تخطى إلى المحتوى

رفع دعوى رد اعتبار

رفع دعوى رد اعتبار

رفع دعوى رد اعتبار من أهم الدعاوى التي يتم اللجوء إليها عند تعرض أحد الافراد للظلم في قضية جنحة أو جناية تخل بشرفه وأمانته وكرامته. الأمر الذي ينعكس على حياته الاجتماعية بصورة سلبية لتكون دعوى رد الاعتبار هي الخيار الأفضل عند تحقيقه للشروط القانونية اللازمة للتخلص من أي أثر للعقوبة التي حكم بها.

وحرصاً من النظام السعودي على تحقيق العدالة في المجتمع السعودي منح الأشخاص المحكومين بأحكام ظالمة نتيجة لدعاوى كيدية لا أساس لها من الصحة الحق في رفع دعوى لرد الاعتبار وفق حالات محددة. يمكنك التعرف عليها من خلال تواصلك مع محامي بديوان المظالم بالرياض من شركة محاماة الدوسري في السعودية على الرقم call:00966545040509.

رد الاعتبار في السعودية

رفع دعوى رد اعتبار.

أهم الأوراق المطلوبة هي المستندات التي توضح أسباب التهمة والتي يملك من خلالها المدعى عليه سبباً لرد الدعوى. إضافة للأوراق الخاصة بالجهة التي أصدرت الحكم ليتم النظر فيها مع بيان التاريخ للتهمة والتاريخ الذي انتهت فيه مدة تنفيذ الحكم. كذلك بيان يوضح سبب للنظر في الدعوى والأسباب الأخرى التي دفعت لإلصاق التهمة به.

عند تعرض الشخص لضرر نتيجة الإهمال أو أخطاء الغير يمكن له رفع دعوى رد اعتبار بعد اكتمال عناصر المسؤولية التقصيرية والمتمثلة بثلاثة عناصر كالتالي:

  • خطأ حاصل على شكل تعدي بطريقة تخالف القانون.
  • خلق الضرر نتيجة الخطأ الحاصل.
  • علاقة سببية بين الخطأ والضرر الناتج فلولا ارتكاب الخطأ لما حدث الضرر.

عند إصدار الحكم نتيجة لاتهام باطل يصبح من حق المتهم المطالبة بالتعويض ورد الاعتبار عن التهم الموجهة بحقه. أو أي فرد تم توجيه دعوى كيدية بحقه أو غيرها من المسائل التي تلحق بالمتهم الأضرار سواء كانت مادية أو معنوية. لا بد من رد الاعتبار وتقديم تعويض مناسب فبإمكان أي متهم بعد إثبات براءته المطالبة برد الاعتبار والتعويض مادياً أو معنوياً من خلال الجهة المختصة والتي يعتبر ديوان المظالم من أبرز تلك الجهات القضائية المختصة.

متى يحق رفع دعوى رد اعتبار؟

يحق لأي فرد رفع دعوى رد الاعتبار عند تعرضه لعقوبة جناية أو جنحة تخل بالشرف والأمانة وتم تنفيذها بشكل كامل بعد مضي مدة سنتين من تنفيذ الحكم أو صدور العفو أو سقوط الحكم بمضي المدة. في حال كانت العقوبة لجنحة يمكن رفع دعوى لرد الاعتبار بعد مضي سنة واحدة.

يتم تعويض كل من سُجن ظلماً عن كل يوم أمضاه في السجن بمبلغ معين كذلك الأمر لمن أُلحق به اتهام باطل وسجن ظلماً. ولابد من الإشارة الى أن الكثير من الأفراد لا يملكون الدراية الكافية المتعلقة بحقوق رد الاعتبار والتعويض. لذا من الأفضل طلب استشارة قانونية من محامي شاطر في الرياض في دعاوى رد الاعتبار والتعويض عنها لتقديم المعلومات القانونية السليمة تجنباً لأي خطأ قانوني ممكن الوقوع به.

