تخطى إلى المحتوى

دعوى مطالبة بدين تجاري

دعوى مطالبة بدين تجاري

دعوى مطالبة بدين تجاري من اختصاص المحاكم التجارية ويلجأ إليها كل من لديه دين تجاري في ذمة طرف آخر. حيث تنشأ الديون التجارية بحصيلة أي تعامل تجاري ناتج عن عدم سداد ثمن متفق عليه، أو الامتناع عن تسديد قيمة مالية بمقابل إنفاذ عمل تجاري وغير ذلك.

ولا بد من معرفة الصياغة القانونية المعتمدة رسمياً في دعاوي الديون التجاري والشروط الواجب توافرها كي لا تقابل بالرفض. تابع مقالنا هذا.

اجراءات رفع دعوى مطالبة

دعوى مطالبة بدين تجاري.

تعد دعوى مطالبة بدين تجاري أحد أهم السبل الكفيلة بالمساعدة في استرداد الحقوق. حيث أنه قد يقع خلل في تأدية الحق من أحد الأطراف أو عدم الالتزام بالمدة المحددة لسداد الطرف المدين المبلغ المذكور بالعقد. ومن المفترض أن تكون طبيعة التعامل تجاري كي يعتبر الدين تجاري وبغير ذلك فالمحكمة التجارية ترفض الدعوى لعدم مطابقة الاختصاص.

اجراءات رفع دعوى مطالبة.

تتم تقدمة المطالبات المالية عموماً بشكل الكتروني بحيث عليك الانضمام لبوابة ناجز وتسجيل دخولك إليها من خلال حسابك بالنفاذ الوطني ومتابعة الدخول للخدمات الإلكترونية وفتح القائمة مع اختيار لخدمات القضاء منها. ومن اللائحة المنسدلة ادخل لخدمة صحيفة الدعوى يليها تقديم طلب جديد وهنا ينبغي عليك إجابة تحريرية للبيانات ضمن خاناتها. وتبدأ مرحلة مراجعتها والتدقيق ثم تثبيتها والآن عليك إرفاق ما يستلزم من مستندات ووثائق خاصة بالقضية. وبعد تأكدك من مرفقاتك يمكنك إرسال الطلب بالضغط على زر إرسال.

من أبرز الخطوات الواجب اتباعها لإتمام إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بدين تجاري ما يلي:

  • وضع صيغة لصحيفة دعوى مطالبة مالية تجارية مشتملة على معلومات القضية المطلوبة كافة مع سرد وافي لتفاصيل الموضوع وما يمكن تأمنيه من الإثباتات ضمن فحوى الشكوى.
  • القيام بتوثيق الدعوى في سجلات الدعاوي المالية بتصنيف خاص بها بالاعتماد على ترتيب معين. إذ أن الادعاءات تحمل أرقام مرجعية وفق تصنيف محدد بعد طرحها أمام المحكمة ويتم مراجعة الشكوى بهذا الرقم.
  • دفع جميع الرسوم القضائية المعينة على اختلافها وتتباين قيمتها وفق لنوع الشكوى وقيمة المال المذكور المطالبة به.
  •  ثم يرسل إبلاغ رسمي للمدعى عليه ويقوم القاضي الاختصاصي بالنظر بالشكوى عبر الجلسة الأولى للتثبت من حقيقة ما حدث بعد أن يتم استحضار كلا الطرفين للمحكمة.
  •  وبعد أن تم التحقق من صحة الوقائع ومصداقية البينات يتم الفصل في الشكوى. كما قد يطلب الاستماع لإفادة الشهود بحال تواجدهم وتعد هذه المرحلة خطرة وحساسة جداً كما أنها فاصلة في الشكوى.
  • ويرسخ القاضي بهذا مدى قناعته بالدعوى حيث يتم مثول مقدم الدعوى والمدعى عليه.

شروط رفع دعوى مطالبة بدين تجاري.

