تخطى إلى المحتوى

دور المحامي في القضايا الجنائية

دور المحامي في القضايا الجنائية

دور المحامي في القضايا الجنائية له أهمية كبيرة فهو يكمل منظومة العدالة ويحفظ حقوق المتهم ويقوم تمثيله أمام الجهات القضائية ويقوم بكل ما يلزم لإنصافه أمام القضاء.

فالمحامي الجنائي هو المحامي الذي يتخصص في الدعاوى الجنائية ويتابع كافة مراحلها وإجراءاتها مع الموكل، ولديه الإلمام بنظام الإجراءات الجزائية ولائحته التنفيذية وكافة الأنظمة القانونية التي تتعلق بالقضايا الجنائية في المملكة العربية السعودية.

وسنستعرض في هذا المقال ما هو دور المحامي في القضايا الجنائية وما هي المهام التي يقوم بها وأتعابه في القضية الجنائية وأفضل المحامين الجنائيين على مستوى المملكة العربية السعودية.

المسائل التي تؤثر على اتعاب المحامي في القضايا الجنائية

دور المحامي في القضايا الجنائية في السعودية.

ينشأ عن ارتكاب الجرائم الجنائية حق خاص وهو عبارة عن حق المجني عليه بالتعويض عن الأضرار التي حدثت له نتيجة الجريمة.

وحق العام وهو حق ولي الأمر بتوقيع العقاب على الجاني وذلك بعد أن تتوفر الشروط لذلك، ويتولى رفع دعوى الحق العام المدعي العام، ووفقاً للمادة 16 من نظام الإجراءات الجزائية فإن هيئة التحقيق والادعاء العام تختص بإقامة الدعوى الجزائية والقيام بمباشرتها أمام المحكمة المختصة.

والقضية الجنائية تمر بثلاث مراحل هي التحقيق في الواقعة والادعاء والمحاكمة ثم تنفيذ الحكم. ووفقاً للمادة 4 من نظام الإجراءات الجزائية فإنه يحق لكل متهم الاستعانة بمحامي للدفاع عنه أثناء التحقيق والمحاكمة.

وبالتالي فإن دور المحامي في القضايا الجنائية بالغ الأهمية تتمثل بما يلي:

    • يقوم المحامي بحضور الاستجواب مع المتهم في مرحلة التحقيق.
    • يعمل كرقيب على مشروعية كافة مراحل التحقيق وخطواته مثل التأكد من مشروعية التفتيش وضبط الأشياء بأنها صحيحة والبحث عن شهود يتصفون بالصدق يمكن الاعتماد عليهم في تفنيد شهادة الخصم أو الادعاء العام ونفيها.
    • يتأكد من توفر الحقوق التي نص عليها النظام للمتهم أثناء التحقيق معه، ومعاملته بشكل يحافظ على كرامته وعدم إيذائه معنوياً أو جسدياً ويعترض على أي مخالفة للنظام بشأن ذلك.
    • لفت انتباه المحقق لجوانب منسية يمكن أن تلعب دور كبير في كشف حقيقة غائبة في القضية.
    • مراقبة قواعد الاختصاص وإبلاغ هيئة التحقيق عن أي مخالفة لتلك القواعد.
    • البحث عن الأدلة والبراهين التي تساعد في حل القضية وتدعم الموقف القانوني للمتهم في المحكمة.
    • تمثيل المتهم في المحكمة والترافع عنه وتقديم الأدلة والشهود التي تساعد على إثبات براءة المتهم.

وغير ذلك من المهام الكثير التي لا يمكن استعراضها كلها.

وفيما يلي فيديو يوضح حقوق المتهم عند المحاكم وفقاً لنظام الإجراءات الجزائية:

أتعاب المحامي في القضايا الجنائية.

يقوم المحامي الجنائي بالدفاع عن الموكل وتمثيله أمام المحكمة الجزائية حيث يساعد المتهم في مرحلة التحقيق، كما يقوم بالبحث عن البراهين والأدلة التي تساعد في حل القضية ويطلب استدعاء الشهود الذين تساعد شهادتهم على إظهار حقائق مهمة في القضية.

تعتبر القضايا الجنائية من أصعب القضايا القانونية نظراً لكثرة إجراءاتها وتعقيدها وتشعبها، لكن يختلف مدى تعقيد القضايا الجنائية من قضية لأخرى فمثلاً قضايا المخدرات من ترويج وإتجار وتهريب ليست مثل قضايا التستر التجاري.

