تخطى إلى المحتوى

رفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف

رفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف

رفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف والتي تقضي به محكمة الاستئناف عندما ترى بعد تدقيقها للحكم الصادر عن محكمة الدرجة الأولى بأنه صحيح ولا يخالف مبادئ القانون والشريعة الإسلامية.

حيث يعتبر الاستئناف إحدى طرق الطعن بالأحكام القضائية الصادرة عن المحاكم الابتدائية والتي تقبل الاستئناف. وهو طريق عادي من طرق الطعن يتم من خلاله طرح الدعوى مرة أخرى أمام محاكم الاستئناف والتي تعتبر محاكم درجة ثانية بهدف مراجعتها.

وسنتحدث في مقالنا هذا عن رفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف بالإضافة إلى توضيح معنى تأييد الحكم وأسباب رفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف وغيرها من الموضوعات الأخرى. لذلك تابع مقالنا حتى نهايته لتحصل على المعلومات القانوني التي يمكن أن تحتاج إليها.

أسباب رفض الاستئناف شكلاً

رفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف.

بعد رفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف يستطيع من قدم الاعتراض اللجوء إلى المحكمة العليا من أجل الاعتراض على قرار محكمة الاستئناف، ويعتبر دور المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية هو التحقق من قانونية وشرعية الأحكام التي تصدر عن محكمة الاستئناف. فهي لا تتدخل في تقدير الأدلة أو تصوير الوقائع.

أخذ النظام القضائي في المملكة العربية السعودية بمبدأ التقاضي على درجتين، وذلك لما له من أثر في تريث قاضي الدرجة الأولى عند حكمه في القضية وحرصة على الدقة التامة بالتحري واتباع القواعد النظامية والشرعية بحكمة وتبصر. وتحقيقاً للعدالة من خلال عرض القضية مرة أخرى على هيئة قضائية أخرى تكون أكثر خبرةً وعدداً.

وبالتالي فإن محكمة الاستئناف في الرياض تنظر في طلب استئناف الحكم الصادر عن محكمة الدرجة إما تدقيقاً أو مرافعةً. حيث تدقق ملف طلب الاستئناف وأوراق القضية وما يقوم الخصوم بتقديمه من دفوع وبيانات جديدة وذلك لدعم أسباب الاعتراض على حكم محكمة الدرجة الأولى.

تحكم محكمة الاستئناف بعد سماعها لأقوال الخصوم بطلب الاستئناف أو التدقيق. إما بتأييد الحكم أو بنقضه بشكل كلي أو جزئي، وفي حال نقض الحكم جزئياً أو كلياً فعندها يجب أن تحكم بما نقضته وذلك بعد سماعها لأقوال الخصوم.

وبالتالي فعندما تجد محكمة الاستئناف بأن الحكم الصادر عن محكمة الدرجة الأولى في القضية التي تم تدقيقها دون مرافعة بأنه موافقاً للأصول الشرعية من حيث نتيجته، وأنه قد صدر صحيحاً ومنطقياً وذلك من الناحية القانونية. بعدما نظرت في طلب الاستئناف وراجعت ملف القضية والحجج الجديدة المُقدمة مع طلب الاستئناف. فعندها تقوم بـ رفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف.

لكن ماذا بعد رفض الاستئناف؟

بعد رفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف يستطيع من قدم الاعتراض اللجوء إلى المحكمة العليا من أجل الاعتراض على قرار محكمة الاستئناف، ويعتبر دور المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية هو التحقق من قانونية وشرعية الأحكام التي تصدر عن محكمة الاستئناف. فهي لا تتدخل في تقدير الأدلة أو تصوير الوقائع.

حيث تهدف المحكمة العليا لمراقبة سلامة تطبيق الأحكام للشريعة الإسلامية وكذلك ما يصدر عن ولي الأمر من الأنظمة التي لا تتعارض معها.


ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف.

