تخطى إلى المحتوى

 دعوى إنقاص نفقة

دعوى إنقاص نفقة

تعد قضايا النفقة كرفع دعوى إنقاص نفقة أو قضية تخفيض نفقة أو غيرها من القضايا المتغيرة والمتجددة باستمرار تبعاً للأحوال والزمان والظروف. لذا سمح النظام السعودي إعادة الطلب فيها للتغيير من قيمة النفقة عند الحاجة.

فقد تكون النفقة ألف ريال كافية لزمن محدد إلا أنها ستكون ظالمة بحق من يستحقها في وقت وزمن آخر لذا يصبح بإمكانه رفع دعوى إنقاص نفقة أو زيادة نفقة وفقا للأوضاع الراهنة.

تابع معنا أهم ما تضمنه مقالنا لليوم دعوى إنقاص نفقة لأهم المعلومات يمكنك التواصل مع أفضل محامي أحوال شخصية في شركتنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على الإجابات لاستفساراتكم المختلفة عبر الاتصال على الرقم الموجود في أعلى الشاشة.

صيغة دعوى تخفيض نفقة

دعوى إنقاص نفقة.

تعتبر قضايا النفقة من القضايا الكثيرة والمتنوعة ضمن المملكة العربية السعودية، وقد تم طرح العديد منها أمام القضاء على شكل دعاوى الهدف منها إما للمطالبة بالنفقة أو لطلب تخفيضها.

لذا سعى وزير العدل في السعودية على توجيه محاكم الأحوال الشخصية الى إحالة قضايا تقدير النفقة إلى قسم الخبراء في المحاكم المختصة. كما أكد على القيام بالبت السريع في طلب النفقة بحيث يتم الحكم فيها خلال جلستين عندما تكون أركان قضية النفقة مكتملة.

الأمر الذي يسهم في حساب النفقة إما بحكم من قبل القاضي المختص عندما يتم تحريك الدعوى في المحكمة، أو بالتراضي عبر التفاوض بين الزوجين.

ليتم بعدها تحديد النفقة وإصدار الحكم فيها بحق الزوج أو الأب لابد من التنويه بأن هذا التحديد يتم وفقاً للوضع المادي للزوج والمدخول الخاص به.

ولكن في حالات قد تتغير الظروف المادية لمن يدفع النفقة كأن يتعرض للفصل من العمل أو زيادة الأعباء المادية المفروضة عليه. مما يؤدي إلى عدم مقدرته لدفع مبلغ النفقة المفروض عليه دفعه.

لذا أتاح له القانون تقديم طلب لتخفيض النفقة باعتبار أن ظروفه المعيشية قد تغيرت وساءت.

عند سوء الأحوال المادية وتغير الظروف المعيشية وعدم القدرة على دفع مبلغ النفقة بشكل كامل وتحتاج إلى تخفيض النفقة. عليك الاستعانة بمحامي مختص بقضايا النفقة التابعة لمحكمة الأحوال الشخصية فهو الشخص الوحيد القادر على تقديم المساعدة لرفع دعوى إنقاص نفقة باستخدام الوسائل القانونية الصحيحة كالإثباتات والأدلة التي تثبت تغير الظروف المادية الخاصة بالمدعي.

للمزيد من المعلومات يمكنك الاطلاع على الفيديو الآتي:

شروط تخفيض النفقة.

بعد أن تعرفنا في فقرتنا السابقة على دعوى إنقاص النفقة في السعودية يبقى السؤال ما هي شروط رفع دعوى تخفيض نفقة في المحكمة المختصة؟

عندما يكون الزوج بحالة مادية ميسورة وازدادت المتطلبات والاحتياجات الخاصة بالأبناء بشكل لا يتناسب من دخله يمكن للزوج تخفيض مقدار النفقة للأولاد بعد الطلاق وبالأخص في حال انهيار عمل الزوج وتدني أجور عمله إلى درجة لا تمكنه من إعالة الزوجة والأبناء.

حيث تقوم السلطة التقديرية المختصة بتحديد مقدار النفقة بما يتناسب مع أحوال الأب أو الزوج المادية ويتم ذلك بعد قيامه بتقديم دعوى إنقاص نفقة للقاضي المختص مع القيام بالعديد من الإجراءات التي يمكن أن يتولاها محامي أحوال شخصية.

ولكن لابد من استيفاء الشروط التالية ليتم قبول دعوى إنقاص نفقة:

  • لابد من إصدار حكم يحدد مقدار النفقة للأولاد بعد الطلاق في السعودية على الزوج.
  • أن ينقضي عام كامل على صدور حكم النفقة.
  • تغير ظروف الزوج وتبدلها من اليسر إلى العسر.

بعد توفر الشروط السابقة يتم رفع دعوى إنقاص نفقة على الحكم الذي صدر سابقاً.

