تخطى إلى المحتوى

دعوى منع التعرض للحيازة ودعوى استردادها

دعوى منع التعرض للحيازة ودعوى استردادها

دعوى منع التعرض للحيازة ودعوى استردادها حديث مقالنا لليوم. حيث تعتبر حراسة الملكية الخاصة بك من أكثر الحقوق التي يتوجب على كل فرد أن يتعلمها. فقد شاع السطو بغير حق على الحقوق والأملاك وأصبحت المرافعة عن الحقوق حاجة ملحة في عصرنا الحالي.

من موقع الدوسري للمحاماة سنجيب على جميع الاستفسارات بما يتعلق بكيفية رفع دعوى منع تعرض؟ وأيضاً ما هي الشروط لمنع التعرض ولاسترداد الحيازة؟ وغيرها من تفاصيل متعلقة بهذا الشأن تابعوا مقالنا.

شروط قبول دعوى منع التعرض

دعوى منع التعرض للحيازة ودعوى استردادها.

هي الدعوى التي يتشبث عبرها المدعي بموقع واقعي أي السيطرة الواقعية على عقار. وقضايا الحيازة لها مبادئ خاصة تتميز بها عن دعاوى الحق. وبحسب فقرة 2 من المادة 209 باللائحة التنفيذية لقانون المرافعات الشرعية في المملكة بأن دعوى منع التعرض للحيازة هي تقديم طلب من قبل المدعي وهو الشخص الواضع يده أو الحائز بهدف ردع المدعى عليه من إزعاجه فيما يكون تحت يده وتصرفه من عقار. فعبرها تطالب بحقك المشروع لحيازة العقار

وفق المادة 209 من اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية في المملكة تم تعريف الحيازة بأنها ما يكون تحت اليد بهيئة فعلية من عقار ويتم استغلاله بالانتفاع أو بالاستعمال. وهذا التصرف بالعقار يكون على نهج الاستمرار بحسب العادة والعرف. حتى لو لم يكن الشخص الحائز على العقار ممتلكاً للعقار كالمستفيد أو المستأجر.

أما دعوى منع التعرض للحيازة هي الدعوى التي يتشبث عبرها المدعي بموقع واقعي أي السيطرة الواقعية على عقار. وقضايا الحيازة لها مبادئ خاصة تتميز بها عن دعاوى الحق. وبحسب فقرة 2 من المادة 209 باللائحة التنفيذية لقانون المرافعات الشرعية في المملكة بأن دعوى منع التعرض للحيازة هي تقديم طلب من قبل المدعي وهو الشخص الواضع يده أو الحائز بهدف ردع المدعى عليه من إزعاجه فيما يكون تحت يده وتصرفه من عقار. فعبرها تطالب بحقك المشروع لحيازة العقار.

شروط قبول دعوى منع التعرض.

لكي يتم قبول رفع دعوى قضائية في القضاء السعودي يتوجب توافر بعض الشروط بحسب نوع الدعوى. ونستعرض شروط دعوى منع التعرض للحيازة ودعوى استردادها بما يلي:

  • يتوجب أن يكون المدعي وهو واضع اليد حائزاً للعقار بشكل فعلي مثبت.
  • بالإضافة غلى اشتراط كون هذه الحيازة تتمتع بأنها هادئة وبشكل علني ومتواصلة.
  • كما يلزم توفر شرط التعرض له وإزعاجه من قبل المدعى عليه، ومن مظاهر التعرض أوم يقم المدعى عليه بوضع يده على قسم من العقار أو على كامل العقار.
  • أن تكون الحيازة للمالك نفسه ليست لغيره.
  • كذلك أن يكون الحائز حاصل على الحيازة بغير إكراه.
  • وقوع الاعتداء والتعرض على الحيازة لعقار خلال فترة الحيازة له.
  • تقديم دعوى منع التعرض خلال عام عن معرفة بالاعتداء علي الحيازة.

وقبل أن نتابع مقالنا، ننوه أنه من الأفضل لأي فرد يريد كيفية كتابة نموذج صحيفة دعوى جاهزة في هذه القضايا الدقيقة، أن يستعين بأفضل محامي في الرياض من شركة محاماة الدوسري ذو خبرة واختصاص في تلك الدعاوى.

صيغة دعوى عدم التعرض للحيازة.

