تخطى إلى المحتوى

دعوى استعمال علامة تجارية مسجلة

دعوى استعمال علامة تجارية مسجلة

دعوى استعمال علامة تجارية مسجلة هو الحل الأفضل عندما تتعرض أي علامة تجارية للتقليد أو السرقة أو التزييف. لهاذا الأمر على أصحاب العلامات التجارية تسجيلها لضمان الحصول على حماية قانونية للعلامة التجارية في النظام السعودي.

يحق لمالك العلامة التجارية رفع دعوى لاستعمال علامة تجارية مسجلة باسمه تجاه الشخص الذي قام باستعمال العلامة التجارية. وهذه الدعوى تعتبر نتيجة حتمية لما قرره المشرع السعودي في حماية جميع الحقوق. إذا كانت حقوق تتعلق بالحقوق الشخصية أو حقوق الملكية الفكرية أو التجارية.

يمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات عبر تواصلكم مع محامي علامات تجارية في السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم call:00966545040509.

شروط دعوى استعمال علامة تجارية مسجلة

دعوى استعمال علامة تجارية مسجلة.

يمكن تسجيل أي علامة تجارية في السعودية عبر الدخول الى موقع الهيئة والنقر على الخدمات الالكترونية ومن ثم اختيار العلامات التجارية. بعد اختيار العلامات التجارية عليك الانتقال الى منصة /النفاذ الوطني الموحد/ البريد الالكتروني والنقر على طلب تسجيل علامة جديدة وملئ الحقول بالبيانات المطلوبة كالمالك أو مالك للشركة أو المؤسسة.

دعوى استعمال علامة تجارية مسجلة هي الدعوى التي يعمل مالك هذه العلامة التجارية المسجلة بتقديمها وتكون من أجل المطالبة بتعويض مناسب. وايضاً لمحاسبة من قام باستعمالها حسب أحكام نظام العلامات التجارية بالسعودية.

حيث كفل المشرع في السعودية جميع من امتلك علامة تجارية مسجلة بالحق الكامل في حمايتها من أي ضرر . ولابد من الاشارة إلى أن العلامة التجارية لا تضمن حمايتها إلا بعد تسجيلها بشكل نظامي لدى وزارة التجارة السعودية.

وجميع من يمتلك علامة تجارية يحق له رفع دعوى قضية تقليد علامة تجارية في السعودية أو تزوير أو سرقة لضمان عدم استعمال أي إشارة أو علامة مشابهة لها وفقاً للمادة 21 من نظام العلامات التجارية. وبالتالي إذا استعمل شخص ما العلامة التجارية من غير إذن منك يمكنك رفع دعوى استعمال علامة مسجلة أمام المحاكم من خلال صياغة صحيفة الدعوى وتقديمها.

والأفضل لك أن تقوم بتوكيل محامي ذو خبرة في العلامات التجارية والملكية الفكرية حتى يعمل على صياغة الدعوى لك بشكل صحيح ودقيق. وهذا المحامي تجده في شركة محاماة واستشارات قانونية.

ما معنى علامة تجارية مسجلة؟

إن معنى العلامة التجارية المسجلة يشير إلى أن الخدمة أو المنتج المقدم مميز عن غيره تماماً. سواء كانت السلعة تتميز عن طريق اسم أو سلعة أو تصميم نفسها، وهذا كله يدل على معنى أو مصطلح علامة تجارية مسجلة. وأن رمز العلامة التجارية المسجلة. هو دائرة بها حرف R (®) هذا يرمز لكلمة أو رمز.

شروط دعوى استعمال علامة تجارية مسجلة.

شروط دعوى استعمال العلامة التجارية المسجلة تكون على الشكل التالي:

  1. يجب أن تكون العلامة التجارية قابلة للإدراك بالنظر.
  2. يجب أن تكون العلامة دالة على أن الشيء المراد وضع العلامة عليه فعلاً يعود لمالك العلامة. بداعي صناعته أو الاتجار به أو اختراعه.
  3. يجب تكون صالحة لتمييز المنتجات التجارية أو الزراعية أو الحرفية أو الصناعية.

صيغة دعوى استعمال علامة تجارية.