للتعرف على المزيد من المعلومات تابعوا الفيديو التالي:

شروط رد الاعتبار في السعودية.

عند إصدار الحكم الباطل بحق أي فرد نتيجة لرفع الدعوى ضده الأمر الذي يؤدي إلى تشويه سمعته والإشهار به. بالأكيد سيكون سعيه مباشرة لرفع دعوى رد الاعتبار وتعويض عن الضرر الناتج عن الدعوى والحكم الصادر لإزالة أي أثر باقٍ من الحكم أو العقوبة سواء كانت هذه الآثار قانونية أو قضائية أو نفسية.

ولرد الاعتبار في السعودية لابد من توفر الحكم الجنائي الصادر بتهمة تمس شرف وكرامة وأمانة المتهم. إضافة لانقضاء المدة الزمنية المحددة لتنفيذ صاحب الشأن العقوبة التي حكم بها وإثبات بأنه أصبح مستقيماً. ليتم تقديم طلب إلى اللجنة المختصة بتلقي الطلبات للشطب أو رد الاعتبار.

وقد تعددت الشروط الخاصة برفع دعوى رد اعتبار لأي شخص ومن الممكن أن تختلف بعض الشروط لنوع رد الاعتبار والاتهام سواء كان حكم أو قانون وعلى العموم يمكن ذكر أهم الشروط على الشكل التالي:

  • انقضاء المدة القانونية والنظامية اللازمة للحكم.
  • عدم إصدار أي حكم جديد ضد صاحب العلاقة خلال المدة القانونية.
  • من الضروري وجود شهادة حسن السلوك من قبل أصحاب الشأن.
  • انقضاء العقوبة للمحكوم عليه أو سقوطها بالتقادم أو العفو.
  • انقضاء المدة للحكم لإتاحة الفرصة لطلب رد الاعتبار على الحكم.
  • قيام المحكمة بتقدير حسن سلوك المحكوم عليه.
  • عدم التجديد لأي حكم ضد المحكوم عليه خلال الفترة القانونية.

ولكن ما هي الاوراق المطلوبه لرد الاعتبار؟؟

أهم الأوراق المطلوبة هي المستندات التي توضح أسباب التهمة والتي يملك من خلالها المدعى عليه سبباً لرد الدعوى. إضافة للأوراق الخاصة بالجهة التي أصدرت الحكم ليتم النظر فيها مع بيان التاريخ للتهمة والتاريخ الذي انتهت فيه مدة تنفيذ الحكم. كذلك بيان يوضح سبب للنظر في الدعوى والأسباب الأخرى التي دفعت لإلصاق التهمة به.

رد الاعتبار بعد البراءة.

بعد تعرض أي مواطن للظلم في قضية ما والادعاء عليه بالكذب والافتراء. بالتأكيد سيعاني بشكل كبير من الحالة النفسية التي سيكون لها التأثير السلبي للغاية. الأمر الذي سيدفعه للبدء بإجراءات رد الاعتبار بعد حصوله على البراءة للحصول على رد كامل لاعتباره.

مما يثبت للجميع بأنه تعرض للظلم البالغ في الحكم الصادر بحقه. إضافة لإمكانية تقديم طلب التظلم والتعويض المباشر من قبل الطرف الذي سبب له الضرر. أي الشخص الذي وجه بحقه الدعوى ويتم رفع دعوى رد اعتبار بعد البراءة على النحو التالي:

