تخطى إلى المحتوى

رشوة

رشوة

رشوة هي أحد القضايا الهامة التي يسعى النظام السعودي لمحاربتها ومكافحتها أيضا بشتى الطرق والوسائل الممكنة. وذلك لأنها تعمل على تفشي الفساد بأشكاله مختلفة من خلال حصول غير المستحق على ما يريد بشكل غير شرعي وغير قانوني. فضلا على أن الشريعة الإسلامية تحرم الرشوة بأركانها المختلفة.

وفي مقالنا سوف نغني معلوماتك القانونية عن قضايا الرشوة في المملكة العربية السعودية. ونبين لك كيفية تعامل النظام السعودي مع جرائم الرشوة. وإذا كنت تبحث عن محامي شاطر في الرياض مختص بقضايا الرشوة والتزوير ليساعدك ويأخذ حقك بشكل كامل. إذا كنت متهم بارتكابها أو تريد تقديم شكوى ورفع دعوى فمحامي الدوسري يقدم لك أفضل الخدمات القانونية والاستشارات.

تعديلات على نظام مكافحة الرَّشوة

تعديلات على نظام مكافحة الرَّشوة

الرشوة.

مصطلح الرَّشوة في المملكة العربية السعودية يتم إطلاقه على أي تصرف يقوم به شخص ما أو موظف في قطاع معين يشير من خلاله إلى طلبه الحصول على شيء ما لنفسه أو لغيره دون حق قانوني أو شرعي. أو يرضى بعطية أو وعد وذلك مقابل استعمال نفوذ مزعوم او حقيقي. بهدف الحصول على أمر أو قرار أو التزام ويمكن عمل أو خدمة من أي سلطة عامة. وبهذا الشكل يعتبر بالقانون شخص مرتشي ويتم فرض عليه العقوبات المنصوص عليها في نظام مكافحة الرَّشوة.

وبهذا الشكل تنطوي جريمة الرَّشوة على الموظف عندما يقوم بالاتجار بوظيفته واستخدامها لتحقيق مصالحه الشخصية متجاهل جميع أخلاقيات العمل والمهنة. فهو سواء كان موظف في القطاع العام أو الخاص واجبه القيام بأعمال محددة من قبل دولته أو الجهة التي يعمل عندها. ولقاء قيامه بهذه الأعمال سوف يتقاضى أجره وراتبه بشكل قانوني وشرعي ووفق المتفق عليه.

لذلك يحظر عليه قانوناً ويحرم عليه شرعاً أن يقبل الرَّشوة أو يطلب مقابل أو وعود لقيامه بأعماله الوظيفية. ويمنع عليه أيضا أن يخل بالواجبات الوظيفة الخاصة مقابل حصوله على مبلغ مالي معين أو نتيجة رجاء وتوصية أو حتى وساطة. وذلك يتطابق مع ما تم ذكره بنظام مكافحة الرَّشوة في السعودية.

بالإضافة إلى ذلك فإن السعودية تسعى لمحاربة الرَّشوة بمختلف أشكالها. وتعمل على ترسيخ أخلاق النزاهة والشفافية في العمل سواء كان في القطاع الحكومي العام أو الخاص. وهذا ما يسهم في نمو المملكة وازدهارها ومحاربة كافة أشكال الفساد من رَشوة وتزوير واحتيال وغيرها.

وفي فقرتنا التالية سوف نحدثك عن قضايا الرَّشوة في المملكة العربية السعودية.


يمكنك الاطلاع أيضا على.

قضايا الرشوة في السعودية.

قضايا الرَّشوة في السعودية تعتبر من القضايا الخطيرة التي تسعى المملكة العربية السعودية إلى محاربتها بشتى الطرق. سواء من خلال فرض عقوبات على مرتكبيها أو من خلال نشر برامج لتوعية المواطنين والعاملين في القطاعات العامة والخاصة بأضرار الرَّشوة وسلبيات التعامل بها. والتنبيه إلى أنها تتعارض مع تعاليم ديننا الإسلامي الذي دعانا إلى التحلي بكافة صفات النزاهة والشفافية والإخلاص للعمل.