الدعوى هذه تقدم من مالك العلامة أو من وكيله القانوني، حيث تقدم نموذج صحيفة دعوى جاهزة إلى المحكمة التجارية وهي على الشكل التالي:

إلى المحكمة التجارية.

الجهة المدعية: السيد—— صاحب العلامة التجارية المسجلة باسم—— المحامي الوكيل——-

الجهة المدعى عليها: السيد——عنوان الإقامة——–

موضوع هذه الدعوى: استعمال علامة تجارية مسجلة.

الوقائع:

العلامة التجارية التي تحمل الاسم ——- هي علامة مسجلة باسم موكلي وفقاً للسجل التجاري الذي تم إصداره من قبل وزارة التجارة في السعودية. والمدعى عليه قام باستعمال هذه العلامة التجارية لغاية خداع وتضليل الجمهور حتى يتمكن من الحصول على عدد أكبر من الزبائن. وليحقق ارباح غير مشروعة له وكذلك مستفيد من سمعة موكلي الطيبة.

(من الأفضل أن يتم عرض وقائع قضية استعمال علامة تجارية في السعودية بصورة واضحة ومختصرة).

الأمر هذا سبب الضرر لموكلي من الناحية المعنوية بسبب تقديم الخدمات سيئة الجودة من قبل المدعي عليه وهذا يؤثر كثيراً على سمعة العلامة المسجلة باسم موكلي وايضاً من الناحية المادية قد سبب الضرر الكبير له.

بناءً على هذا نلتمس من مقام المحكمة الحكم بما يلي:

  1. دعوة الاطراف لأقرب جلسة ممكنة.
  2. مصادرة البضائع التي تحمل علامة تجارية مستعملة وايضاً منع المدعى عليه من المثابرة على استعمال هذه العلامة.
  3. تحميل المدعى عليه جميع النفقات وكافة المصاريف القضائية وايضا اتعاب المحامي.
  4. الحكم لموكلي بالتعويض عما سببه له من اضرار نتيجة استعمال العلامة التجارية المسجلة باسمه.

مع كل كامل التقدير والاحترام.

المحامي الوكيل——

التوقيع——-

كيف تستطيع الشركة أن تحمي علامتها التجارية.

تستطيع الشركة حماية العلامة التجارية من خلال تسجيل علامة تجارية في السعودية. وعند قيامك بتسجيل العلامة التجارية توفر الحماية القانونية لها، وايضاً حمايتها من التقليد والسرقة والتزوير وهذا ينعكس بشكل ايجابي على السوق الاقتصادي بشكل عام. وايضاً تحقيق انتشار أكبر واوسع عن طريق المعرفة بالشيء المميز والمعرف بعلامته. وهذا دائما يتفوق على المجهول ويساعدك على تمييز نشاطك التجاري.

كيف يتم تسجيل العلامة التجارية؟

يمكن تسجيل أي علامة تجارية في السعودية عبر الدخول الى موقع الهيئة والنقر على الخدمات الالكترونية ومن ثم اختيار العلامات التجارية. بعد اختيار العلامات التجارية عليك الانتقال الى منصة /النفاذ الوطني الموحد/ البريد الالكتروني والنقر على طلب تسجيل علامة جديدة وملئ الحقول بالبيانات المطلوبة كالمالك أو مالك للشركة أو المؤسسة.

يمكنكم التعرف على المزيد من خلال الفيديو التالي:

وايضاً عند تسجيلك بالهيئة السعودية للملكية الفكرية، والحصول على شهادة حماية للعلامة التجارية هذا يقلل كثيراً من إمكانية التقليد لأن هذا النظام يقدم لك كفالة الحماية. وايضاً يساعدك على إيقاف التعدي عليها ويفرض العقوبات على من يخالف هذا الأمر.

إلى هنا نكون وصلنا لنهاية مقالنا بعنوان.

دعوى استعمال علامة تجارية مسجلة بالسعودية أهم 3 شروط 2023.

نتمنى انكم استفدتم من المعلومات التي قمنا بتقديمها لكم في هذا المقال. وإذا كان لديكم أي استفسار حول ذلك يمكنكم التواصل مع محامي تجاري في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية.

مراجع مقالنا:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.9/5 - 2128
متجر الصفوة