  1. تقديم طلب رد الاعتبار وهو أول خطوة يتم القيام بها بعد الحصول على البراءة إلا أنه لابد من اتباع العديد من الخطوات لنجاح الأمر وللحصول على رد الاعتبار المطلوب. ومن أهم الخطوات التي يجب البدء بها هي التوجه الى الحاكم الإداري وتقديم الطلب الرسمي الذي يتضمن التظلم الذي تعرض له الفرد والرغبة في رد اعتباره. فالمحكمة الإدارية هي المحكمة المسؤولة عن طلبات التظلم ورد الاعتبار وهي من تصدر القرارات والحكم المناسب وفقاً للوائح النظام السعودي.
  2. الخطوة الثانية هي إرفاق البيانات والتي تعتبر من الخطوات الأساسية الهامة التي لا يمكن تجاهلها. فإهمالها من الممكن أن يؤدي إلى عدم الوصول للنتائج المرجوة لذا من الضروري القيام بها بشكل قانوني سليم. والإجراء المطلوب فقط هو ارفاق الطلب بالمستندات والأوراق المطلوبة. حيث يتم تقديم بيان يحتوي على الحكم الصادر بالإضافة إلى ذكر المحكمة التي اختصت بالدعوى كذلك الحكم النهائي مع الأوراق والاثباتات التي تعزز موقف المتهم.
  3. توضيح السبب الذي دفع لطلب التظلم ويعتبر احدى الخطوات الهامة التي يجب تحقيقها عند رفع دعوى لرد الاعتبار. لذا يجب على مقدم الطلب أن يكون على يقين بإمكانية انجاز هذا العمل بأسهل ما يمكن. فقد يتطلب الأمر خلال ذلك الكشف عن الطلب مع تحديد الغرض سواء كان رد الاعتبار وحذف السابقة الجنائية أم يريد التعويض من قبل الشخص الذي قام بالادعاء عليه.
  4. وفي الخطوة الأخيرة يتم الحصول على التعويض الملائم كما يرغب به المتهم تماماً. فما يتوجب على مقدم الطلب القيام به هو أن يكون على اطلاع كامل بكافة الإجراءات وفقاً لنوع رد الاعتبار سواء كان رداً حكمياً أو رداً قانونياً. وبعد الاطلاع عليها يجب العمل على تحقيقها بالكامل للوصول إلى رد اعتبار وتعويض في حال كان بحاجة إليه.

رد اعتبار دعوى كيدية.

لكل من رفعت بحقه دعوى كيدية والذي يطلق عليه (المدعى عليه) يمتلك الحق لطلب تعويض عن الدعوى الكيدية يُحدد من قبل القاضي تبعاً للضرر الذي تعرض له المحكوم عليه. ليأخذ القاضي بعين الاعتبار كافة الظروف المحيطة بالمتضرر سواء كانت ظروف اقتصادية أو اجتماعية وحتى مالية. إضافة لنوع الضرر إن كان شخصي أو عائلي أو مادي أو جنائي ليحدد التعويض على شكل رد اعتبار.

أهم الخطوات اللازمة لرفع دعوى لرد الاعتبار على دعوى كيدية:

  • يُقدم الطلب في المنطقة المتواجد فيها أي مكان إقامة صاحب الطلب.
  • من الضروري أن يتضمن الطلب بيان بالأمر لتوضيح الجرم الذي اتهم به إضافة للحكم الذي صدر بحقه نتيجة للدعوى المرفوعة بحقه. إضافة للكثير من المعلومات الأخرى كالجهة التي أصدرت الحكم والحق المترتب على إصدار الحكم.
  • يمكن للحاكم الإداري الاستفسار والتحقيق والتحري لمعرفة سلوك مقدم الطلب.
  • تقدم كافة طلبات رد الاعتبار إلى لجنة مختصة للنظر فيها.
  • تتولى اللجنة مهمة النظر بطلبات رد الاعتبار وذلك خلال الجلسات المحددة سواء بحضور أصحاب العلاقة أو بدونهم.
  • في حال استوفى طلب رد الاعتبار للشروط المطلوبة ومن أهم هذه الشروط هو انقضاء خمس سنوات على تطبيق الحكم وتنفيذه.
  • عند رؤية اللجنة بأن الحكم الذي قدم طلب رد الاعتبار من أجله من الأحكام التي لا يمكن تسجيلها في سجل السوابق ليتم اعتبار تسجيل السابقة وكأنه لم يكن.
  • عند إصدار القرار يجب تسليم نسخة عنه لمقدم الطلب ليتم انفاذ مفعوله مباشرة فور صدوره من قبل الجهات المختصة إضافة لإرسال صورة للحاكم الإداري.
  • عند رؤية اللجنة عدم الإجابة للطلب المقدم تقوم بحفظ الطلب مع توضيح الأسباب التي أوجبت فعل ذلك.
  • عند قرار اللجنة بحفظ الطلب يمكن لمقدم الطلب تقديم طلب آخر شريطة إزالة السبب الذي دفع اللجنة لحفظ الطلب الأول.