وحتى يتم وقوع جريمة الرَّشوة يجب توفر شروط معينة وأركان هامة حتى تكتمل الجريمة ويعاقب مرتكبيها لمخالفتهم القوانين والشريعة. حيث تحدث الرَّشوة بين شخصين الراشي والمرتشي أي الموظف والمواطن. أو يمكن أن تكون ثلاثية بمعنى أن يقوم الشخص الأول بإقناع الشخص الثاني، بارتكاب عمل يتعارض مع الأنظمة السائدة. وذلك مقابل حصوله على شيء مادي أو معنوي مثل مبلغ مالي أو عروض وهدايا أو قروض.

ونتيجة لذلك فإن نظام مكافحة الرَّشوة في السعودية يعاقب كل من الراشي والمرتشي والوسيط بينهما، وذلك في حال تم التأكد من وقوع جريمة الرَّشوة وتوفرت أركان الجريمة اللازمة. وفي حال تعرضت لموقف طلب منك الموظف رَشوة مبلغ مادي أو شيء ما لكي يقوم لك بعمله ويكمل لك أوراقك. فيجب عليك ألا تستجيب له لكي لا تصبح جزءا من الجريمة.

فمباشرة قدم بلاغ إلى الجهات القانونية المختصة على هذا الموظف المرتشي وادعمه بالأدلة والوثائق التي تثبت طلب الموظف منك الرَّشوة. حتى ينال عقابه بالشكل القانوني الصحيح. ويمكنك أيضا التواصل مع محامي ومستشار قانوني الرياض ليساعدك ويوضح لك ما يجب عليك فعله في حال أردت تقديم بلاغ على موظف مرتشي. أو في حال تم اتهامك لا سمح الله بارتكاب جريمة الرَّشوة وأنت بريء ولم تطلب مقابل لتقوم بعملك الوظيفي فالمحامي يساعدك بخبرته القانونية الواسعة في نظام الرَّشوة السعودي. ويمكنك من تحصيل حقك أمام القانون في المحاكم المختصة.


قد يهمك أيضا.

طرق إثبات الرشوة.

تُعد جريمة الرَّشوة من جرائم الفساد الإداري الذي تسعى المملكة لمحاربته لما له من أضرار على جميع قطاعات السعودية بشكل عام. ولذلك تفرض أشد العقوبات على مرتكبي جرائم الرَّشوة عندما يتم التأكد من وقوعها من خلال توفر طرق إثبات الرَّشوة. والتي هي عبارة عن مجموعة من الشروط التي يجب توافرها كي يتم التأكد من وقوع الرَّشوة واستحقاق مرتكبها للعقوبة.

ومن طرق إثبات الرشوة:

  • يتم التأكد من وقوع الرشوة عندما يقبل الموظف الرشوة التي أعطيته له لغاية تحقيق مصلحة شخصية له. ويمكن أن تكون مبلغ مالي أو وعد أو قرض أو هدية أو ما شابه ذلك.
  • فبمجرد قبول المرتشي الرشوة يتم إثبات الجريمة حتى لو كان الراشي غير جاد في عرضه ويريد فقط اختبار أمانة الموظف.
  • وتثبت قضية الرشوة أيضا عندما يوافق الموظف عليها، حتى لو لم يتقاضى أي مرتب ومبلغ مالي. أي تم كشفه قبل حصوله على المبلغ. ورغم ذلك يعتبر مداناً.
  • ولكن لابد أن تعلم أن الرشوة لا يتم إثباتها في حال تظاهر الموظف بقبوله أخذ الرشوة فقط. ليثبت على الراشي تهمة الرَّشوة فبهذه الحالة لا يتم محاسبة الموظف لأنه فقط يحاول الكشف عن الفاسدين.

وبالإضافة إلى توفر طرق إثبات الرَّشوة. فيجب وجود أركان أساسية وشروط معينة في الراشي والمرتشي ليتم إثبات وقوع جريمة الرَّشوة واكتمالها. وفي فقرتنا التالية سوف نتعمق أكثر في موضوعنا لنحدثك عن أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي. وإن كنت ترغب في التواصل والاستفسار أكثر عن قضايا الرَّشوة فيمكنك التواصل مع محامي إداري بالرياض الدوسري الأجدر في الرياض وكافة أنحاء المملكة العربية السعودية.


يمكنك التواصل مع.

أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي.