الاستئناف هو عبارة عن تقديم طعن بالحكم الذي أصدرته محكمة الدرجة الأولى، وذلك من أجل إعادة النظر في منطوق الحكم بسبب الشك في وجود أي ظلم أو غيب في هذه الحكم. حيث يتم نقل الأوراق التي تخص القضية إلى محكمة الاستئناف والتي تعتبر محكمة درجة ثانية.

حيث تنظر محكمة الاستئناف بالحكم وتقرر إما رفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف أو قبول الطعن والموافقة عليه. وبالتالي فعندما تراجع محكمة الاستئناف الحكم تتوصل إلى قرارها النهائي الذي يتوافق مع مبادئ القانون والنظام. ويكون حكمها إما قبول الطعن بالاستئناف المقدم في حال تبين لها أن حكم محكمة الدرجة الأولى يشوبه خطأ ما. أو تقوم بـ رفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف والصادر عن محكمة الدرجة الأولى وبالتالي يكتسب الحكم الدرجة القطعية.

فمعنى “تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف” أن الحكم الذي صدر عن محكمة الدرجة الأولى والذي نظرت فيها محكمة الاستئناف بسبب تقديم طعن استئنافي فيه. حكمت محكمة الاستئناف بتأييده وبأنه حكم صحيح لا يشوبه خطأ.

وللمزيد أكثر عن رفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف يمكنك التواصل مع أفضل المحامين المعتمدين في الرياض المتواجدين لدى شركة محاماة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث يمكنهم مساعدتك في متابعة قضيتك وتقديم مذكرة الاستئناف بشكل صحيح. لما لديهم من خبرة عالية في صياغة المذكرات الاعتراضية ودعمها بالأسباب التي تُقنع القاضي بقبول الاستئناف وعدم رفضه وتحقيق أفضل النتائج القانونية.


انظر أيضا:

أسباب رفض الاستئناف.

في حال شعر المحكوم عليه بالظلم أو في حال لم يتم الحكم للمدعي عليه بجميع طلباته فيحق لأي منهما تقديم طلب استئناف على حكم محكمة الدرجة الأولى أمام محكمة الاستئناف، لكن ليس جميع طلبات الاستئناف يتم قبلها.

فهناك حالات يتم فيها رفض الطعن المقدم باستئناف الحكم، لكن ما سبب رفض الاستئناف؟

يمكن لمحكمة الاستئناف رفض الاستئناف شكلاً في الحالات التالية:

1- عندما لا يكون للطاعن أي مصلحة في الطعن الذي قدمه.
2- عند مرور المهلة التي حددها النظام والتي يجب أن يتم تقديم الاستئناف خلالها.
3- في حال عدم توفر الصفة في من قدم طلب الاستئناف.
4- إذا كان من قدم طلب الاستئناف قد قبل بالحكم الذي صدر عن محكمة الدرجة الأولى.
5- في حال كان الحكم الصادر من الأحكام الغير قابلة للاستئناف وفق النظام.

وهي الأحكام التي تصدر في الدعاوى اليسيرة والتي تُحدد من قبل المجلس الأعلى للقضاء، بالإضافة إلى الأحكام التي يتم صدورها قبل الفصل بالدعوى والتي لا تنهي الخصومة بعضها أو كلها. فهذه الأحكام لا تقبل الاستئناف إلا مع الاعتراض على الحكم الصادر بالموضوع.

لذلك من الأفضل البحث عن رقم محامي ممتاز لديه خبرة في هذه المسائل يمكنه مساعدتك بتقديم الاستئناف وفق الأصول القانونية الصحيحة والمطلوبة وبطريقة تقبلها محكمة الاستئناف.

وهذا المحامي تجده في مكتب المحامي محمد الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. فهو يتملك الخبرة العالية في تقديم الاعتراض على الأحكام القضائية بطرق قانونية صحيحة ومدعومة بالأسباب التي تُقنع القاضي باستئناف الحكم لتحقيق النتيجة القانونية التي تسعى إليها.