لذلك فإن أتعاب المحامي في القضايا الجنائية متفاوتة ولا يمكن أن يتم تحديدها تحديداً دقيقاً وذلك بسبب الكثير من المسائل التي تؤثر على الأتعاب في هذه القضايا مثل:

  • نوع القضية الجنائية التي يترافع بها المحامي الجنائي، فهناك قضايا جنائية صعبة تحتاج إلى جهد كبير من المحامي وهناك أيضاً قضايا جنائية ليست بنفس التعقيد والصعوبة وبالتالي تحتاج إلى جهد أقل.
  • تعقيد القضية وطول إجراءاتها وتعدد جلساتها في المحكمة.
  • كذلك مدى خبرة المحامي الجنائي الموكل في القضية وشهرته وسمعته.
  • مصاريف الدعوى والمبالغ التي يتم صرفها أثناء القيام بإجراءاتها.
  • ظروف القضية والجهد الذي يبذله المحامي في القضية والنفع الذي حصل عليه الموكل فيها.

وغيرها من المسائل الكثيرة التي تؤثر على تحديد أتعاب المحامي في القضايا الجنائية.

لكن ماذا يفعل المحامي الجنائي؟

يقوم المحامي الجنائي بالدفاع عن الموكل وتمثيله أمام المحكمة الجزائية حيث يساعد المتهم في مرحلة التحقيق، كما يقوم بالبحث عن البراهين والأدلة التي تساعد في حل القضية ويطلب استدعاء الشهود الذين تساعد شهادتهم على إظهار حقائق مهمة في القضية.

كما يقدم استشارات قانونية في القضايا الجنائية المدروسة والدقيقة والتي تناسب القضية وتساعد المتهم على القيام بالتصرفات القانونية السليمة والتي تساعده على تجاوز قضيته.

وفي حال واجهك أي اتهام بتهمة جنائية أو كنت ترغب في رفع دعوى في المحكمة الجزائية فلا تقلق من مسألة الأتعاب ولا تتردد التواصل مع أفضل محامي قضايا جنائية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

محامي جنائي في الرياض من شركة الدوسري يمتلك المهارات العالية في متابعة كافة مراحل القضية الجنائية والقيام بكل ما هو لازم لمساعدة المتهم في مرحلة التحقيق وتمثيله أمام المحكمة الجنائية والدفاع عنه وتحقيق أفضل النتائج القانونية له، وكل ذلك بأتعاب مقبولة.

محامي جنائي الرياض.

تعد القضايا الجنائية من القضايا الخطيرة التي تتسبب بإيقاع العقوبات الشديدة على الجناة والتي تصل إلى السجن ودفع الغرامات المالية. لذلك وجود محامي جنائي في الرياض يدافع عن المتهم في هذه القضايا التي تعتبر من اختصاصات المحكمة الجزائية في الرياض.

حيث يتابع محامي جنائي الرياض كافة مراحل التحقيقات في القضية الجنائية ويتأكد من مشروعية التحقيقات وإجراءاته ويقدم استشارات قانونية جنائية في الرياض تساعد العملاء في قضيتهم.

لكن هل يحق للمحامي حضور جلسات التحقيق؟

يحق للمحامي حضور جلسات التحقيق وذلك وفقاً للمادة 4 من نظام الإجراءات الجزائية والتي نصت على أنه يحق للمتهم بالاستعانة بمحامي أو وكيل من أجل الدفاع عنه في كل من مرحلة التحقيق ومرحلة المحاكمة.

كما نصت المادة 70 من النظام نفسه بأنه لا يحق للمحقق بأن يعزل المتهم عن محاميه الذي يحضر معه التحقيق، والتدخل به بإذن من المحقق وتقديم مذكرة خطية بملاحظاته وضمها لملف القضية.

ويقوم بعد انتهاء مرحلة التحقيق وإحالة الدعوى إلى المحكمة الجزائية بالقيام بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة وتمثيله أمام المحكمة والدفاع عنه، فمثلا يتابع الأسئلة التي توجه إلى موكله ويمكن أن يعترض على الأسئلة الغير قانونية. كما يقوم بطلب الشهود الذي يرى بشهادتهم ما يساعد على إثبات براءة موكله ويساعد في حل القضية.

وبالتالي فإن دور محامي قضايا جنائية في الرياض بالغ الأهمية في القضية الجنائية، لذلك يجب البحث عن المحامي المتخصص في القضايا الجنائية والذي يمتلك الكفاءة العالية في التعامل مع هذه القضايا ومهارات الترافع أمام المحاكم الجزائية والقدرة على البحث والاستقصاء واستنتاج الأدلة والبراهين التي تفيد الموكل وتساعده على الحصول على الحكم القضائي الذي ينصفه.

نماذج قضايا جنائية.

فيما يلي نماذج قضائية جنائية لدعاوى جنائية:

النموذج الأولى: (نموذج قضية اساءة أمانة).

إلى فضيلة القاضي في محكمة ـــــــــــــــــــــــــــــ.

السيد النائب العام ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

لائحة بالدعوى رقم ــــــــــ المدعي ـــــــــــــــــــــــ وكيله المحامي ــــــــــــــــــــــــــ.