في القوانين السعودية تحدد اشتراطات معينة لقبول رفع دعوى قضائية ما، والتي تختلف باختلاف نوع الدعوى المقامة والمحكمة الناظرة. فلقد عيّن المشرع السعودي عدة شروط واجبة لرفع دعوى مطالبة بدين تجاري أمام المحكمة التجارية الاختصاصية. وأبرز ما تضمنته هذه الشروط:

  • يجب رفع الدعوى من الجهة صاحبة الحق على الشخص المتخلف عن تسديد هذا الحق.
  • كما ينبغي أن يكون الحق موضوع الطلب به ثابت وواضح فالمحكمة لا تقبل النظر بأي دعاوى قائمة على أساس الاحتمال.
  • وجوب اشتمال الدعوى على تفاصيل موضوع المطالبة وتعيين الطلبات وكامل الأسانيد الداعمة للحق ولا يتم الجمع بين عدة مطالبات لا وجود لروابط بينها.
  • أيضاً يشترط أن يكون الدين المطالب به تم بطريق مشروع لا بأسلوب مخالف فمثلاً لا يمكن قبول دعوى المطالبة بمال نتيجة أفعال غير قانونية كالتهريب وغيرها.
  • ويشترط بكون الحق موضع الدعوى منسجم مع المصلحة العامة أي عدم تضمنه أية مخالفة القوانين والأنظمة.
  • كذلك يجب أن يكون الحق بالدين مستحق الأداء ويقصد به أنه لا يمكن تقديم الدعوى قبل انقضاء الموعد المحدد بالاتفاق لتسديد الدين.
  • كما أن الحق المرفوع دعوى المطالبة به قبالة المحكمة لم تتم المطالبة به في دعوى سابقة.
  • ومن الضروري وجود ضرر واقع على الجهة المدعية حصيلة عدم دفع المدعى عليه المال المطلوب منه في الوقت المستحق.

ما هي شروط رفع دعوى مطالبة بدين؟

من أهم اشتراطات صحة وقبول رفع دعوى مطالبة بدين أن يكون تقديم الدعوى في وقت مستحق أداء الحق وليس قبل انتهاء مدة الاتفاق المحددة. كذلك عدم وجود دعوى سابقة مضمونها المطالبة بالحق ذاته في وقت مضى كما تكون نتيجة تأخر سداد الدين نجم عنها ضرر واضح على المدعي. ويضاف لذلك أحقية وشرعية الحق المطالب به فيكون نتيجة عمل مشروع لا مخالف قانونياً ومضمون الحق غير متعارض مع المصلحة العامة والأنظمة.

صحيفة دعوى دين.

لا شك أن صياغة نموذج صحيفة دعوى مطالبة مالية في الرياض بصيغة معتمدة رسمياً من قبل المحكمة الناظرة أمر لا بد منه. والذي يتطلب منك الاستعانة بمحامي مالي محترف يعلم كيف يستعيد لك مالك بأفضل الصيغ القانونية، واختيار أقوى الأسانيد الداعمة لمطالبتك بحقك.

كما أن صحيفة دعوى دين تختلف باختلاف نوع الدين المطالب به سواء دين مالي أو شيكات وكمبيالات أو دين تجاري، وغيرها من المطالبات المالية التي يمكن بدء إجراءاتها بمجرد توافر شروطها المذكورة سابقاً.

صيغة دعوى مطالبة بقيمة شيك.

يقدم لكم محامي قضايا مالية الرياض من شركة محاماة الدوسري نموذج صيغة دعوى مطالبة مالية بقيمة شيك من أفضل النماذج المقدمة:

فضيلة الشيخ المحترم…….. رئيس محكمة ………. في ………

التاريخ: ………

العنوان التفصيلي.……….

الطرف المدعي……… الاسم الكامل ……. رقم الهوية الوطنية …………………. مكان الإقامة أو العمل …….

ممثل من المحامي الوكيل …… وفق سند التوكيل…

الطرف المدعى عليه……… الاسم الكامل………. رقم الهوية الوطنية …… العنوان ……

العنوان البريدي…….. اسم الحي …….. والشارع……… ورقم المنزل……….

رقم هاتف المكتب…………… الجوال…………

موضوع الدعوى: مطالبة بقيمة شيك.