هناك عدة أركان يجب توافرها في جريمة الرَّشوة حتى تكتمل ويثبت وقوعها. وتبدأ الجهات القانونية المختصة بأخذ التدابير المناسبة وتطبيق العقوبات المحددة بنظام مكافحة الرَّشوة في المملكة العربية السعودية. وأركان جريمة الرَّشوة ما يلي:

  • الركن الأول.

يرتبط بالشخص الذي يأخذ الرَّشوة، وغالباً ما يكون موظف في أحد الدوائر الحكومية. ويستغل منصبه والسلطة الممنوحة له لمصلحته الشخصية على حساب المصلحة العامة.

  • الركن الثاني (الطلب، القبول، الأخذ).

الطلب: يقصد به أن يقوم الموظف بعرض على شخص ما مصلحة غير قانونية أو خدمة معينة مقابل حصوله ع مبلغ مالي أو خدمة. وصاحب المصلحة ممكن أن يرفض الطلب.

القبول: نقصد بالقبول هنا أن الموظف يتم اتهامه بارتكاب جريمة الرَّشوة. بمجرد قبوله موضوع الرَّشوة وحصوله على وعد بأنه سوف يأخذ مقابل معين لقاء قيامه بعمل ما. حتى لو لم يأخذ بعد المبلغ فمجرد القبول تثبت جريمة الرَّشوة.

الأخذ: بمعنى أخذ الفائدة من الراشي للمرتشي، سواء كانت هذه الفائدة خدمة أو مبلغ مالي أو هدية.

  • الركن الثالث (القصد الجنائي).

وهذا الركن يتحقق عندما يدرك العامل أو الموظف في القطاعات الحكومية أو الدوائر الخاصة الخدمة التي سوف يقدمها مقابل حصوله على الرَّشوة. وأمثلة كثيرة فقد تكون امتناع الموظف عن قيامه بتنفيذ شيء ما أو قرار يمكن أن يسبب الضرر لراشي. أو قد تكون توقيعه على أمر وقرار معين وغيرها. وبالتأكيد أن قيام الموظف بأحد هذه التصرفات يعتبر استغلال للوظيفة والسلطة والأمانات.

  • الفائدة.

ليس من الضروري أن تكون الفائدة مادية فقط فلها أشكال عديدة ومنها. أن تكون عبارة عن تقديم خدمة معينة مثل قبول ابن الموظف في وظيفة أو جامعة معينة. ولكن أكثر الحالات تشير إلى اعتماد الموظف على الفائدة المالية. بالإضافة إلى أنه ليس من الضروري أن يكون المستفيد الموظف فقط بل يمكن أن تكون زوجته أو أولاده.

وللمزيد يمكنك التواصل مع محامي خبير في الرياض في قضايا الرَّشوة ليساعدك. ويجيبك عن كافة تساؤلاتك القانونية ويقدم لك العديد من الخدمات القانونية. وأما فيما يتعلق بالوساطة في الرَّشوة فسوف نوضحها في فقرتنا التالية.


بالإضافة إلى ذلك يمكنك التعرف على.

الوساطة في الرشوة في النظام السعودي.

من خلال العمل على دراسة وتحليل مضمون بعض القضايا المرتبطة بالوساطة في الرَّشوة في النظام السعودي التي حكمت بها المحاكم الإدارية في السعودية. والعقوبات التي فرضتها على كل من ارتكب هذه الجريمة. تم التوصل إلى عدة نتائج ونقاط هامة فيما يتعلق بالوساطة في الرَّشوة. تتمثل بما يلي:

  • الوساطة في الرَّشوة تتمثل بسلوك إجرامي ينفذ من قبل الوسيط بمحاولة إجراء وساطة بين كل من أركان الرَّشوة الراشي والمرتشي.
  • جريمة الوساطة في الرَّشوة لا تتطلب نتيجة إجرامية، بمعنى انها لا تحتاج إلى علاقة سببية. وتقتصر فقط على إثبات قيام الوسيط بارتكاب السلوك الإجرامي الذي يشير إلى جريمة الوساطة في الرَّشوة.
  • نظام مكافحة الرَّشوة في السعودية لم يذكر تعريف واضح وصريح للوساطة في الرَّشوة. فالأمر يترك للاجتهاد القضائي.
  • إضافة إلى ذلك حدد النظام الأعمال التي تثمل الجانب أو الركن المادي للوساطة في الرَّشوة. والمتمثلة في التوسط لارتكاب الجرائم المنصوص عليها في النظام.
  • ومن النقاط الهامة التي ذكرها نظام مكافحة الرَّشوة هي تأكيده على توافر دراية ومعرفة لدى الوسيط. بأن ما يفعله من وساطة يمكن أن يكون السبب الرئيسي في إقدام الراشي والمرتشي على ارتكاب جريمة الرَّشوة.

