تخطى إلى المحتوى

رفع دعوى إختلاس

رفع دعوى إختلاس

رفع دعوى إختلاس من أهم الإجراءات القانونية اللازمة عند تعرض المال العام للاستيلاء من قبل أحد الموظفين أو من في حكمهم وفقاً لنظام المملكة العربية السعودية. ففي الآونة الأخيرة انتشرت جرائم الاختلاس بصورة كبيرة الأمر الذي أدى للتأثير على الأموال العامة في المملكة.

هذا ما دفع الحكومة لفرض العديد من العقوبات التي تتراوح ما بين السجن والغرامة المالية التي تسهم بدورها في الحد منها ومكافحتها للحفاظ على أموال الدولة العامة. للمزيد من التفاصيل المتعلقة بدعوى الاختلاس وطريقة رفع دعوى اختلاس يمكنك التواصل مع أفضل محامي في الرياض من شركة محاماة الدوسري في السعودية على الرقم call:00966545040509.

إثبات جريمة الاختلاس

رفع دعوى إختلاس.

يتجلى دور هيئة مكافحة الفساد والنزاهة بتوجيه التساؤلات للجهات المعنية حول توجه الأموال عن طريق القيام بمخاطبة الأقسام المخصصة في قطاع محدد لتتولى إجراءات التحقيق في الموضوع. ولكن لابد من التنويه إلى عدم إمكانيتها اتخاذ أي قرار يتعلق بإحالة الموظفين ليتم التحقيق معهم وإنما تنحصر مهام عملها بمخاطبة هيئة التحقيق والادعاء لتوضيح ما توصلت اليه من نتائج بعد التحريات والتحقيقات التي قامت بها إضافة لتحديد ما إذا كان هناك موظفين متورطين في الاختلاس أم لا.

عند رفع دعوى اختلاس تقوم الهيئة باستدعاء الموظف للتحقيق معه عند اثبات أو وجود أدلة لتورطه بالاختلاس. لتتم احالته إلى القضاء الإداري لمحاكمته وفرض عقوبة تعزيرية وفقاً لما يتم رؤيته وتقديره من قبل القاضي ولكن قي أغلب الدعاوى يكون السجن هو الحكم لاعتبار الاختلاس أحد الجرائم المخلة للشرف والأمانة.

وفي حال اثبات الجرم قد يُطرح التساؤل كم مدة سجن الاختلاس؟؟

حدد النظام في السعودية السجن لقضايا الاختلاس مدة لا تتجاوز الخمس سنوات عند اثبات تهمة الاختلاس على الموظف في المؤسسات الحكومية. وعند إصدار حكم الإدانة بحق الموظف تقوم الجهة التي يعمل بها على رفع دعوى إختلاس لرد الأموال التي اختلسها وفي حال تصرفه بالأموال المختلسة يمكن للقاضي التصرف بالأملاك الخاصة به أي المسجلة باسمه سواء كانت أراضي أو عقارات.

أما في حال لم يتم سداد كامل المبلغ الذي تم اختلاسه يتم اصدار صك اعسار من قبل القاضي. وبعد قضاء حكمه في السجن يلتزم الموظف برد كافة الأموال المختلسة على شكل أقساط شهرية إذا كان المبلغ كبير بالملايين أو دفعة واحدة فقط إذا لم يكن المبلغ كبير.

لا يمكن إلزام الورثة بالتسديد في حال وفاة الشخص قبل سداد أمواله. حيث يحق لجهة العمل القيام بفصل الموظف بعد الرجوع إلى نظام الخدمة المدنية بعد اصدار حكم الإدانة. للتعرف على معلومات أفضل حول دعاوى الاختلاس يمكنكم التواصل مع أفضل محامي من شركة محاماة واستشارات قانونية.

يكمن الفرق بين الاختلاس وخيانة الأمانة بأن الاختلاس ينحصر في الموظفين ضمن الجهات العامة بحيث يكون بالاستيلاء على أموال عامة للدولة ويعتبر الاختلاس وفقاً للقانون السعودي جناية بكافة أشكاله. في حين أن خيانة الأمانة لا يمكن فيها تحديد وظيفة للفاعل أو نوع المال الذي تم الاستيلاء عليه.

عقوبة اختلاس المال الخاص.

في بعض الحالات التي يتم فيها اختلاس المال الخاص يمكن لصاحب العمل رفع دعوى إختلاس قانونية على من يشتبه بهم بقضية الاختلاس أمام القضاء التجاري. ليتم البحث عن أدلة تثبت تورطهم بالاختلاس. كما يتوجب على صاحب العمل المطالبة بالأموال فهو أمر يستوجب على المختلس رده لصاحب العمل.

وقد بيّن النظام السعودي أهم الأركان التي يستند عليها جرم الاختلاس وأهمها وقوعها على المال العام بحيث يكون مرتكب الجرم من موظفي القطاع عام. ولكن عند اختلاس المال الخاص فلا يتم اعتبار الجرم على أنه جرم اختلاس وإنما يتم اعتباره خيانة للأمانة.

حيث حدد نظام مكافحة الاحتيال المالي عقوبة كل من قام بالاستيلاء على الأموال التي سُلّمت إليه وفقاً للعمل المكلف به أو تم تسليمها له بأي شكل من الأشكال التالية:

  • الشراكة.
  • الرهن أو الوكالة.
  • الإعارة.
  • الوديعة.
  • الأمانة.
  • إضافة لكل من قام بإحداث الضرر أو بسوء النية بشكل متعمد وهذا كله في غير المال العام.