انظر أيضا:

مذكرة برفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف.

عندما يقدم أحد الخصوم مذكرة استئناف لاستئناف الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية، تقوم محكمة الاستئناف بدراسة هذه المذكرة الاستئنافية وأسبابها. وعندما يكون الطاعن مخالفاً في صياغة مذكرته الاعتراضية للشروط الشكلية التي فرضها النظام لقبول الاستئناف. مثل مرور المدة الزمنية للاعتراض على الحكم والتي هي 30 يوماً،

وكذلك في حال كانت أسباب الاعتراض غير صحيحة. تقوم عندها محكمة الاستئناف بـ رفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف. لذلك من الضروري توكيل محامي لديه خبرة عالية في صياغة المذكرة الاستئنافية بطريق قانونية صحيحة وسليمة ومقبولة.

وأفضل محامي يمكنك اللجوء إليه موجود في مكتب المحامي محمد الدوسري أفضل مكتب محاماة في الرياض. لديه من الخبرة ما يكفي لصياغة جميع المذكرات الاعتراضية أمام مختلف المحاكم. وفقاً للأصول القانونية المتبعة بحيث يدعمها بالأسباب القانوني المقنعة.


قد يهمك أيضا:

هل يجوز الطعن في الحكم النهائي.

عند صدور الحكم عن المحكمة الابتدائية، يكون هناك مدة 30 يوماً للطعن في الحكم أمام محكمة الاستئناف. وعند تقديم المذكرة الاعتراضية لاستئناف الحكم من قبل أحد الخصوم فعندها تنتقل القضية من محكمة الدرجة الأولى التي هي المحكمة الابتدائية إلى محكمة الدرجة الثانية وهي محكمة الاستئناف.

تدقق محكمة الاستئناف الحكم وتعيد النظر فيه وفي حيثياته وأركان القضية، إضافةً إلى أسباب الاعتراض التي تم تقديمها من قبل المعترض. وكذلك دراسة وثائق القضية ومستنداتها. وبالتالي فهناك مسارين تتخذهما محكمة الاستئناف هما:

  • المسار الأول هو تأييد الحكم القضائي الصادر عن محكمة الدرجة الأولى.
  • المسار الثاني هو إبطال الحكم القضائي الصادر عن محكمة الدرجة الأولى واستئناف القضية.

ويمكن الطعن بحكم محكمة الاستئناف وفق النظام في المملكة العربية السعودية، حيث يتم الاعتراض من خلال المحكمة العليا والتي وتقوم بتدقيقها من حيث تطبيق القانون.

ومن الضروري استشارة محامي خبير ومتخصص في تقديم المذكرات الاعتراضية لديه الخبرة بتقديم المذكرة الاعتراضية بطريقة قانونية سليمة. وأفضل محامي شاطر في الرياض لديه خبرة في تقديم المذكرات الاعتراضية سواء الاستئنافية أو الطعن أمام المحكمة العليا. موجود في مكتب محاماة الرياض الدوسري لديه الدراية الواسعة بكافة الأنظمة والقوانين والإجراءات التي تنظم هذه الاعتراضات.

كما يمتلك الخبرة العالية في صياغة المذكرات الاعتراضية بأفضل الأساليب القانونية المضمونة والسليمة التي يقبلها القاضي. كما يعمل على متابعتها حتى وصولك إلى الحكم القضائي الذي تسعى لتحقيقه.


اطلب الدعم القانوني من.

هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف.

يعتبر حكم محكمة الاستئناف حكماً نهائياً، لكن هل يجوز الطعن في هذا الحكم النهائي؟

هناك حالات يتم فيها الطعن في الحكم النهائي الصادر عن محكمة الاستئناف وذلك أمام المحكمة العليا عند توفر واحد من الأسباب التالية:

  • عندما يصدر الحكم من محكمة تكون غير مشكلة بطريقة قانونية صحيحة.
  • عندما يكون الحكم مخالفاً لأحكام الشريعة الإسلامية وكذلك ما يصدر عن ولي الأمر من قرارات وأنظمة.
  • عندما يصدر حكم عن محكمة غير مختصة.
  • عندما يحصل خطأ في تكييف الواقعة، أو عندما يتم وصفها وصفاً غير دقيق وسليم.