الوقـائع:

قام المدعي عليه بكتابة شيك ذو رقم … وبتاريخ …. مسحوباً على البنك …… بفرع ……. وقيمته ……. ريال سعودي. وعلى الرغم من مطالبتي المتكررة للمدعى عليه………. فقد امتنع عن السداد بغير وجه حق. وبقيت ذمة المدعى عليه…… مشغولة بمقدار الشيك البالغ ……ريال سعودي. وبما أن محكمتكم الموقرة تعتبر صاحبة اختصاص نوعي ومكاني بالنظر في مثل هذه الدعوى جئت بدعواي هذه.

الطلبات:

إنني التمس من مقام محكمتكم الموقرة:

  • إبلاغ المدعى عليه بنسخة عن لائحة الدعوى وطلب مثوله أمام المحكمة من أجل المحاكمة.
  • إنزال الحجز التحفظي بكامل أمواله من المنقولة وغير المنقولة وخاصة بدايته السكنية شارع ………
  • الحكم للمدعي بمقدار الشيك بعد المحاكمة والتثبت وتثبيت الحجز التحفظي.
  • أن يتعهد للمدعى عليه بدفع جميع الرسوم والمصروفات ومجمل اتعاب المحاماة وما يترتب من الفائدة القانونية على قيمة الشيك من تاريخ الاستحقاق وحتى نهاية التسديد.

ولكم مني كامل الاحترام والتقدير.

اسم مقدم الدعوى……………..

التوقيع……………

مذكرة في دعوى مطالبة بمبلغ.

إلى محكمة البداية المحترمة في……….

اسم المدعي كاملاً ……… اسم المحامي الممثل ……. بنتيجة سند التوكيل المرفق.

اسم المدعى عليه كاملاً ………. مكان سكنه ……بحي ….. وشارع….. رقم البناء……

الموضوع: المطالبة بمبلغ مالي وحجز احتياطي.

الوقائع:

كان المدعى عليه أحد المدينين لموكلي بقيمة مالية……ريال سعودي وذلك وفقاً للسند الخطي المحرر بتاريخ…………… وعليه توقيع المدعى عليه. وللعلم أنه دين مستحق الأداء من تاريخ…………… وذلك ثابت بفحوى سند الدين المرفق عنه صورة.
وعند مطالبة المدعى عليه من قبل موكلي بقيمة الدين الآنف الذكر أخذ يماطل ويسوف وعوده ولحين اللحظة يتهرب من إيفاء الدين. مع استمرار محاولات المطالبة مرات عدة ولقد مضى أكثر من ….. على التاريخ المعني بالسداد.

والمدعى عليه يسعى لتهريب أمواله كاملة لعرقلة موكلي من تنفيذ الحجز على الأموال. واستنادا لإجبار القانون للمدين بتأدية التزامه عيناً فالأمر يقتضي من حضرتكم البدء بإجراء الحجز الاحتياطي العاجل.

الطلبات:

وأنا ألتمس من محكمتكم المبجلة ما يلي:

  • تدوين الدعوى بسيطة غير قابلة لتبادل اللوائح وإعطاء قرار الحجز على أمواله كافة.
  • إشعار المدعى عليه ودعوته بحضور أقرب جلسة محاكمة.
  • تأكيد الحكم للمدعي والحجز الاحتياطي.
  • تضمين كامل المصاريف والألعاب للمدعي عليه.

مع جزيل الاحترام والتقدير.

المحامي الوكيل …

التوقيع…

خطاب مطالبة مديونية.

بيوم…. الموافق لتاريخ …. / …/ ….

استناداً للطلب المقدم من السيد……. ذو رقم الهوية الوطنية….. مالك العقار برقم…. محله الكائن …… قد تم تفويضي أنا الأستاذ المحامي…… في منطقة……. وشارع….. فقد انتقلت أنا……… محضر محكمة……. وتوجهت للسيد المستأجر المعلم إليه…… ويقيم……..