في حال تعرضك لتعدي على حيازتك لعقار ما وترغب بالحصول على استشارات قانونية بشأن رفع دعوى منع التعرض للحيازة ودعوى استرداها. فما عليك سوى الاستعانة بمحامي من فريق الدوسري ذو معرفة جزلة بقانون المرافعات الشرعية. ونقدم لكم نموذج صحيفة دعوى منع التعرض للحيازة:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إلى المحكمة الابتدائية…….في محل……

الموضوع: صيغة دعوى عدم تعرض للحيازة.

المدعي……..مهنته….إقامته…….

المدعية ………مهنتها…….إقامتها……….

المدعى عليه الأول …..مهنته…….محله……

المدعى عليه الثاني….مهنته……محله……

الموضوع:

الطالبين الاول والثاني حائزين للعقار التالي رقم………… ومكانه الكائن في……… ويتم تحديده بما يلي من الشمال…والجنوب….والشرق………والغرب……..

وحيازتهم لهذا العقار مضي عليه مدة………وكانت حيازة مستوفاة الشروط تامة وهي علنية وهادئة ومستمرة. وفي تاريخ ……يوم…..تم التعدي علي الحيازة من قبل المدعى عليهم المذكورين سالفاً. ويحق للطلبين تقديم رفع دعوى منع تعرض ولم يتجاوز التعرض فترة………

وبناءً عليه:

أنا محضر المحكمة السالفة الذكر ونزولاً عند رغبة المدعيين اتجهت بتاريخ……إلى مكان إقامة المدعى عليهم وأعلنتهم بالآتي وتسليمهم نسخة عن هذه الصحيفة. وتم تكليفهم بالحضور قبالة المحكمة…….الابتدائية الكائنة في…..ضمن دائرة……وذلك في الجلسة المنعقدة يوم…..تاريخ…الساعة…….لسماع الحكم بالدعوى. مع تكليف المدعى عليهم بأتعاب المحاماة والمصروفات.

الطلبات:

………..

……….

………

الأسانيد:

…………..

لكم كامل الشكر والاحترام.

المدعي الأول ….التوقيع……..

المدعي الثاني…….التوقيع…..

ما هي المحكمة المختصة بنظر دعوى منع التعرض؟؟

وفقاً لنظام المرافعات الشرعية في المملكة وبحسب ما نصت عليه المادة رقم 206 من لائحته التنفيذية والذي مفادها أن محكمة القضايا المستعجلة هي من يختص بالنظر بما يتعلق من رفع دعوى منع التعرض للحيازة ودعوى استردادها على حد سواء. حيث يمتلك الحائز الحق بأن يرفع دعوى منع تعرض للحيازة مستعجلة مقابل قاضي الأحوال المستعجلة في حال تعرض أحدهم لملكه وسيتولى النظر بالقضية، ولا يمكن سماع هذه الدعوى إلا في شؤون العقار.

وعبر مقالنا هذا ننصحكم بالتوجه إلى أقوى مكاتب محاماة في الرياض الدوسري. أحد أهم المحامين المعتمدين في دليل مكاتب المحامين في الرياض. والقيام بتوكيل محامي مختص بدعاوى الحيازة ومنع التعرض وما يتعلق بها وخبير بإجراءات الدعوى المستعجلة في النظام السعودي.

دعوى استرداد الحيازة.

بالعودة إلى ما تضمنه نظام المرافعات الشرعية في لائحته التنفيذية وخصوصاً ضمن المادة 209 / 3. التي قدمت تعريف دعوى استرداد الحيازة على أنها: تقديم طلب ادعاء من قبل شخص كان العقار بتصرفه أي تحت يده وتم أخذ العقار منه، وذلك لإرجاع حيازة العقار إليه.

ونذكر وجود قسمين أساسيين لدعوى استرداد الحيازة بالسعودية وهما كالآتي:

  • الدعاوى الموضوعية لدعوى استرداد الحيازة:

ويقصد بهذه القضايا أن يستقضي شخص واضع اليد على شيء عين في حال كانت تلك العين عبارة عن عقار أو الأشياء المنقولة. التي كانت تخضع ليد ائتمان أو ضمان أو ملك لإعادتها إلى حيازته بعد أن جردت منه. ويتم اعتبار هذه المطالبة أو الدعوى حق مسنون على حد سواء في ذلك بحال كان الحائز مستأجر أو مرتهن أو وادع، كذلك مقترض أو مفوض لحفظه أو عامل أجير.

وفي جميع الحالات التي تم ذكرها سالفاً يتم التحكيم بإرجاع العين إلى مالكها، إلا في وضع كان سالب الحيازة على حق فيما اقترف فيحكم له بما هو مشرّع في الحيازة.