وقد تعددت التساؤلات حول استئناف نفقة صغار بالزيادة والنقصان هل يوقف تنفيذ الحكم؟

إن استئناف الحكم لتحديد مقدار النفقة للأطفال بعد الطلاق في السعودية لا يوقف التنفيذ وذلك لأن حكم النفقة يشمل بشكل قانوني النفاذ المعجل. فطبيعة الحكم لا تحتمل المماطلة حتى لا يتم اعتباره ضرراً في حق كل من الزوجة والأبناء ولا يكون سببا للكيد في الزوجات لتعطيل نفقاتهن.

بعد التعرف على أهم الشروط الواجب توفرها لرفع دعوى سنطلع إلى الصيغة القانونية لتقديم دعوى تخفيض نفقة تابعوا معنا.


صيغة دعوى تخفيض نفقة.

باعتبار أن النفقة هي حق من الحقوق المستحقة للزوجة ويجب على الزوج دفعها لها، فالنفقة واجب قانوني وشرعي على الزوج. إلا أن قيمة النفقة تتغير بتغير الظروف المعيشية للأفراد والأحوال المتعلقة بالزوج مع ظروفه المادية إضافة لحاجات الزوجة المعيشية.

حيث يتم تقدير النفقة تبعا للظروف المادية للزوج والمعيشية وغيرها من أمور الحياة المتنوعة لذا من حق الزوج رفع مذكرة دعوى إنقاص نفقة التي قررتها الجهات المختصة.

فيما يلي سنقدم لكم نموذج لمذكرة الدفاع لتخفيض النفقة وفقاً للنظام في المملكة العربية السعودية.

بسم الله الرحمن الرحيم.

مذكرة الدفاع:

من السيد ……….. المدعى عليه

ضد

السيد المدعي: ………………

برقم الدعوى: ……………..

الوقائع:

تذكر الوقائع للأحداث والأسباب لتقديم المذكرة مع ذكر الحكم الصادر بحق المدعي عليه من قيمة للنفقة المقدرة.

الطلبات:

تكتب الطلبات للمدعي عليه وهي تخفيض النفقة المقدرة عليه.

الدفاع والأسانيد الفقهية والقضائية.

تقدم الأدلة والاثباتات التي دفعت المدعي عليه لتقديم الدعوى بالاستناد الى النصوص القانونية لدعم موقفه في المحكمة.

التوقيع:

…………………..

عند تقديم مذكرة دعوى إنقاص نفقة انت بحاجة للاستعانة بمحامي مختص لكتابة الصيغة القانونية للائحة الدعوى لضمان كسب القضية.


مواعيد رفع دعوى تخفيض نفقة.

يمكن للمدعي عليه رفع دعوى إنقاص نفقة بعد مرور عام كامل من إصدار حكم النفقة بحقه والتي يتم تقديرها من قبل الجهة القضائية المختصة ففي هذه الأحوال أنت بحاجة إلى محامي مختص في دعاوى النفقة للعمل بقضية النفقة مع تقديم كافة المعلومات والأدلة والاثباتات التي تؤكد عدم القدرة في تسديد كامل مبلغ النفقة نتيجة لسوء الأوضاع المالية أو تركه للعمل أو أي طارئ آخر.

تختلف مواعيد رفع دعوى تخفيض نفقة نتيجة حالات معينة. ففي الحالات التي تسوء فيها الأحوال المادية لمن يجب عليه دفع النفقة مع تغير الظروف المادية الخاصة التي تمنعه من دفعها بشكل كامل وبحاجة لإنقاص المبلغ المفروض عليه. يبقى السؤال المطروح هل يوجد موعد لرفع دعوى تخفيض نفقة؟

يمكن للمدعي عليه رفع دعوى إنقاص نفقة بعد مرور عام كامل من إصدار حكم النفقة بحقه والتي يتم تقديرها من قبل الجهة القضائية المختصة ففي هذه الأحوال أنت بحاجة إلى محامي مختص في دعاوى النفقة للعمل بقضية النفقة مع تقديم كافة المعلومات والأدلة والاثباتات التي تؤكد عدم القدرة في تسديد كامل مبلغ النفقة نتيجة لسوء الأوضاع المالية أو تركه للعمل أو أي طارئ آخر.

الدفاع بالشكل العام هو السبيل الوحيد الذي يمكن من خلاله الرد على الدعوى القضائية بهدف عدم اصدار أي حكم لصالح الخصم.

والدفاع في دعوى إنقاص نفقة لها نوعان:

الدفوع الشكلية:

وهي دفوع متعلقة بشكل الدعوى كأن يكون الحكم صادر من محكمة غير مختصة على سبيل المثال. وأن يكون التبليغ لم يراعي الأصول القانونية الواجب اتباعها في نظام المرافعات الشرعية وغيرها من الدفوع المتعلقة بشكل الدعوى والإجراءات اللازمة لها.

