تخطى إلى المحتوى

دعوى استرداد الحيازة في النظام السعودي

دعوى استرداد الحيازة في النظام السعودي

دعوى استرداد الحيازة في النظام السعودي هو عنوان مقالنا القانوني لليوم والذي تضمن العديد من اللوائح والصيغ القانونية الهامة والتي تتعلق باسترداد الحيازة في النظام السعودي تابعوا معنا.

يمكنكم الاستفسار والحصول على المشورة القانونية عن دعوى استرداد الحيازة في النظام السعودي. عبر محامي متخصص ضمن شركتنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية من خلال الاتصال على الرقم الظاهر في أعلى الشاشة.

شروط دعوى استرداد حيازة

دعوى استرداد الحيازة في النظام السعودي.

504 إن دعوى استرداد حيازة هي مطالبة من كان له حق بشيء كان يملكه وتم سلبه منه لإعادة حيازته إليه. وهدف هذه الدعاوى هو حماية النظام العام باعتبار أنه من واجب مغتصب الحيازة رد كل ما استولى عليه حتى لو كان هو نفسه المالك الحقيقي حيث لا يجوز لأي فرد اقتضاء حقه بنفسه دون الرجوع إلى النظام.

اضف تعليق

ماهي دعوى استرداد حيازة؟

إن دعوى استرداد حيازة هي مطالبة من كان له حق بشيء كان يملكه وتم سلبه منه لإعادة حيازته إليه. وهدف هذه الدعاوى هو حماية النظام العام باعتبار أنه من واجب مغتصب الحيازة رد كل ما استولى عليه حتى لو كان هو نفسه المالك الحقيقي حيث لا يجوز لأي فرد اقتضاء حقه بنفسه دون الرجوع إلى النظام.

ويمكن تصنيف دعوى استرداد الحيازة في النظام السعودي إلى نوعين وهما:

  1. دعاوى موضوعية لاسترداد الحيازة: وتعنى المطالبة بوضع اليد على عين سواء كان عقار أو أي شيء منقول من كانت عليها يد أمانة أو ضمان أو ملك لردها إلى حيازته بعد أن سلبت منه. حيث تعتبر هذه المطالبة حق مشروع. سواء كان الحائز مستأجر أو مودع أو مرتهن أو مستعير أو مجاعل على عملها. أو وكيل لحفظه أو أجير.

وفي جميع الصور السابقة يحكم بإعادة العين لصاحبه إلا في كان سالب الحيازة كان محقاً بفعله فيحكم له بحقه المشروع في الحيازة.

  1. الدعاوى المستعجلة لاسترداد الحيازة: وهي المطالبة المؤقتة تقدم من قبل من كانت يده على عقار يد أمانة أو ضمان أو ملك لاستردادها من سالبها لتعود إلى ما كانت عليه قبل أن يتم سلبها. حتى يتم إصدار الحكم من قبل القاضي المختص في هذا الموضوع.

ما هي شروط دعوى استرداد حيازة؟

لا يمكن أن تستمر دعوى الحيازة دون توفر عدد من الشروط التي سنوضحها ضمن مقالنا دعوى استرداد الحيازة في النظام السعودي في فقرتنا هذه:

  1. استمرارية الحيازة لمدة عام كامل دون انقطاع ولكن قبل فقدان الحيازة منه.
  2. أن تكون الدعوى من قبل الشخص الحائز على عقار بمعنى أن يكون ممتلك لعقد خاص بالعقار لتكون الحيازة المادية صحيحة وقانونية، ولا يشترط بالحيازة أن تكون مادية فمن الممكن أن تكون الحيازة نيابة عن الحائز بصورة قانونية سواء كان مستأجر أو حارس أو مستعير وغيرها من حالات الحيازة.
  3. فقدان الحيازة سواء كانت هذه الحيازة لشخص أو الوكيل الخاص عنه بطريقة غير مشروعة ليتم تشريعها باعتبار تم الحصول عليها بالغصب أو الإجبار.

بالإمكان التخلص من الشرط الأول في حالتين اثنتين فقط هما:

    • عدم اكمال المدعي عليه عام كامل وهو شخص قام بسلب الحيازة الخاصة به.
    • في حالات فقدان الحيازة بالقوة أي عند السيطرة على الحيازة بالإجبار، يمكن للحائز رفع دعوى استرداد الحيازة في النظام السعودي وحتى لو لم تدم هذه الحيازة لمدة يوم واحد فقط.

والفيديو التالي يوضح طريقة المطالبة باسترداد عقار عبر ناجز.