وأعلنته بالآتي:

بموجب عقد الإيجار المحرر بتاريخ ……. استأجر المعلن إليه ……. العقار رقم……. في موقع……. بغاية استخدامه……. مقابل آجار شهري …….يبلغ…… ويسدد للمؤجر بأول كل شهر ميلادي وقيمة ملحقات من مياه وكهرباء وهاتف تقدر ب.……. ونظراً لتقاعس المعلن إليه عن سداده الآجار منذ تاريخ …….. إلى تاريخ خطابنا هذا وبلغت قيمتها……. ولذلك لجأ صاحب العقار لإجبار وإلزام المعلن إليه بالقيمة الإيجارية عبر الإنذار على يد محضر.

تم إعلان المستأجر بتاريخ……….

ولكم كامل الشكر.

نموذج عريضة المطالبة بدين.

يتوفر العديد من النماذج الممكن تقديمها للقيام بمعظم إجراءات افتتاح دعوى للمطالبة بدين تجاري بالسعودية. إلا أنه من الأفضل قيام محامي مختص بالمطالبات المالية بمعظم التدابير القانونية في سبيل رفع دعوى مطالبة بدين تجاري قانونية وسليمة. وهذا ما يقدمه فريق المستشارين والمحامين في اقوى مكاتب محاماة في الرياض الدوسري.

نموذج عريضة افتتاح دعوى مطالبة بدين تجاري.

أما فيما يرتبط بنموذج عريضة لافتتاح دعوى المطالبة بدين تجاري فينبغي كونها على الشكل الآتي:

فضيلة الشيخ السيد…….. رئيس محكمة ………. في …….

التاريخ.……. …….  …….

العنوان المفصل: ……… ……… …….

الجانب المدعي: الاسم ……. رقم الهوية الوطنية …………………. مكان العمل أو الإقامة …….

ينوب عنه المحامي الوكيل ……… وفقاً لسند التوكيل…………

الجانب المدعى عليه: الاسم………. رقم الهوية الوطنية …… العنوان ……

العنوان البريدي…….. مسمى الحي…….. مسمى الشارع……… رقم المنزل……….

أرقام هواتف الجوال………… المكتب

طلب المدعي.

يتم سرد الأسباب التي اعتمدتها لرفع دعوى مطالب بدين تجاري.

الأسانيد.

  1. ……….
  2. …….…….
  3. …….…….

المستندات المرافقة ذات الصلة بالدعوى.

يرفق ما يلي:

  1. .…….
  2. …….
  3. ……..

اسم وصفة مقدم الدعوى………..

التوقيع……………..

كيف اقدم شكوى مطالبه ماليه؟

تتم تقدمة المطالبات المالية عموماً بشكل الكتروني بحيث عليك الانضمام لبوابة ناجز وتسجيل دخولك إليها من خلال حسابك بالنفاذ الوطني ومتابعة الدخول للخدمات الإلكترونية وفتح القائمة مع اختيار لخدمات القضاء منها. ومن اللائحة المنسدلة ادخل لخدمة صحيفة الدعوى يليها تقديم طلب جديد وهنا ينبغي عليك إجابة تحريرية للبيانات ضمن خاناتها. وتبدأ مرحلة مراجعتها والتدقيق ثم تثبيتها والآن عليك إرفاق ما يستلزم من مستندات ووثائق خاصة بالقضية. وبعد تأكدك من مرفقاتك يمكنك إرسال الطلب بالضغط على زر إرسال.

تابع الفيديو.

وفي ختام مقالنا لليوم الذي يحمل عنوان.

دعوى مطالبة بدين تجاري ونموذج عريضة المطالبة بدين 2023.

عندما تكون مطالبتك المالية ناجمة عن تعامل تجاري من تعاقدات وغيرها فلا بد من استعانتك بمن هو خبير في نظام المحاكم التجارية، ليرشدك إلى كيفية تقديم دعوى في المحكمة التجارية وما هي أنسب صيغة دعوى تجارية لحالتك. كما يمنحك محامي تجاري في الرياض نموذج استشارة قانونية تجارية في كل ما يخص التعاملات التجارية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.5/5 - 2546
متجر الصفوة