ووفقاً للمادة الثانية من نظام مكافحة الاحتيال المالي فرضت عقوبة الاختلاس في النظام السعودي وهي السجن لمدة لا تزيد عن خمس سنوات مع فرض الغرامة المالية والتي لا تتجاوز 3000.000 ريال سعودي. ومن الممكن فرض إحدى العقوبتين وفقاً لرؤية القاضي المختص في تفاصيل القضية.

أي فرد يمكن أن يتعرض لاتهامه بالاختلاس أو قضية إساءة الأمانة لذا من الضروري الحصول على رقم محامي قانوني في السعودية لطلب استشارة قانونية والتعرف على الإجراءات اللازمة للقيام بها تجنباً للوقوع في أي خطأ قانوني.

ولمزيد من المعلومات عن رفع دعوى إختلاس يمكنكم مشاهدة الفيديو التالي:

ولكن ما الفرق بين الاختلاس وخيانة الأمانة؟؟

يكمن الفرق بين الاختلاس وخيانة الأمانة بأن الاختلاس ينحصر في الموظفين ضمن الجهات العامة بحيث يكون بالاستيلاء على أموال عامة للدولة ويعتبر الاختلاس وفقاً للقانون السعودي جناية بكافة أشكاله. في حين أن خيانة الأمانة لا يمكن فيها تحديد وظيفة للفاعل أو نوع المال الذي تم الاستيلاء عليه.

إثبات جريمة الاختلاس.

تم اعتبار الاختلاس بأنه خيانة للأمانة كما وصفه التشريع الإسلامي فعلى أي شخص مؤتمن على الأموال من أي جهة عامة وجب عليه المحافظة عليها وعدم خيانة الأمانة وإلا ستتم معاقبته وفقاً لنظام مكافحة الاحتيال المالي. فقد اختلفت خيانة الأمانة من حيث وصفها عن جرم الاختلاس. ولكن لإثبات جريمة الاختلاس في النظام السعودي لابد من التحقق من العديد من الأمور كالتالي:

  • لابد من تحقيق صفة الموظف العام في الجاني.
  • قيام الجاني بإدخال الأموال الموجودة بحيازته إلى ملكيته.
  • توجه إرادة الجاني لتملك المال مع معرفته التامة بأن هذه الأموال هي ملك لجهة عامة.

الموظف العام هو شخص يعمل لدى الجهات العامة أما فمن كان بحكم الموظف العام فقد تم توضيحه في المادة الثامنة من نظام مكافحة الرشوة. والذي تتم معاملته كما يعامل الموظف العام في جرائم الاختلاس في النظام السعودي:

  • كل من يعمل في جهة عامة في الدولة سواء كان عمله دائم أو مؤقت أو من يعمل لدى جهاز يمتلك الشخصية المعنوية العامة.
  • خبير أو محكم عيّن من قبل أي هيئة ذات طابع قانوني.
  • أي فرد تم تكليفه من قبل سلطة إدارية أو احدى الجهات الحكومية للقيام بأعمال محددة.
  • أي فرد يعمل لصالح مؤسسة أو شركة فردية لإدارة المرافق العامة وصيانتها أو تقديم أي خدمات عامة أخرى.
  • كل من يقوم بالعمل في الشركات المساهمة أو أحد الشركات التي تكون فيها الدولة مساهمة برأس المال أو إحدى المؤسسات للأعمال المصرفية.
  • كل الأعضاء ورؤساء مجالس الإدارة للشركات.

عند اثبات جريمة الاختلاس لابد من توفر العديد من الشروط المنصوص عليها ضمن مواد النظام السعودي مع تحقيق الأركان لهذا الجرم فقضايا الاختلاس من القضايا التي تحتاج إلى خبرة قانونية من محامي قضايا اختلاس.

حدد النظام في السعودية السجن لقضايا الاختلاس مدة لا تتجاوز الخمس سنوات عند اثبات تهمة الاختلاس على الموظف في المؤسسات الحكومية. وعند إصدار حكم الإدانة بحق الموظف تقوم الجهة التي يعمل بها على رفع دعوى إختلاس لرد الأموال التي اختلسها وفي حال تصرفه بالأموال المختلسة يمكن للقاضي التصرف بالأملاك الخاصة به أي المسجلة باسمه سواء كانت أراضي أو عقارات.

ومع اثبات جرم الاختلاس ننهي مقالنا.

رفع دعوى إختلاس طريقة رفع الدعوى واجراءاتها | الدوسري 2023.

الذي وضحنا فيه أن أي فرد من الممكن أن يتعرض لتهمة الاختلاس لذا قد يحتاج إلى توكيل محامي شاطر لتولي إجراءات القضية والبحث في تفاصيلها لإثبات براءة المتهم. يمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات المتعلقة بتفاصيل قضايا الاختلاس في المملكة عند تواصلكم مع رقم محامي ممتاز من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

1 أفكار بشأن “رفع دعوى إختلاس”

  1. اختصار الدعوى موظفه في الجامعه قسم الماليه اختلست من اموال الدوله وطلع الحكم ضدها ب سجن وفصل وغرامه وبنرفع استئناف انه ما متنسجن ونكتفي بالغرامة و الفصل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.2/5 - 2138
متجر الصفوة