المدعى عليه ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

لقد أحال فضيلة قاضي محكمة التحقيق بـ ـــــــــــــــــــــــــــــ المتهم ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وذلك إلى محكمتكم الموقرة من أجل محاكمته وفقاً لـ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وقد تبين من التحقيق والمحاكم بأن المتهم قد امتنع عن إعادة المبلغ المالي الخاص بالأمانة والذي يبلغ ــــــــ ريال سعودي إلى موكلي ـــــــــــــــــــــــــــــ، وعليه أوضح لكم ما يلي:

  1. قام موكلي بتسليم الأمانة إلى المتهم الذي وقع على وصل الأمانة حيث اعترف المتهم في التحقيق وأمام المحكمة على أنه استلم المبلغ المذكور وقام بالتوقيع على الوصل ولم يرجع المبلغ إلى موكلي على الرغم من مطالبته به.
  2. شهادة الشهود بينت أن المتهم وقع على وصل الأمانة وأن المتهم ماطل في تسليم الأمانة.
  3. أطلب من فضيلتكم تجريم التمهم ـــــــــــــــــــــــــــــ وذلك وفقاً للمادة ـــــــــــــــــــــــــ.

النموذج الثاني: (مذكرة دفاع جنائية).

مذكرة دفاع مُقدمها ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وكيله المحامي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الوقائع:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الطلبات: إن الدفاع يطلب من عدالة المحكمة أن تقضي ببراءة المتهم من جميع التهم المنسوبة إليه وذلك بناء على ما يلي:

أولاً: عدم حدية التحريات حيث ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ثانياً: بطلان إذن النيابة وذلك بسبب ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ثالثاً: وجود فرق واضح بين الحرز المُقدم وبين المواد التي تم ضبطها.

رابعاً: بطلان التفتيش والقبض وذلك بسبب ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

خامساً: عد مصداقية الأحداث وتلفيق الكثير من المسائل الغير موجودة حيث ــــــــــــــــــــــــــــ.

ومن الضروري توكيل محامي جنائي من شركة الدوسري خبير في هذه القضايا لمتابعة القضية أمام المحكمة وصياغة نماذج قضايا جنائية بأفضل الطرق القانونية التي تقنع القاضي وهيئة المحكمة بوجهة نظره.

أفضل محامي قضايا جنائية.

للقضاة صلاحيات واسعة أعطاهم إياها النظام، وبالتالي يحق للقاضي در المحامي من الجلسة وذلك عندما يتلفظ على القاضي ألفاظاً جارحة وعند عدم احترامه للمحكمة، كذلك في حال قام بإهانة أحد الخصوم في الجلسة وأخطأ في سلوكه.

ونظراً لصعوبة القضايا الجنائية مقارنةً بغيرها من القضايا الأخرى فهي تحتاج إلى محامي متخصص في القضايا الجنائية ولديه الخبرة الواسعة في متابعة هذه القضايا بمختلف مراحلها ويتصف بسرعة البديه والقدرة استنتاج الأدلة التي تفيد القضية.

لكن ليس جميع المحامين لديهم نفس الخبرة والمهارة في التعامل مع القضايا الجنائية، لذلك يجب الاستعانة بأفضل محامي قضايا جنائية يمتلك كل ما سبق ذكرها ويبذل كل جهده في كشف الحقائق من خلال تقديم الأدلة والأسانيد القانونية المناسبة والدفوع التي تدعم الموقف القانونية لموكله أمام المحكمة.

وبالتالي فإن دور أفضل محامي قضايا جنائية كبير في تغيير مسار القضية للأفضل بالنسبة للموكل، فهو يترافع أمام المحكمة الجنائية بكافة أنواع القضايا الجنائية في السعودية من سرقة وقتل وخطف وتهديد وقضايا مخدرات وغسل أموال تستر تجاري وقذف وتشهير وابتزاز الكتروني وغيرها.

لكن السؤال هل يحق للقاضي طرد المحامي من الجلسه؟

للقضاة صلاحيات واسعة أعطاهم إياها النظام، وبالتالي يحق للقاضي در المحامي من الجلسة وذلك عندما يتلفظ على القاضي ألفاظاً جارحة وعند عدم احترامه للمحكمة، كذلك في حال قام بإهانة أحد الخصوم في الجلسة وأخطأ في سلوكه.

لكن في حال كان الخطأ الذي أخطأه المحامي خطأً بسيطاً مثل أن يصر على تقديم مستندات معينة فهنا لا يجوز للقاضي طرده من الجلسة، ويحق للمحامي رفع شكوى لمجلس القضاء الأعلى أو وزارة العدل.

وإلى هنا نكون وصلنا لنهاية مقالنا دور المحامي في القضايا الجنائية مع نماذج جنائية لعام 2022.

وللمزيد أكثر يمكنك التواصل معنا في شركة محاماة الدوسري لتحصل على كل ما تحتاج إليه من خدمات قانونية في كل ما يتعلق بالقضايا الجنائية في المملكة.


المصادر لمقالنا دور المحامي في القضايا الجنائية.

مقالات هامة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
5/5 - 1971
متجر الصفوة