صيغة خطاب رد اعتبار.

عند قيام أي شخص برفع دعوى ضد أي شخص آخر وليس لهذه الدعوى أي أساس من الصحة وقد تم تقديمها في سبيل الانتقام ليس إلا. لذا يتوجب على من رفع الدعوى تقديم كافة الأدلة التي تثبت صحة الجرم.

لتكون صيغة خطاب رد اعتبار عند رفع الدعوى على الشكل التالي:

مذكرة اعتراض على الحكم برقم ……. وبتاريخ …………………

في القضية التي تحمل الرقم ………….. والتي تم تقييدها بتاريخ …………..

والتي أقيمت من قبل ……………………..

ضد السيد …………………….

موضوع الدعوى رد اعتبار على حكم.

سيدي رئيس المحكمة الاستئنافية وأعضائها المحترمين في مدينة ………… حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وأما بعد

أتقدم لفضيلتكم باعتراض على الحكم المذكور أعلاه والذي تضمن منطوقه على ما يلي:

…………………………………………………………………………………………………………………………………..

……………………………………………………………………………………………………………………………….

الا أنني لم أقتنع بالحكم لذا اعترض عليه للعديد من الأسباب أهمها:

قبوله شكلاً.

إصدار الحكم ضدي من قبل المحكمة العامة بالصك رقم …….. وتاريخ …………

تم استلام نسخة عن الصك بتاريخ … / … / ……. ليكون الاعتراض مقبولاً كشكل لتقديمه في الموعد القانوني المحدد وهو 30 يوم من التاريخ الذي تم فيه استلام نسخة عن الصك وفقاً للمادة رقم 178 من نظام المرافعات الشرعية في السعودية.

ثانياً: ……………………………………………………………………………………….

ثالثاً: ………………………………………………………………………………………..

رابعاً: ……………………………………………………………………………..

خامساً: عدم الاختصاص …………………………………………………………………………….

سادساً: كيدية الدعوى ………………………………………………………………

وبناءً على ما سبق ذكره أطلب من فضيلتكم الآتي:

  1. ………………………………………………….
  2. ………………………………………….
  3. ……………………………………………………………

إن كنت ترغب برفع دعوى رد الاعتبار فأنت بحاجة لمحامي يمتلك الخبرة بصياغة الردود على الدعاوى تجده في شركة محاماة واستشارات قانونية في السعودية ستجد أفضل محامي في الرياض يمتلك المهارة والحنكة في رفع الدعاوى بالأسلوب القانوني لإقناع القاضي بالطلبات المقدمة فيها.

وبعد التعرف على صيغة خطاب رد اعتبار تكون نهاية مقالنا.

رفع دعوى رد اعتبار بالسعودية شروطه وصيغة الخطاب الخاص به 2023.

مع تمنياتنا الخاصة بتحقيق الإفادة مما احتواه مقالنا رفع دعوى رد اعتبار من معلومات هامة. للحصول على أهم التفاصيل عند تعرضك لأي اتهام باطل حول دعاوى رد الاعتبار لا تتوانى في طلب استشارة محامي قانوني من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم call:00966545040509.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.5/5 - 2321
متجر الصفوة