وبالإضافة إلى ذلك يمكنك الاستفسار والحصول على المزيد من المعلومات القانونية فيما يتعلق بنظام الرَّشوة. من خلال تواصلك مع أفضل محامي مختص وخبير في هذا المجال القانوني من مكتب محاماة الرياض . ليقدم لك المساعدة ولتحصل على استشارات قانونية في كافة المجالات والاحكام والإجراءات القانونية المتعلقة بالرَّشوة. وليتولى المحامي بتوكيل منك كافة إجراءات الدعوى وهذا ما يختصر الوقت عليك.

وفي فقرتنا التالية سوف نحدثك عن بعض الجرائم الملحقة بالرَّشوة في النظام السعودي.


اقرأ أيضا.

الجرائم الملحقة بالرشوة في النظام السعودي.

فيما يخص الجرائم الملحقة بالرَّشوة في النظام السعودي. نبين أنه تم إصدار ثلاث تعديلات على نظام مكافحة الرَّشوة في المملكة العربية السعودية. وهذه التعديلات جاءت على الشكل التالي:

  • استبدال عبارة (كل موظف عام) بعبارة (كل شخص).
  • التعديلات الجديدة على نظام مكافحة الرَّشوة تضمنت ما تم ذكره في الفقرة 7 من المادة الثامنة لنظام والقانون الخاص بالرَّشوة. فتكون كما يلي: موظفو المنظمات الدولية والمؤسسات، والموظف العمومي الأجنبي فيما يرتبط بتصريف الأعمال التجارية الدولية.
  • بالإضافة إلى التعديل الذي طرأ على المادة الخامسة من نظام مكافحة الرَّشوة في المملكة العربية السعودية. وجاء التعديل على الشكل التالي: من يثبت إدانته بارتكاب جريمة الرَّشوة يحكم عليه بمصادرة الميزة أو المال او الفائدة محل الجريمة عندما يكون ذلك ممكناً. وأيضا مصادرة العائدات المترتبة من المال أو الميزة أو الفائدة، أو يتم مصادرة قيمته بحسب الأحوال.

وفي ختام مقالنا بعنوان.
قضايا رشوة في النظام السعودي يوضحها أفضل محامي رشوة 2022.

نتمنى من شركة الدوسري للمحامي محمد الدوسري فرع الرياض. أن نكون قدمنا لك عزيزي الزائر لموقعنا الإلكتروني المنفعة والفائدة القانونية فيما يتعلق بنظام الرَّشوة وأهم المواضيع المتعلقة به. والأهم أننا قمنا بإرشادك إلى أهم محامي مختص بقضايا الرَّّشوة والتزوير والاحتيال أيضا يمكنك أن تلجأ إليه وتوكله في القضية. وتحصل منه على أفضل الخدمات القانونية والاستشارات في كافة المجالات والتخصصات التي يعالجها القانون في المملكة العربية السعودية.

ونذكرك أنه يمكنك الآن الحصول على استشارات قانونية وبشكل اون لاين من خلال تواصلك مع محامي واتس اب عبر النقر على أيقونة الواتساب الظاهرة لك أسفل الصفحة الإلكترونية. وتستطيع أيضا الاتصال مع المحامي عبر الرقم المذكور في المدونة الإلكترونية.

المصادر والمراجع:


المقالات هامة.

  1. متطلبات اصدار ترخيص مزاولة مهنة.
  2. أيضا فقدان الإقامة للمرة الأولى.
  3. غرامة فقدان الجواز للاجانب في السعودية.
  4. عقوبة السعودة الوهمية.
  5. طريقة إعلان إفلاس مؤسسة.
  6. شروط إنهاء عقد العمل في السعودية.
  7. متى تنتهي القضية الجنائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.3/5 - 1594
Call Now Button