لائحة دعوى استرداد حيازة شيك.

ضمن هذه الفقرة من مقالنا دعوى استرداد حيازة في النظام السعودي يمكننا قراءة مضمون لائحة دعوى استرداد حيازة شيك.

الصك ….. /……. /……. بتاريخ ……/ ……/ ………

رقم الدعوى: …………….

إلى محكمة ……………. تاريخه: ………/ ……./ ……….

دعوى استرداد حيازة شيك

السند

من نظام المرافعات الشرعية ولائحته التنفيذية.

أنا المدعي ………………… عملت لدى ……………………………… بوظيفة مهندس ضمن إحدى المشاريع الخاصة، وقد قام المذكور بتحرير شيك يحمل رقم ……. لصالحي بمبلغ وقدره ……… مقابل رواتبي بالإضافة إلى نسبة أرباح العمل الذي قمنا به، إلا أنه طلب عدم صرف الشيك في ذلك الوقت لعدم توفر المبلغ لديه بشكل مؤقت من خلال وسيط فيما بينهما وتم الاتفاق على قيام المدعي بتسليم الشيك للمدعي عليه وحفظه لمدة شهرين وذلك كمهلة لتوفير المبلغ لديه.

وها قد مضى عامان ولم يتم دفع المبلغ ولم يقم المدعي عليه بتسليم الشيك للمدعي،

الطلبات:

يطلب إلزام المدعي عليه برد الشيك المذكور وبما أن النظر في الاختصاص مقدم على نظر الدعوى. لذا تم إرسال المعاملة إلى المحكمة العامة بناءً على إقرار المدعي بأنه سلم شيك للمدعي عليه كما كان الاتفاق. وبناء على نظام المرافعات الشرعية ولائحته التنفيذية يطلب منكم استرداد حيازة الشيك لصالح المدعي ……………

ولكم منا جزيل الشكر والتقدير

مقدم الطلب: ……………

التوقيع:


لائحة دعوى استرداد حيازة سند لأمر.

إنه في يوم ……… الموافق لـ ….. / …../ ……. وبناء على طلب من السيد …………………..المقيم في ………….. ومحله المختار مكتب الأستاذ ……………… المحامي المقيم في ………………… أنا ………………. محضر محكمة …………… وقد انتقلت في التاريخ الذي ذكر في أعلى اللائحة وأعلنت بأن السيد …………… المقيم في ……………. محافظة …………. مخاطباً مع ……………………..

وتم الإعلان بموجب حيازة سند لأمر مؤرخ ….. / ….. /…….. الطالب العقار الواقع في ………. برقم ……..

ومنذ ذلك التاريخ والمدعي يحوز على العقار المشار إليه حيازة كاملة ومستقرة لم ينازعه أحد فيها.

ولكن في التاريخ …. /……. /……..  فوجئ المدعي بسلب الحيازة منه.

لابد من إثبات حق المدعي في دعوى استرداد الحيازة في النظام السعودي لسند لأمر بالاستناد إلى المواد القانونية لذا يجب ذكر نصوص المواد القانونية المتعلقة بالقضية الخاصة باسترداد الحيازة.

ومن ثم يتم ذكر المطلوب أو الهدف من الدعوى.

تقديم جزيل الشكر والتقدير للجهود الكريمة.

توقيع المدعي:


صيغة دعوى استرداد حيازة مستندات.

بعد قراءتنا للائحة دعوى استرداد حيازة سند لأمر عبر مقالنا دعوى استرداد الحيازة في النظام السعودي لابد من الاطلاع على صيغة دعوى استرداد حيازة مستندات تابعوا معنا:

في يوم ………. الموافق لتاريخ …… /……… /……….

وبناء على طلب السيد …………. الذي يقيم في ……………. محله المختار مكتب الأستاذ …………… المحامي المقيم في …………………..

أنا ……… محضر محكمة ………. قد انتقلت في التاريخ المذكور سابقاً وأعلنت السيد …………… المقيم في ………… قسم ………… محافظة ……………… وأعلنت ما يلي:

بموجب العقد (مع تحديد نوع العقد إيجار إعلام شرعي أو غيره من العقود القانونية) المؤرخ في ….. /……/……..

(اشترى أو استأخر أو ورث) المدعي العقار الواقع في مدينة …………… رقم ………. ومنذ ذلك التاريخ والمدعي يحوز العقار الذي تمت الإشارة إليه إلا أنه فوجئ فيما بعد بسلب الحيازة بحيث ……….