  • الدعاوى المستعجلة لدعوى استرداد الحيازة:

هذا النوع من الدعاوى يعد مؤقتاً. حيث يطلب من كانت قبضته على عقار قبضة ضمان أو أمانة كذلك ملك لاسترجاعها من سالبها. لتُرجع إلى كيف كانت عليه سابق سلبها وذلك لحين يُطلق حكم من القاضي الاختصاصي في هذا الشأن.

كما ينبغي علينا التعريف بشروط دعوى استرداد حيازة في النظام السعودي وهي:

  • شرط الصفة: والمقصود منه لزوم رفع الدعوى من قبل  شخص صاحب صفة أو يقدمها وكيله وأن تقام على ذي صفة يتهجم أو يتعرض له بالحيازة. كما ينبغي توفر سمات معينة بالحيازة وهي العلانية ورزينة ومستمرة.
  • شرط المصلحة: فهنا الشرط يتوجب أن يحدث تعدي من شخص من أي شيء يصوغ عدوان على الحيازة أو أرجحية الاعتداء عليها.
  • شرط الموعد: حيث يعتبر من الشروط المفروضة لدعوى الحيازة حيث يُلزم أن تقام هذه الدعوى في غضون سنة من سقوط الاعتداء عليها، انطلاقاً من الأعمال التي تدل باحتمالية العدوان عليها.

دعوى منع تعرض مستعجلة.

دعوى منع التعرض للحيازة ودعوى استرداها أحد الدعاوي المستعجلة. فالكثير من المسائل التي تحتاج السرعة والتعجل في النظر فيها خشيتاً من تلاشي الأدلة أو الإثباتات الواقعة أو وقوع تعديل عليها. فيمكن للمدعى عليه أو المدعي من تقديم دعوى مستعجلة في السعودية إلى المحكمة المختصة كي تنظر بها بآلية مستعجلة. وهو ما أباحه القانون السعودي لحفظ حقوق المواطنين من الاعتداء عليها بداع تأخير رفع الدعوى في المحاكم ودور القضاء.

وبسياق موضوع حديثنا عن دعوى منع التعرض للحيازة ودعوى استردادها سنتعرف عن الدفوع في دعوى منع التعرض. فهي الأدوات المشرعة التي يستخدمها المحامي ليتمكن من التحكم بطريق سير الدعوى. والمعني بها كإجراء قضائي هي كل ما يمكن تقدمته من أحد جانبي الخصومة للرد على قضية الطرف الآخر بغية الدفاع عن ماله أو نفسه محاولاً إنهاء إقرار أي حكم نشأ ضده.

كما يوجد تباين أنواع الدفوع في دعوى منع التعرض للحيازة فيما يلي:

أولاً من جهة الموضوع وهي:

  • دفوع شكلية أي الدفع الإجرائي: ترتبط بسلامة إجراءات الدعوى وصياغتها، كالدفع بعدم تخصص المحكمة أو بطلان الدعوى وفساد الصحيفة المقدمة.
  • دفوع موضوعية أي دفع الدعوى: وهي دفوع متعلقة بجوهر القضية والمسددة إلى أصل الحق المدعى به. أي أنه يعتبر دفاع المدعى عليه لسقوط دعوى المدعي وتوثيق بأن ادعائه باطل، ولا يوجد له أساس من الصحة.
  • دفوع الخصومة اي الدفع بعدم قبول الدعوى: وهي دفوع وسطية بين النوعين السابقين فلا تتعلق بالحق المدعى به ولا بإجراءات القضية. أي تختص بالدفوع فيما يخص الشروط الخاصة لتجنب رفض الدعوى وهي المصلحة والصفة وغيرها.

ثانياً من جهة الوقت وهي:

  • دفوع مؤقتة: وهي دفوع تُعرض بفترة محددة بشرط أن يتم تقديمها وعرضها قبل أي دفاع يخص الدعوى أو طل.
  • دفوع مطلقة: وهي دفوع يمكن أن يتم عرضها في أي مرحلة من مراحل الدعوى وليس لها وقت محدد تفوت بانتهائه.

ويمكنك تقديم دعوى مستعجلة بمتابعتك خطوات الفيديو التوضيحي التالي.

دعوى منع التعرض في الملكية.

الأحكام الصادرة عن قاضي المواضيع المستعجلة في دعاوي منع التعرض لا تملك حجية مطلقة. بل تكون حجية هذه الأحكام الصادرة مرتبطة فقط بتثبيت الظرف الراهن، إلى حين إتمام الفصل في أصل الحق. وهذا ما اشترطت عليه الفقرة 209 بفقرة نظام المرافعات الشرعية. حيث أن الحكم المقرر ليس له تأثير على أصل الحق ولا يشكل دليلاً عليه. ولا يتم الاحتجاج به إلا بمواجهة المدعى عليه ولا يستند به في إثبات الملكية.

