس وفق المفهوم الشرعي. حيث أن موكلي مريض بالسكر وقد غاب عن الوعي خلال القيادة بموجب النوبة وتم تقديم كأس له من أحد الأشخاص يجهل ماهيته. وبالتالي فإن العزم الجنائي غير متوفر وبذلك انعدم ركن أساسي من أركان الجريمة.

رابعاً: البطل والتعارض بحكم المحكمة حيث يجب أن تستند الأحكام الجزائية على قواعد صحيحة. وبالتالي فإن الاتكال في الحكم على حادثة ليس لها أصل في التحقيقات أو بينة تؤكد يقينها فهذا يعيب الحكم.

الطلبات:

  • أطالب بقبول الاعتراض شكلاً لتقدمته خلال المدة القانونية.
  • براءة موكلي مما نُسب إليه وإخلاء سبيله.

مقدم اللائحة……….   التوقيع……..

حد المسكر يفصل من العمل؟

نعم يعتبر حد المسر فاصل من العمل سواء للشخص المدني أو العسكري. حيث أن الموظف يتم فصله من عمله بحال حكم عليه بحكم شرعي أو القصاص أو بأي من جرائم الأمانة والشرف وك>لك بحال الحبس مدة تزيد عن سنة في قضايا غير ذلك. كما يفصل بحال أقرت المحكمة الجزائية فصله للمصلحة العامة لأسباب تأديبية نتيجة مخالفة سلوكية أو إدارية. والعسكري يفصل من عمله بحال ثبوت جرم المسكر مع الجلد 80 جلدة.

وبوصولنا إلى ختام مقالنا.

حيازة مسكر للمره الأولى وعقوبة حيارة المسكر بالسعودية 2023.

نتمنى أن تكون على تعامل مباشر مع محامي جنائي في الرياض من خيرة فريق مكتب محاماة استشارات قانونية الدوسري واثق من عمله. بدءاً من استشارات في قضايا المخدرات وصولا لإنهاء المحاكمة بأخف العقوبات مستغلاً أسباب البراءة في قضيايا المخدرات إن وجدت لديك ويعلن براءتك.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.9/5 - 2724
متجر الصفوة