وقد ذكر النظام القضائي هذه الأسباب على سبيل الحصر، وبالتالي فلا يجوز أن يتم الطعن بالنقض إلا عند توفر أحد هذه الأسباب على الأقل. ومن الضروري توكيل محامي لديه خبرة في تقديم الطعن على الأحكام القضائية لمساعدتك في الكشف عن الثغرات القانونية الموجودة في حكم محكمة الاستئناف لتقديم الطعن أمام المحكمة العليا.

ومن أمهر المحامين في هذه المجال تجدهم لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية والذي يعتبر أفضل مكتب محاماة في الرياض. حيث يقدم لك المساعدة في تقديم طعنك بأفضل الطرق القانونية مدعوماً بالأسباب القانونية الصحيحة والمقبولة. كما يقدم لك المشورة القانونية في حالة رفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف.


قد يهمك أيضا:

عقوبة الامتناع عن تنفيذ حكم قضائي.

عندما يتم صدور الحكم النهائي فإنه يصل إلى محكمة التنفيذ بالرياض من أجل تنفيذه كما صدر. وكل من يمتنع عن تنفيذ الحكم القضائي فإنه يتعرض للعقوبات القانونية التي فرضها النظام.

حيث فرض نظام التنفيذ في المملكة العربية السعودية على كل من يماطل في تنفيذ الأحكام القضائية العقوبات القانونية التي تصل إلى السجن لمدة 7 سنوات كحد أقصى.

وذلك في المادة 88 من النظام التي نصت على”: يعاقب بالحبس لمدة 7 سنوات على الأكثر كل مدين قام بالامتناع عن تنفيذ الحكم النهائي الذي صدر بحقه. أو قام بإخفاء أو تهريب أمواله أو امتنع عن الإفصاح عنها. كذلك كل من قام بتعطيل تنفيذ الحكم النهائي عن طريق رفع دعوى قضائية بهدف تعطيل التنفيذ. أو من قاوم التنفيذ أو اعتدى على المُنفذين أو كذب بإقراراته في المحكمة أو في الإجراءات أو في البيانات.”

مادة 88 نظام تنفيذ

ووفقاً للائحة التنفيذية لنظام التنفيذ فإن كل من يمتنع من الوالدين عن دفع نفقة أو عدم تنفيذ الحكم الصادر بالحضانة أو الزيارة أو الولاية بالسجن لمدة 3 شهور.

وفي حال واجهت أي مشكلة قضائية تتعلق بالأحكام النهائية وتنفيذها أو تخص رفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف. فلا تتردد بأن تتواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على ما تحتاج إليه من استشارات قانونية تساعدك على تجاوز هذه المشكلة بأفضل طريقة قانونية.

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا بعنوان.
رفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف بالسعودية الدوسري 2022.

والذي تحدثنا فيه عن رفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف وذكرنا فيه مذكرة رفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف وغيرها.

ولمعلومات تفصيلية أكثر عن رفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف يمكنك التواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على كل ما تحتاجه من خدمات قانونية في كل ما يخص رفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف ورفع المذكرات الاعتراضية بأفضل الطرق القانونية.

المصادر لمقالنا رفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف.


مقالات هامة:

  1. أسباب البراءة في قضايا المخدرات.
  2. الجرائم الإلكترونية في السعودية.
  3. عقوبة الابتزاز في السعودية.
  4. جريمة الاختلاس في النظام السعودي.
  5. محامي قضايا جمركية في الرياض.
  6. عقوبة الاختلاس في النظام السعودي.
  7. عقوبة السرقة في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.7/5 - 2623
متجر الصفوة