يعتبر تقديم دعوى منع التعرض في الملكية أمر حساس وبحاجة إلى محامي شاطر في الرياض خبير بدعاوي الملكية ليقم بإرشادك إلى كيفية الحصول على مطلبك عبر القضاء. فأفضل ما قد تختاره مكتب محاماة استشارات قانونية الدوسري بطاقم من جميع اختصاصات محامي ومستشار قانوني الرياض لا يستهان به.

وعليك اتباع ما يلي لرفع دعوى منع التعرض في الملكية:

  • توضيح فبما إذا كان المدعي في حيازة المملوكات المقصودة بنية التملك. حيث أن الاستحواذ الطارئ غير كافي، ولا يؤذن بدعوى لمنع التعرض إلا إذا اقترنت الحيازة بنية التملك.
  • قم بجمع عموم الوثائق والأدلة الضرورية التي تؤيد ادعاء المدعي لحيازة الممتلكات كوجود عقد البيع أو سند وبرهنة الدفع وغير ذلك.
  • تحضير الشكوى كتابياً وإحالتها إلى المحكمة المختصة ويلزم تضمنها الحقائق والأحوال التي تساند ادعاء المدعي، بالإضافة إلى ما تم جمعه من البراهين.
  • إرسال تبليغ إلى معظم الأطراف المعنية بالأمر، بما في ذلك وجود مستأجرين أو أشخاص غيرهم من الممكن تواجد ادعاء متنافس على الممتلكات. فهذا البلاغ يتيح لجميع الجوانب فرصة للرد قبل صدور الحكم الختامي من هيئة المحكمة.
  • أيضاً حضور معظم جلسات الاستماع كما هو مرغوب من قبل هيئة المحكمة وإيتاء شهادة أو دلائل أخرى لتأييد مطالبتك. واتكالاً على التخصص القضائي والصلاحية النوعية، يبيح للقاضي إطلاق حكم من المحكمة أو اكتساب وقت زائد للإبصار في كافة الأدلة قبل إقرار الحكم النهائي.
  • إذا تم منح الحيازة بقرار من المحكمة فتيقن من امتثال كل الأطراف لمتطلباتها وأحكامها، مثل الصيغة المنصوصة على انتقال منظم للحيازة إذا أمكن. في بعض المواقف، قد يستوجب ذلك تنصيب مسؤولي تنفيذ أو غيرهم من الاحترافيين. للمساعدة في ضمان الامتثال لأوامر المحكمة..

ما هي حجية أحكام منع التعرض في دعوى الملكية؟؟

الأحكام الصادرة عن قاضي المواضيع المستعجلة في دعاوي منع التعرض لا تملك حجية مطلقة. بل تكون حجية هذه الأحكام الصادرة مرتبطة فقط بتثبيت الظرف الراهن، إلى حين إتمام الفصل في أصل الحق. وهذا ما اشترطت عليه الفقرة 209 بفقرة نظام المرافعات الشرعية. حيث أن الحكم المقرر ليس له تأثير على أصل الحق ولا يشكل دليلاً عليه. ولا يتم الاحتجاج به إلا بمواجهة المدعى عليه ولا يستند به في إثبات الملكية.

وفي نهاية حديثنا عن.
دعوى منع التعرض للحيازة ودعوى استردادها في السعودية 2023.

نأمل أن يكون وصل هدفنا من هذا المقال بإيضاح أهم ما يتعلق بمسائل الحيازة. فدعوى منع التعرض تنشا عندما يتعرض الحائز لمضايقة من شخص ما في حيازته لعقار بالتعرض القانوني أو المادي. في حين دعوى استرداد الحيازة ترفع من الحائز بحال قيام شخص آخر بالاستحواذ على العقار الذي في حيازته واقعياً وشروع نزع ملكيته.

في الحقيقة أن هذه الأنواع من الدعاوى تتطلب إلى محامي اختصاص في القانون المدني وقواعده الحاكمة لهذه الدعاوى. ولن تجدوا أفضل من شركة الدوسري التي تحوي العديد من أنواع المحاميين يصنفون من ألمع وأميز المحامين على صعيد المحاماة في المملكة العربية السعودية.

المصادر.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.5/5 - 2233
متجر الصفوة