أما النوع الثاني فهو متخصص بموضوع القضية الذي يمس أصل الحق بصورة يمكن أخذها من أحداث الدعوى ووقائعها ومن الأمثلة التي يمكن تقديمها من قبل الزوج من الدفوع الموضوعية:

الدفوع الموضوعية:

هي النوع الثاني من الدفوع والتي تمس أصل الحق وبالتالي يمكن أخذها من وقائع الدعوى ومن أمثلة الدفوع الموضوعية في دعوى النفقة والتي يمكن أن يقدمها الزوج:

  • الدفوع بأن التحريات التي اعتمدت لتحديد قيمة النفقة الواجبة على الرجل سواء كان الأب أو الزوج لدفعها جاءت بصورة مبالغ فيها كمجاملة للمدعية وهي تختلف عن الواقع بشكل كبير وعن مدخولي الشهري.
  • إضافة لذلك فإن الدخل الذي قدر في المحكمة والذي اعتمد في تقدير النفقة لم يراعي الإصابة التي أصابتني أثناء عملي الأمر الذي أرهقني وزاد على عاتقي نفقات العلاج وغيرها من مصاريف أخرى.

إن رفع دعوى انفاص نفقة هي بمثابة دفاع شرعي يرد من خلاله المدعي عليه على الدعوى بالدفوع والأدلة التي تسهم في صدور الحكم لصالح المدعي أمر مستحيل ومثال على ذلك بألا تمتلك الزوجة الحق بالحصول على النفقة أو إنقاصها لأسباب شرعية وقانونية.


 صيغة استئناف دعوى تخفيض نفقة.

يعتبر الحكم القضائي الصادر لإلزام الزوج بدفع النفقة للزوجة أو إنقاصها قد يؤدي للضرر بحق الطرف الآخر سواء كان الزوج الذي أصدر بحقه حكم نفقة غير قادر على تسديدها، أن يكون حكم مجحف بحق الزوجة فقد لا تحصل على نفقة بما بالقدر الذي تطلبه أو تحتاج إليه وغير ذلك من الأضرار.

أما في حال تم تقديم الزوج طلب لإنقاص النفقة وتم الحكم له بهذا الطلب وكان طلباً له الضرر بحق الزوجة، أتاح لها القانون استئناف هذه الدعوى حسب النظام السعودي وتقديم الطلبات ودفوعها القانونية.

إليكم من خلال مقالنا دعوى إنقاص نفقة نموذج لصيغة استئناف دعوى إنقاص نفقة في المملكة العربية السعودية.

أصحاب الفضيلة رئيس وقضاة محكمة الاستئناف في ……………..

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وأما بعد:

الموضوع: لائحة اعتراضية على دعوى إنقاص نفقة.

على الحكم الصادر برقمه: ……… بتاريخ ….. / ……. / …….. هـ

الصادر من فضيلة الشيخ قاضي محكمة الأحوال الشخصية في …………..

والذي قضى بالنفقة المحددة بمبلغ قدره ……… ريال سعودي و ………..

مضمون الحكم المعترض عليه:

عند تقديم الدعوى وما جاء في القرار الذي أصدره قسم الخبراء حيث تم القضاء بـما يلي:

أولاً: ………………………

ثانياً: ……………………………………….

ثالثاً: ……………………………………..

رابعاً: ………………………………

من الأفضل أن تتم الاستعانة بمحامي متخصص في هذه القضايا لامتلاكه الخبرة القانونية لحيثيات القضية ومهارته في صياغة الاستئناف بشكل يضمن نجاح القضية.

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان شركة الدوسري تقدم طريقة رفع دعوى إنقاص نفقة وشروطها وصيغتها.

نأمل أن يكون ما تضمنه من عناوين ومعلومات قد نال اهتمامكم. ويمكنكم طلب المزيد من المعلومات عبر الأرقام الظاهرة في موقع مدونتنا القانونية أو عبر الضغط على أيقونة واتس اب في زاوية الشاشة من أجل الحصول على أدق المعلومات حول دعوى إنقاص النفقة أو أي مسألة تتعلق بالنفقة من قبل أقوى المحامين المعتمدين والمستشارين القانونيين في المملكة العربية السعودية.

المراجع لمقالنا:


مقالات هامة إضافة لمقالنا دعوى إنقاص نفقة.

  1. رفع دعوى نفقة في السعودية.
  2. تنفيذ حكم النفقة في السعودية.
  3. نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة.
  4. ما هو صندوق النفقة للمطلقات.
  5. محامي للنفقة.
  6. طريقة اثبات الطلاق في محكمة الأحوال الشخصية في الرياض.
  7. محكمة الأحوال الشخصية بالرياض.
  8. طريقة تقديم لائحة اعتراض.
  9. رفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف.
  10. اعتراض على حكم قضائي.
  11. مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية.
  12. اسانيد الطلبات في صحيفة الدعوى.
  13. عقوبة سند لأمر في القانون السعودي.
  14. دعوى استرداد الحيازة في النظام السعودي.
  15. شروط رفع الدعوى الجنائية في القانون السعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.3/5 - 2683
متجر الصفوة