نصت المادة 45 من قانون المرافعات السعودي:

يندب في مقر المحكمة الابتدائية قاضي من قضاتها للحكم بصفة مؤقتة.

عدم المساس بالحقوق في المسائل المستعجلة والتي يخشى عليها من فوات الوقت.

بالرغم من أنه لم يمضي سنة على سلب المذكور سابقاً لحيازة المدعي في غيبته، فمن حق المدعي إقامة الدعوى الماثلة أمام قاضي الأمور المستعجلة طالباً منه الحكم برد الحيازة المسلوبة لتوافر الاستعجال الممتثل بحرمان المدعي من الانتفاع من …………………… محل النزاع.

وبناء على ذلك

أنا المحضر سالف الذكر انتقلت في التاريخ الذي ذكر سابقا إلى المدعى عليه وتم تسليمه صورة من هذه الصحيفة وبلغته الحضور أمام محكمة……………….. للأمور المستعجلة بمقرها …………….. أمام الدائرة (………) بجلستها العلنية المنعقدة في تمام الساعة ……..  من صباح يوم …………. الموافق لـ ….. /….. /…….

لسماع الحكم بصفة مستعجلة وذلك لرد الحيازة المسلوبة من المدعي على عين النزاع المعنية بإصدار الصحيفة وإلزام المدعي عليه بالمصاريف وأتعاب المحاماة مع حفظ الحقوق القانونية الخاصة بالمدعي.


صيغة دعوى استرداد حيازة سيارة.

وفي الفقرة الأخيرة من مقالنا دعوى استرداد الحيازة في النظام السعودي سنتعرف على الصيغة القانونية لدعوى استرداد حيازة سيارة تابعوا معنا:

في اليوم …… الموافق لـِ …. / …. / ….. وفي تمام الساعة …: …

وبناء على طلب السيد ……. المقيم في ………

محله المختار مكتب الأستاذ ……… المحامي الواقع في ……….

أنا …………. محضر المحكمة 0……………..  انتقلت وأعلنت ……………

  1. السيد ………… المقيم في ………. مخاطباً مع ………
  2. السيد ……….. يقيم في ………… مخاطبا مع ………….
  3. السيد كبير محضري محكمة ……….

الموضوع:

في تاريخ ….. / ……… / ………م تم توقيع المدعي الثاني حجز تنفيذي على السيارة المملوكة للمدعي عليه سند بأنها مملوكة لمدينة المدعي عليه الأول وفاء المبلغ …………. وقد تحدد للبيع يوم ……….. الموافق لـِ …. / …… / …… بأنها مملوكة لمدينة المدعي عليه الأول وفاء لمبلغ …….. وقد تحدد للبيع يوم ……… الموافق لـِ ….. / …… / …..

في تاريخ … / ….. / ….. أوقع المدعي عليه الثاني حجز تنفيذي على السيارة المملوكة للمدعي على سند

وقد قدرت لهذه المنقولات (السيارة) في محضر الحجز مبلغ مقدر بـِ ……..

كما أن ملكية هذه السيارة ثابتة للمدعي بالاستناد إلى “يجب ذكر أسباب الملكية مع السندات المؤيدة لهذه الملكية”.

أنا المحضر ……… انتقلت إلى مكان إقامة المدعي عليهم وقمت بتسليمهم صورة من أصل الإعلان لإبلاغهم بالحضور أمام المحكمة ………. الجزائية بمقرها ……… وجلستها المنعقدة علناً في الساعة …: … وما بعدها.

في صباح يوم …….. الموافق لـِ …. / …… / ……..م أما دائرة ……… لسماع الحكم عليه بـ ……

حق المدعي في المنقول الموضح بصدر عريضة الدعوى وإلغاء الحجز التنفيذي الذي تم تنفيذه في التاريخ …. / …. / ….

إلزام المدعي عليه الثاني بالأتعاب وتكاليف الدعوى.

وختاما لمقالنا.
دعوى استرداد الحيازة في النظام السعودي 4 نماذج دعوى استرداد.

من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية نأمل أن نكون ما قدمناه إليكم من معلومات قانونية. بالإضافة إلى مجموعة اللوائح الخاصة باسترداد الحيازة في النظام السعودي.

مراجع مقالنا دعوى استرداد الحيازة في النظام السعودي.


من المقالات الهامة بالإضافة إلى دعوى استرداد الحيازة في النظام السعودي.

  1. تقديم دعوى مستعجلة في السعودية.
  2. الدعوى المستعجلة في النظام السعودي.
  3. نموذج صحيفة دعوى جاهزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.2/5 - 1980
Call Now Button